بشرى لأسرة التعليم… منحة مالية و قروض منخفضة ل”إمتلاك” السكن (تفاصيل برنامج المساعدة)

محمد الحاجي

أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أنه، ابتداء من فاتح شتنبر 2019، وفي إطار مخططها العشري (2018-2028)، شرعت المؤسسة،في تنفيذ برنامج جديد للمساعدة على السكن، يحمل اسم “امتلاك”.
و يهدف هذا البرنامج الجديد، وفق المؤسسة و الذي يحل محل البرنامج السابق “FOGALEF ” إلى مساعدة 100.000 منخرط جديد على اقتناء أو بناء سكنهم الرئيسي بحلول سنة 2028، وذلك من خلال عروض تمويلية متنوعة..
و تهدف هذه الآلية أساسا، إلى تشجيع المنخرطين على تملك مسكنهم، وتسهيل ولوجهم إلى التمويل البنكي، وذلك من خلال دعم قروض السكن لتمويل شراء أو بناء مسكن أو شراء قطعة أرضية أو شراء قطعة أرضية وبنائها.
يقدم برنامج “امتلاك” حلولًا جديدة، تهم كلا من التمويل الكلاسيكي والتمويل التشاركي، كما يعزز برنامج “ امتلاك” بمجموعة من التدابير، مثل توقيع اتفاقيات مع كبار المنعشين العقاريين قصد تمكين المنخرطين من الاستفادة من شروط تفضيلية.
و قد قامت المؤسسة بتوقيع اتفاقيات شراكة مع عدة منعشين عقاريين بارزين و ذلك لتسهيل ولوج المنخرطين للسكن. تخول هذه الاتفاقيات للمنخرطين وذوي الحقوق الاستفادة من عدة امتيازات تهم أغلب العروض التي يقدمها المنعشون العقاريون المتعاقدون. كما تشمل الاتفاقيات البقع الأرضية المجهزة والشقق والفيلات وذلك في جميع ربوع المملكة
كما يقدم برنامج “امتلاك” حلولاً جديدة، يضيف المصدر؛ تهم كلا من التمويل التشاركي والتمويل الكلاسيكي، تمكن المنخرطين من الاختيار بين ثلاثة عروض مختلفة، لا يمكن الجمع بينها، حيث يمكن:
فيما يخص التمويل الكلاسيكي
الاستفادة من قرض مدعم يحدد سقفه في 300.000 درهم (عوض 200.000 درهم)، تتولى المؤسسة دعم سعر فائدته التعاقدي (التفضيلي) بمعدل نقطتين، ويتم سداده في أجل لا يتعدى 25 سنة.
بالإضافة إلى هذا القرض، يمكن للمنخرط الاستفادة من قرض تكميلي بسعر فائدة تعاقدي(تفضيلي)، يتم سداده في أجل قد يصل إلى 25 سنة.
أو الاستفادة من قرض مدعم بشكل كلي من طرف المؤسسة (سعر الفائدة= 0%، يحدد سقفه في 150.000 درهم) (عوض 80.000 درهم)، ويصل أجل سداده إلى 15سنة (عوض 10 سنوات). بالإضافة إلى هذا القرض، يمكن للمنخرط أن يستفيد من قرض تكميلي بسعر فائدة تعاقدي (تفضيلي)، يتم سداده في أجل قد يصل إلى 25 سنة.
وأخيرًا، يمكن للمنخرط اختيار الحصول على مساعدة جزافية غير مسترجعة، قيمتها 40.000 درهم، مرافقة لقرض سكني ممنوح بسعر فائدة تعاقدي(تفضيلي)، ترتبط قيمته بقدرة المستفيد على السداد، و ذلك في أجل قد يصل إلى 25 سنة.

.أما بخصوص التمويل التشاركي و الذي يعتمد المرابحة آلية تمويل بديــلة عن نظام القرض الكلاسيكي، تمكن المنخرطين من تمويل شراء سكن رئيسي، وذلك وفقا لأحكام التمويل التشاركي.
إذ يمكن للمنخرط الاستفادة من التمويل التشاركي في الحالات التالية:
اقتناء سكن رئيسي.
اقتناء بقعة أرضية.
من خلال نظام المرابحة، تمكن المؤسسة منخرطيها من الاستفادة من تمويل تشاركي تعاقدي، ترتبط قيمته بقدرتهم على السداد، وذلك في أجل قد يصل إلى25 سنة.
يكمن دعم المؤسسة، في إعطاءها مساعدة جزافية غير مسترجعة تقدر قيمتها ب40.000 درهم، سيختار المنخرطون تخصيصها سواء :
لتكملة مساهمتهم الشخصية في برنامج التمويل أو تغطية التكاليف المترتبة عن اقتناء مسكنهم الرئيسي.

error: Content is protected !!