العالم في 24 ساعة: موجز الأنباء الدولية إلى حدود السابعة صباحا من يوم السبت 17 غشت

الاتحاد الأوروبي

– دعا رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، إيطاليا للسماح لسفينة إنقاذ المهاجرين (أوبن أرمز) للدخول إلى ميناء جزيرة لامبيدوسا، معتبرا أن الوضع أصبح “مأساويا”. وقال ساسولي، الإيطالي الجنسية في بيان “مكتبي على تواصل امس مع قائد مهمة (أوبن أرمز) الذي وصف الظروف على متن السفينة بأنها غير مقبولة على الإطلاق”.

واشنطن

– أصدرت وزارة العدل الأميركية الجمعة مذكرة دعت الى ضبط ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1” ومصادرتها، بعد يوم من سماح سلطات جبل طارق لها بالإبحار.

واعتبرت الوزارة ان الناقلة متورطة “بدعم شحنات غير شرعية من ايران الى سوريا للحرس الثوري الايراني المصنف كمنظمة أجنبية أرهابية”.

سوريا

– قتل 15 مدنيا ، بينهم ستة أطفال، في غارات جوية شن ها النظام السورية وحليفته روسيا الجمعة استهدفت إحداها مخي ما للنازحين في شمال غرب سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

تركيا

 أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار الجمعة أن “مركز العمليات المشتركة” الأميركية-التركية في سوريا سيبدأ العمل اعتبارا من الأسبوع المقبل.

دمشق

– واصل الجيش السوري امس الجمعة عملياته العسكرية بريف إدلب الجنوبي ( شمال غرب سوريا ) وتمكن من السيطرة على 4 بلدات وبات على مشارف بلدة “خان شيخون” أكبر معقل لمقاتلي (جبهة النصرة ) بريف إدلب الجنوبي حسب مصدر عسكري

القدس المحتلة

– أطلق فلسطينيون في قطاع غزة صاروخا باتجاه جنوب اسرائيل مساء الجمعة في أول هجوم من نوعه منذ أكثر من شهر وفق الجيش الاسرائيليوقال بيان عسكري اسرائيلي إن منظومة القبة الحديدية اعترضت مقذوفا بعد سماع دوي صفارات الإنذار في مدينة سديروت الجنوبية ومحيطها.

الضفة الغربية

 أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن فلسطينيا توفي متأثرا بإصابته برصاص شرطي إسرائيلي أطلق النار عليه عند مدخل مستوطنة اليعازر جنوب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة الجمعة إثر قيامه بعملية دهس أسفرت عن إصابة إسرائيليين إثنين بجروح.

الجزائر

– تظاهر جزائريون الجمعة للأسبوع ال26 على التوالي في وسط العاصمة التي طوقتها الشرطة، في حين يقترب الحراك الاحتجاجي من اتمام شهره السادس من دون التوصل إلى حل للأزمة التي تشهدها البلاد.

طرابلس

– اتهمت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من طرف الأمم المتحدة الجمعة قوات المشير خليفة حفتر باستهداف مطاري معيتيقة (في طرابلس) وزوارة (120 كلم غرب العاصمة)، بقصف خل ف ثلاثة جرحى مدنيين.

بغداد

– أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق عن امتثاله لتوجيهات الحكومة العراقية التي صدرت مؤخرا بمنع تسيير أي طائرة في أجواء البلاد، إلا بإذن من رئيس الوزراء.

أفغانستان

– أشار مسؤول إعلامي في البيت الابيض الجمعة الى إحراز تقدم في التحضيرات للتوصل الى اتفاق سلام مع طالبان في افغانستان، وقال أن المباحثات بين الرئيس دونالد ترامب وكبار مستشاريه حول الاتفاق تجري “بشكل جيد جدا”.

هونغ كونغ

– تواجه الحركة المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ اختبارا كبيرا في نهاية الأسبوع إذ تسعى مرة جديدة لحشد تظاهرة ضخمة في أعقاب انتقادات لتظاهرة تخللتها أعمال عنف في مطار المدينة وسط تصاعد المخاوف إزاء خطوات بكين المقبلة.

باريس

– يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الروسي فلاديمير بوتين الإثنين في مقر إقامته الصيفي في بريغانسون، قبل خمسة أيام من قمة لقادة الدول الصناعية السبع الكبرى في بيارتز، في خطوة لإشراك روسيا مجد دا في المجموعة بعد استبعادها عام 2014.

كشمير

– اشتبك مئات المحتجين الجمعة في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية مع الشرطة في حين بحث رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اوضاع الاقليم خلال اتصال هاتفي مع الرئيس دونالد ترامب قبيل جلسة لمجلس الامن مخصصة لهذه القضية.

نيودلهي

ندد السفير الهندي لدى الأمم المتحدة الجمعة بالتدخل الدولي في شؤون كشمير، وذلك بعدما عقد مجلس الأمن الدولي أول اجتماع رسمي له منذ نحو 50 عاما حول هذه المنطقة المتنازع عليها بين نيودلهي وإسلام أباد.

بغداد

– قتل عنصران من ما يسمى ب/داعش/ في قصف جوي استهدف وكرا للتنظيم شمالي العراق.

طوكيو

– توجهت العاصفة الاستوائية /كروسا/ إلى شمالي اليابان متسببة في هطول أمطار غزيرة.

غزة

– قالت مصادر أمنية فلسطينية إن الطيران الحربي الإسرائيلي شن ليلة الجمعة الى السبت عدة غارات على قطاع غزة بعد إطلاق قذيفة صاروخية على جنوب إسرائيل.

كوبنهاغن

– قالت حكومة جزيرة /غرينلاند/ الدنماركية إن الجزيرة ليست للبيع وذلك ردا على تقارير تحدثت عن رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في شرائها.

الأمم المتحدة

– قال مسؤول صيني امس الجمعة إنه يتعين حل قضية كشمير على النحو الصحيح عبر الطرق السلمية وبما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والاتفاق الثنائي بين البلدين.

الخرطوم

– استعد السودان للاحتفال بإبرام وثائق الانتقال للسلطة المدنية, ظهر اليوم السبت, في “قاعة الصداقة” بالخرطوم, بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان “الحرية والتغيير”, بحضور عدد من رؤساء وممثلي الدول والمنظمات الدولية والإقليمية والبعثات الدبلوماسية وقادة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والطوائف الدينية الإسلامية والمسيحية بالبلاد.

موسكو

– أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف, أن روسيا وتركيا تتفاوضان على مجموعة واسعة من قضايا التعاون العسكري بينها توريد مقاتلات “سو-35” والدفعة الثانية من صواريخ “إس-400”

error: Content is protected !!