ما تناولته الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة 9 غشت

 • قررت المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج السماح لعوائل المعتقلين في سجونها بإدخال القفة، التي كانت قد منعت بشكل تام منذ حوالي عام، لكن لفترة استثنائية فقط تهم أيام الأعياد الدينية. وقال بلاغ هذه المندوبية إن استثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لإدخال قفة المؤونة، يأتي “نظرا إلى ما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية المعتقلين، وحفاظا على روابطهم الأسرية والاجتماعية”. لذلك، قررت المندوبية، بشكل استثنائي، إتاحة الفرصة لنزلاء المؤسسات السجنية لاستقبال ذويهم، والحصول على قفف المؤونة خلال اليومين الموالين لعيد الأضحى.

• سجلت المندوبية السامية للتخطيط تراجعا عاما في نسبة البطالة في المغرب من 9,1 بالمئة إلى 8,5 بالمئة على المستوى الوطني. وعرف هذا المعدل انخفاضا من 13,7 بالمئة إلى 12,4 بالمئة بالوسط الحضري، وارتفاعا من 3 بالمئة إلى 3,3 بالمئة بالوسط القروي. وتراجع عدد العاطلين بـ 84.000 عاطل بالوسط الحضري مقابل زيادة 7.000 عاطل بالوسط القروي، وعموما انخفض العدد الإجمالي للعاطلين بـ 77 ألف شخص على المستوى الوطني، منتقلا من مليون و103 ألف عاطل إلى مليون و26 ألف عاطل. وتتعلق هذه المعطيات بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2019، وتبين بأن هذا التحسن في المجال الحضري هو نتيجة لإحداث 167.000 منصب شغل في قطاع الخدمات و43.000 منصب من طرف “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية”، لكن بالمقابل فقد قطاع الفلاحة والغابة والصيد” 176 ألف منصب شغل، منها 170 ألفا بالوسط القروي و6.000 بالوسط الحضري، مقابل إحداث مناصب بمعدل سنوي يقدر بـ 38 ألف منصب خلال السنتين الأخيرتين وفقدان 175.000 منصب سنة 2016. كما أن قطاع البناء والأشغال العمومية فقد بدوره 27 ألف منصب. 

 • نفقات صندوق المقاصة تتراجع في النصف الأول من السنة الجارية. ووفقا لمعطيات الصندوق، فقد بلغ إجمالي النفقات في متم يوليوز 8.9 مليار درهم، 7 ملايير منها خصصت لدعم غاز البوتان والباقي لدعم السكر. ومع ذلك، تشير أرقام الخزينة العامة للمملكة إلى أن نفقات الدولة بلغت 9.63 مليار درهم في متم يونيو الماضي، أي بزيادة بنسبة 121في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.

 

  • بتعليمات ملكية سامية، شارك الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، الأربعاء بأبيدجان، في الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ59 لاستقلال جمهورية كوت ديفوار. وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن لوديي كان مرفوقا بسفير صاحب الجلالة بأبيدجان، عبد المالك كتاني، والجنرال دوبريكاد فؤاد عكي المفتش المساعد لوحدة المشاة. وأضاف المصدر ذاته أن فرقة تابعة للواء الثاني للمشاة المظليين بالقوات المسلحة الملكية، يتقدمها علم هذه الوحدة الكبيرة، شاركت، بهذه المناسبة، في الاستعراض العسكري المنظم من طرف السلطات الإيفوارية تخليدا لهذا الحدث. وتشكل هذه المشاركة الرسمية مؤشرا قويا على جودة علاقات الصداقة الأخوية والتعاون التي تربط المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة الرئيس الحسن وتارا.

• من المرتقب أن تستقبل أزقة العاصمة الاقتصادية وشوارعها، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، الذي سيتم الاحتفال به الاثنين 12 غشت 2019، أكثر من 30 ألف طن من المخلفات والبقايا والأزبال، التي تعقب عملية نحر الأضاحي وتنتج عن التدبير اليومي للأسر في مختلف أنحاء المدينة. رقم ليس بالهي ن ويطرح نفسه بإلحاح بالنظر إلى أن النظافة تعتبر موضوعا حارقا في يوميات البيضاويات والبيضاويين، وهو ما تبي نه وضعية الشوارع والأزقة على امتداد تراب الدار البيضاء. وي طرح هذا الإشكال بشكل أكثر ملحاحية خلال مناسبة عيد الأضحي خوفا من تكرار سيناريوهات سابقة، تكون لها عدة تبعات وخيمة على البيئة والصحة العامة وعلى المشهد العام. وأكدت المصالح المختصة بمدينة الدار البيضاء أنها جندت 4 آلاف عامل في قطاع النظافة لمواجهة الحدث والتعامل مع مخلفاته، أي بإضافة وتعبئة 500 عامل إضافي، سيكونون أمام تحدي تنظيف الدار البيضاء والتعامل مع المخلفات ومع بعض العقليات أيضا، التي لا تؤمن بالسلوك المواطناتي وبالبعد البيئي، مما يرفع هامش الصعوبات بالنسبة لهؤلاء المستخدمين، الذين سيكونون بعيدين عن أسرهم لتلبية حاجيات البيضاويين من النظافة.

  أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن توقيع اتفاقية مع شركة الخطوط الجوية الوطنية الأردنية، (الملكية الأردنية)، من أجل تقاسم الرموز على الخط الجوي الدار البيضاء – عمان، والذي تؤمنه الخطوط الملكية المغربية. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية أن هذه الاتفاقية، التي دخلت حيز التنفيذ، ستمكن شركة الخطوط الجوية الوطنية الأردنية من وضع رهن إشارة زبنائها الرحلات المنجزة من طرف الخطوط الملكية المغربية تحت رمزها (جي إر). وتندرج هذه الاتفاقية في إطار مشروع انضمام الخطوط الملكية المغربية لتحالف (وان وورلد) والذي يضم أيضا الملكية الأردنية، إذ ستمكن الاتفاقية الشريكين من الانفتاح على شبكات كل منهما، والتي تنجزها عبر الدار البيضاء وعمان.

• سوء استعمال المياه يؤدي إلى ندرته، وبالتالي إلى فقدانه على مستوى كوكب الأرض، هذا ما توصل إليه معهد الموارد العالمية “World ressources”. وحسب خريطة أعدها المعهد بهذا الخصوص، فإن المغرب ليس بعيدا ولا في مأمن من السقوط في وضع حرج، حيث صنفت هذه الخريطة المغرب في المرتبة 22، كما أنه ينتمي إلى قائمة من 27 دولة تعاني من “ندرة عالية في المياه”، مثل بلجيكا واليونان أو الجارة الإسبانية. وعلى أي حال، فالأمر المؤكد هو أن المغرب يحتل مكانة جيدة في مجال اعتماد سياسة مائية على بلدان منطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي.

 • كشفت مصادر عليمة أن وزارة الاقتصاد والمالية تضع اللمسات الأخيرة على مشروع القانون الإطار للجبايات، الذي ينتظر أن تتم إحالته على الأمانة العامة للحكومة ليأخذ مساره التشريعي، حيث تعول الحكومة على دخول القانون حيز التطبيق من أجل مباشرة الإصلاح الضريبي. وذكرت مصادر الجريدة أن الحكومة تسعى إلى المصادقة على هذا المشروع، الذي سيؤطر الإصلاح الضريبي انطلاقا من السنة المقبلة، موازاة مع إحالة مشروع قانون المالية للسنة المقبلة على البرلمان، حيث ستتضمن مالية 2020 حزمة إجراءات في إطار تنزيل توصيات المناظرة الوطنية للجبايات. وبالنظر إلى طابعه التأطيري، ينتظر أن يتم التداول في هذا المشروع داخل المجلس الوزاري استنادا إلى الفصل 49 من الدستور.

• علمت “المساء” أن وزير الصحة، أنس الدكالي وجه مراسلة إلى رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة يحثه فيها على تأجيل عملية انتخاب المجالس إلى حين اعتماد مشروع القانون الجديد المتعلق بهيئة الصيادلة، الذي من المقرر أن يعرض على المجلس الحكومي شهر غشت الجاري. وأكدت مصادر مطلعة أن مراسلة الدكالي لرئيس هيئة أثارت حفيظة مجموعة من الصيادلة الذين اعتبروا الأمر منافيا للقانون. واعتبرت المصادر ذاتها أن مشروع القانون، الذي لم يتم تدارسه مع المهنيين، يمكن أن يضرب المهنة ويؤدي إلى شرعنة الفوضى والتسيب وطالبت بالعودة إلى الشرعية والاحتكام إلى القوانين التي يجب تطويرها تماشيا مع تطور المهنة عبر العالم، بما يساهم في تجويد القطاع وتحقيق الأمن الدوائي وجودة الدواء.

 

 • أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 يتجاوز الطلب بأكثر من 40 في المئة. وأوضحت الوزارة، أن العرض المتوفر يقدر ب 5ر8 مليون رأس، منها 3ر4 مليون رأس من ذكور الأغنام، و8ر2 مليون رأس من إناث الأغنام، و4ر1 مليون رأس من الماعز. وأشارت، بالمقابل، إلى أن الطلب على أضاحي العيد يقدر بحوالي 4ر5 مليون رأس، منها 5 مليون رأس من الأغنام، و460 ألف رأس من الماعز.

