أقوال الصحف المغربية الصادرة الخميس 22 غشت

• سجلت عدد ليالي المبيت بمختلف مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة بمدينة مراكش ارتفاعا بنسبة 8 في المئة خلال النصف الأول من السنة الجارية مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة. وحسب احصائيات صادرة عن مرصد السياحة ، فقد بلغ عدد ليالي المبيت بهذه المؤسسات خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية ما مجموعه 3 ملايين و967 ألف و857 ليلة مقابل 3 ملايين و669 ألف و212 ليلة خلال نفس الفترة من سنة 2018. وأضاف المصدر ذاته، أن نسبة الملء بهذه الوحدات الفندقية وصلت إلى 63 في المئة متم يونيو المنصرم مقابل 58 في المئة تم تسجيلها خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو من السنة الفارطة. 

• تتجه حكومة سعد الدين العثماني إلى تقنين جمع الأموال عبر منصات الأنترنت بهدف تمویل مقاولات الشباب والمبادرات المبتكرة. ويرتقب أن يتدارس المجلس الحكومي، في اجتماع مقبل، مشروع قانون يتعلق بالتمويل التعاوني، الذي يعتبر آلية جديدة لتمويل المشاريع من خلال جمع التمويلات بمبالغ محدودة مباشرة لدى جمهور واسع. وقالت المذكرة التقديمية لمشروع القانون، الذي وقعه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إن وسيلة التمويل التعاوني تشتغل عبر منصات للأنترنت، تمكن من إنشاء علاقة مباشرة وشفافة بين حاملي المشاريع والمساهمين. وتشمل أنشطة التمويل التعاوني ثلاث أدوات تمویل، وهي القرض والاستثمار والتبرع. وترى الحكومة أن وضع قانون إطار لأنشطة التمويل التعاوني، يندرج ضمن المبادرات والمجهودات التي تبذلها السلطات العمومية لتعزيز الشمول المالي بالمغرب.

• لا يزال النظام الضريبي المطبق على العمولات التي يدفعها أرباب الفنادق لمراكز الحجز عبر الإنترنت يثير الجدل حول الاقتطاع من المنبع . وتعمل مجموعة من الأبناك، بشكل عشوائي، على اقتطاع نسبة 10 في المئة من التحويلات، رغم أن المعاملة الضريبية تختلف حسب الحالات. وهكذا فإن منصات (Booking.com) و (Expedia )و (Tablet)، التي تتحدر من بلدان وقعت مع المغرب اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي، معفية من هذا الاقتطاع، فيما يتوجب في باقي الحالات اقتطاع ضريبة على العمولات، وذلك منذ يناير 2019.

 

• قام إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفقة الحبيب المالكي، رئيس المجلس الوطني للحزب ووفد يضم أعضاء المكتب السياسي، صباح يومه الأربعاء، بزيارة أخوة وود لقيدوم النقابيين نوبير الأموي.

ويتواجد القيادي النقابي نوبير الأموي، الكاتب العام السابق للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في فترة نقاهة ببيته بمدينة الدار البيضاء إثر عملية جراجية أجريت له مؤخرا بمستشفى الشيخ زايد بالدار البيضاء كللت بالنجاج.

وأبرز الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن هذه الزيارة هي بمثابة زيارة عرفان وامتنان لما قام به القيادي النقابي نوبير الأموي، الذي يجسد شعار مرحلة المصالحة، مؤكدا في السياق ذاته أن اليسار النقابي والحزبي الذي تم بناؤه بالمغرب لابد أن يعود إلى لعب أدواره.

• استقبل الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الاثنين بمكسيكو، سفير المملكة المغربية الجديد، عبد الفتاح اللبار، الذي قدم له أوراق اعتماده كسفير للمملكة بالمكسيك. وخلال هذا الاستقبال، الذي جرى بالقصر الوطني بحضور وزير الخارجية، مارسيلو إبرارد، كلف الرئيس لوبيز أوبرادور سفير المملكة بنقل عبارات تقديره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدا بعلاقات الصداقة التي تجمع البلدين. كما أعرب رئيس المكسيك عن إرادته القوية لإعطاء دفعة قوية للعلاقات التي تجمع بين الشعبين.

• عقدت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي لصندوق المناخ الأخضر الذي تحتضنه مدينة صونكدو بكوريا الجنوبية، جلسة عمل مع أوسمان جرجو، مدير قسم برمجة الدول بالصندوق. وخصص اللقاء لبحث سبل تطوير التعاون المشترك والاتفاق على برنامج العمل للفترة القادمة في ضوء المكانة المتميزة التي يحتلها المغرب ضمن برنامج الصندوق في المنطقة والريادة القارية للمملكة إقليميا ودوليا في مجالات التنمية المستدامة و المحافظة على البيئة. وأبرزت الوفي، خلال اللقاء، أن المغرب قدم مساهمة وطنية جريئة في مجال التخفيض من الغازات الدفيئة والتأقلم، حيث قدم هدف التخفيض إلى 42 في المئة من الانبعاثات الغازية في أفق 2030.

