أهم ماتناولته الصحافة الوطنية ليوم الخميس 13 يونيو 2019

أخبار اليوم : 

 • أفاد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، بأن نسبة الموافقة على رخص البناء بالعالم القروي بلغت 71 بالمئة خلال سنتي 2017 و2018، أي ما يشكل 58 ألفا و461 ملفا مدروسا. وأكد الفاسي الفهري، في اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن الملفات التي حصلت على الرأي الموافق بلغت 26 ألفا و448 للبناء في أقل من هكتار، فيما قدرت الملفات التي حصلت على الرأي الموافق للبناء في أكثر من هكتار 5961 ملفا، مشيرا إلى الإطار القانوني المؤطر للبناء بالعالم القانوني، المتمثل في القانون 12.90 المتعلق بالتعمير، والقانون 25.90 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات، والظهير الشريف الصادر بتاريخ 25 يونيو 1960 المتعلق بنطاق العمارات القروية.

• أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية، بأن مليون مسافر اختاروا القطار لتنقلاتهم خلال فترة عيد الفطر لسنة 1440 هجرية، مع تسجيل 95 في المئة كنسبة انتظام سير القطارات، مما يشكل إنجازا غير مسبوق خلال هذه الفترة التي تعرف إقبالا كبيرا للمسافرين. وأبرز المكتب، في بلاغ له، أنه بفضل المفهوم الجديد للسفر والتدابير الاستثنائية المتخذة، استطاع المكتب الوطني للسكك الحديدية بمناسبة عيد الفطر 1440، أي خلال الفترة الممتدة من الجمعة 31 ماي إلى الأحد 9 يونيو 2019، أن ينقل ويوفر مقاعد (بالدرجة الثانية والأولى) لمليون مسافر وذلك في أحسن ظروف السلامة والراحة وجودة الخدمات، مسجلا أن أكثر من 2000 قطار جاب الشبكة السككية الوطنية، مع تسجيل 95 في المئة كنسبة انتظام لسير القطارات.

L’Économiste     

• الخوصصة توفر للدولة 103 ملايير درهم منذ 1993. أبرز عمليات تفويت أملاك الدولة تم تسجيلها في عهد حكومتي عبد الرحمان اليوسفي وإدريس جطو، حيث فوتت الدولة، خلال هذه الفترة، أصولا تقدر بـ 76 مليار درهم. وتميزت هذه الفترة بتفويت 70 في المئة من رأسمال شركة “اتصالات المغرب” للقطاع الخاص تبلغ قيمتها 49.2 مليار درهم.

• هل هي نهاية الفوضى في قطاع النقل الدولي للمسافرين؟ الأمر ليس أكيدا، لكن السلطات الإسبانية قررت عدم التساهل مع الحافلات القادمة من المغرب أو المتجهة نحوه بموجب الاتفاق الموقع سنة 2015. ولدواع أمنية ورغبة في إنهاء أنشطة القطاع غير المهيكل المزدهر في التصدير، أصبحت عمليات المراقبة أكثر صرامة، حيث لن يتم، من الآن فصاعدا، قبول نقل الأمتعة غير المصحوبة في حافلات النقل الدولي للمسافرين. كما أصبح ركاب الحافلات مطالبين بتقديم أمتعتهم شخصيا إلى أجهزة “السكانير”.

الاتحاد الاشتراكي : 

• أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، خلال أشغال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أن مشروع قانون التغطية الصحية للوالدين سيضمن تغطية صحية لحوالي 200 ألف مواطن مغربي، من الآباء والأمهات المعنيين به، داعيا الجميع إلى المساهمة في إنجاح هذا المشروع الذي يخص الوالدين، الأمر الذي لن يتأتى إلا من خلال الاقتطاعات التي ستطال أجور الأبناء لتحقيق هذه الغاية. المشروع الذي ظل مجمدا في مجلس المستشارين منذ 3 سنوات، خرج نقاشه إلى حيز الوجود، في ظل تباين للرؤى والمواقف، ما بين مدعم له وما بين رافض، ليس لفكرته والفلسفة المتوخاة منه، ولكن للكيفية التي يتم بها التدبير التقني لتفاصيله. وأكد عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح للصحيفة، أن الإشكالية التي تطرح نفسها بإلحاح وقوة تتمثل في الدفع بتعميم هذا القانون، من حيث الاقتطاعات، على جميع الموظفين، في حين أنه يجب اعتماد مسطرة تتضمن محورين اثنين على الأقل، الأول من خلال استثناء الموظفين الذين فقدوا آباءهم وأمهاتهم من أي إجراء اقتطاعي، ونفس الأمر بالنسبة للوالدين الذين يتوفرون على تغطية صحية، لأنه من غير المعقول أن تكون هناك ازدواجية في الاقتطاعات. 

• قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إن النتائج الأولية للدراسة العلمية الخاصة باعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة تظهر أن اعتماد هذا التوقيت ليس له آثار على الصحة. وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة ليس له آثار على الصحة من الناحية العلمية، وهو ما أكدته الدراسة التي اعتمدتها الوزارة والتي سيعلن عن نتائجها قريبا. وكان الوزير قد أكد في نونبر الماضي، أن قرار اعتماد التوقيت الصيفي بصفة مستقرة جاء بناء على النتائج المستخلصة من دراسة “عميقة وعلمية” تم إنجازها من طرف وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تحت إشراف رئاسة الحكومة، وهي الدراسة التي أعدها الفرع المغربي لمكتب الدراسات الدولي، الذي يضم خبراء دوليين ومغاربة.

Libération

• أكد لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة أن تسقيف أسعار المحروقات “آت”. وشدد الوزير أن إقرار هذا الإجراء لا يتم بين عشية وضحاها، لكن تفعيله هو مسألة وقت فقط. لكن متى؟ لا أحد يعلم، حتى وزير الشؤون العامة والحكامة، الذي كان قد أعلن أن المغرب سيعمل على تسقيف أسعار البنزين والغازوال بين أواخر فبراير ومنتصف مارس الماضيين. لكن بعد تسعة أشهر، لم يتم تنفيذ أي تدابير ملموسة، لا تسقيف للأسعار ولا فتح السوق أمام فاعلين جدد، وهو الإجراء الذي كانت قد أعلنته وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

• أبدت شركات يابانية خلال مباحثات أجراها مؤخرا المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مع مستثمرين يابانيين، اهتمامها بفرص الاستثمار التي يوفرها قطاعا الماء والكهرباء بالمغرب. وذكر بلاغ صادر عن المكتب أن الحافظي سلط الضوء خلال لقاءات جرت على هامش قمة الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة، على استراتيجيات تنمية قطاعي الماء والكهرباء بالمغرب، بالإضافة إلى المشاريع الرئيسية التي تتم بلورتها من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والتي قد تحمل فرصا استثمارية. وأوضح أن المشاريع المنجزة بقطاعي الماء والكهرباء بالمملكة حظيت باهتمام المستثمرين اليابانيين، الذين يمثلون كبريات الشركات العالمية، وشركات قمة الشراكة العالمية للكهرباء المستدامة، والتي أعربت عن رغبتها في المساهمة فيها . 

 المساء

• أشهرت وزارة الصحة الراية البيضاء أمام لوبي الصناعة الدوائية بالمغرب، عبر استجابتها لطلبات الرفع من أسعار الأدوية بعشرات الدراهم، حيث تم بموجب قرار لوزير الصحة، أنس الدكالي، إقرار زيادة في أسعار 14 دواء، تتراوح بين 10 و150 درهما. وهمت الزيادات في الأسعار العديد من الأدوية التي كانت موضوع نفاد وليس لها بديل أو دواء جنيس، وهو ما يكشف، حسب مصادر “المساء”، خضوع وزارة الصحة للوبي الصناعة الدوائية، الذي سبق له أن هدد بوقف استيراد وتزويد السوق الوطنية بالعديد من الأدوية في حالة عدم الرفع من أسعارها بهدف الرفع من هامش الربح الذي يحققه هذا اللوبي.