• يستضيف المغرب في الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 نونبر المقبل بأكادير، الرواد العالميين في مجال الطاقات المتجددة والمستدامة، الذين سيشاركون في المؤتمر الدولي السابع للطاقة المتجددة والمستدامة، وهو أكبر مؤتمر من نوعه في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضح المنظمون أن هذا المؤتمر، الذي ينظمه كل من الفضاء المتوسطي للتكنولوجيا والابتكار، بشراكة مع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، و جامعة محمد الخامس ـ الرباط، يتمتع بميزة الدعم التقني من قبل منظمتين دوليتين مرموقتين هما: معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، والجمعية الدولية للطاقة الشمسية. 

 

 • بعد انتشار معلومات حول شكايات عدد من الحجاج من ظروف الإقامة بالديار المقدسة لاسيما حول الطعام، زار أعضاء الوفد الرسمي للحج بعض المقرات السكنية للحجاج المغاربة بمكة المكرمة برئاسة حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، مساء أول أمس الأربعاء. وكان فيديو قد انتشر قبل أيام يظهر بعض الحجاج يشتكون من جودة الطعام ما يضطرهم إلى اقتنائه من خارج الفندق الذي يقيمون فيه، وينتقدون وضعية الفندق الذي يأويهم، مشيرين إلى انتشار روائح كريهة بالغرف واتساخ الأغطية. وعكس شكايات الحجاج المغاربة وصف حمو أوحلي الظروف المعيشية للحجاج المغاربة بالـحسنة، وأن الانطباع عن ظروفهم في مقرات سكناهم التي شملتها زيارة الوفد التفقدية إيجابي جدا.

• لم يعد الجدل حول قانون الإضراب مقتصرا على الحكومة والنقابات الوطنية فيوما بعد يوم تتسع دائرة الرفض من الاتحادات النقابية الخارجية. فبعد مراسلة الاتحاد الدولي للصناعات، واتحاد العمل الأمريكي، والاتح اد العربي للنقابات، ومنظمة العمل الدولية، دخل اتحاد النقابات العالمي بدوره على الخط، مطالبا حكومة سعد الدين العثماني بسحب المشروع من البرلمان والعودة به إلى طاولة الحوار الاجتماعي. وفي الوقت الذي استبعدت مصادر مقربة من وزير الشغل والإدماج المهني، في تصريح لـ”الأحداث المغربية”، أي إمكانية لسحب المشروع، مؤكدة أن “القانون أصبح ملكا للبرلمان”، طالب اتحاد النقابات العالمي الحكومة بـ “احترام القانون الدولي وسمو قاعدته المعيارية المتمثلة في اعتماد مسطرة التفاوض مع المنظمات النقابية كخيار لا محيد عنه في إنتاج قوانين في خدمة العمال وأرباب العمل”.

 • أكدت وزارة الصحة أنه بمجرد توصل مصالحها بمعلومات حول استغلال محل كائن بحي المحاميد بمراكش كعيادة طبية خاصة بالأمراض النفسية، من طرف شخص مشكوك في صفته كطبيب، أعطى وزير الصحة، أناس الدكالي، تعليماته الفورية لإيفاد لجنة تفتيش للتحري في هذا الموضوع واتخاذ التدابير اللازمة. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة أنه على إثر ذلك، انتقلت يومه الأربعاء إلى عين المكان لجنة تفتيش مكونة من مفتشين مركزيين، والمفتش الجهوي للصحة، والمديرة الجهوية للصحة إلى جانب ممثلين عن الهيئة الجهوية للطبيبات والأطباء – مجلس جهة مراكش آسفي.

• الأبناك المغربية في وضعية جيدة. وأبرز التقرير السنوي الأخير لبنك المغرب، حول الرقابة البنكية، أن المؤشرات الأساسية للقطاع البنكي المغربي لا تزال صلبة، حيث بلغت نسب الملاءة 14.7 في المئة ونسبة الموارد الخاصة 10.9 في المئة. وهكذا حققت أول تسعة أبناك رئيسية، برسم السنة المالية الماضية، نتيجة صافية للمجموعة تقدر بـ 4.4 في المئة. ويشير تقرير بنك المغرب أيضا إلى تراجع نسبة خسارة القروض بـ 7.3 في المئة وتحسن نشاط القروض البنكية بـ 0.7 في المئة.

