من باريس إشادة بالنموذج المغربي في مجال جودة البنيات التحتية…

أشاد كريم زين الدين مدير الدراسات بهيئة “باريس أوربلاس” المكلفة بإنعاش وتطوير المركز المالي للعاصمة الفرنسية أمس الاثنين 7 أكتوبر، في باريس بالنموذج المغربي في مجال جودة البنيات التحتية .

وأكد المتحدث على هامش جلسة النقاش التي خصصت للمملكة حول موضوع ” المغرب .. فرص البنيات التحتية”، في إطار الدورة الثالثة لتظاهرة أسبوع “باريس إنفراويك 2019 ” على أن المغرب أضحى يشكل ” نموذجا يحتدى ” في مجال جودة البنيات التحتية.
وقد تمت هذه السنة دعوة بعض الدول الصاعدة، “يضيف زين الدين” التي انخرطت في الدينامية العالمية الجديدة التي تروم البحث عن جودة البنيات التحتية لحضور هذا الحدث الدولي ” 7 ـ 10 أكتوبر ” وتسليط الضوء على إمكانيات هذه الدول ومؤهلاتها في هذا المجال .

حيث شدد على أن المغرب يعتبر من الدول التي طورت بنياتها التحتية بجودة عالية ما جعلها تستجيب لمعايير ومقتضيات استدامة التمويل مع احترامها لمجموعة معينة من المعايير البيئية والاجتماعية بالإضافة إلى خلق فرص الشغل.
وأضاف مدير الدراسات بهيئة ( باريس أوربلاس ) التي تشرف على تنظيم هذه التظاهرة أن الأمر يتعلق أيضا ب “بنيات تحتية لا تشكل عبئا على ميزانيات ومالية الدول وتمكن في الوقت نفسه بلدا ما من تحقيق التنمية والتطور بشكل يتماشى مع نموذجه التنموي الذي ارتضاه”.

كما أشار المصدر إلى أن البنيات التحتية التي يتم تطويرها اليوم في المغرب تستجيب للعديد من هذه المعايير مشيرا إلى أن المملكة أصبحت تشكل ” نموذجا يقتدى به ” في هذا المجال على اعتبار أن نماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تم تطويرها من أجل تمويل بعض المشاريع ” هي نماذج أصيلة تتميز بتدخل القطاع العام ومساهمة قوية في التمويل عن طريق القطاع الخاص ” .

وانطلقت اليوم الاثنين تظاهرة أسبوع ” باريس إنفراويك 2019 ” بوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية بتسليط الضوء على أربعة بلدان صاعدة من بينها المغرب، حيث ترأس جلسة النقاش التي خصصت للمغرب والتي تمحورت حول موضوع ” المغرب .. فرص البنيات التحتية ” سفير الملك في باريس “شكيب بنموسى”.

error: Content is protected !!