أبرز ما تناولته صحف الثلاثاء 25 يونيو

أخبار اليوم : 

 • على خلاف السنة الماضية، ارتفعت نسبة النجاح في امتحان البكالوريا لدورة يونيو الجاري إلى 65,55 في المئة، أي ما يزيد على 212 ألف تلميذ وتلميذة ممدرسا في التعليم العمومي والخصوصي من أصل 323 ألفا و666 ممدرسا اجتازوا الامتحان، بزيادة قدرها 8,19 نقطة مئوية مقارنة مع نفس الدورة لعام 2018 (57,36 في المئة). ويلاحظ أنه من أصل 212 ألف ممدرس نجحوا في امتحان البكالوريا، يوجد من بينهم 121 ألفا و673 تلميذة، بنسبة نجاح تفوق 57 في المئة من مجموع الناجحين، ما يعني تفوق الإناث مرة أخرى مقارنة بالذكور. أما الملاحظة المثيرة للانتباه، حسب الأرقام التي أعلنت عنها الوزارة، فتتعلق بعدد الناجحين بإحدى الميزات (مستحسن، حسن، حسن جدا)، والذين بلغ عددهم 109 ألف و187، وهو ما يمثل 51,46 في المئة من مجموع الناجحين، ما يدل على وجود معدلات مرتفعة بين الناجحين.

• كشف التقرير الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام بشواطئ المغرب عن وجود محطات شاطئية ملوثة يجب منع السباحة فيها خلال فصل الصيف. وقالت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، خلال تقديم مضامين التقرير، إن عملية الرصد شملت عددا مهما من المحطات وصل إلى 451 محطة موزعة على 169 شاطئا، تمتد من السعيدية شرقا إلى الداخلة جنوبا. وأوضحت الوافي أن افتحاص جودة مياه الاستحمام أكد أن أغلب المحطات تعرف تحسنا في جودة مياه الاستحمام باستثناء القليل منها، مشيرة إلى أن 98.43 بالمئة من مجموع المحطات المراقبة صالحة للاستحمام، بينما 1.57 غير صالحة. 

L’Économiste     

• قضيتا التغطية الصحية وتقاعد المقاولين الذاتي لا تزالان قيد المناقشة. ويخضع المقاولون الذاتيون، الذين يمارسون أنشطة صناعية وتجارية وحرفية، والذين يقل رقم معاملاتهم عن 500 ألف درهم لمعدل تضريب يبلغ 0.5 في المئة. ويقدر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بناء على دراسة ل “مغرب مقاولات صغرى ومتوسطة”، بأن هذه الفئة تحقق أرباحا جزافية قصوى تقدر بـ 75 ألف درهم، ويقترح الصندوق لهذه الفئة 6425 درهما كدخل شهري جزافي، وهو ما يعادل ضعف الحد الأدنى للأجور.

• بعد الجدل الذي أثير حول ظروف تسريح عمال أجانب، كشفت وزارة التشغيل عن عقد عمل نموذجي جديد مخصص لهذه الفئة من العمال. ويهدف القرار الوزاري الجديد إلى تبديد كل لبس يهم العمال الأجانب، ضحايا الطرد التعسفي. ذلك أن هؤلاء العمال لا يتلقون أي تعويض عن التسريح كما هو الحال مع العمال المغاربة، حيث تقتصر تعويضاتهم على تعويض عن المدة المتبقية في عقد العمل، بغض النظر عن الأقدمية.

الاتحاد الاشتراكي : 

 • أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، في نيروبي، أن المغرب يضع إعادة هيكلة الوظيفة العمومية العليا في صلب إصلاح إدارته، وذلك اعتبارا لدوره الرائد في تنفيذ السياسات العمومية. وخلال مداخلة له في جلسة وزارية حول موضوع “واجهة السياسة والخدمة العمومية الإدارية”، والتي نظمت في إطار الاحتفال باليوم الافريقي السابع للوظيفة العمومية، قال الوزير، الذي يقود وفدا مغربيا في هذا اللقاء، إن تعقيد العلاقات بين السياسي والإداري يمثل إشكالية تكتسي أهمية خاصة، مؤكدا أن فعالية الخدمة العمومية وجودة الديمقراطية تتطلبان دورا واضحا ومتماسكا من قبل السلطات العمومية من جهة، والمسؤولين الإداريين من جهة أخرى.

• أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن عدد الناجحين في امتحانات نيل شهادة البكالوريا، التي عرفتها مراكز الامتحان بمختلف المؤسسات السجنية، والخاصة بالدورة العادية يونيو 2019، بلغ 181 من أصل 779 اجتازوا هذه الامتحانات. وأوضح بلاغ للمندوبية العامة أن “عدد الناجحين بلغ 181 من أصل 779 اجتازوا الامتحانات بمختلف المؤسسات السجنية، أي بزيادة في عدد الناجحين تقدر بنسبة 7.74 في المئة مقارنة مع نفس الدورة لسنة 2018، وهو ما يشكل نسبة نجاح تقدر بـ 23.23 في المئة، وهي نسبة تفوق النسبة الوطنية للناجحين من بين المترشحين الأحرار، والتي بلغت 21.9 في المائة، حسب بلاغ للوزارة الوصية”.

Libération

 • يواصل أساتذة التعليم العالي حركتهم الاحتجاجية. فقد دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي إلى إضراب وطني جديد لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الثلاثاء بجميع المؤسسات الجامعية بالمملكة “تنديدا بسياسة الحكومة المتهورة الرامية إلى خوصصة الخدمات العمومية والإجهاز على القدرة الشرائية للأساتذة الباحثين”، وفقا لبيان صادر عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

• أكد بنك المغرب، في نشرة خاصة، أن الدرهم سجل ارتفاعا بنسبة 1.4 بالمئة مقابل اليورو، وبنسبة 0.3 بالمئة مقابل الدولار خلال الفترة من 13 إلى 19 يونيو 2019 .وأضاف البنك المركزي أن صافي الاحتياطيات الدولية ظل دون تغيير تقريبا، محافظا على رقم 234.5 مليار درهم، بنسبة 2.8 بالمئة على أساس سنوي.

 المساء

 • الأحكام القضائية ضد الدولة تكبد الخزينة 2.7 مليار درهم. قضت محاكم المغرب على الدولة بأداء مبلغ مالي ضخم يقدر بحوالي 2.7 مليار درهم لصالح المدعين، حيث كشفت معطيات تقرير الوكالة القضائية للمملكة أنها توصلت بـ6553 حكما قضائيا صادرا عن مختلف محاكم المملكة، تم تبليغها مباشرة عن طريق المحاكم في إطار مسطرة تبليغ الأحكام والقرارات القضائية أو بشكل غير مباشر عبر شركائها وعبر مصالح رئاسة الحكومة. وقد تجاوز مجموع المبالغ المطالب بها من قبل المدعين أمام القضاء 4 ملايير درهم، لكن تدخل الوكالة القضائية للمملكة وشركائها مكن من خفض هذا المبلغ بنسبة 38 في المئة، وبالتالي تم توفير حوالي 1.7 مليار درهم على خزينة الدولة، فيما تم الحكم على الدولة بأداء مبالغ بقيمة 2.7 مليار درهم.

• قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إنه يتعين أن يكون استجواب الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية، المشتبه في ارتكابهم لجنايات وجنح، مسجلا سمعيا وبصريا، حيث ترفق نسخة التسجيلات بمحضر الشرطة القضائية لكي تعرض في حالة المنازعة في التصريحات المدلى بها، وذلك بناء على أمر تصدره المحكمة تلقائيا أو بناء على طلب النيابة العامة أو أحد الأطراف أو محاميه. وأوضح الرميد، خلال لقاء نظم أخيرا بالدار البيضاء، أن حق الشخص الموضوع تحت الحراسة النظرية في الاستفادة من مساعدة قانونية ومن إمكانية تعيين محام، لم يعد مقبولا أن يكون مشروطا بإجراءات وقيود تحد من التمتع بهذا الحق الأساسي.

Al Bayan

 • قام أناس الدكالي، وزير الصحة، بزيارة تفقدية لمستشفى 20 غشت بكلميمة (إقليم الرشيدية) اطلع خلالها على عدد من مرافق المستشفى والخدمات التي يقدمها لفائدة المرضى. كما زار وزير الصحة والوفد المرافق له مركز تصفية الدم التابع للمستشفى الذي يتوفر على 25 جهازا للتصفية ويقدم خدماته لأزيد من 50 مستفيدا يعانون من القصور الكلوي التام، وتلقى شروحات حول مختلف الخدمات التي يقدمها هذا المرفق الصحي. في سياق متصل، أشرف الدكالي على تسليم سيارة إسعاف لفائدة المستشفى، مجهزة بأحدث التقنيات وتتوفر على إمكانات تقديم الإسعافات الأولية للمريض ومراقبة عمل القلب أثناء التنقل.