 • أصدر معهد أماديوس مذكرة بعنوان “100 مقترح لنموذج وطني لتنمية مستدامة، وعادلة، وشاملة، ومبتكرة”، في إطار الدينامية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل نموذج تنموي متجدد. وأوضح بلاغ للمعهد أنه تم تحديد أربعة محاور في هذه المذكرة تعتبر ركائز جديدة للتنمية وتهم خلق فضاءات جديدة لنمو الاقتصاد، وتعزيز حكامة حديثة استباقية وقريبة في نفس الوقت من المواطنين، وتثمين رأس المال البشري بالمغرب، الذي يعد موردا حقيقيا لا يتم استغلاله على النحو الأمثل، وتعزيز موقع المغرب في محيطه الدولي. وأضاف البلاغ أن معهد أماديوس الذي يشتغل منذ شهور على هذا الموضوع ، نظم منذ سنة 2018 أزيد من عشر جلسات عمل وموائد مستديرة، خصصت لنموذج التنمية ، جمعت أكثر من 80 من المشاركين المغاربة والأجانب من مختلف الآفاق (مسؤولون سياسيون، وخبراء، وفاعلون اقتصاديون، ومنظمات دولية، وجمعويون …)، مؤكدا أن إسهامات كل هذه الشخصيات شكلت مرجعية أساسية للتوصيات والمقترحات التي تضمنتها هذه المذكرة.

• احتل المغرب المركز الثاني بإفريقيا في مؤشر الربط البحري العالمي الذي أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، بحصوله على 53.68 نقطة من أصل 100، فيما انتزع ميناء بورسعيد بمصر المركز الأول من ميناء طنجة المتوسط بحصوله على 56.86 نقطة. ويقيس هذا المؤشر منذ صدروه سنة 2004، مستوى اندماج البلد في شبكة الخطوط الدولية المنتظمة للنقل البحرى، كما يرتكز على خمسة عناصر، وهي عدد السفن المستخدمة ذهابا وإيابا، وطاقة حمولتها المتراكمة من الحاويات، وعدد الشركات التي تقدم خدمات منتظمة في تلك الموانئ، وعدد الخدمات وحجم أكبر السفن التي يمكنها استقبالها. وشهد ترتيب المغرب تحسنا متواصلا في السنوات الأخيرة، إذ حصل سنة 2004 على 9.39 نقطة، لينتقل في سنة 2008 إلى 29.79، و55.9 سنة 2012، و61.89 سنة 2016، و71.5 نقط سنة 2018.

 • حقق المغرب تقدما نوعيا وكميا هاما في مجال الحماية الاجتماعية. ويستفيد، اليوم 62 في المئة من المغاربة من التغطية الصحية الأساسية مقابل أقل من 20 في المئة في سنة 1999. ويطمح المغرب إلى بلوغ معدل تغطية صحية في حدود 90 في المئة من الساكنة في أفق 2021 . ويشكل الانتقال إلى نظام شامل للتغطية الصحية أحد أهم محاور سياسة الحماية الاجتماعية بالمغرب، ومنه فإن توسيع دائرة المستفيدين من التأمين عن المرض لتشمل العمال الذي لا يتقاضون أجرا ستشكل خطوة حاسمة نحو تحقيق هذا الهدف.

• في إطار تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتطوير البنية التحتية المخصصة لإصلاح وبناء السفن، ستشهد أكادير إحداث ورش جديد لبناء السفن . و من المرتقب أن يتم تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين، حيث ستهم البنيات التحتية التي سيتم تطويرها في مرحلة أولى إعداد منطقة مخصصة لإصلاح وبناء السفن على مساحة تقدر بـ20 هكتار، ورافعة جسرية، ورافعة للقوارب بسعة 2000 طن، وكذا بناء حوض جديد لأوراش السفن بحواجز واقية.

 • غلاف مالي كبير، قيمته تزيد على 35 مليون درهم (ثلاثة ملايير ونصف مليار سنتيم)، ذلك الذي خصصته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كإعانة بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة. إعانة عيد الأضحى التي خصصتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للقيمين الدينيين، سيستفيد منها زهاء 70 ألف قيم، سواء المزاولون أو العاجزون. وستستفيد أيضا من الإعانات سالفة الذكر أرامل القيمين الدينيين المتوفين المنخرطين في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، التي تتولى تدبير هذه الإعانات.

• سيضطر المغرب لاستيراد كمية كبيرة من الحبوب خلال الأشهر المقبلة، بعدما أفادت توقعات جديدة لوزارة الفلاحة بأن الموسم الفلاحي الحالي سيسجل إنتاجا وطنيا في حدود 52 مليون قنطار، بانخفاض بلغ 49 في المئة عن الموسم السابق. وكان المغرب قد أنتج في الموسم الفلاحي السابق ( 2018-2017 ) حوالى 103 ملايين قنطار من الحبوب، و96 مليون قنطار في 2016-2017، وكان أضعف محصول سنة 2015-2016 ب34 مليون قنطار فقط، بسبب ضعف التساقطات المطرية الذي طبع الموسم.

error: Content is protected !!