تقديم و توقيع كتاب ” روح أبرآز ” كنوز من تاريخ رودانة بالكلية المتعددة التخصصات تارودانت

عبد الجليل بتريش

في إطار الملتقى الأول للغناء النسائي المنظم من طرف ” جمعية بحار الداليا ” تحت شعار:  ” من السلف الى الخلف ” ، احتضنت كلية متعددة التخصصات بتارودانت مساء يوم السبت 31 غشت 2019 فعاليات التظاهرة الثقافية الفنية ، مع الإعلان عن تأجيل الأنشطة الاحتفالية المبرمجة في الملتقى الى أجل سيتم الإخبار به لاحقا بسبب فاجعة ملعب تزيرت باغرم ، و الاحتفاظ بالندوة العلمية .

افتتحت اللقاء السيدة هند الحسايني بقراءة الفاتحة ترحما على ضحايا فاجعة جماعة امينتايرت باغرم ، مع تقديم أحر التعازي و المواساة لأسر عائلات الضحايا .

وبهذه المناسبة ألقت رئيسة جمعية بحار الداليا و طالبة باحتة ، كلمة توثق هذا الحدث الثقافي جاءت كالآتي :

” ..وفي هذا الإطار احتفظت الجمعية بهذه الندوة العلمية التي تجمع المهتمين بالتراث اللامادي و الأساتذة الباحثين و الفنانين و الفنانات و المجتمع المدني .” .و خلال كلمتها :   ” ذكرت بأن هذه الندوة تندرج في سياق مشروع إحياء الغناء النسائي بتارودانت و نواحيها المدعم من لدن الصندوق الدولي الذي تؤطره الجمعية بشراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال،  المبادرة ، مركز سوس ماسة للتنمية ، جامعة ابن زهر ، الكلية متعددة التخصصات تارودانت ” . و ختمت كلمتها ب ” هذه الندوة تتخللها فقرات متنوعة محورها الأساسي هو اقتراح أرضية للنقاش للخروج بتوصيات من شأنها أن تساعد على بلورة رؤية أكثر وضوحا لتعميق البحث و التنقيب في هذا الميدان..”.

الندوة العلمية عرفت فقرات متنوعة تحت اشراف وتأطير الدكتور حسن الناصري والطالبة الباحتة هند الحسايني ، حيث قاربت المواضيع التالية :

تقديم الفيلم الوثائقي المرتبط بمشروع الإحياء – شهادات النساء الممارسات والذاكرة الرودانية – تقديم و توقيع كتاب ” روح أبرآز ” : كنوز من تاريخ رودانة ، من تقديم الأستاذة فاطمة الشعبي و تسيير الأستاذ ناصر الإدريسي عبد الفتاح .

error: Content is protected !!