أقوال الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء 19 نونبر

 • عصرنة تسيير الإدارة العمومية وتحسين أدائها، من الأهداف الرئيسية لإصلاح هذا القطاع، من خلال مشروعي قانون استراتيجيين. وصادقت الحكومة على النصين المتعلقين بميثاق المرفق العام وتبسيط الإجراءات الإدارية، قبل أن تحيلهما على البرلمان في 30 غشت الماضي. كما تمت إحالتهما على لجنة العدل والتشريع في 5 شتنبر المنصرم. ومنذ ذلك الحين، لزم هذان المشروعان، اللذان تمت صياغتهما في عهد الوزير محمد بنعبد القادر، مكانهما في الأدراج. على الرغم من أن مصدرا مقربا من الملف، أكد أنه ستتم برمجتهما مباشرة بعد المصادقة على مشروع قانون المالية.

 • أوفت الدورة ال12 لمنتدى (ميدايز) بوعودها، من خلال تسليط الضوء على العديد من القضايا ذات الأولوية والرئيسية التي تهم بلدان الجنوب. وشكلت أزمة الثقة، والإرهاب، والهجرة، وعودة اللاجئين، والحروب التجارية، والحروب الطاقية، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتعزيز التنافسية الأفريقية، صلب النقاشات المبرمجة في إطار هذه التظاهرة. وقال رئيس معهد أماديوس، إبراهيم الفاسي الفهري، .. “لقد نجحنا، على مدى أربعة أيام، في جمع رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولين سامين، وفاعلين اقتصاديين من أكثر من 80 بلدا”.

 • قام سفير المغرب لدى بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى محمد عامر، يوم السبت بتكريم العديد من أفراد الجيل الأول من المهاجرين المغاربة، خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لعيد الاستقلال. ومنح عامر جوائز لرواد الجالية المغربية في بلجيكا، تقديرا وامتنانا لمساهمتهم القيمة في تنمية وإشعاع بلد الاستقبال ولتشبثهم الراسخ بالوطن الأم وجهودهم في الدفاع عن قيمه المقدسة. وفي نهاية هذا الحفل، وبروح وطنية لا مثيل لها ، رفع الجمهور عاليا العلم مع أداء النشيد الوطني وأغاني وطنية مثل “نداء الحسن” و”العيون عينيا” و”مغربنا وطننا” وغيرها من الاغاني في جو من الاحتفال والتلاحم.

• أشاد وزير خارجية المالديف، عبد الله شهيد، بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تكريس الصورة الحقيقية للإسلام كدين معتدل ومتسامح ينبذ العنف والتطرف. وأضاف شهيد، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن “جلالة الملك نجح من خلال مبادراته في إعطاء الدليل على أن الإسلام هو دين الحب والتسامح، ونحن بحاجة لقادة عظماء ليظهروا الوجه الحقيقي للإسلام”. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد نوه المسؤول المالديفي، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام، بجودة العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين، مبرزا أن “الإسلام دخل المالديف في القرن 12 بفضل أحد الدعاة المغاربة، ومنذ ذلك الحين والمالديف دولة مسلمة”. وفي ما يخص قضية الصحراء المغربية، شدد وزير خارجية المالديف على أن دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية يعتبر من ثوابت دبلوماسية بلاده.

• أدرجت الحكومة ثلاثة تدابیر إضافية في إطار قانون المالية لسنة 2020 بهدف التحكم في عجز الميزانية في حدود 3.5 في المئة بدل 4.8 في المئة، التي يتوقع أن يبلغها بدون تنفيذ هذه التدابير. ويتعلق الأمر بالخوصصة وإنجاز جزء من الاستثمارات العمومية في إطار شراكات مؤسساتية وتطبيق برنامج تقشفي بهدف تقليص نفقات الإدارة. وفي هذا الإطار تعول الحكومة على الشراكات المؤسساتية مع القطاع الخاص والعام من أجل إنجاز 12 مليار درهم من الاستثمارات خلال سنة 2020 . وتشكل هذه الشراكات آلية جديدة لتمويل الاستثمار العمومي في إطار قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

