ملخص لأهم ماتناولته الصحف الإفريقية الصادرة يوم الأربعاء 9 أكتوبر

شكل الحوار السياسي في السنغال، وإطلاق أشغال الخط 1 لمترو أبيدجان، والدخول البرلماني في مالي، والقطاع الفلاحي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والقمر الصناعي الثاني لرواندا، أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الإفريقية اليوم الأربعاء.

 

 السنغال

تحت عنوان “خلق الأحزاب : الحوار السياسي يحدد قواعد اللعبة”، كتبت (لوسولاي) أن المشاركين في الحوار ركزوا في نقاشاتهم على كثرة الأحزاب السياسية في البلاد، مضيفة أنه تم الاتفاق على الحاجة إلى تنظيم هذه الأحزاب.

ووفقا للصحيفة، شكلت مسألة تكاثر الأحزاب السياسية في السنغال صلب المناقشات في إطار الحوار الوطني، والتي ركزت، أساسا، على أهمية التزام هذه الأحزاب بالمشاركة في الانتخابات، وعقد مؤتمراتها بشكل منتظم.

كوت ديفوار

ذكرت (فراتيرنيتي ماتان) أن الوزير الأول الإيفواري أمادو جون كوليبالي ترأس، أمس الثلاثاء بأبيدجان، حفل توقيع مذكرة تفاهم بين دولة كوت ديفوار وشركة (بوييغ كونستركسيون) لبدء أشغال الخط 1 من مترو أبيدجان.

وأوضحت اليومية أن تكلفة الأشغال تبلغ حوالي 893,84 مليار فرنك إفريقي (1,360 مليار أورو)، مضيفة أنه من المتوقع نقل 530 ألف مسافر يوميا بين بلدية أنياما ومطار فيليكس هوفويت – بوانيي بأبيدجان على خط طوله 37 كلم.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المشروع سيؤدي إلى إحداث ثورة في النقل الحضري بأبيدجان، وسيؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد الوطني وجودة حياة العديد من الأسر، وذلك بتوفير 2000 منصب شغل لفائدة المواطنين.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحف الإيفوارية أن الإعفاءات الضريبية بلغت 341.5 مليار فرنك إفريقي (حوالي 520 مليون دولار) في عام 2018 بكوت ديفوار مقارنة بـ 329.2 مليار فرنك إفريقي في 2016 و 359.9 مليار فرنك إفريقي في عام 2017.

وأوضحت الصحف المحلية أن هذه الأرقام جاءت على لسان المدير العام للضرائب واتارا سي أبو، الذي كان يتحدث في ندوة إقليمية لتبادل الخبرات، نظمها الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا حول موضوع تقييم النفقات الضريبية.

الغابون

قالت (لونيون) إن الرئيس الغابوني، علي بونغو أونديمبا، تسلم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد معتمدون في الغابون، و يتعلق الأمر بسفراء الهند وألمانيا والاتحاد الأوروبي والنرويج، مشيرة إلى أن رئيس الدولة استقبل أيضا السفير المصري الذي كان يحمل رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

مالي

أوردت (ليسور) أن رئيس الوزراء بوبو سيسي حضر افتتاح الدورة العادية الثانية للجمعية الوطنية 2019، مشيرة إلى أن هذه الدورة، التي تصل مدتها إلى 75 يوما، ستركز، أساسا، على دراسة مشروع قانون المالية 2020، الذي قدمته الحكومة.

من جهتها، نقلت صحيفة (لاندبدنت) عن رئيس بعثة الأمم المتحدة في مالي، قوله إنه على الرغم من المآسي المتكررة، تم إحراز تقدم كبير في تنفيذ اتفاق السلام في مالي.

