الرباط و الدار البيضاء في ترتيب متأخر ضمن المدن الاكثر ابتكارا

التازي أنوار

وضع مؤشر المدن المبتكرة لسنة 2019 الذي صدر عن مؤسسة “تو تيك ناو” الأسترالية المتخصصة في الأبحاث والدراسات المتعلقة بالابتكار، مدينتا الدار البيضاء والرباط في مراتب متأخرة من الترتيب.

وصنف تقرير المؤشر الذي شمل 500 مدينة في العالم من بينها 18 مدينة عربية، الدار البيضاء في المرتبة 14 عربيا و427 عالميا، بينما حلت مدينة الرباط في المرتبة 17 عربيا و469 عالميا.

ويرصد المؤشر مستويات الابتكار في المدن، ويمنحها درجات استنادا الى مجموعة من المعايير أهمها وضع المدينة كعلامة تجارية معروفة على مستوى العالم، ومستوى انتشار شبكة الانترنيت في المدينة، والمسارات التجارية التي تربط بالمدينة بالعالم الخارجي وغيرها.

وحسب التقرير حصلت الدار البيضاء على 31 نقطة بفارق 18 نقطة عن مدينة نيويورك التي تصدرت ترتيب المدن العالمية الأكثر ابتكارا، بينما حصلت الرباط على معدل 27 نقطة، وبالمقابل تفوقت مدينة دبي على مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كأكثر المدن ابتكارا وحلت في المركز 31 عاليا ب 49 نقطة تلتها أبو ظبي ثم الرياض والدوحة والقاهرة.

وحلت لندن في المركز الثالث، متفوقة على لوس أنجلوس، فيما حلت سنغافورة في المركز الخامس بفضل وجود شركات عالمية رائدة، تلتها العاصمة الفرنسية باريس ثم شيكاغو وبوسطن.

error: Content is protected !!