جامعة الاخوين تحصل على 200 مليون ومنطقة صناعية جديدة بجهة فاس مكناس

التازي أنوار

حصلت جامعة الأخوين مؤخرا على منحة قدرها 2.4 مليون درهم لتنفيذ العديد من مشاريع البحث التطبيقي بموجب اتفاقية تعاون استراتيجي بين مجلس جهة فاس-مكناس والجامعات الأربع في الجهة.

وأوضج سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه الجامعة يمكن لها أن توجه أبحاثها بسرعة نحو خلق الثروات من خلال انتشار الشركات حديثة النشئ ونقل التكنولوجيا، مع الاستفادة من فرصة المشاريع الكبرى المخطط لها على مستوى الجهة، مشيرا إلى أن جهة فاس-مكناس تقوم حاليا باستضافة منطقة صناعية جديدة تبلغ مساحتها 20 هكتارا، تمثل استثمارا بقيمة 113.4 مليون درهم كشراكة بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ومجلس جهة فاس-مكناس وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب التي ستكون صاحبة المشروع.

وتابع أمزازي في حفل تسليم الشهادات للخريجين بجامعة الأخوين لفوج 2019 السبت 15 يونيو، أن التكوين من أجل عالم الشغل المستقبلي يعد أحد المهام الجديدة لجامعاتنا وهو جهد مبتكر سيحدد بصفة مباشرة فرص الاندماج المهني لخريجينا.

وقال المصدر ذاته إنه من الآن فصاعدا، أصبحت الجامعة لا تهدف إلى تدريب المتخصصين فحسب، بل يجب أيضا أن تنقل إلى روادها تكوينا إنسانيا يعتمد على البراعة متعددة المهارات، أي تكوين يسمح لكل فرد أن يدرك مدى تعقيد العالم الذي يحيط به.

و شهدت جامعة الأخوين بإفران ، منذ افتتاحها في العام 1995 ، تخرج 5783 طالبا بمن فيهم فوج هذه السنة 2019 الذي يضم 486 خريجا 60 في المائة منهم نساء.

error: Content is protected !!