 

 • في إطار الجهود المبذولة من أجل رصد العناصر المتشددة الحاملة لمشاريع إرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الأحد، من إيقاف عنصرين مواليين لما يسمى ب “الدولة الإسلامية ” يبلغان من العمر 30 و34 سنة، ينشطان بمدينة الرباط. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه علاوة على انخراطهم الكلي في الأجندة التخريبية ل”داعش” وفي أعمال الإشادة والدعاية لفائدة هذا التنظيم الإرهابي، فقد أكدت التحريات الأمنية أن العناصر الموقوفة كانوا بصدد الإعداد والتحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية بالمملكة. وأضاف أن هذه العملية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية مختلفة إضافة إلى أسلحة بيضاء.

• حمل مشروع قانون المالية 2020 كما تمت المصادقة عليه في الغرفة الأولى بشرى للمغاربة الذين يرغبون في تغيير مسكنهم الرئيسي، فقد تم في هذا الإطار إقرار إعفاء ضريبي عن عملیات تفويت عقار أو جزء منه يتم شغله باعتباره سكنا رئیسیا، قبل انصرام أجل ست سنوات. وأكد المشروع على مجموعة من الشروط للاستفادة من هذا الإعفاء وأول هذه الشروط الالتزام بإعادة استثمار ثمن التفويت في اقتناء عقار مخصص للسكنى الرئيسية داخل أجل لا يتعدى 6 أشهر من تاريخ تفويت العقار الأول المخصص للسكنى الرئيسية. كما يجوز للخاضع للضريبة الاستفادة من هذا الإعفاء مرة واحدة، على ألا يتجاوز ثمن تفويت العقار 4 ملايين درهم. ويتوجب على المعني بالأمر الاحتفاظ بمبلغ الضريبة على الدخل برسم الربح الناتج عن تفويت العقار الذي كان يفترض أداؤه، لدى الموثق إلى غاية اقتناء عقار آخر يخصص لسكنى رئيسية.

• أصبح توفر مدينة الرباط على مستشفى جهوي جديد ضمن مشروع بقيمة 60 مليار سنتيم معلقا إلى إشعار آخر بعد إعلان المدير الجهوي لوزارة الصحة وبشكل مفاجئ، عن إلغاء جميع طلبات العروض المتعلقة بتجهيره، والتي كان من المقرر فتح الأظرفة المرتبطة به في 5 دجنبر المقبل. وقالت مصادر (المساء) إن أسباب الإلغاء ظلت غامضة، رغم تجاوز المواعيد المحددة للمشروع وتجاهل التعليمات الصارمة لوزير الصحة، خالد آيت الطالب للإسراع بإتمام تنفيذ جميع المشاريع والاتفاقيات في الآجال المحددة لها.

 

• قال محمد عبد النباوي، رئیس النيابة العامة، إن “احترام استقلال السلطة القضائية لا يتأتی، فقط، بعدم التدخل في أحكام القضاة ومقرراتهم، وإنما كذلك بالكف عن تناول الشأن القضائي خارج سياق الدستور في نقاشات أعضاء البرلمان”، معتبرا أن “الدستور لا يسمح للمحاكم بالتداول في مناقشات البرلمان ولا الخوض في مهامه الدستورية، إلا في حدود ما تسمح به القوانين وفي ظروف محددة كالطعون الانتخابية، أو في حالة ارتكاب بعض المخالفات الجنائية مثلا”. وأكد محمد عبد النباوي، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح أشغال الدورة الثانية لملتقى العدالة بمدينة العيون، أن الدستور لا يسمح للمحاكم بالتدخل في عمل الحكومة، ولا في عرقلة تصريفها لمهامها، إلا في نطاق الحدود الضيقة التي تقرها القوانين، ولاسيما ما يتعلق بالطعن في القرارات الإدارية والمراسيم التنظيمية.

• قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، في إطار تفقد مشاريع الصيد البحري بجهة الداخلة – وادي الذهب، بزيارة لوحدة لتخزين السمك بسعة 6 آلاف طن وباستثمار إجمالي يبلغ 100 مليون درهم. وستمكن هذا الوحدة، التي تم إنجازها على مساحة 5401 متر مربع على مستوى المنطقة الصناعية، من تشغيل 200 شخص. كما اطلع على سير الأشغال بـ 5 مصانع لتثمين الأسماك السطحية الصغيرة باستثمار إجمالي بلغ 891 مليون درهم. وأشرف الوزير على تدشين مصنع للثلج تابع للمكتب الوطني للصيد بميناء الداخلة يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 125 طن /يوم من أجل توفير دائم للثلج بالقرب من بنيات التسويق، والحفاظ بشكل أفضل على جودة منتجات الصيد والتثمين الأمثل للمصطادات.

 

• ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين، المباراة النهائية لنيل كأس العرش في كرة القدم لموسم 2018-2019، التي احتضنها ملعب المركب الشرفي بوجدة، وجمعت بين فريقي حسنية أكادير والاتحاد البيضاوي. وأسفر اللقاء عن فوز فريق الاتحاد البيضاوي على فريق حسنية أكادير بهدفين لواحد. ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى المركب الشرفي بوجدة، استعرض سموه تشكيلة من القوات المسلحة الملكية أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، ووالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد.

• تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الثلاثاء، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، وهي مناسبة سنوية لتسليط الضوء على الالتزام الثابت لسموها إزاء قضايا البيئة والتنمية المستدامة، وفرصة للتوقف عند جهودها الحثيثة لإذكاء الوعي بالرهان البيئي والعمل على تحقيق تعبئة شاملة لدى الناشئة. ويتم بمناسبة هذه الذكرى (19 نونبر) استحضار العمل الموصول لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء للارتقاء بثقافة صيانة البيئة والنهوض بمكانتها وتعزيز الأدوار المجتمعية الكبرى التي تضطلع بها، وكذا جهود سموها الدؤوبة في إطار مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها، والتي تعنى بالمحافظة على البيئة وتربية الناشئة على صيانتها.

• أبانت معطيات للمكتب الوطني للمطارات أن المطار الدولي طنجة ابن بطوطة تجاوز، مع متم شتنبر الماضي، عتبة المليون مسافر بتسجيله مليون و 26 ألفا و819 مسافرا خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية. وأشارت المعطيات إلى أن مطار طنجة ابن بطوطة حقق خلال هذه الفترة نموا بنسبة 20,15 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي تميزت بعبور 845 ألفا و 636 مسافرا. وبهذا الأداء، حافظ مطار طنجة ابن بطوطة على مكانته كخامس أهم معبر جوي بالمغرب بحصة تعادل 5,44 في المئة، وراء كل من الدار البيضاء – محمد الخامس (41,52 في المئة) و مراكش – المنارة (24,92 في المئة) و أكادير – المسيرة (7,98 في المئة) ثم فاس – سايس (5,72 في المائة).

• افتتح بمدينة إمزورن بإقليم الحسيمة، مركز جديد لتصفية الدم، والذي سيقدم خدماته لفائدة مرضى القصور الكلوي المزمن من بين سكان المدينة والتجمعات السكانية المجاورة. وسيقدم هذا المركز خدماته إلى أزيد من 50 شخصا من سكان مدينة إمزورن ونواحيها، والذين يعانون من مرض القصور الكلوي المزمن، والذي يتطلب القيام بعملية تصفية الدم لمرتين في الأسبوع. وفي هذا الصدد، أوضح المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالحسيمة، عكي موحا، أن المركز سيساهم في ضمان الولوج الدائم والمتواصل للخدمات الطبية الضرورية وتحسين ظروف التكفل ومساعدة مرضى القصور الكلوي المزمن.

