الحبيب المالكي يقوم بزيارة عمل إلى جمهورية ايرلندا وهذه أهم القضايا المطروحة

بدعوة من نظيره  Sean O’Fearghail رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، يقوم الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بزيارة عمل وصداقة الى جمهورية ايرلندا ابتداء من الأربعاء 19 يونيو 2019، وهي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مجلس النواب المغربي إلى هذا البلد.

و من المرتقب أن يلتقي المالكي رفقة سفير صاحب الجلالة بجمهورية ايرلندا بدبلن حسن مهراوي، نظيره رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، حيث سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين في أفق مأسسة العلاقة الثنائية بين المجلسين، عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين خدمة للمصالح المشتركة للبلدين، بتبادل المعلومات والخبرات والممارسات الجيدة في الجانب التشريعي، وتبادل الوفود البرلمانية والإدارية، ثم تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بصفة منتظمة في المحافل الدولية، ووفق أولويات التعاون الدولي للمؤسستين التشريعيين.

وسيعرف هذا اللقاء تباحث الحبيب المالكي مع ورئيس مجلس الشيوخ Denis O’Donovan، وأعضاء من الحكومة الأيرلندية من أجل بحث سبل ترجمة التعاون بين البلدين إلى مبادرات عملية على مختلف الأصعدة الاقتصادية، التجارية، الثقافية، الحقوقية والعلمية، كما يرتقب أن يحظى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بلقاء مجاملة مع رئيس جمهوري ايرلندا Michael D. Higgins.

و يشار إلى ان العلاقات المغربية الأيرلندية عرفت مسارا طويلا، إذ دشنت المملكة المغربية سفارتها بالعاصمة دبلن ما يقارب 27 سنة، وتقوية العلاقات الثنائية بالعديد من الزيارات البرلمانية والحكومية المتبادلة، ويسعى البلدين إلى تقوية هذه العلاقات على مستوى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

error: Content is protected !!