موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة صباحا من يوم الإثنين 7 أكتوبر

تونس

– أعلن حزبا “النهضة” الإسلامي و”قلب تونس” الذي يتزعمه المرشح الرئاسي الموقوف نبيل القروي فوز كل من هما في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد في البلاد، في نتيجة تنذر ببرلمان مشتت وصعوبات كبيرة تعترض طريق تشكيل ائتلاف حكومي.

بغداد

– قتل ثمانية من المتظاهرين الأحد في مواجهات مع القوات الأمنية في بغداد، في سادس أيام الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة التي كانت أسفرت عن مقتل أكثر من مئة شخص، بحسب مصادر أمنية وطبية.

أنقرة

– أعلنت أنقرة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ات فق خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترامب على أن يلتقيا في واشنطن الشهر المقبل للتباحث بشأن “المنطقة الآمنة” في شمال سوريا.

 دمشق

عززت تركيا انتشارها العسكري على الحدود مع شمال سوريا، وفق ما نقلت وسائل اعلام محلية الاحد.

الرياض

– أعلنت السعودية أن ها تعمل على شطب السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وذلك خلال زيارة رسمية لوفد سوداني إلى المملكة برئاسة رئيس الحكومة عبد الله حمدوك.

القدس

– أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس انه يشجع على إبرام اتفاقات “عدم اعتداء” مع دول الخليج العربية كمقدمة لاتفاقات سلام محتملة في المستقبل.

باريس

– أقر وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير بأن الاعتداء الذي وقع داخل مركز شرطة العاصمة باريس ونفذه أحد العاملين داخله، القى الضوء على “ثغرات” في تتبع المنفذ القريب من الإسلام المتطرف، ولكنه استبعد في الوقت نفسه نيته الاستقالة.

بريشتينا

– تصدر حزبا المعارضة في كوسوفو الانتخابات التشريعية، في هزيمة لأمراء الحرب السابقين الذين سيطروا على الحياة السياسية على مدار العقد الماضي، بحسب نتائج غير نهائية نشرتها لجنة الانتخابات.

كييف

– تظاهر آلاف الأوكرانيين في وسط كييف احتجاجا على احتمال منح حكم ذاتي معزز لمناطق الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد، يمكن أن يتقرر في إطار جهود السلام التي يدعو إليها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

واشنطن

– شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوما حاد ا على نائب الرئيس السابق جو بايدن، مطالبا المرشح الأوفر حظا لنيل بطاقة الترشيح الديموقراطية إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة بالانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض.

لشبونة

– حقق رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي أنطونيو كوستا فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية، معززا بذلك الانتصار الذي أحرزه في 2015 حين تسل م السلطة وطوى صفحة التقشف مع التزامه سياسة مالية صارمة.

لندن

– أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون أخطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مكالمة هاتفية بأنه لن يطلب إرجاء جديدا لموعد خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي والمقر ر في 31  أكتوبر الجاري، مشيرا إلى أن هذه هي “الفرصة الأخيرة” للتوصل إلى اتفاق بشأن بريكست.

سيول

– أك دت كوريا الشمالية أنها “ليست مهتمة” بمواصلة المفاوضات حول النووي ما لم تتخل الولايات المتحدة عن سياستها “العدوانية”، موضحة أنه أمام واشنطن “حتى نهاية العام” لاتخاذ إجراءات، وذلك غداة فشل محادثات في السويد.

باماكو

– قتل جندي أممي وأصيب خمسة آخرون بجروح في مالي في هجومين، أحدهما مسلح والآخر بعبوة ناسفة، استهدفا قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في هذا البلد “مينوسما”.

واشنطن

– قتل أربعة أشخاص وأصيب خمسة آخرون بجروح في إطلاق نار داخل حانة بمدينة كنساس في وسط الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد مسؤولون.

error: Content is protected !!