مندوبية التخطيط تنشر “معطيات” الاستهلاك ونفقات الأسر لسنة 2014

التازي أنوار

في إطار سياسة المعطيات المفتوحة التي تنهجها المندوبية السامية للتخطيط وبعد نشرها للمعطيات الفردية للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، فقد وضعت على موقعها الالكتروني جذاذة تتضمن المعطيات الفردية المتعلقة بالبحث الوطني حول استهلاك ونفقات الأسر لسنة 2014، حيث يوفر هذا البحث معطيات حول النفقات السنوية للأسر حسب مختلف بنود الاستهلاك وأهم المميزات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان.

وحسب بلاغ صحفي للمندوبية، اعتبرت فيه نشر هذه المعطيات فرصة سانحة لمختلف المستعملين العاملين في مجالات البحث والعلوم التطبيقية والسياسات العمومية وكذا الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين من أجل القيام بالتوليفات المتعددة للمتغيرات التي من شأنها أن تلبي الحاجيات الخاصة بمجالات اهتماماتهم.

وأشار، أن هذه المعطيات ستمكن كل مستعمل مهتم من تحليل العلاقات ما بين المتغيرات وإعداد مؤشرات وجداول إحصائية مخصصة حسب حاجياته، على المستويين الوطني والجهوي.

ولهذه الغاية، وبغية تسهيل استعمال هذه الجذاذة، فقد تم إرفاقها بوثائق تقنية تشمل استمارة البحث وقاموس المتغيرات والمفاهيم والتعاريف المستعملة وكذا كيفية استعمال هذه الجذاذة. وستوضع هذه الجذاذة رهن إشارة المستعملين على صيغة SPSS وعلى صيغة نص من أجل استعمال محتواها في أي نظام لاستغلال المعطيات.

ومن جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى أنه من أجل حماية الأشخاص المعنيين بهذه المعطيات من أي طرف يمكنه تحديد هوياتهم، فقد تم إخضاع هذه المعطيات الفردية لعملية إخفاء الهوية طبقا لمقتضيات المرسوم الملكي بمثابة قانون رقم 67-370 بشأن الدراسات الإحصائية والقانون رقم 08-09 المتعلق “بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي” و”المبادئ الرئيسية للإحصائيات الرسمية ” للأمم المتحدة.

error: Content is protected !!