دراسة: نيوزيلندا تحتل المرتبة الأولى عالميا في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لتعاليم الدين الإسلامي وهذا هو ترتيب الدول الإسلامية

عبد النبي اسماعيلي

توصلت دراسة أمريكية بخصوص الدول الأكثر تطبيقا لتعاليم الإسلامية، إلى أن الدول العربية الأكثر ابتعادا عن التعاليم الإسلامية، وصنفت المغرب في المرتبة 93 من أصل 153 دولة شملتها الدراسة.

و كشف القائمون على الدراسة، بجامعة “جورج واشنطن” أن نيوزيلندا احتلت المرتبة الأولى عالميا ضمن قائمة الدول الأكثر تنفيذا لتعاليم الدين الإسلامي لسنتين على التوالي،  أما بخصوص المرتبة أولى على مستوى الدول الإسلامية فقد احتلتها الإمارات العربية بمعدل نقاط 6.18 لتضفر بالمرتبة 45 عالميا ضمن اللائحة ، لتليها ماليزيا في المرتبة 47 بمعدل 6.02 نقطة، ثم قطر المرتبة 48، وبعدها عمان المرتبة 61، والكويت 66 عالميا، والبحرين 70 عالميا، ثم الأردن 80 عالميا، و السعودية 85 عالميا، وتونس 86 عالميا، لتأتي بعدها تركيا ثم المغرب الذي احتل المرتبة 93 عالميا.

ومن ضمن المعايير التي استندت عليها الدراسة المنجزة بخصوص أكثر الشعوب تطبيقا للمبادئ الإسلامية، المؤشر الاقتصادي، وحقوق الإنسان والحقوق السياسية، والعلاقات الدولية، ثم القانون و الحكامة.

و قد جاء على لسان أحد الباحثين اللذان قاما بهذه الدراسة ، وهو أستاذ في إدارة الأعمال الدوليَّة بجامعة “جورج واشنطن، “إن الدول الإسلامية وظفت الدين الإسلامِي الذِي يؤمنُ بهِ أغلبُ سكانها كأداة لمراقبة الدولة، الأمر الذِي يجد تفسيره في كون أغلب تلك الدول بعيدة عن التعاليم الحقة للإسلام في حين أنها في الواقع لا تمت للإسلام بصلة”.

  و خلصت الدراسة، إلى أن “الدول الإسلامية ترفع شعار الإسلام دون تطبيق تعاليم القرآن والسنة التي تنص على الازدهار الاقتصادي للمجتمع، حيث أن الكثير من الدول التي تعرف نفسها بكونها إسلامية لا تتبع في واقع الامر مبادئ الإسلام إلا ادعاء”.

error: Content is protected !!