دول الخليج تعرب عن رفضها المساس بمصالح المغرب والتعدي على وحدته الترابية

جددت مملكة البحرين موقفها الداعم للحقوق المشروعة للمغرب على أقاليمه الجنوبية وفقا لمبادرة الحكم الذاتي، والمساند لجهوده الهادفة لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء في إطار سيادته ومبادراته التنموية في هذه المنطقة.

وشددت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن البحرين ستبقى إلى جانب المغرب ضد أي استهداف لسيادتها ووحدتها الوطنية والترابية.

وقد جاء موقف البحرين من القضية الوطنية منسجما مع موقف كل من السعودية والامارات المتحدة العربية، حيث أكدت هذه الأخيرة على لسان ممثلتها، ميسون الدح موقفها الثابت والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية أمام لجنة الـ24، وهي هيئة فرعية تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة،..

وقالت ممثلة دولة الإمارات، خلال اجتماع اللجنة بنيويورك، إن بلادها تؤكد مساندتها لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب للتوصل إلى حل توافقي لهذا النزاع، وتثمن جهود المملكة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي، والتي اعتبرها مجلس الأمن في قراراته الصادرة منذ سنة 2007 وآخرها القرار 2468، بأنها تتسم بالجدية والمصداقية للمضي قدما صوب التسوية

في السياق ذاته، أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها لأي “مس بالمصالح العليا للمغرب الشقيق، أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية”.

ورحبت السعودية بجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن قضية الصحراء المغربية، خصوصا إعادة استئناف المفاوضات السياسية وفقاً للمعايير التي حددها مجلس الأمن منذ 2007، وخاصة قراره رقم 2468 الذي اعتمد بتاريخ 30 أبريل 2019، والذي يشدد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم لقضية الصحراء المغربية على أساس التوافق.

error: Content is protected !!