أقوال الصحف المغربية الصادرة الخميس 12 شتنبر

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

• ذكرت مصادر موثوقة أن موضوع التصويت الإجباري في الانتخابات تم طرحه على طاولة النقاش بين وزارة الداخلية والأحزاب السياسية “دون أن يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنه”. وأكدت مصادر الجريدة أن “هناك مقترحات عدة تطرح مع حلول كل موعد انتخابي ويتم التداول في مختلف الأفكار، قبل أن يتم الحسم لكن المؤكد هو أن هناك تخوفا من إشكالية العزوف عن التصويت في انتخابات 2021، خاصة من طرف الشباب”. وقالت مصادر الجريدة إن “لدى الأحزاب ما يكفي من الوقت للتفكير في آليات مواجهة العزوف، ومنها مسألة التصويت الإجباري التي تبقى لحد الآن مجرد فكرة”، علما أن هذا المقترح ليس جديدا بل سبق أن تم طرحه دون أن يحظى بالدعم.

• في خطوة تستهدف تعميم التعليم الأولى في المناطق القروية، تتجه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للانخراط في هذا الورش من خلال برنامج ضخم يهم 300 ألف طفل على امتداد خمس سنوات. وسيكلف هذا المشروع ميزانية 2.3 مليار درهم ستغطي التجهيزات، وسنتين من نفقات التسيير. ومن بين 15 ألف دوار تم إحصاؤها للاستفادة من هذا المشروع الذي يندرج في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيستفيد 1200 دوار من البرنامج قبل متم السنة الجارية. وتهم هذه المرحلة الدواوير التي تتوفر على بنيات لاحتضان الأطفال ستوضع رهن إشارة القائمين على المشروع في انتظار أن يتم تشييد أقسام وفق مواصفات تأخذ بعين الاعتبار جغرافية ومناخ كل منطقة.

• المنصة الإلكترونية لإحداث مناصب الشغل، التي تم تقديمها كإجراء هام لتطوير بيئة الأعمال، لم يتم تفعيلها بعد. وقد تم نشر القانون رقم 88.17 المتعلق بإحداث المقاولات بطريقة إلكترونية في 21 يناير 2019، لكنه لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد نشر ثلاثة نصوص تطبيقية. وإلى حدود الساعة، لم تر هذه النصوص النور بعد، لكن هذا ليس هو السبب الوحيد في التأخير المسجل. وأوضح مصدر مقرب من الملف أنه يوجد حاليا صراع بين وزارتي العدل والصناعة حول مسؤولية المنصة. من ناحية أخرى، لن يكون بمقدور هذه الآلية إصدار رقم للسجل التجاري، وهو ما يطرح بعض الشكوك حول نجاعتها.

 

• حظيت الندوة الصحفية التي عقدها الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات ادريس لشكر الجمعة 6 شتنبر 2019 بالمقر المركزي للحزب بالرباط، بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس الحزب بمتابعة كبيرة وهامة للصحافة الوطنية بكل تلاوينها السمعية البصرية والمكتوبة والالكترونية،

وركزت التغطيات على أبرز ما ورد في الندوة الصحفية حيث أفرد  ادريس لشكر، حيزا مهما من كلمته التي ألقاها  الجمعة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة “الاحتفاء بالذكرى الستين لتأسيس حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، بمقر الحزب بالرباط، للحديث عن ضرورة لم شمل جميع الاتحاديين الذين غادروا كرها السفينة عبر تجميد عضويتهم، داعيا كافة قيادات وأعضاء الحزب إلى تجاوز الخلافات وتجميع الطاقات والكفاءات الحزبية من أجل الوصول لتحقيق الأهداف المرجوة المراعية لتطلعات كل المكونات الشعبية. و قال ادريس لشكر إنها “مصالحة واسعة منفتحة على كل الطاقات والأطر الاتحادية، لا تنطلق من منطق الخصومة، وإنما إيمانا بالتغيير والقدرة على تجاوز الاختلافات”، وتابع: “بعد كل النداءات التي وجهناها وبعدما جرب كل منا مساره، نحن واعون بما آلت اليه الأوضاع، ونعتبر أنه حان الوقت على العائلة الاتحادية للالتئام مجددا “، لكنه عاد ولفت إلى أنها ليست بغرض المزايدات السياسية والحسابات الضيقة وإنما قصد مواكبة التحولات التي دعا إليها ملك البلاد.

