أقوال الصحف المغربية الصادرة الأربعاء 20 نونبر

• إعفاء ضريبي عن عملیات تفويت عقار أو جزء منه يتم شغله باعتباره سكنا رئیسیا، قبل انصرام أجل ست سنوات. هذا ما حمله آخر تعديل بمجلس النواب (للمادة 63) من مشروع القانون المالي برسم سنة 2020. لكن هناك مجموعة من الشروط للاستفادة من هذا الإعفاء، وأولها الالتزام بإعادة استثمار ثمن التفويت في اقتناء عقار مخصص للسكنى الرئيسية داخل أجل لا يتعدى 6 أشهر من تاريخ تفويت العقار الأول المخصص للسكنى الرئيسية. كما يجوز للخاضع للضريبة الاستفادة من هذا الإعفاء مرة واحدة، على ألا يتجاوز ثمن تفويت العقار 4 ملايين درهم.

• كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أنها ستقوم قريبا بتوزيع 87 سيارة لا تحمل أي علامات مميزة، خاصة بمصالح وفرق الشرطة القضائية لتمكينها من القيام بالتدخلات والأبحاث الجنائية، فضلا عن 109 سيارات إضافية تحتوي على معدات وتجهيزات خاصة، موجهة لتدعيم عمل ومصالح الأمن العمومي، خصوصا دوريات الشرطة العاملة على مدار الساعة بالشارع العام، وكذا فرق ومجموعات المحافظة على النظام ومكافحة الشغب. ومن المنتظر، أن تطلق المديرية العامة للأمن الوطني، خلال الأيام القليلة القادمة، عملية واسعة لتزويد مصالحها على الصعيدين الجهوي والمركزي بأسطول جديد من السيارات النفعية من مختلف الأحجام، وذلك في إطار تنزيل مخطط عصرنة آليات ووسائل عمل مصالح الشرطة.

• أفادت مصادر (المساء) أن أسعار اللحوم الحمراء بلغت 90 درهما للكيلوغرام الواحد ببعض الأسواق الأسبوعية، بسبب إضراب عدد من الجزارين عن الذبح بعد قرار منع إجراء الذبح داخل الأسواق الأسبوعية، وذلك درء للذبائح السرية التي قد تكون مصابة ببعض الأمراض والتي توجه نحو المستهلك المغربي مباشرة. المصادر ذاتها أكدت أن الجزارين المحتجين يرفضون قطعا الامتثال لهذا القرار، خاصة بالأسواق الأسبوعية بداعي أن عامل الزمن يلعب دورا مهما في تصريف السلع.

• أخبار سارة لساكنة الرباط .. المركب متعدد الوظائف (الرباط سانتر) يفتح أبوابه في 20 نونبر الجاري. وقد تم تصميم هذا المركب في شكل جزيرة مفتوحة. ويقدم هذا المركز التجاري عروضا متنوعة تجارية وثقافية وترفيهية، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من العروض التسويقية مما يتيح تجربة غنية لزواره. ويتضمن المشروع العديد من مراكز التسوق، وفضاءات مكاتب، وفنادق، ومركز للندوات، ومركب سينمائي، ومرآب للسيارات.

• أشاد رئيس جمهورية سيراليون، جوليوس مادا بيو، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة التعاون جنوب-جنوب والتعاون الإفريقي خدمة للسلام والاستقرار والازدهار بالقارة الإفريقية. وأكدت رئاسة الجمهورية، في بيان لها، أنه لم يفت مادا بيو، في كلمة بمناسبة الدورة الثانية عشرة لمنتدى “ميدايز” التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التعبير عن شكره لجلالة الملك على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي خصص له وكذا لأعضاء الوفد المرافق له خلال زيارته للمملكة من 14 إلى 17 نونبر الجاري.

• أكد سفير المغرب بدكار، طالب برادة، أن المغرب منخرط بحزم في تنمية واستقرار إفريقيا، وذلك في إطار نهج تضامني وفعال. وقال برادة، على هامش افتتاح أشغال الدورة السادسة لمنتدى دكار للسلام والأمن في إفريقيا، في ديامنياديو (حوالي 30 كلم من دكار)، إن “المغرب والسنغال أصبحا اليوم من أكبر المساهمين المعترف بهم في بعثات حفظ السلام”، داعيا إلى ضرورة التنسيق الفاعل بين مختلف الشركاء الدوليين والإقليميين بهدف تقييم مهام هذه القوات وملاءمتها مع سياقات محددة من أجل تحقيق نجاعة أكبر”. وأضاف أن مشاركة المملكة في عمليات حفظ السلام الأممية، ومبادراته في مجال الوساطة، والحوار السياسي والتسوية السلمية للنزاعات، تعزز مضمون هذا الانخراط المستمر والمتجدد.

