دراسة تكشف عن خطورة دواء ومكمل غذائي على الصحة…

أعلن مركز “أينشتاين” الطبي في ولاية فيلاديلفيا الأمريكية خطورة مميتة للمكمل الغذائي والدواء “كراتوم” kratom، الواسع الانتشار في الغرب، مما ينتج عنه من تأثيرات سلبية على الكبد.

واتضح للباحثين من دراستهم لـ 404 حالات تلف الكبد حصلت جراء تناول مكملات غذائية، أن 8 حالات سجلت أعوام “2007-2014” مرتبطة بالمكمل الغذائي “كراتوم”، حيث استخدمه خمسة أشخاص كمحفز وآخر للتخلص من آلام المفاصل. وجميعهم استخدموا الدواء مدة 2-6 أسابيع، قبل ظهور علامات تلف الكبد، بحسب ما أورده موقع MedicalXpress.

وقد أدخل الأشخاص الثمانية إلى المستشفى، لأسباب مختلفة، وقد تم شفاؤهم من الأضرار التي لحقت بوظائف الكبد دون الحاجة إلى زرعه.

ووفقا للعلماء، يشير هذا إلى أن دواء “كراتوم” المصنوع من نبات بنفس الاسم “بالعربية- قرطوم” (شجرة دائمة الخضرة موطنها جنوب – شرق آسيا)، يشكل خطورة مميتة على المرء، ولا ينبغي استخدامه كدواء أو مكمل غذائي، من دون وصفة طبية. كما أن لهذه الشجرة تأثير مخدر يمكن أن يسبب استخدامها الإدمان. ولا توجد في الأدبيات الطبية بيانات موثوقة تؤكد فوائد هذا الدواء لتسكين الألم أوعلاج إدمان المخدرات.

error: Content is protected !!