35 بالمئة من المغاربة يعجزون إرسال بريد الكتروني

التازي أنوار

كشف تقرير “قياس التنمية الرقمية”، أن نسبة المغاربة الذين يمتلكون المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل نسخ الملفات أو ارسال البريد الالكتروني تتراوح بين 35 و55 بالمئة، بينما تتراوح نسبة الأشخاص ذوي المهارات المتقدمة ما بين 10 و15 بالمئة، فيما تفوق نسبة 25 بالمئة بالنسبة للمغاربة الذين لا يستخدمون الانترنيت.

وأشار التقرير الذي صدر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، إلى اتساع الفجوة الرقمية بين الجنسين خاصة على صعيد استخدام الانترنيت والتكنولوجيا الرقمية في العديد من دول العالم من بينها المغرب.

وحسب التقرير، فإن من ضمن 85 دولة قدمت بيانات عن امتلاك الهواتف المحمولة يصل عدد البلدان التي تفوق فيها نسبة امتلاك الرجال للهواتف المحمولة نسبة النساء 61 دولة من بينها المغرب، حيث تبلغ هذه الفجوة 10 بالمئة ومن ضمن 24 دولة متبقية هناك مساواة بين الجنسين في امتلاك الهواتف المحمولة.

وعلى الصعيد العالمي أظهر التقرير ارتفاع عدد مستخدمي الانترنيت حيث بلغ حوالي 4.5 ملايير نسمة أي ما يمثل 53.6 من عدد السكان حول العالم، فيما لا يزال 3.6 ملايير شخص غير مرتبطين بالأنترنيت ويعيشون أغلبهم في دول أقل نموا.

error: Content is protected !!