هذه شروط تجديد بطاقة الصحافة أو الحصول عليها لأول مرة وأجل إيداعها

يشرع المجلس الوطني للصحافة في تلقي ملفات طلبات تجديد بطاقة الصحافة أو الحصول عليها لأول مرة، برسم سنة 2020، ابتداء من يوم الخميس 07 نونبر 2019 إلى غاية 30 نونبر 2019.

ففي بلاغ له تم تعميمه الخميس 7 نونبر، دعا المجلس ، جميع الصحافيات والصحافيين المهنيين، إلى سحب الاستمارة المخصصة لهذه الغاية، من الموقــــع الإلكتـــروني للمجلـــــس www.conseilnationaldepresse.ma مع الحرص على تعبئتها بدقة، وإرفاقها بجميع الوثائق الإدارية المطلوبة وهي كالتالي:

1- صورة طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطنية أو نسخة طبق الأصل من وثيقة الإقامة بالمغرب.
2- مستخرج من سجل السوابق العدلية يقل تاريخه عن ثلاثة أشهر.
3- شهادة تثبت مزاولة مهنة الصحافة موقعة من طرف المؤسسة الصحافية المشغلة أو من طرف المؤسسة أو المؤسسات المتعامل معها، كما تحدد طبيعة الأنشطة الممارسة.
4- جذاذة لتقاضي أجرة ثلاثة أشهر الأخيرة (على ألا يقل الأجر بالنسبة لوسائل الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع عن الحد الأدنى المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية 5800 درهم شهريا، واستثناء بالنسبة للمواقع الالكترونية والصحف الجهوية لا يقل عن 4000 درهم شهريا.
5- جدول التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو في نظام خاص للاحتياط الاجتماعي أو في نظام إجباري آخر للتغطية الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر الأخيرة متضمنا للمبالغ المؤداة.
6- التزام مكتوب باحترام المقتضيات والمبادئ الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالصحافة والنشر وميثاق أخلاقيات المهنة والنظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة والأنظمة الأخرى التي يضعها هذا الأخير.
7- صورتان شمسيتان.

و بالنسبة إلى طالبي البطاقة المهنية لأول مرة يجب عليهم الإدلاء بشهادة جامعية أو شهادة متخصصة في مجال الصحافة مسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي العام أو الخاص أو ديبلوم معترف بمعادلته لها. وبالنسبة للشهادات الجامعية المسلمة من طرف مؤسسات جامعية خارجية يجب أن يكون مصادقا على معادلتها ومطابقتها من طرف السلطات المغربية المختصة. تسحب استمارة طلب الحصول على بطاقة الصحافة المهنية من الموقع: www.conseilnationaldepresse.ma توضع الملفات بمقر المجلس الوطني للصحافة الكائــــن بشارع الأميرة للامريم رقم 53 السويسي–الرياض الرباط. 

error: Content is protected !!