موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة صباحا من يوم الإثنين 03 يونيو  

سوريا
– أعلنت الإدارة الذاتية الكردية في شمال وشرق سوريا أن نحو 800 امرأة وطفل سيغادرون مخيم الهول للنازحين الذي يستضيف خصوصا عائلات عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.
– قتل 17 شخصا على الأقل في انفجار سيارة مفخخة في مدينة أعزاز في شمال غرب سوريا قرب الحدود مع تركيا، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
– طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب كلا من دمشق وموسكو، وبدرجة أقل طهران، بوقف “القصف الجهنمي” على إدلب، آخر معقل رئيسي للجهاديين في سوريا، معربا عن أسفه لأن الكثير من المدنيين يروحون ضحية “هذه المذبحة”.
– أعلنت دمشق فجر الإثنين أن دفاعاتها الجوية تصدت لـ”عدوان إسرائيلي” استهدف مطار التيفور العسكري في ريف حمص  وأسفر في حصيلة أولية عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح، إضافة إلى إصابة مستودع ذخيرة وتسبب بأضرار مادية أخرى.
الدوحة
– أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأحد أن بلاده تحفظت على بياني القمتين الخليجية والعربية اللتين عقدتا في مكة المكرمة لأنهما أعدا مسبقا و”لم يتم التشاور حولهما”.
تونس
– انتخب رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد رسميا رئيسا لحزب أطلقه أنصاره يحمل اسم “تحيا تونس”، وفق ما اعلن الحزب الأحد قبل بضعة أشهر من انتخابات رئاسية وتشريعية.
القدس المحتلة
– شهدت باحات المسجد الأقصى الأحد اشتباكات بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في يوم عطلة يهودية تزامن مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان.
بغداد
– أصدر القضاء العراقي الاحد حكم الاعدام بحق جهاديين فرنسيين ما يرفع العدد الى تسعة من هذا البلد صدرت بحقهم خلال أسبوع واحد احكام مماثلة إثر أدانتهم بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
إيران
– وجهت الولايات المتحدة الاحد دعوة جديدة لجمهورية ايران الاسلامية لبدء حوار “بلا شروط مسبقة”، لكن بدون التخلي عن عقوباتها بحق طهران.
– اشترطت ايران الاحد أن “تغير الولايات المتحدة سلوكها” في شكل ملحوظ للموافقة على التفاوض معها، وذلك بعدما ابدى وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو استعداد بلاده للتحاور مع طهران “من دون شروط مسبقة”.
سيول
– أكدت وزارة الدفاع الأميركية الأحد أن البيت الأبيض حاول بالفعل إخفاء سفينة حربية تحمل اسم السناتور الراحل جون ماكين عن الأنظار خلال زيارة دونالد ترامب الأخيرة لليابان، وقدمت احتجاجا الى البيت الأبيض لمحاولته تسييس إحتفال عسكري.
واشنطن
– صعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجومه على المكسيك بسبب الهجرة الأحد فيما حذر أحد كبار مساعديه من أن الرئيس “جاد للغاية” بشأن فرض رسوم جمركية على واردات بلاده من المكسيك.
برلين
– تعهدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الاحد أن تواصل حكومتها العمل رغم الازمة التي يعانيها الحزب الاشتراكي الديموقراطي الألماني الشريك في الائتلاف الحاكم.
أثينا
– حقق حزب “الديموقراطية الجديدة” اليميني المعارض في اليونان الأحد فوزا كاسحا في الانتخابات المحلية بفوزه ببلديتي أثينا وتسالونيكي، أكبر مدينتين في البلاد، ليكر س بذلك الفوز الساحق الذي أحرزه في الانتخابات الأوروبية على حزب رئيس الوزراء اليساري أليكسيس تسيبراس.
كابول
– قتل شخصان وأصيب 24 آخرون بينهم صحافي أفغاني بجروح الأحد في ثلاثة انفجارات متتالية في كابول، على ما أعلنت السلطات.
رام الله
– قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي, امس الأحد, الاستيلاء على 511 دونما من أراضي الفلسطينيين جنوب نابلس شمال ضفة الغربية.
طوكيو
– حث وزراء دفاع اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية , امس الأحد , كوريا الشمالية على اتخاذ خطوات ملموسة لنزع السلاح النووي، حيث لا تزال المحادثات بين واشنطن وبيونغ يانغ متوقفة عقب قمة زعيمي البلدين في أواخر فبراير الماضي.
error: Content is protected !!