أقوال الصحف المغربية الصادرة السبت / الأحد 17 – 18 غشت

• برمج مجلس الحكومة، خلال اجتماعه المقرر الخميس المقبل 22 غشت الجاري، دراسة حول “عهد حقوق الطفل في الإسلام”، المعتمد خلال الدورة 32 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي حاليا) المنعقدة بصنعاء من 28 إلى 30 يونيو 2005، مع “مشروع قانون” يوافق بموجبه على هذا العهد. وينص هذا العهد على أن تعمل الدول الأطراف على الالتزام بعدة مقتضيات لضمان حقوق الطفل منها، احترام مسؤوليات وحقوق الوالدين أو الأوصياء أو غيرهم من الأشخاص المسؤولين عن الطفل، وإنهاء العمل بالأعراف أو التقاليد أو الممارسات التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية، والحقوق والواجبات المنصوص عليها في هذا العهد. وفي مجال حماية الطفل تتخذ الدول الأطراف التدابير اللازمة لحماية الطفل من الاستخدام غير المشروع للمخدرات والمسكرات والمواد الضارة.

• كشف التقرير الجديد الذي أصدرته مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للخزينة بلغ عند متم شهر يوليوز الماضي 563.7 مليار درهم، بارتفاع معدله 2.7 في المئة مقارنة مع مستواه في بداية العام. وعزت المديرية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 13.6 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 68.4 مليار درهم وتسديدها لحوالي 54.8 مليار درهم. وأكدت بيانات التقرير أن نفقات خدمة ديون الخزينة ارتفعت إلى حدود شهر يوليوز الماضي بنسبة 12.8 في المئة، لتصل إلى أزيد من 20 مليار درهم كفوائد عوض 17.8 مليار درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي.

• استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، فهد بن إبراهيم الحمد المانع، الذي سلمه نسخا من أوراق اعتماده كسفير مفوض فوق العادة لدولة قطر لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن فهد بن إبراهيم الحمد المانع كان قد تقلد سابقا منصب سفير بالأرجنتين، كما شغل عدة وظائف بوزارة الشؤون الخارجية القطرية.

 

• يبدو أن الحكومة لا تملك السيولة الكافية لتغطية كلفة الحوار الاجتماعي المترتبة عن الاتفاق الأخير الموقع بينها وبين المركزيات النقابية في شهر أبريل الماضي، والذي تضمن مجموعة من الزيادات هم ت القطاعين العام والخاص. مصدر من وزارة الاقتصاد والمالية قال إنه، وابتداء من سنة 2021، ستصل فاتورة الحوار الاجتماعي إلى 14.2 مليار درهم في السنة، أي أكثر من 1 بالمئة من الناتج الداخلي الخام. وهو مبلغ يتجاوز ميزانية صندوق المقاصة. وأوضح المصدر نفسه أن الهاجس الأكبر الذي يشغل أطر وزارة المالية في أفق التجاوب مع المذكرة التوجيهية المتعلقة بالقانون المالي المقبل هو إيجاد مصادر تمويل لتفعيل اتفاق الحوار الاجتماعي.

• ميزانية ضخمة ستخصصها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي من أجل تشييد كلية الطب بمدينة العيون، في خطوة ظل ينتظرها شباب المنطقة منذ سنوات. الصفقة التي ستشرف عليها وزارة التجهيز واللوجيستيك والماء باعتبارها صاحبة المشروع بالتفويض، قدرت كلفة الأعمال بـ218 مليونا و558 ألف درهم، حيث سيتم يوم 30 شتنبر القادم فتح أظرفة طلب العروض المفتوح بمقر المديرية الإقليمية للتجهيز بالعيون. هذه الكلية التي ستكون تابعة لجامعة ابن زهر، سترفع عن طلبة مدن الصحراء المغربية معاناة التنقل للدراسة في مدينة أكادير أو باقي المدن التي تتوفر على كليات الطب، كما ستمنح للمنطقة” دفعة قوية من حيث توفير موارد بشرية ستساهم في سد الخصاص، وذلك في انتظار تشييد البنيات الصحية التي سترافق تكوين الطلبة.

 

• قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مؤخرا، بإبرام اتفاقيات شراكة مع مجموعة من الأبناك التشاركية تشمل البنك الأخضر، وأمنية بنك، وبنك اليسر، و ذلك بهدف تنفيذ الالتزام بواجب التصريح والأداء الالكترونيين للاشتراكات الاجتماعية الواجب أداءها ودفعها للصندوق. وذكر الصندوق، في بلاغ له، أن هذه الخطوة تندرج في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة لزبنائه، لافتا إلى أنه سوف يتم توسيعها في شهر شتنبر المقبل لتشمل أبناكا تشاركية أخرى.

• كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” أن عدد الأطفال، الذين تبلغ أعمارهم 17 سنة، سيصل بالمغرب، خلال سنة 2050، إلى مليون و70 ألف طفل، في الوقت الذي سيصل فيه عدد المراهقين “ما بين 10 و19 سنة”، إلى مليون و80 ألف، أما فئة الشباب “ما بين 15 و24 سنة” فستشكل 1.75 مليون نسمة. ” وذكر تقرير اليونسيف، حول الاستثمار في الأطفال والشباب بكل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن عدد سكان المغرب وصل خلال سنة 2018 إلى 36.19 مليون نسمة، ومن المرتقب أن يصل خلال سنة 2030 إلى 40.87 مليون نسمة، أما خلال سنة 2050 فسيبلغ 45.66 مليون نسمة.

• يسعى معهد أماديوس لأن يكون قوة اقتراحية حقيقية في إطار ورش النموذج التنموي الجديد بالمغرب. واقترح المعهد،في مذكرة له، إحداث وزارة مكلفة بالاستراتيجيات وتنسيق السياسات العامة، والتي من شأنها أن تضطلع بدور محوري في تنفيذ هذا النموذج. كما أوصى المعهد بخلق بنك استثماري عمومي ذي طابع إقليمي يوفر آليات مبتكرة لتمويل الاقتصاد، ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا.

• أكدت الحكومتان المغربية والإسبانية على الحصيلة “الإيجابية” لعملية تسفير أزيد من 14 ألف عامل من جنسية مغربية، وذلك في إطار عملية جني الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم ويلبا الإسباني برسم الموسم الفلاحي 2018-2019. وأبرزت الحكومتان، في بلاغ صحفي مشترك على إثر انتهاء عملية جني الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم ويلبا برسم الموسم الفلاحي 2018 – 2019، أن “عملية تسفير 14 ألف و583 عاملا من جنسية مغربية في إطار هجرة قانونية ومنتظمة وآمنة، كانت إيجابية بالنسبة لبلدان المصدر والمقصد، وبالخصوص بالنسبة للعمال الذين يشاركون في إطار الهجرة الدائرية”. وسجل المصدر أن الموسم الفلاحي بإقليم ويلبا يعد عاملا مهما في التنمية الاقتصادية والتشغيل، حيث تم التصريح بخمسة مليون يوم عمل وتم تسجيل، لدى الضمان الاجتماعي إلى حدود ماي 2019، كمعدل 91.291 مسجل بالنظام الخاص بالمجال الفلاحي، مبرزا أن العمال الإسبان يمثلون 42.979، أما العمال من بلدان الاتحاد الأوربي فيمثلون 21.894، فيما يمثل العمال من خارج بلدان الاتحاد 26.418. وتوضح هذه الأرقام، حسب البلاغ المشترك، أن العمال المنحدرين من المغرب يعتبرون مكملا لا غنى عنه بالنظر إلى حجم التوظيف.

error: Content is protected !!