• استعرض وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، خلال سلسلة مباحثات أجراها الثلاثاء بمونريال مع مسؤولين من كيبيك، آفاق الاستثمار في قطاع التعدين بالمغرب. وفي لقاء مع أيا توري نائب رئيس “روسورس كيبك”، التابعة ل “انفيستسمنت كيبيك”، ركز الوزير على النظام التحفيزي في مجال الاستثمار في قطاع المعادن، خاصة في ما يتعلق بنظام الإئتمان الضريبي، الخاص بعمليات الاستكشاف المعدني. وسجل الوزير أيضا أهمية رؤية توري، الرامية إلى تعبئة مبلغ 50 مليون دولار لمواكبة أنشطة الشركات الكيبيكية خارج الكيبك. 

Al Bayan

 • أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الثلاثاء في جنيف، مباحثات مع نظيره التونسي يوسف الشاهد، تناولت سبل تعزيز التعاون بين المغرب وتونس في مختلف المجالات. وقال العثماني، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن هذه المباحثات التي انعقدت على هامش مؤتمر العمل الدولي ال 108، تشكل فرصة لتقييم العلاقات الثنائية وبحث سبل تنميتها، وتبادل الرأي بخصوص القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد رئيس الحكومة على إرادة المغرب القوية لتعزيز العلاقات أكثر بين المملكة وتونس.

• أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن عدد المترشحين من نزلاء المؤسسات السجنية للامتحان الوطني للبكالوريا برسم دورة يونيو 2019، بلغ ما مجموعه 917 نزيلا ونزيلة، اجتاز منهم الامتحان بصفة فعلية 779 مترشحة ومترشحا، من بينهم 17 مترشحا في حالة سراح بعد الإفراج عنهم، وذلك في إطار التسهيلات القانونية التي تقدمها المندوبية العامة لتمكين المفرج عنهم من استكمال مسارهم التعليمي. وأبرزت المندوبية العامة، في بلاغ لها ، أن الامتحان الوطني للبكالوريا برسم دورة يونيو 2019، انطلق بـ15 مركزا بالمؤسسات السجنية في جو يسوده الانضباط والهدوء. 

الأحداث المغربية: 

• مصير مجهول ينتظر طلبة الطب بعد المقاطعة الشاملة لامتحانات الأسدس الثاني، فوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لم تتخذ، لحد الساعة، أي قرار بشأن إلغاء الامتحان، أو إعادته، أو استئناف الحوار مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب من أجل إيجاد مخرج للأزمة. “لحد الساعة ليس هناك قرار جاهز” يؤكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على الحوار لإيجاد حل لنقطة الخلاف الوحيدة، والتي هي مباراة الإقامة. وكان خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، قد أبرز، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الوزارة فتحت المفاوضات مع طلبة الطب قبل مقاطعتهم الدراسة، مبرزا أنها لا تميز في تعاملها مع هذا الملف بين طلبة المؤسسات العمومية والشريكة وكذا الطلبة الأجانب.

• أشادت الشرطة الجنائية الأوروبية “الأوروبول” بما حققه المغرب لمنع السيارات المسروقة من بلدان الاتحاد الأوروبي من الولوج إلى المغرب. وجاء في ملحق ضمن تقرير مفصل أصدرته الشرطة الأوروبية، حول محاربة شبكات الجريمة العابرة للحدود النشطة في سرقة السيارات من أوروبا وتوجيهها إلى بلدان شمال إفريقيا، أن المغرب تمكن خلال المدة الأخيرة من تحقيق نتائج إيجابية في محاربة تسريب السيارات المسروقة من دول الاتحاد الأوروبي في اتجاه المملكة، والفضل يعود، حسب التقرير، إلى العمل الدؤوب، الذي قامت به المصالح الأمنية المغربية ذات الصلة بتوجيهات من المديرية العامة للأمن الوطني، الأمر الذي أعطي نتائج هامة.

Aujourd’hui le Maroc

• انطلاقا من فاتح يوليوز المقبل ستتوفر مدينة الدار البيضاء على مرجع مشترك لأسعار المعاملات العقارية، والذي يعد ثمرة تعاون بين المديرية العامة للضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. وسيوفر هذا المرجع للملزمين والمواطنين والفاعلين فكرة واضحة حول الأسعار المطبقة في سوق العقار. وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إن هذا المرجع سيمكن من تحديد قيمة الضريبة على الدخل العقاري وواجبات التحفيظ العقاري.

• أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن عجز الميزانية سجل انخفاضا طفيفا خلال الشهر الخامس من السنة الجارية، حيث تراجع بنحو 1.8 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الأخيرة للإحصاءات العامة، أن شهر ماي تميز بارتفاع مستدام للمداخيل العادية، بنسبة 8.2 في المئة، والتي انتقلت خلال سنة واحدة من 89.5 إلى 96.9 مليار درهم.

 بيان اليوم

• أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أنه تم تسجيل انخفاض “جد هام” على مستوى عدد حالات الغش في امتحانات الباكالوريا على الصعيد الوطني، وذلك برسم الفترة الممتدة من سنة 2016 إلى حدود الآن .وأكد أمزازي، في تصريح صحفي، على هامش إعطائه انطلاقة الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا للموسم الدراسي 2018 –2019، بكل من الثانويتين التأهيليتين “عبد الرحمان الناصر” و”عبد المالك السعدي” بالقنيطرة، والثانوية التأهيلية “الأنوار” بجماعة سيدي الطيبي (إقليم القنيطرة)، أن هذا الانخفاض المسجل يعد ثمرة عمليات تحسيسية شهدتها مختلف الثانويات التأهيلية على مستوى المملكة، والتي امتدت طيلة شهر ماي المنصرم، مشيدا في هذا الصدد بالانخراط الكبير للأطقم التربوية والبيداغوجية وكذا التلاميذ في مجموع هذه المبادرات.

• أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” أنه عزز آليات الرصد والمراقبة الصحية النباتية بالنسبة لبكتيريا “كزيلالا فاستيديوزا “(Xylella fastidiosa)، التي تصيب مجموعة من أصناف النباتات، وخصوصا شجرة الزيتون. وأوضح المكتب في بلاغ أن هذه البكتيريا، التي أصابت النباتات بالعديد من البلدان منها بعض دول البحر الأبيض المتوسط، تمثل تهديدا كبيرا للرصيد النباتي الوطني. ويخضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جميع النباتات المستوردة تلقائيا للمراقبة، وذلك لتفادي دخول هذه البكتيريا، التي تعتبر من آفات الحجر الزراعي، إلى المغرب.

l’Opinion

• وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء وأكاديمية المملكة المغربية، اتفاقية تهدف إلى ضمان المواكبة الإعلامية للوكالة لمختلف الأنشطة التي تنظمها الأكاديمية. وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، وأمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل الحجمري، تزويد الأكاديمية بمجموعة من الأخبار والخدمات التي تبثها الوكالة عبر مختلف نشراتها. وفي هذا الصدد، تلتزم الوكالة بتزويد الأكاديمية، بصفتها مشتركا، بخدمة “ماب خدمات” من خلال توفير جناح متنقل بمقر الأكاديمية، يستعمل لتصوير الحوارات، وتقديم تغطية إعلامية خاصة للأحداث والأخبار المتعلقة بأنشطة الأكاديمية. 

• نظمت وزارة الاقتصاد والمالية والهيئة المغربية لسوق الرساميل، لقاء خصص للإطلاق الفعلي لأنشطة هيئات التوظيف الجماعي العقاري بالمغرب. وفي كلمة خلال افتتاح أشغال هذا اللقاء، ذكر وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، بالجهود المبذولة في السنوات الأخيرة من قبل الحكومة في اتجاه تطوير وتعميق سوق الرساميل، مشددا على الأهداف المتعلقة بإرساء إطار قانوني وتنظيمي يؤطر أنشطة التوظيف الجماعي في العقار بالمغرب. وأكد، بالمناسبة، أن الخصائص الجوهرية لهيئات التوظيف الجماعي العقاري، والقواعد الصارمة التي تنظمها، تجعل من هذه الهيئات إطارا للتوظيف الحديث والجيد بمؤهلات قوية.

 العلم: 

• جددت جمهورية الدومينيكان تأكيد احترامها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته الوطنية، وكذا دعمها لجهود المملكة من أجل إيجاد حل سياسي لإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء. واعتبرت جمهورية الدومينيكان، في بيان مشترك، عقب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ونظيره الدومينيكاني، ميغيل فارغاس مالدونادو، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة سنة 2007، تشكل أساسا واقعيا جادا وذا مصداقية للتوصل إلى حل تفاوضي بين الأطراف. وأكد المغرب وجمهورية الدومينيكان، بهذه المناسبة، رغبتهما في تعزيز علاقاتهما الثنائية وإعطاء دفعة جديدة لتعاونهما في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الحوار السياسي المتواصل بين البلدين.