• أعطى وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بتاوريرت، انطلاق أشغال بناء المحكمة الابتدائية، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال. ويمول المشروع من طرف وزارة العدل، بميزانية تبلغ حوالي 83ر50 مليون درهم. وتمتد البناية على مساحة إجمالية قدرها عشرة آلاف متر مربع من بينها 8440 متر مغطاة. وتتكون من طابق سفلي وطابق تحت أرضي وطابقين علويين. ويضم المبنى أربع قاعات للجلسات (اثنتان مدنيتان واثنتان جنايات)، ومكاتب، وقاعة للأرشيف ومكتب المثول.

• أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة أن عدد المترشحين للامتحانات الكتابية الخاصة بمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديمية لدورة نونبر 2019 بلغ 23 ألفا و 448 مترشحة ومترشحا. وأوضحت الأكاديمية الجهوية، في بلاغ لها، أن عدد الحاضرين منهم بلغ 20 ألفا و741 مترشحا، ويتوزع كافة المرشحين على 6704 مترشحا بالتعليم الثانوي و16 ألفا و744 مترشحا بالتعليم الابتدائي. وأبرزت الأكاديمية الجهوية لطنجة تطوان الحسيمة أن هذه الامتحانات مرت في “أجواء عادية” بجميع مراكز الإجراء، التي بلغ عددها 47 مركزا بالنسبة للابتدائي و19 مركزا بالنسبة للثانوي، بالمديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية.

• تعزيزا لانخراط المملكة في استثمار الطاقات المتجددة، ينتظر تدشين قرية نموذجية تعتمد على الطاقة الشمسية بقرية إيد مجاهد نواحي الصويرة، حيث يستفيد من المشروع، المكون من 32 لوحا شمسيا، 50 شخصا. ويندرج هذا المشروع في إطار استغلال المغرب لتوفره على أكبر حقل للطاقة الشمسية في العالم قرب ورزازات، وطموحه في تنمية الطاقات المتجددة لتصل إلى 42 بالمئة في أفق 2020 و52 بالمئة في أفق 2030. كما أن هذا المشروع يمثل لبنة أخرى في طريق المغرب نحو التحول إلى الطاقات النظيفة.

 

• صار لسائقي العربات السياحية المجرورة بالخيول (كوتشي) بمراكش زي موحد يأتي تبنيه في إطار الجهود الرامية إلى تحديث القطاع وجعله أكثر جاذبية للسياح. ويروم هذا الإجراء، الذي انطلق رسميا يوم الاثنين بمناسبة الذكرى الرابعة والستين لعيد الاستقلال المجيد بحضور والي جهة مراكش آسفي عامل إقليم مراكش، كريم قاسي لحلو، ورئيس المجلس الجماعي لمراكش، محمد العربي بلقايد، ومنتخبين محليين، الحفاظ على جمالية المدينة والرفع من جودة الخدمات المقدمة للسياح الذين يختارون هذه الوسيلة الإيكولوجية والأصيلة للتجول في المدينة الحمراء.

 

• توصلت المفتشية العامة للإدارة الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، خلال ال9 أشهر الأولى من السنة الجارية (2019)، ب “4 آلاف و498 شكاية وملتمس”، واردة مباشرة من المواطنين، أو عن طريق مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية، مقابل “4 آلاف و294” خلال نفس الفترة من السنة الماضية (2018). وتحدث تقرير حديث الصدور عن وزارة الداخلية عن تلقي “قطب الشكايات” بالمفتشية العامة للإدارة الترابية “3 آلاف و339 شكاية”، عبر مكتب الضبط، و”408 شكاية مباشرة”، فيما توصلت نفس الجهة بما مجموعه “306 شكايات وردت من قنصليات وسفارات المملكة بالخارج”، و”163 من رئاسة الحكومة”، و”283 شكاية من مختلف الوزارات والإدارات العمومية”. وأضاف التقرير ذاته، الذي عدد منجزات وزارة الداخلية خلال السنة الحالية، أنه “بعد خصم عدد الشكايات المكررة وغير الواضحة، والبالغ عددها 581 شكاية، تم توجيه 3 آلاف و917 شكاية إلى الجهات المعنية، ضمنها 412 شكاية، تم توجيهها للاختصاص، ويتعلق الأمر بشكايات وملتمسات لا تدخل ضمن اختصاص وزارة الداخلية، والتي تمت إحالتها من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية على الجهات المختصة.

 

• ذكر بلاغ للديوان الملكي أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يومه الثلاثاء 19 نونبر 2019 بالقصر الملكي بالرباط، السيد شكيب بنموسى، وكلفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي”.

• أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن مشروع السياسة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين، تقوم على الانتقال من منطق التعويض إلى منطق الوقاية. وأوضح أمكراز، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الثامنة لمجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية، أن الحكومة تعتمد في هذا الإطار أربعة توجهات استراتيجية للانتقال من منطق التعويض إلى منطق الوقاية، وتتمثل في النهوض بثقافة الوقاية من الأخطار المهنية، وتعزيز انخراط الفاعلين والمتدخلين، وتعزيز حكامة نظام السلامة والصحة المهنية، ودعم برامج الوقاية من الأخطار المهنية.

