الدخول المدرسي بجهة الدار البيضاء سطات…هذه نسب الحد من الاكتظاظ و مؤشرات السيولة المالية

التازي أنوار

بلغت نسبة الحد ظاهرة الاكتظاظ على مستوى الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات ما مجموعه 16.62 بالمئة خلال الموسم الدراسي الحالي 2019-2029.

وكشف عبد المومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، خلال ندوة صحفية بالدار البيضاء أن نسبة تطور الاداء للحد الاكتظاظ ب24،86 بالمئة على مستوى السلك الابتدائي و 22،45 بالمئة على المستوى الاعدادي و بنسبة واحد بالمئة على مستوى الثانوي التأهيلي.

وأوضح المتحدث، أن الحد من ظاهرة الاكتظاظ على مستوى أكاديمية جهة الدار البيضاء جاء إثر توسيع العرض التربوي عبر توفير الحجرات الدراسية الجديدة، بالاضافة إلى توظيف الأساتذة.
وأشار المصدر ذاته، إلى أنه بالرغم من هذه المجهودات لا تزال هناك بعض المشاكل للحد من ظاهرةالاكتظاظ وترتبط بنسبة تمركز الساكنة ببعض الأحياء خاصة الأحياء الشعبية.

وقال، مثال ذلك يوجد بمنطقة الشلالات والنواصر والحي الحسني والبرنوصي وعين الشق وغيرها، وسجل على الخصوص ما وقع بمؤسسة تعليمية بالحي الحسني حيث التحق بالدخول المدرسي الحالي بهذه مؤسسة حوالي 103 تلميذ في يوم واحد ما يجعلنا أمام تحدي الاكتظاظ بهذه المؤسسة.

وبالمقابل أكد مدير الكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، على أنه تم أداء جميع مستحقات الشركات المتعاقدة مع الأكاديمية حيث بلغت نسبة الأداء 80 بالمئة، مشيرا إلى أن هذه التجربة جعلت الأكاديمية تستعرض تجربتها في مجال التدبير المالي أمام أنظار الخزينة العامة للملكة بحضور أزيد من 50 مؤسسة عمومية.

ويذكر أن عدد التلاميذ على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات بلغ حوالي 1.082.009 تلميذا وتلميذة بالتعليم المدرسي العمومي

error: Content is protected !!