أهم الأحداث الدولية في 24 ساعة الأخيرة إلى حدود السابعة من صباح الخميس19 يوليوز

واشنطن – طهران 

أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها أسقطت طائرة إيرانية مسيرة اقتربت من سفينة أميركية في مضيق هرمز، في تطور هو الأحدث من نوعه في منطقة تزداد فيها التوت رات منذ أكثر من شهرين.

وقبل ساعات من اعلان الولايات المتحدة اسقاط الطائرة الايرانية المسيرة، أكد الحرس الثوري الإيراني الخميس أنه احتجز “ناقلة نفط أجنبية” وطاقمها فيما كانت تقوم، حسب تعبيره، بنقل حمولة “مهربة” من المحروقات.

باريس

اتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة هاتفية الخميس على “تعزيز الجهود” لإنقاذ الاتفاق النووي الموق ع مع إيران عام 2015، وفق ما أعلن الكرملين.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني دعا نظيره الفرنسي خلال محادثة هاتفية الخميس إلى “تكثيف الجهود” التي يبذلها الأوروبيون بهدف إنقاذ الاتفاق النووي، بحسب ما أعلنت طهران.

الخرطوم

شارك آلاف السودانيين الخميس في تجمع في ميدان رئيسي في الخرطوم “لتأبين شهداء” الثورة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص منذ اندلاعها في دجبر الماضي ضد حكم الرئيس السابق عمر البشير، وفقا لعدد من الشهود.

انقرة

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن تركيا أطلقت الخميس “أوسع” عملي ة جو ية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق، رد ا على هجوم مسلح في أربيل الأربعاء أودى بحياة نائب القنصل التركي.

من جهة ثانية نددت تركيا الأربعاء بالخطوة الأميركي ة الـ”المجحفة” باستبعادها من برنامج تطوير مقاتلات إف-35 على خلفية صفقة شراء أنقرة منظومة صواريخ اس-400 الروسية.

الامم المتحدة

حض أعضاء في مجلس الأمن الدولي الخميس خلال اجتماع مغلق عقد على عجل، روسيا على وضع حد للهجمات على المستشفيات في منطقة إدلب، بحسب ما أعلن دبلوماسيون.

القدس المحتلة

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي الخميس أنه التقى بشكل علني نظيره البحريني بواشنطن، في خطوة هي الأولى من نوعها بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية.

طرابلس

أعلن نو اب في برلمان ليبيا المنتخب أن زميلتهم سهام سرقيوة التي دعت إلى حقن الدماء بين المعسكرين المتحاربين في البلاد، “اختطفت” من منزلها في بنغازي الأربعاء على أيدي مسلحين اعتدوا أيضا على زوجها، في هجوم  أدانته الأمم المتحدة.

اليمن

توصل برنامج الأغذية العالمي الى ات فاق مبدئي مع المتمردين الحوثي ين في اليمن لاستئناف توزيع المساعدات الغذائية في المناطق التي ي سيطرون عليها، بحسب ما أعلن مدير البرنامج الخميس.

القاهرة

قتل خمسة مدنيين وشرطي في هجومين جهاديين وقعا يومي الأربعاء والخميس في شبه جزيرة سيناء المصرية وتبناهما تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب مصادر أمنية وطبية.

موسكو

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس عن استعداد بلاده للعمل مع أي حزب سياسي لاستعادة العلاقات مع كييف وذلك اثناء لقائه سياسي ا اوكراني ا مؤيدا للكرملين قبل الانتخابات التشريعية الأوكرانية.

أفغانستان

قتل 12 شخصا على الأقل وجرح عشرات آخرون الخميس عندما هاجم مسلحون من حركة طالبان مقر ا للشرطة الأفغانية في مدينة قندهار في جنوب البلاد، بحسب ما أفاد مسؤولون والحركة المتمردة.

رام الله

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية, الخميس, أن نتائج تشريح جثمان الأسير نصار طقاطقة (31 عاما) الذي توفي قبل يومين داخل السجون الإسرائيلية أفادت بتعرضه ل “إهمال طبي متعمد” نتج عنه التهاب رئوي حاد.

طرابلس

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين, امس الخميس, بأن أعداد النازحين قسرا في ليبيا لم تتوقف عن الارتفاع منذ اندلاع الصراع المحتدم في العاصمة طرابلس في مطلع أبريل 2019, ما دفع أكثر من 120,000 ليبي لترك منازلهم والبحث عن ملاذ في العاصمة وضواحيها”.

بوينوس ايرس

أعلنت الأرجنتين الخميس تجميد أصول حزب الله اللبناني الشيعي الذي يشتبه بتورطه في الاعتداء على “الجمعية التعاضدية الاسرائيلية الأرجنتينية” (آميا) الذي أسفر عن سقوط 85 قتيلا قبل 25 عاما. وقال بيان رسمي أرجنتيني إن “وحدة المعلومات المالية” وهي هيئة حكومية “أمرت بتجميد أصول منظمة حزب الله الإرهابية وكيانات محددة في الجناح العسكري تشكل جزءا من هذه المنظمة وقادة المنظمة”.

طوكيو 

أعلن مسؤولون بإدارة الإطفاء اليابانية، الخميس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الحريق الذي شب باستديو لأفلام الرسوم المتحركة بمدينة كيوتو غربي اليابان إلى 33 قتيلا، فيما تشتبه الشرطة بأن الحريق كان متعمدا.  ومن جانبها، قالت الشرطة إنها اعتقلت مشتبها به ،في الأربعينيات من عمره ، يعتقد أنه مسؤول عن الحريق.

 

error: Content is protected !!