• افتتحت الخطوط الملكية المغربية خطها المباشر الجديد الذي يربط بين الدار البيضاء وبوسطن، معززة بذلك شبكتها في السوق الأمريكي المهم. وقد أطلق هذا الخط الجديد من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث حطت أول رحلة لشركة الطيران الوطنية بمطار لوغان الدولي في بوسطن، وأقيم حفل متميز تم خلاله رفع العلم المغربي على نغمات النشيد الوطني، بحضور سلطات المطار ومسؤولي الخطوط الملكية المغربية، بالإضافة إلى ممثلين عن سفارة المملكة في الولايات المتحدة ووسائل الإعلام في كلا البلدين. وسيتم تشغيل هذا الخط بمعدل ثلاثة ترددات في الأسبوع: الاثنين، الخميس والسبت.  

الأحداث المغربية: 

 • عبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن امتنان المملكة المغربية لحكومة الباربادوس على قرارها سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، والتحاقها بالدول التي تعبر عن دعمها للمقترح المغربي لحل النزاع المفتعل حول أقاليمه الصحراوية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني وميا موتلي، الوزيرة الأولى بحكومة جزر الباربادوس، التي تقوم بزيارة صداقة وعمل للمغرب، سجلا وجود أوجه تقارب عديدة بين البلدين، اللذين يشكلان بوابتين متميزتين على منطقتي إفريقيا والشرق الأوسط من جهة وأمريكا اللاتينية والكاريبي من جهة أخرى، ويتقاسمان نفس التحديات المرتبطة بالنهوض بقطاعات الصحة والتربية والتكوين وتنشيط الاقتصاد ومعالجة انعكاسات التغيرات المناخية وغيرها، كما يتشبثان بتقوية التعاون جنوب-جنوب.

• دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والبرلمان بغرفتيه، إلى القيام بعملية افتحاص شامل للمنظومة الدوائية بالمغرب، من أجل إصلاح اختلالاتها والقطع مع كل الممارسات الهادفة إلى الاغتناء اللامشروع على حساب صحة المغاربة، ومراجعة التشريعات والقوانين المنظمة لمجال الأدوية والصيدلة، بشكل يجعل من الوكالة الوطنية للأدوية هيئة مستقلة عن الوزارة، توكل إليها مهمة تدبير ومراقبة وتسعير الدواء. وأوضح بلاغ الشبكة أن الافتحاص يجب أن يشمل جميع الجوانب المتعلقة بالمنظومة الدوائية، وكذا أصناف وأنواع وعدد الأدوية التي تروج في السوق الوطنية، ومعرفة مصدرها، وتحديد لائحة الأدوية الأصيلة وتلك الجنيسة، إضافة إلى الجهة، التي رخصت ووافقت على ترويجها وبيعها في السوق المغربية، والقيام بعملية مقارنة أسعارها مع دول ذات نفس المستوى الاقتصادي وتقييم جودتها. 

Aujourd’hui le Maroc

• أكد المدير العام لصندوق الايداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون، على ضرورة توعية الشباب للاستعداد لتقاعدهم في المستقبل من أجل الحفاظ على استقلاليتهم وكرامتهم. وقال زغنون، خلال لقاء بالرباط، إن عدد السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما، أي الفئة التي تدخل سوق الشغل، سيصل إلى حوالي 4 ملايين شخص في عام 2050، بانخفاض قدره 10 في المئة مقارنة ب 2014، وأن معدل أمد الحياة قد يفوق 80 سنة خلال 2050. وأبرز أن التكفل بالشيخوخة، لا سيما في الشق المرتبط بعدم الاستقلالية، يمثل قبل كل شيء تحديا مجتمعيا.