• تحتل جهة مراكش آسفي الرتبة الأولى وطنيا في لسعات العقارب، حيث سجلت حوالي 8662 لسعة خلال السنة الماضية، توفي منها 23 ضحية. وبحسب بلاغ للمديرية الجهوية لوزارة الصحة بمراكش فإن العدد الأكبر من الإصابات على صعيد الجهة يسجل بإقليمي الصويرة وقلعة السراغنة بما يفوق 3000 حالة، 80 في المئة منها تقع بين شهر ماي وشتنبر، فيما تبلغ ذروة الإصابات خلال شهري يوليوز وغشت.

• صفقات أجهزة مراقبة المخالفات ومنح رخص السياقة ستصبح قريبا في يد الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. فترة انتقالية يعيشها مجال السلامة الطرقية، في الوقت الذي تزايدت وتيرة حوادث السير المميتة بشكل لافت. فبعيد تعيين ناصر بولعجول رئيسا للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، التي حلت محل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، ستصير الاختصاصات الموكولة إلى الوزارة الوصية بيد الوكالة، وفق ما ينص عليه القانون. وهكذا ستتولى الوكالة مختلف الاختصاصات المتعلقة بالسلامة الطرقة، ومن ذلك ما يرتبط بصفقات أجهزة المراقبة وتنظيم امتحانات السياقة والفحص التقني وتدبير نظام المراقبة والمعاينة الآلية للمخالفات والقيام بالمراقبة التقنية والفحص المضاد للمركبات وتوفير التجهيزات المرتبطة بالمراقبة والسلامة الطرقية. 

• أصدر بنك المغرب ورقة نقدية تذكارية من فئة عشرين درهما، تخليدا للذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين. وذكر بلاغ لبنك المغرب أنه تمت طباعة هذه الورقة النقدية، التي تولت دار السكة تصميمها وإنتاجها، فوق دعامة بلاستيكية من البوليمير تم استخدامها للمرة الأولى في صناعة ورقة بنكية مغربية. وأوضح البنك أن الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 درهما تتميز بالتصميم العمودي لوجهها الذي يحمل صورة لجلالة الملك محمد السادس. أما ظهر الورقة، فيضم رسوما منمقة لبعض المشاريع الكبرى التي تم إنجازها في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

• قال إدريس الفينا، الأستاذ بالمعهد العالي للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، إن الطبقة المتوسطة هي المحرك الأول في المجتمعات الديمقراطية، كما تضطلع بأدوار اقتصادية وسياسية وثقافية، لافتا إلى أنه لا يمكن النهوض بأوضاع هذه الشريحة من خلال تدابير إجرائية من قبيل خفض الضرائب أو الزيادة الأجور. واعتبر الفينا، في حوار مع الجريدة، أن إنصاف هذه الطبقة، التي تقوم بأدوار طلائعية، لن يتم بمعزل عن إصلاح النموذج التنموي والعقد الاجتماعي الجديد. 

• كذبت وزارة الصحة ما جاء في تقرير أصدره موقع إلكتروني حول تصنيف منظومة الرعاية الصحية الوطنية في المرتبة الأخيرة ضمن 89 دولة، بسبب فقدانه للدقة العلمية والمنهجية السليمة والمعايير المعتمدة لدى المنظمات الدولية والجهات المختصة في إعداد مثل هذه التقارير. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن البيانات التي تم على أساسها تصنيف الدول، ومنها المغرب، تغيب عنها الدقة العلمية والموضوعية، ولا يمكن اعتمادها علميا لتقييم مستوى الرعاية الصحية على المستوى الوطني، لكون هذه البيانات تم تجميعها باستطلاع رأي عينة صغيرة جدا وغير ممثلة لا تتجاوز 100 شخص من زوار هذا الموقع الإلكتروني.

 

• شرعت حافلات “ألزا سيتي بيس” التي طال انتظارها، أمس الأربعاء، في تقديم خدماتها بالعاصمة الرباط. وبعد مجموعة من التأجيلات شرعت الشركة في تشغيل 150 حافلة جديدة في مرحلة أولى، سيتم تعزيزها بشكل تدريجي، وهو ما ضخ نفسا جديدا في حركية تنقل سكان العاصمة، الذين عانوا مطولا من أزمة غير مسبوقة في وسائل النقل العمومية. وشهد سعر التذكرة زيادة بنسبة 20 في المئة عن السعر المطبق سابقا (4 دراهم)، وحدد في خمسة دراهم.

• جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، التأكيد على أهمية التكوين المهني، في تأهيل الشباب، وخاصة في القرى، وضواحي المدن، للاندماج المنتج في سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد. كما جدد جلالة الملك دعوته للنهوض بالعالم القروي، من خلال خلق الأنشطة المدرة للدخل والشغل، وتسريع وتيرة الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية، ودعم التمدرس، ومحاربة الفقر والهشاشة. من جهة، أخرى، أبرز صاحب الجلالة أن الطبقة الوسطى تشكل قوة إنتاج، وعامل تماسك واستقرار يتعين العمل على صيانة مقوماتها، وتوفير الظروف الملائمة، لتقويتها وتوسيع قاعدتها، وفتح آفاق الترقي منها وإليها.

• شرعت القاعدة الأولى للبحرية الملكية بالدار البيضاء ، وعلى غرار باقي الوحدات العسكرية 17 المنتشرة عبر ربوع المملكة ، في استقبال فوج المدعوات والمدعوين للخدمة العسكرية برسم موسم 2019-2020. وأوضح الكولونيل ماجور، فؤاد فائز الضابط المكلف بالخدمة العسكرية بالقوات البحرية الملكية أنه خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 غشت الجاري سيتم ،و على دفعات ، استقبال ما مجموعه 1829 مرشحا للخدمة العسكرية من بينهم 215 عنصرا نسويا قادمين من مختلف عمالات جهة الدار البيضاء – سطات . وأكد أنه سيتم عقب القيام بالفحوصات الطبية والإجرءات الادارية الاحتفاظ بالمترشحين المستوفين لجميع الشروط اللازمة المعمول بها ، مضيفا أنه سيتم نقلهم يوميا بواسطة حافلات مخصصة لهذا الغرض إلى مراكز التدريب المتواجدة بمختلف أقاليم المملكة حيث سيتابعون تكوينهم العسكري و المهني . 

• في رده على المنظمات والاتحادات النقابية الدولية، حول قانون الإضراب، رفض محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، سحب المشروع وإرجاعه إلى طاولة المفاوضات مع النقابات، وذلك في مراسلة جوابية على الاتحاد ، الذي سبق وأن تقدم بمراسلة التمس فيها من الحكومة إعادة المشروع إلى الحوار الاجتماعي. مسألة السحب أصبحت متجاوزة، حسب يتيم، بعد اعتماد المشروع في المجلس الحكومي ثم في المجلس الوزاري وإحالته على البرلمان كخطوة جعلته ملكا للمؤسسة التشريعية، موضحا أن التوافق الذي جرى خلال الحوار الاجتماعي الأخير، أكد على فتح حوار حول المشروع، قبل البت فيه من خلال الآلية التشريعية، في إشارة منه إلى التزام الحكومة بذلك. واستغربت وزارة الشغل والإدماج المهني في شخص محمد يتيم، ما أثير حول مشروع قانون الإضراب، حيث أكد أنه تم التوافق على مبدأ التشاور بين الشركاء الاجتماعيين قبل الشروع في ممارسة مشروع القانون في البرلمان، من خلال عقد لقاءات التشاور وبعدها، تقديم مقترحاتها التعديلية في الموضوع على أساس التفاعل مع الوجيهة منها، علاوة على الآلية التشريعية التي ستعمل على تجويد النص. 

• استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الثلاثاء بالإقامة الملكية بالحسيمة، الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي سلم لجلالته كتابا يحمل عنوان “القوات المسلحة الملكية، مسيرة الوفاء وروح التجديد”، الذي يبرز الجهود الملكية الموصولة لتحديث هذه المؤسسة العتيدة. ويسلط هذا المؤلف الضوء على الجهود التي بذلها جلالة الملك، خلال الـ20 سنة الأخيرة، من أجل تحديث وتطوير القوات المسلحة الملكية، من خلال الحرص على تحديث تجهيزاتها وتقوية قدراتها، وتحسين ظروف عيش وعمل أفرادها، وكذا تعزيز إشعاعها على المستوى الدولي.

• القوات المسلحة الملكية تستعد لاستقبال 15 ألف مجند في إطار الخدمة العسكرية، سيتم انتقاؤهم ما بين 9 و 31 غشت الجاري. وسيخضع المجندون الشباب انطلاقا من فاتح شتنبر المقبل لدورة تكوينية أساسية مشتركة “مدرسة الجندي”، وذلك بمختلف مراكز الاستقبال المعدة لهذه الغاية.

error: Content is protected !!