الصحفي اللبناني “خير الله خير الله”… خطاب الملك يعكس الدور الفاعل الذي يضطلع به المغرب على الصعيد الافريقي…

صرح الكاتب الصحافي اللبناني خير الله خير الله، لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، يعكس الدور الفاعل الذي يضطلع به المغرب على الصعيد الافريقي.

وأشار “خير الله”، إلى أن الخطاب الملكي ، الذي يعود بالذاكرة إلى المسيرة الخضراء ، الملحمة التاريخية التي تمكن عبرها المغرب من استعادة أقاليمه الجنوبية، يعكس الرؤية الثاقبة للعاهل المغربي الذي ما فتئ يعزز دور المغرب كفاعل أساسي على الصعيد الافريقي.

وقد شدد الصحفي اللبناني على أن الملك لم يطرح بالصدفة أهمية الصحراء المغربية من زاوية الربط بين المملكة وإفريقيا، بل من منطلق التوجه المغربي الواضح نحو إفريقيا وترسيخ تواجده وتأثيره داخل هذه الهيئة القارية.

وأكد على أن الخطاب الملكي حدد مرة أخرى موقف المغرب الواضح من قضية الصحراء ومن وجود حل يتفق مع كل القرارات الدولية وينسجم معها، مشيرا إلى قوة العرض المغربي المتمثل في مبادرة الحكم الذاتي ، التي نالت تقدير المجتمع الدولي باعتبارها السبيل الوحيد لتسوية هذا النزاع المفتعل.

كما اعتبر خير الله أن خطاب المسيرة الخضراء يندرج في سياق الاستمرارية التي تميز عهد محمد السادس ورؤيته لتحقيق أهداف التنمية الشاملة للمغرب بكل اقاليمه وربط كل المناطق ببعضها البعض، مع انفتاح إلى أبعد الحدود على إفريقيا.

error: Content is protected !!