• شارك المغرب كضيف شرف في الدورة الأولى للمعرض الوطني للصناعة التقليدية بالمكسيك، وهو تظاهرة كبرى تحتفي بالإبداع الحرفي. وأكد سفير المغرب بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار، في كلمة خلال حفل افتتاح المعرض، الذي نظم في الفترة من 6 إلى 9 شتنبر الجاري بمنطقة تولوكا، بضواحي العاصمة مكسيكو، على الأهمية السوسيو-اقتصادية لقطاع الصناعة التقليدية بالمغرب، والذي يعد أحد أكثر القطاعات إنتاجية وتوفيرا لفرص الشغل. وأشار إلى أن القطاع يشغل حوالي 2.3 مليون شخص، ويساهم بنسبة 8.6 في المائة في الناتج الإجمالي المحلي للبلاد.

• انطلقت أشغال الاجتماع الأول للجنة التقنية المختصة التابعة للاتحاد الإفريقي حول “الوظيفة العمومية الجماعات الترابية والتنمية الحضرية واللامركزية”. ويهدف هذا الاجتماع إلى مناقشة برنامج عمل 2019- 2020، وتنفيذ القرارات المنبثقة عن الدورة العادية الثالثة للجنة المنعقدة بتاريخ 5 دجنبر الماضي بأديس أبابا، التي تم خلالها انتخاب المملكة المغربية في شخص الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في منصب النائب الأول لرئيس هذه اللجنة، وكذا رئيسا للجنة الفرعية المعنية باللامركزية والحكامة المحلية.

 

• عرفت الفترة الممتدة ما بين 5 يونيو وفاتح شتنبر 2019، عبور 2.5 مليون مسافر و600 ألف عربة في الاتجاهين، عبر الموانئ الأربعة طنجة المتوسط، وطنجة المدينة، والناظور، والحسيمة. وذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في بلاغ لها، أن ميناء طنجة المتوسط حافظ على مكانته الريادية من خلال تسجيل نسبة 55 بالمئة من الحركة الاجمالية للمسافرين و66 بالمئة من الحركة الاجمالية للعربات، متبوعا بميناء طنجة المدينة الذي سجل 27 بالمئة من الحركة الاجمالية للمسافرين و17 بالمئة من الحركة الاجمالية للعربات. أما بالنسبة لميناء الناظور، فقد عرف تسجيل 16 بالمئة من الحركة الاجمالية لمرور الركاب و16 بالمئة من الحركة الاجمالية للعربات، فيما سجل ميناء الحسيمة نسبة 1 بالمئة من مجموع حركة المرور.

 

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن عملية إجراء تقويم المستلزمات الدراسية برسم السنة الدراسية 2019- 2020 في المواد الأساسية بالتعليم الابتدائي وبالسلك الثانوي الإعدادي وبالجذوع المشتركة، قد انطلقت الاثنين الماضي وستستمر إلى غاية 28 شتنبر الحالي، بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا البرنامج الوطني للتقويم، الذي عرف انطلاقته الأولى منذ سنة 2009، يهدف إلى تمكين الأطر التربوية من التحديد الدقيق لمواطن القوة والضعف في تعلمات التلميذات والتلاميذ مع بداية السنة الدراسية بالنظر إلى الموارد المعرفية والمهارات والكفايات الأساسية المتضمنة بالمناهج والمقررات السابقة والتي تبنى عليها التعلمات في المستويات الدراسية الموالية.

