العالم في 24 ساعة: موجز الأنباء الدولية إلى حدود السابعة صباحا من يوم الثلاثاء

القدس المحتلة

– صادقت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة على مخططين لبناء 641 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

صنعاء

– افادت الأمم المتحدة امس الإثنين إن 12 شخصا نصفهم من الأطفال قتلوا يوم الأحد نتيجة ضربات طالت منزلا في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

بغداد

– اصيب 13 مدنيا بجروح جراء سلسلة من الانفجارات العنيفة التي وقعت في مخزن للعتاد مساء امس الاثنين جنوبي العاصمة بغداد. 

– أعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم رفض بلاده مشاركة إسرائيل “في قوة الأمن البحرية” لحماية السفن التجارية في مضيق هرمز الإستراتيجي الواقع في قلب التوتر مع إيران.

طرابلس

– استؤنفت الرحلات في مطار معيتيقة الد ولي الوحيد في العاصمة الليبي ة طرابلس، بعد تعليقها بسبب عمليات قصف خرقت الهدنة بين قوات المشير خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الوطني، وفق ما أفادت مصادر في المطار.

القدس المحتلة

– اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي امس الاثنين مواطنا فلسطينيا من ذوي الاحتياجات الخاصة ونجله في بلدة /العيسوية/ بالقدس المحتلة.

تونس

– أعلنت وزارة الدفاع التونسية امس الاثنين إنقاذ 15 مهاجرا سريا تونسيا في عرض البحر بينما كانوا يحاولون الابحار باتجاه السواحل الإيطالية انطلاقا من السواحل الجنوبية الشرقية لتونس.

الرياض

– أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة,اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي, والاعتداء على المصلين المتواجدين في باحاته,معتبرة ذلك امتدادا لانتهاكات اسرائيل المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة,وخرقا صارخا لاتفاقيات جنيف 
والقانون الدولي.

القاهرة

– أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن ممثلي أبرز الحركات الاحتجاجية في السودان اختتموا الإثنين اجتماعا استضافته مصر، وذلك قبيل أيام من التوقيع الرسمي على اتفاق يمه د الطريق لتشكيل حكومة مدنية في الخرطوم.

عدن

– بعد اشتباكات عنيفة الأسبوع الماضي، هدأت الأوضاع في مدينة عدن في جنوب اليمن خلال عيد الأضحى مع إعلان زعيم الانفصاليين الجنوبيين “الالتزام” بوقف إطلاق النار والمشاركة في اجتماع دعت إليه السعودية.

طهران

– اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة بتحويل منطقة الخليج إلى “علبة كبريت” قابلة للاشتعال عبر بيعها الأسلحة إلى حلفائها الإقليميين.

اسطنبول

– وصل وفد أميركي الى تركيا للعمل على فتح مركز عمليات ينسق مع السلطات التركية كيفية إقامة “منطقة آمنة” في شمال سوريا.

جنيف

– طلبت خبيرة في الحقوق الإنسانية في الأمم المتحدة من الحكومة الفرنسية استعادة سبعة من رعاياها محكوم عليهم بالإعدام في العراق بتهمة “الإرهاب” ومحاكمتهم في فرنسا، لأن محاكمتهم في العراق “لم تكن عادلة”.

لاغوس

– قتل ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة جنود في هجومين منفصلين استهدفا قاعدة عسكرية وقرية في شمال شرق نيجيريا عشية الاحتفال بعيد الأضحى، بحسب مصادر عسكرية.

كراكاس

– أعلنت الجمعية التأسيسية في فنزويلا، المؤسسة الدستورية المؤيدة للرئيس نيكولاس مادور، أنها تعتزم الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة بغية تجديد البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.

روما

– قرر قادة الأحزاب الايطالية استدعاء مجلس الشيوخ من عطلته للتصويت على جدول زمني يمكن أن يشمل تصويتا على حجب الثقة عن الحكومة وينهي التحالف الشعبوي.

هونغ كونغ

– استؤنفت صباح الثلاثاء حركة الملاحة في مطار هونغ كونغ غداة توقفها إثر إلغاء إدارة المطار جميع الرحلات بعدما اجتاح آلاف المتظاهرين المدافعين عن الديموقراطية باحة وصول المسافرين احتجاجا على أعمال العنف التي يتهمون الشرطة بها.

– اعلنت شرطة هونغ كونغ امس الاثنين إنها ألقت القبض على 149 شخصا خلال سلسلة من التظاهرات الاحتجاجية العنيفة التي وقعت في الأيام القليلة الماضية. 

واشنطن

– أصدرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قواعد جديدة تحرم المهاجرين الذين يتلقون معونات حكومية كالمساعدات الغذائية والرعاية الصحية والسكن وسواها من الخدمات الاجتماعية من حق الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية.

بوينوس آيرس

– انهارت بورصة بوينس إيرس مغلقة على تراجع بلغ حوالي 37,93% وذلك غداة الهزيمة المدوية للرئيس الليبرالي ماوريتسيو ماكري أمام مرشح يسار الوسط البيروني ألبرتو فرنانديز في الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر المقبل.

كابول

– انتقد الرئيس الأفغاني أشرف غنى, محادثات السلام التي تجرى بين الولايات المتحدة وعناصر حركة طالبان في الدوحة, بغرض إنهاء الحرب الطويلة في افغانستان.

بكين

– ذكرت السلطات المحلية بمقاطعة أنهوي امس الاثنين إن 4 أشخاص لقوا حتفهم فضلا عن فقدان 5 آخرين وتأثر أكثر من 130 ألفا شخص جراء إعصار لكيما القوي الذي اجتاح المقاطعة الواقعة شرقي الصين.

ويلنغتون

– اشترت السلطات الحكومية النيوزيلندية أزيد من عشرة الاف قطعة سلاح ناري من مواطنيها في أقل من شهر, في إطار خطة لإعادة شراء الأسلحة بعد مجزرة مسجدي كرايست تشيرش في مارس الماضي.

لندن

– أبحرت السفينة الحربية البريطانية /كينت/ صوب الخليج امس الاثنين للانضمام إلى مهمة تقودها الولايات المتحدة بهدف حماية سفن الشحن التجارية في المنطقة.

اسلام اباد

– لقي 161 شخصا حتفهم وأصيب 137 اخرون إصابات بليغة بسبب الأمطار الموسمية والفيضانات والسيول الناجمة عنها التي ضربت باكستان منذ مطلع يوليو المنصرم.

 

error: Content is protected !!