استطلاع آراء المواطنين بخصوص النموذج التنموي الجديد

يعتزم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استقصاء آراء المغاربة عبر  المنصة الإلكترونية  التي أطلقها يوم 17 ماي الجاري والتي يسعى من خلالها إلى إشراك المواطنين في بلورة توجهات ومضامين تقريره حول النموذج التنموي الجديد.

وحسب المعطيات التي كشف عنها المجلس، الذي يرأسه أحمد رضا الشامي، فالهدف من هذه المنصة التفاعلية استطلاع آراء المواطنين في الموضوع عبر ملء استبيان يتضمن جملة من الأسئلة تتمحور حول مؤهلات المغرب التي يمكن الاعتماد عليها مستقبلا، وأهم الإنجازات التي حققتها المملكة خلال العقدين الأخيرين، وأسئلة أخرى تتعلق بالمرافق العمومية الأكثر فعالية والأقل فعالية، وتجليات ومظاهر التفاوتات الاجتماعية، والعوامل الرئيسة لإقصاء النساء من سوق الشغل، فضلا عن رأي المستجوبين في أداء قطاعات الصحة والتعليم.

ومن ضمن الأسئلة المطروحة، وعددها 24 سؤالا في المجموع، أسئلة تتعلق بأهم رهان مستقبلي للمغرب، حيث يتوجب الاختيار بين البعد الإفريقي، أو الرأسمال البشري، أو التماسك الاجتماعي، أو الثقافة والتقاليد، أو القرب الجغرافي من أوروبا، أو الموارد الطبيعية، أوالاستقرار، أو النسيج الاقتصادي.

وتمتد الأسئلة لتشمل أيضا رأيا في وضعية المنافسة في الأسواق، وحول الإثراء عبر المضاربة في العقارات، ومدى مساهمة إصلاح المدرسة العمومية في إقبال الطبقة المتوسطة عليها. رابط المنصة :

https://www.survio.com/survey/d/nmda

 

error: Content is protected !!