• قالت رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن ما يقارب 19 بالمائة من الأسر التي شملها البحث الميداني، الذي أنجز حول (الأسر والتربية )، صرحت أنها اقترضت مبالغ مالية من أجل تمدرس أبنائها، موضحة أن الإنفاق على التعليم في الوسط الحضري يفوق تكلفة التمدرس في الوسط القروي، وأن الإنفاق على الطفل المتمدرس في القطاع الخاص والعام قدر متوسط العام لسنة 2018، ب2679 درهم. وأكدت بورقية، التي قدمت نتائج البحث الوطني حول الأسر والتربية، أن 45 بالمائة من تلامذة السلك الثانوي التأهيلي متأخرون بالمقارنة مع السن المبدئي للسلك، وأن 1. 84 بالمئة من أبناء الأسر المستجوبة تابعوا دراستهم في مؤسسات القطاع العمومي، و15.9 في المئة منهم بالقطاع الخاص

Le Matin  

• الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب: تمكنت المملكة من احتلال المركز الرابع على صعيد القارة الإفريقية في مجال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث بلغت 3.6 مليار دولار سنة 2018، بزيادة قدرها 35.5 بالمئة مقارنة بسنة 2017، وفقا لما ذكره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. وهكذا، فإن المغرب ومصر يظلان الفاعلين الرئيسيين في دينامية تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في شمال إفريقيا (14 مليار دولار، بزيادة بنسبة 7 بالمئة).

• الحكومة تؤدي حصة كبيرة من الديون غير المسددة لصندوق المقاصة. وبلغت قيمة دعم المنتجات الغازية والسكرية 8.95 مليار درهم مع نهاية ماي المنصرم. وتعد فاتورة غاز البوتان الأكثر أهمية من خلال 7 مليارات درهم، مقابل 1.95 مليار درهم لدعم السكر. في شهر ماي وحده، أدت الدولة 3 مليارات درهم لشركات غاز البوتان والسكر. وبفضل هذا الجهد الجبار، تم تقليص متأخرات صندوق المقاصة إلى 1.5 مليار درهم. كما انخفضت ديون شركات غاز البوتان إلى 1.13 مليار، أما بالنسبة للسكر، فإن الفاتورة التي لم تدفع بعد للشركات تقدر ب 384 مليون.

 رسالة الأمة

• أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن وزارة التربية الوطنية لن ترخص لأي كلية طب خاصة إن لم تكن تابعة لمستشفى خاص، كي لا يكون هناك خلط في فضاءات التدريب بين طلبة التعليم العمومي ونظرائهم في الخصوصي. وأضاف الصمدي أن الوزارة فتحت الحوار مع طلبة الطب منذ فبراير المنصرم، مشيرا إلى أن نقطة الخلاف الوحيدة تتمثل في مباراة الإقامة، لافتا إلى أن وزارة الصحة رفعت المناصب المالية المرتبطة بالإقامة من 500 منصب إلى 700 وسترفع هذا العدد مجددا في المستقبل. وسجل الصمدي أن منظور وزارة الصحة لمعالجة هذه النقطة سيكون شموليا بدون فصل أو تمييز بين طلبة المؤسسات العمومية والطلبة الأجانب والمؤسسات الشريكة وليست الخاصة.

• العنف مكلف جدا بالنسبة للمغرب، حيث بلغت تكلفته الاقتصادية، خلال السنة الماضية، 15,45 مليون دولار، ذلك ما كشف عنه تقرير مؤشر السلام العالمي لسنة 2019، الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام بأستراليا، بشراكة مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، وبالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة “سيدني” بأستراليا. وحسب التقرير، فإن عملية محاربة العنف والجريمة تكلف المغرب ما يعادل 5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، أي بمعدل 426.9 دولار للفرد الواحد، في حين بلغ الأثر الاقتصادي للعنف على الاقتصاد العالمي حوالى 14.1 تريليون دولار، وهو ما يعادل 11.2 بالمئة من الناتج العالمي الإجمالي، أي بمعدل 1853 دولارا لكل شخص.

error: Content is protected !!