• بعد 9 أشهر على تعميمه لمنشور يتعلق باحترام آجال الأداء، وجه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، مجددا، رسالة إلى جميع مدراء المؤسسات والمقاولات العمومية يدعوهم من خلالها إلى تعزيز وتسريع التدابير الهادفة إلى تحسين آجال الأداء. ولحد الساعة، لم تتخذ مجموعة من المؤسسات العمومية أية خطوات ملموسة من أجل تحسين تدابير وآجال معالجة الملفات المتعلقة بالوفاء بالتزاماتها تجاه الموردين. وسجل الوزير، في هذا الصدد، أن بعض المؤسسات والمقاولات العمومية لا تقوم بنشر المعلومات والمعطيات المتعلقة بآجال الأداء، حيث تضمنت رسالته توجيهات جديدة تتوخى تفعيل هذا الورش ومعالجة إشكالية آجال الأداء

 بيان اليوم

 • تنظم مؤسسة وسيط المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء بالرباط، ندوة وطنية لتقديم مشروع تطوير منظومتها المعلوماتية الذي تم تمويله، في إطار المساعدة التقنية، من طرف الاتحاد الأوروبي. وأوضح بلاغ للمؤسسة، أن الندوة، التي تنظم بتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، بمشاركة كبار المسؤولين القضائيين والإداريين وممثلي الهيئات الدبلوماسية ووكالات التعاون الدولي والمجتمع المدني ووسائل الإعلام، ستخصص لتقديم معطيات حول الجوانب الوظيفية للمنظومة المعلوماتية الجديدة من مختلف زواياها التدبيرية والخدماتية والتواصلية، فضلا عن الأوراش المصاحبة التي استهدفت تعزيز قدرات الموارد البشرية للمؤسسة وقيادة التغيير.

• سجلت الفنادق المصنفة بطنجة 422 ألف و812 ليلة مبيت سياحية خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى متم أبريل الماضيين. وأفادت أرقام صادرة عن المندوبية الإقليمية للسياحة بطنجة – أصيلة بأن عدد ليالي المبيت السياحية المسجلة خلال هذه الفترة من العام ارتفعت بنسبة 10 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي حققت 386 ألفا و86 ليلة مبيت سياحية. وبدوره، سجل عدد الوصولات نموا بنسبة 9 في المئة، حيث بلغ 224 ألفا و288 سائحا بين يناير وأبريل الماضيين، مقابل 205 ألفا و832 سائحا العام الماضي. وحسب المصدر ذاته، فقد ارتفع عدد ليالي المبيت التي قضاها السياح المقيمون بالفنادق المصنفة لطنجة ب35 في المئة، حيث انتقل من 178 ألفا و981 ليلة خلال عام 2018 إلى 241 ألفا و152 ليلة العام الجاري. 

  l’Opinion

 • أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن 212169 مترشحا ممدرسا بالتعليم العمومي والخصوصي اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2019، بنسبة نجاح بلغت 65,55 في المئة. وأوضح بلاغ للوزارة، أن عدد المترشحات والمترشحين الممدرسين الذين اجتازوا اختبارات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا (دورة يونيو) بلغ 323668 مترشحة ومترشحا، مضيفا أن نسبة النجاح ارتفعت هذا العام ب8,19 نقطة مئوية مقارنة بنفس الدورة لعام 2018 والتي بلغت فيها نسبة النجاح 57,36 بالمئة.

• أكدت مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن الاتفاقية المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، التي صادق عليها بمجلس النواب، قبل إحالتها على مجلس المستشارين، تمثل نموذجا للتعاون الاقتصادي المسؤول بالنسبة للبعض، وهروبا غير مسؤول إلى الأمام بالنسبة للآخرين. وتابعت أن المدافعين عن هذا النص في المغرب، كما هو الحال في أي مكان آخر، يرونه نموذجا لاتفاقية تجارية حديثة ملائمة “للمشهد الاقتصادي الإفريقي” الجديد، سيتيح فرصا للمقاولات الأفريقية في السوق القارية. ودافعت بوستة، أمام البرلمانيين، عن “الأبعاد السياسية والاستراتيجية” وكذا عن أهداف هذا الاتفاق، الذي يروم إنشاء مجموعة اقتصادية إفريقية في أفق سنة 2028، كما تنص على ذلك معاهدة أبوجا 1991 التي تتوخى إقامة سوق ترتكز على أربع حريات: حرية تنقل الأشخاص والسلع والخدمات والاستثمارات.

 العلم: 

 • وجهت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك اتهامات للحكومة باتخاذ قرار رفع أسعار 14 دواء، في تعد جديد على القدرة الشرائية للمغاربة. وقالت الجامعة، في بلاغ لها، إن فصلا جديدا من مسلسل إنهاك القدرة الشرائية للمغاربة قد بدأ، بعدما اتخذت الحكومة قرار رفع أسعار 14 دواء، معتبرة القرار انصياعا حكوميا للوبي صناعة الأدوية، حيث فضلت الحكومة رفع الأسعار لمحاصرة اختفاء أعداد كبيرة من الأدوية من الصيدليات.

