حملة جديدة للتنقيب عن الغاز بالمغرب وهذا ما أعلنت عنه الشركة المختصة

أعلنت شركة «SDX Energy»، المختصة في التنقيب عن الغاز، عن إطلاق حملة جديدة للتنقيب في المغرب خلال الربع الأخير من عام 2019، وأكدت الشركة البريطانية، في بيان لها الخميس 22 غشت، أنها ستقوم بحفر 12 بئرا ومن المتوقع أن تستكمل عملياتها في النصف الأول من عام 2020.
وأوضحت الشركة أن البرنامج يستهدف 15 مليار قدم من الغاز، مشيرة إلى أن التخطيط لحفر 12 بئرا بلغ مراحل متقدمة، ويأتي هذا الإعلان بعد حملة الحفر الناجحة ما بين 2017 – 2018 ، والتي تكللت بنجاح في اختبار 7 من أصل 9 أبار محفورة.

وكانت الشركة البريطانية “ساوند إنجي” التي تنقب على الغاز في المنطقة الشرقية بالمغرب قد تلقت عرضا من الحكومة يتعلق بأسعار بيع الغاز الطبيعي.

واقترحت الحكومة المغربية شراء الغاز من الشركة التي تتكلف بالتنقيب والاستخراج، عبر تحديد ثمنين الأول بسعر قابل للتغيير، والثاني خاضع لمنطق تغير السعر العالمي للغاز.

ويذكر أن الشركة تعمل في المنطقة منذ 6 سنوات بناء على اتفاقية أبرمت في أبريل 2013 من أجل حقل “تندرارة” ورخصة الاستطلاع لعام 2017 الخاصة بحقل “معتركة”، قبل أن تضيف إلى رصيدها اتفاقية «تندرارة الكبرى» الجديدة، والتي بموجبها أصبحت ساوند إنرجي تحتفظ ب 47.5 بالمئة من الرخصتين مقابل 27.5 بالمئة لمجموعة شلومبركر و25 بالمئة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

error: Content is protected !!