أمزازي يحدد معايير جديدة لدخول كليات الطب الخاصة…

حددت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي معايير الإنتقاء للدخول الجامعي المقبل بالنسبة للكليات الخاصة للطب والصيدلة.

وقد شدد سعيد أمزازي على أن كليات الطب والصيدلة الخاصة في الموسم المقبل، لا يجب أن تقل عن أصغر عتبة انتقاء تم تسجيلها على المستوى الوطني في الكليات العمومية، خلال الموسم الماضي، والمحددة في 14.40، بحسب ما اورته مذكرة الوزارة تحت رقم 272/1.

كما دعا الوزير الكليات الخاصة إلى عدم احتساب نقط المراقبة المستمرة بالنسبة إلى المرشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا الأجنبية، كما دعا إلى تنسيق الانتقاء التمهيدي للطلبة مع مصالح وزارته، وأن يتم احتساب 75 في المائة من المعدل العام المحصل عليه في الامتحان الوطني للسنة الثانية باكالوريا و25 في المائة من الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا.

وأضاف المصدر أن الجامعات الخاصة للطب والصيدلة ستفتح أبوابها في الموسم الجامعي المقبل لـ856 طالبا، أكبر عدد منهم في جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بكلية الطب.

وتهدف هذه الخطوة بحسب مذكرة الوزارة إلى تعزيز الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين، وذلك من خلال تحديد شروط الترشيح وكذا عتبة الانتقاء، كما تتضمن معطيات متعلقة بمدة التكوين والشهادات الممنوحة وعدد المقاعد المخصصة لهذه الكليات برسم الموسم الجامعي 2019-2020 ومواد المباراة، وكيفية، وتواريخ تنظيمها، إضافة إلى تواريخ إعلان النتائج، وانطلاق الدراسة.

error: Content is protected !!