معرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة يواصل في دورته السادسة

تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الدار البيضاء الكبرى، الدورة السادسة لمعرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة، تحت شعار “متعة القراءة بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني”، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 20 و 25 نونبر الجاري، في المركب الثقافي أبو عنان – سيدي مومن.

ويواصل هذا الحدث الثقافي في نسخته السادسة، الذي ينظم بشراكة مع مجلس عمالة الدار البيضاء، من أجل إطلاق شرارة القراءة داخل صفوف الأطفال والناشئة.

وستعرف الدورة السادسة لمعرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة، مشاركة أزيد من 14000 عنوان، يضم الجمعيات والمؤسسات وكذا مهنيو الكتاب، كما سيتم تنظيم عدد من الورشات في مختلف المواضيع التي تخص الثقافة والقراءة، مصحوبا ببرنامج ثقافي غني ومكثف، يشمل أزيد من 94 نشاطا ثقافيا يتمثل في عروض مسرحية، وورشات للإبداع والفنون، إلى جانب عروض فنية ولقاءات أدبية.

ويسعى المعرض لدعم الكتاب الورقي والالكتروني، وكذا تشجيع وتعميم القراءة بين مختلف أوساط المجتمع خاصة فئة الأطفال واليافعين، ودفع دور النشر على الاهتمام بكتب الأطفال، إضافة إلى الانفتاح على تجارب دول أخرى بهذا الخصوص، كما يهدف المعرض لسد الخصاص الذي تعرفه الجهة في هذا الصنف من التظاهرات الثقافية، والتشجيع على الكتابة الموجهة للطفل والناشئ من خلال الدورة الأولى لجائزة كتاب الشباب لأدب الطفل، حيث سيتم في إطار فعاليات هذه النسخة، تنظيم حفل لتتويج الفائزين بجائزة القراءة الخاصة بمدينة الدار البيضاء.

ويتوقع المنظمون، خلال هذه السنة مشاركة أزيد من 67 متدخل في العروض الثقافية من بينهم كتاب، أساتذة التعليم الفني في المسرح والموسيقى، مؤطرين تربويين، فنانين تشكيليين، مثقفين ، مهندسين وإعلاميين ..

ويراهن المنظمون من خلال المعرض والبرنامج الذي تم إعداده، على تقريب الأطفال والناشئين من الإبداع الفني والثقافي مع المساهمة في نشر قيم المواطنة وتعزيز مقومات الهوية الوطنية، إلى جانب إشاعة مفهوم القراءة الثقافة داخل نفوس هذه الفئة.

ويعرف المنظمون المعرض، بكونه يندرج ضمن سياسة وزارة الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة – قطاع الثقافة – من أجل دعم الكتاب وتعميم القراءة.

وللإشارة فإن معرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة، سجل خلال دورته السابقة  لسنة 2018، أزيد من 25.000 زائر، من بينهم 9.811 مستفد من ورشات فئة الأطفال والناشئة.

error: Content is protected !!