وحسب الصحيفة، أشاد رئيس بعثة الأمم المتحدة في مالي، محمد صالح عناضيف، بالتقدم المحرز في مجالات الإصلاحات السياسية والمؤسسية وقضايا الدفاع والأمن وقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحف المحلية أن جامعة كينياتا أغلقت أبوابها إلى أجل غير مسمى بعد الإضرابات المتكررة من قبل الأساتذة والطلبة.

وأوضحت اليومية أنه في مذكرة موجهة إلى جميع الطلبة، أوضح بول عيناينا، نائب عميد الجامعة، أن الإضراب قد أثر بشكل كبير على المؤسسة، مما حتم إغلاق أبوابها.

وذكر أيضا أن تزايد التوتر بين الطلبة قد أجبر الجامعة على اختيار تعليق أنشطتها إلى أجل غير مسمى.

وقال عيناينا، إنه في أعقاب الإضراب المستمر من قبل الأساتذة في جميع أنحاء البلاد، والذي كان له تأثير سلبي على التحصيل الجامعي، إضافة إلى زيادة الاضطرابات الطلابية، قررت الإدارة إغلاق الجامعة حتى إشعار آخر .

الكونغو – كينشاسا

أبرزت (لوفرون دي أز ) أن حكومة إيلونكامبا، التي تشكلت في 26 غشت الماضي، لم تقدم بعد إلى مكتب الجمعية الوطنية مشروع ميزانية الدولة للسنة المالية 2020، مذكرة أن الدستور ينص على أن مشروع قانون المالية يجب أن يقدم في موعد لا يتعدى 15 شتنبر من كل عام.

ونقلت اليومية عن أحد نواب المعارضة الوطنية إعلانه، في إذاعة خاصة في كينشاسا، أنه إذا لم تقم الحكومة “بوضع مشروع قانون الميزانية خلال الفترة المنصوص عليها في الدستور، فسيتم اعتبارها قد استقالت” .

رواندا

ذكرت صحيفة (ذي نيو تايمز) أن القمر الصناعي الرواندي الثاني لأبحاث الفضاء سيتم إرساله إلى الفضاء، في مدار أرضي منخفض، خلال الشهر المقبل، مشيرة إلى أن هذا القمر الصناعي، الذي أطلق عليه إسم (كوب سات)، هو ثمرة شراكة بين اليابان ورواندا.

ونقلا عن بيان صادر عن وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرواندية، أكدت الصحيفة أن القمر الصناعي صممه ثلاثة مهندسين روانديين وأخصائيين من جامعة طوكيو ، مضيفة أن (كوب سات) سيساعد الحكومة في مراقبة الموارد المائية والكوارث الطبيعية، والفلاحة، والأرصاد الجوية.

اقتصاديا، كتبت (كيغالي توداي) أن رواندا بدأت تنظيم رحلة شحن أسبوعية مباشرة إلى القارة الأوروبية بهدف زيادة صادراتها الفلاحية إلى أوروبا، مؤكدة أن خدمات الطيران الجديدة ستسهل النقل المباشر للصادرات الفلاحية الرواندية إلى هذه القارة.

ونقلت اليومية عن مجلس الصادرات الفلاحية الرواندية قوله، إن هذا الإجراء سيمكن البلاد من تخفيض العجز التجاري من خلال زيادة حجم المنتجات الرواندية الموجهة إلى سوق الاتحاد الأوروبي، والذي يشكل واحدة من الوجهات الرئيسية للصادرات الفلاحية الرواندية.

غانا

ذكرت (دايلي غرافيك) أن خمسة ملايين غاني يعملون بشكل مباشر أو غير مباشر في قطاع التعدين غير القانوني، المعروف باسم (غلامسيي).

ونقلت اليومية عن تقرير صادر عن معهد البحوث الإحصائية بجامعة غانا حول القضايا الاجتماعية والاقتصادية قوله ،إن الحكومة مدعوة إلى إعادة النظر في تطوير قطاع التعدين غير القانوني بدلا من حظر أنشطة هذا القطاع.

error: Content is protected !!