• أشاد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بجهود المملكة المغربية التي ستحتضن في العام 2020 المنتدى العالمي المقبل للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، الرامية إلى النهوض بثقافة العيش معا بسلام في إفريقيا. كما أكد المجلس على أهمية تعزيز العيش بسلام من خلال الاندماج الإقليمي وحرية تنقل الأشخاص، وفق ما جاء في البلاغ الذي توج أشغال الجلسة العمومية التي انعقدت حول موضوع “العيش معا في سلام”، احتفاء بذكرى القرار 72/130 الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 دجنبر 2017. وفي هذا السياق، أقر المجلس بالدور الهام الذي يمكن أن تضطلع به النساء والشباب في النهوض بثقافة العيش معا في سلام، مؤكدا على ضرورة بلورة الدول الأعضاء لسياسات تتوخى تمكين النساء والشباب وضمان مشاركتهم الفعالة في عملية اتخاذ القرار وإرساء السلام.

• أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن ما تم تداوله عن وجود “اتفاق مسبق” بينها وبين المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة “لا أساس له من الصحة” . وأبرزت المندوبية، في بيان توضيحي ردا على ما تداولته بعض المواقع الالكترونية بشأن وجود “اتفاق مسبق بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة”، أن “لكل واحدة من هاتين المؤسستين اختصاصاتها التي تمارسها بكل استقلالية عن الأخرى. وقد قام المجلس الوطني بزيارة المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، الذين سبق أن اتخذت في حقهم قرارات تأديبية بسبب المخالفات التي ارتكبوها بالسجن المحلي راس الماء بفاس، في إطار دوره الحمائي”. وتابعت أن ما يؤكد أكثر عدم وجود أي اتفاق بين المؤسستين في ما يخص هذا الملف هو أن المندوبية العامة “لما لاحظت وجود جوانب غير صائبة في البلاغ الصادر عن المجلس، بادرت إلى التعبير عن موقفها من مضامين هذا البلاغ”.

• قالت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حياة، إن الهيئة حرصت على توفير قدر أكبر من الشفافية في سوق الرساميل وتعزيز الضوابط ونظام العقوبات، مشيرة في هذا الصدد إلى أن المقاربة المعتمدة استندت إلى ثلاثة عناصر رئيسية تتمثل في إقامة سوق شفافة وتكثيف الضوابط وبلورة نهج قائم على المخاطر، فضلا عن تعزيز نظام العقوبات من خلال تفعيل هيئة العقوبات التي أنشئت في ماي 2017، واعتماد هيئة مخصصة تتيح مراقبة الملفات عن كثب. وأشارت حياة، في معرض تقديمها للحصيلة المرحلية لمخطط الهيئة الاستراتيجي 2017-2020، إلى أن الهيئة نجحت، من خلال نشر المذكرة المتعلقة بطلب الادخار، في رفع معايير التواصل الخاصة بالجهات المصدرة لطلب الادخار، ولا سيما من خلال اعتماد مساطر جديدة للتواصل المالي وغير المالي، ومساطر مخففة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتحسين عملية ترخيص المعاملات وتعزيز مساطر حكامة جهات الإصدار.

• قال محمد حتيتي، رئيس فرع المجمع الشريف للفوسفاط بنيجيريا، إن المجموعة تتوقع بدء إنتاج مصنع الأمونيا في نيجيريا في أواخر 2023 .والمصنع جزء من مسعى للمجمع الشريف للفوسفاط لتعزيز الاستثمار في الأسمدة القائمة على الفوسفاط في إفريقيا. وتملك المجموعة خططا لتشييد مصانع أخرى في إثيوبيا وغانا. وأضاف حتيتي أن المصنع، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 750 ألف طن من الأمونيا ومليون طن من الأسمدة، سيصدر الأمونيا إلى مصنع مغربي في الجرف الأصفر، بينما سيورد المغرب الحامض الفوسفوري لصناعة الأسمدة. ووقع المجمع الشريف للفوسفاط الذي يورد بالفعل ما يزيد عن 90 في المئة من الطلب على الأسمدة في نيجيريا، بروتوكول اتفاق في يونيو 2018 لبناء المصنع مع هيئة الاستثمار السيادي في نيجيريا.

error: Content is protected !!