• أسفرت العمليات التي تقوم بها المصالح المختصة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لمراقبة بنايات المساجد، عن إغلاق ما معدله 157 مسجدا سنويا. وكشفت الوزارة أنها تغلق هذه المساجد لأن هناك خطرا تقنيا يتهددها. وأسفرت المراقبة، التي مكنت من إجراء 4661 خبرة تقنية بتكلفة قدرها 140 ألف مليون درهم، عن إغلاق 3007 مسجد منذ سنة 2015. كما كشفت إجراءات المراقبة أيضا عن تأهيل 910 مساجد منذ انطلاق برنامج تأهيل المساجد المغلقة سنة 2015 وإعادة فتحها في وجوه المصلين بكلفة إجمالية قدرت بـ 473 مليون درهم.

Le Matin  

 • إصلاح مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يجب أن يكون تشاركيا ومنسجما ومندمجا، مع الأخذ بعين الاعتبار شمولية مسلسل إصلاحات الاتحاد الإفريقي. هذا ما دعا إليه المغرب أمس بالصخيرات بمناسبة الخلوة الـ12 لمجلس السلم والأمن. وأكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، أن “المملكة المغربية على قناعة تامة بأنه من أجل الوصول إلى مجلس السلم والأمن الذي نطمح إليه، يجب أن يسترشد عملنا بمعايير أساسية، من دونها لن يكون لأي إصلاح جدوى أو تأثير حقيقي”. وتابع أن استجلاء العلاقة القائمة بين مفوضية الاتحاد الإفريقي ومجلس السلم والأمن سيقدم “توضيحا لازما حول دور المفوضية، بصفتها جهازا في خدمة الدول الأعضاء بالمجلس، وسيمكن من تجنب أي خلط أو التباس غير ذي جدوى”.

• مبادرة جديدة لتعزيز الشراكة بين المغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. فقد بدأ وفد من كبار المسؤولين بمجلس إدارة البنك الأوروبي زيارة للمغرب تستغرق أربعة أيام. وتهدف الزيارة إلى “الوقوف على التنمية الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد”. ويشتمل برنامج الزيارة على لقاءات مع أعضاء الحكومة، وأوساط الأعمال، ومع الشركاء الدوليين ومنظمات المجتمع المدني. وسيزور أعضاء مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المشاريع الخاصة والعمومية التي يمولها البنك بكل من القنيطرة وطنجة.

 رسالة الأمة

 • تستأنف وزارة التربية الوطنية والتكون المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يومه الثلاثاء، الحوار القطاعي مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، للتفاوض حول القضايا المطروحة، وذلك بعدما قررت بعض النقابات التعليمية والتنسيقيات الفئوية وضع برامج احتجاجية، خلال فصل الصيف، للتنديد بتجاهل ملفاتها المطلبية من طرف الجهات المعنية. وأكد عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن لقاء اليوم ستقدم خلاله النقابات مقترحاتها و تساؤلاتها حول الملفات التي تمت تسويتها بطريقة أحادية دون أن تتم فيها استشارة النقابات التعليمية. وأوضح الراقي، في اتصال هاتفي أجرته معه “رسالة الأمة”، أنه سيتم أيضا التطرق لبعض الملفات العالقة، من قبيل أساتذة التعاقد وضحايا النظامين وأساتذة الزنزانة.

• أكد الدكتور بوغرة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن استعمال المبيد الحشري “الكلوربيريفوس”، الذي يستخدم في محاصيل الفاكهة والخضروات، لا يزال ساريا ببلادنا، وأن إشكالية استمرار استعماله تتصل بإشكالية المبيدات الحشرية بصفة عامة، التي نبه إليها منذ 20 عاما. وذكر المتحدث بأن خطورة هذا المبيد، الذي يثير استمرار استعماله جدلا كبيرا في فرنسا، في وقت تم فيه منعه نهائيا في دول أخرى، مثبتة علميا، حيث تؤكد الدراسات الأوربية، أن هذا المبيد يتسبب في “تواتر مرض التوحد وتلف الدماغ المبكر لدى الأطفال المعرضين له قبل وبعد الولادة”، ونقصان 2.5 نقطة في المتوسط من حاصل الذكاء (IQ) لكل طفل أوروبي. 

error: Content is protected !!