• جددت المملكة المغربية دعوتها إلى ضرورة التمسك بالعناصر المشتركة التي تقوي اللحمة العربية في ظل الأوضاع الساخنة التي تعيشها المنطقة. وقالت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، منية بوستة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة 152 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، إن “المملكة المغربية، وفي إطار الروابط التاريخية العميقة والعلاقات التضامنية الموصولة والشراكة الاستراتيجية المتجددة، التي تجمعها بأشقائها في مختلف ربوع بقاع وطننا العربي، تجدد دعوتها إلى ضرورة التمسك بالعناصر المشتركة التي تقوي اللحمة العربية في ظل الأوضاع الساخنة التي تعيشها بعض بلداننا العربية”. وأضافت ان المملكة المغربية تدعو في هذا الإطار، إلى” ضبط النفس وتحكيم العقل والمنطق والارتكان إلى عرى الأخوة العربية والاسلامية القائمة على التعاون والتضامن وصون النفس”.

 

• وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء تطلق، رسميا، طلب عروض لبناء ميناء الداخلة الأطلسي. ومن المقرر، أن يتم فتح الأظرفة في 7 نونبر المقبل. ويندرج مشروع بناء هذا الميناء الجديد في إطار تفعيل استراتيجية الموانئ الوطنية في أفق سنة 2030، والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، كما سيمكن من دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية بجميع القطاعات الإنتاجية بجهة الداخلة – وادي الذهب، من خلال تزويد هذه المنطقة بآلية لوجيستيكية عصرية، ترقى إلى مستوى طموحاتها التنموية وتثمين الموارد السمكية. ووفقا لطلب العروض، فإن الميناء الجديد يقع بالساحل الأطلسي على بعد 40 كلم شمال مدينة الداخلة. ومن المتوقع أن يصل حجم الرواج به إلى 2.2 مليون طن خلال السنوات الأولى لتشغيله.

• أبرزت “مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب”، خلال الدورة الثانية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان، وجاهة مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأكدت المجموعة، في إعلان تلاه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر، على أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اعترف بمبادرة الحكم الذاتي كأساس جدي وذي مصداقية لحل نهائي لهذا النزاع الإقليمي، مبرزة أن تسوية هذا النزاع ستتيح تحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية والعربية للاندماج والتنمية، وهو الهدف الذي يتمسك به المغرب بقوة. وذكرت المجموعة بأن مجلس الأمن نوه أيضا بالمبادرات التي اتخذها المغرب من أجل النهوض بحقوق الانسان في الصحراء مع دعوته مجددا الى تسجيل الساكنة في مخيمات تندوف.

• كشفت مذكرة الحسابات الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط برسم سنة 2017 عن تسجيل المغرب لناتج داخلي إجمالي قدره 1056.1 مليار درهم، أي بمعدل نمو بلغ 4.2 بالمئة مقارنة مع سنة 2016، وبالأسعار الجارية، بلغ الناتج الداخلي الإجمالي 1063.4 مليار درهم بزيادة قدرها 4.9 بالمئة. وتعكس هذه المذكرة التي تعرض توزيع الناتج الداخلي الإجمالي، حسب الجهات بالحجم وبالقيمة، وكذلك لنفقات الاستهلاك النهائي للأسر، أن الشريط المجالي الساحلي الممتد من الدار البيضاء إلى طنجة يستمر في تصدر الريادة في خلق الثروة بالمغرب، والمساهمة بما يقارب الثلثين في الناتج الداخلي الخام على حساب باقي التراب الوطني. ويضم هذا الشريط المجالي ثلاث جهات، والتي يصفها المختصون بالمحظوظة، كل من جهة الدار البيضاء – سطات، وجهة الرباط – سلا- القنيطرة، وجهة طنجة تطوان- الحسيمة، من بين الجهات الاثني عشر بالمملكة، حيث ساهمت هذه الجهات في خلق 58.6 بالمئة من الثروة الوطنية بنسب بلغت على التوالي 31.9 بالمئة، و16.2 بالمئة، 10.5 بالمئة.

• شارك الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، مرفوقا بقاضي الاتصال المغربي لدى سفارة المملكة المغربية بإسبانيا، عادل البويحياوي في حفل افتتاح السنة القضائية بالمملكة الإسبانية الذي ترأسه يوم الاثنين بمقر قصر العدالة بمدريد العاهل الإسباني الملك فليبي السادس . وثمن مصطفى فارس، بهذه المناسبة، دعوة المحكمة العليا الإسبانية للوفد القضائي المغربي من أجل حضور افتتاح السنة القضائية، مشيدا بالسلطات القضائية الإسبانية على نجاح هذا الحفل .وتأتي مشاركة الوفد المغربي الذي كان من ضمن الشخصيات التي تقدمت للسلام على العاهل الاسباني بهذه المناسبة بدعوة من رئيس المحكمة العليا والمجلس العام للسلطة القضائية الإسبانية السيد كارلوس ليسميس سيرانو.

• عبر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، عن تقديره وإشادته بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل حماية مدينة القدس الشريف. وأشاد وزراء الخارجية العرب، في قرار صدر في ختام اجتماع الدورة 152 لمجلس جامعة الدول العربية بالقاهرة، ب”الجهود التي يبذلها جلالة الملك، بصفته رئيسا للجنة القدس، لحماية مدينة القدس الشريف ومقدساتها ودعم صمود الشعب الفلسطيني”.

• يختلف نمو الناتج الداخلي الخام من جهة إلى أخرى. ولم تشكل سنة 2017 استثناء في ذلك، حيث اختلفت المعدلات من 10 بالمئة إلى 4 بالمئة وأحيانا إلى 1 بالمئة. كما تراوح المعدل الوطني ما بين 3.9 و4 بالمئة. وقد تم تسجيل أفضل المعدلات على مستوى جهات الداخلة-وادي الذهب (10.3 بالمئة)، وكلميم واد نون (9.1 بالمئة)، والعيون-الساقية الحمراء (7.4 بالمئة) وبني ملال خنيفرة (6.6 بالمئة)، والجهة الشرقية (5.9 بالمئة)، وطنجة تطوان الحسيمة (5.8 بالمئة) والرباط سلا القنيطرة (5 بالمئة). أما جهتا الدار البيضاء سطات، ومراكش فقد سجلا نموا اقتصاديا في حدود 4 بالمئة و3.9 بالمئة. بينما تم تسجيل أقل معدل نمو للناتج الداخلي الخام في جهة سوس ماسة ودرعة تافيلالت في حدود 1.1 بالمئة، و0.8 بالمئة في جهة فاس مكناس، وفقا لمذكرة للمندوبية السامية للتخطيط.

• دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء 10 شتنبر 2019، الحكومة إلى التعاطي السريع والفعال مع الكوارث الطبيعية على قاعدة سياسة عمومية تشمل مختلف الأبعاد. كما طالب بمعالجة مسألة الوقف الإرادي للحمل من منطلق المرجعية الكونية لحقوق الإنسان، والعمل على معالجة جذرية لموضوع إجهاض الحمل، وذلك في إطار المراجعة الشاملة لمجموعة القانون الجنائي المعروضة على مجلس النواب.

• استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وفدا عن لجنة الصداقة اليابانية المغربية بالبرلمان الياباني، يقوده رئيس اللجنة، هيروفومي ناكاسون. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا اللقاء شكل مناسبة نوه فيها الجانبان بجودة علاقات الصداقة العريقة التي تربط المغرب واليابان، والتي تستمد أصالتها من العلاقات الأخوية بين العائلة الملكية الشريفة والعائلة الإمبراطورية باليابان. كما عبر الجانبان عن ارتياحهما لتكثيف تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين، وخاصة بين أعضاء المؤسستين التشريعيتين، حيث أسست لجنة الصداقة الثنائية مند حوالي 40 سنة، مما يساهم في تعزيز أواصر الصداقة والتعاون الثنائي.

• قام سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، الأربعاء بجوهانسبورغ، بعرض الاستراتيجية التي اعتمدها المغرب لتطوير الطاقات المتجددة، مبرزا أهمية هذه الاستراتيجية بالنسبة لإفريقيا، القارة التي تواجه تحديات عديدة مرتبطة بتأثير التغيرات المناخية. وأبرز العمراني، في كلمة خلال افتتاح ندوة حول موضوع “باور ويك أفريكا” بساندتون، الحي المالي بجوهانسبورغ، مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بدعوة أزيد من ثلاثين بلدا إفريقيا إلى قمة العمل الإفريقية الأولى حول التغيرات المناخية، المنظمة بمراكش على هامش مؤتمر (كوب 22) سنة 2016.

error: Content is protected !!