• أعلنت المجموعة البريطانية (CDC Group) عن تجاوزها بطريقة مباشرة عتبة 5 في المئة من مساهمتها في رأسمال البنك المغربي للتجارة الخارجية، وذلك باكتتاب 10 ملايين و723 ألفا و555 سهما. ووقع البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، شراكة مع مؤسسة التمويل التنموي البريطانية CDC المملوكة بنسبة 100 في المئة من طرف حكومة المملكة المتحدة. وتنص الشراكة على أن تقوم CDC بشراء مساهمة تناهز نسبتها 5 في المئة من رأسمال البنك عبر عملية للزيادة في رأس المال قدرها 200 مليون دولار أمريكي. وقالت المجموعة، في بلاغ صادر عنها، إن هذه العملية مكنتها من تملك 5.37 في المئة من رأسمال المجموعة البنكية، مضيفة أنها تعتزم في غضون ال12 شهرا الموالية توقيف عمليات الشراء من القيمة المعنية، فضلا عن أنها ستحتل مقعدا في مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية.

• يشارك وفد مغربي تقوده وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، في أشغال اجتماع المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة). وعلى مدى يومين، يبحث اجتماع المجلس التنفيذي، الذي تترأسه المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ميمونة بنت مهد شريف، العديد من المحاور المدرجة في جدول الأعمال، من قبيل الوضعية المالية، وتوظيف الموارد، واستراتيجية تعبئة الموارد، وإعادة الهيكلة الجارية لـ”موئل الأمم المتحدة”. كما ينتظر أن يقدم هذا الاجتماع توجيهات بشأن تعبئة المواد التي تروم تزويد المنظمة بالقدرة المالية والمؤسساتية اللازمة من أجل تحقيق الأهداف المدرجة في مخططها الاستراتيجي 2020-2023. وسيتم، بالمناسبة، إطلاع المجلس التنفيذي على عملية إعادة الهيكلة التي توجد قيد التنفيذ.

 

• أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط انطلاق مرحلة جديدة من آليتها المتنقلة “المثمر” المخصصة للفلاحين، وذلك بإقليم تاونات. وتندرج هذه المرحلة، وفق بلاغ للمجموعة، في إطار الجولة الجديدة التي انطلقت في 10 شتنبر الأخير، “والتي ستقوم بالإضافة إلى الآلية المتنقلة للمثمر، بمواكبة الحملة الفلاحية 2019-2020 من خلال العديد من المبادرات الهامة في 28 إقليما من أجل تقديم دعم متنوع للفلاحين في جميع مراحل المسار التقني للزراعات”. ووفق المصدر ذاته، فإن نسخة 2019-2020 تستهدف ثلاثة أنواع من الزراعات الكبرى، هي الحبوب والقطاني، الأشجار المثمرة والخضروات، بالإضافة إلى زراعات جديدة كالنخيل، أشجار التفاح، التين، الفول السوداني …

• شكل موضوع فرص الاستثمار في المغرب محور ندوة نظمت بباريس، موازاة مع فعاليات المحطة الباريسية لمعرض “العمران إكسبو لفائدة مغاربة العالم”. ويندرج هذا اللقاء، الذي ترأسته نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في إطار خطة استراتيجية تجسد الانخراط في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية وتنزيل السياسات الحكومية لفائدة مغاربة العالم. وقالت بوشارب، خلال هذا اللقاء، .. “إننا نصغي إلى مطالب مغاربة العالم وانتظاراتهم في ما يتعلق بعرض السكن والاستثمار، وذلك عبر برامج الإسكان والتعمير”، مضيفة أن “مجموعة العمران تقترح منتوجات متنوعة للسكن، بقعا وتجهيزات، في مختلف المدن والمدن الجديدة والأقطاب الحضرية”.

• تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف عنصرين مواليين لما يسمى ب “الدولة الإسلامية ” يبلغان من العمر 30 و34 سنة، ينشطان بمدينة الرباط. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه علاوة على انخراطهم الكلي في الأجندة التخريبية ل”داعش” وفي أعمال الإشادة والدعاية لفائدة هذا التنظيم الإرهابي، فقد أكدت التحريات الأمنية أن العناصر الموقوفة كانوا بصدد الإعداد والتحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية بالمملكة. وأضاف أن هذه العملية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية مختلفة إضافة إلى أسلحة بيضاء.

• في إطار تعزيز البنيات الصحية بعمالة مقاطعة الحي الحسني، أشرف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، رفقة والي جهة الدار البيضاء-سطات، حميد احميدوش، على تدشين مركز لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي، وهو ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة الأمل لمساعدة المصابين بمرض القصور الكلوي. ويهدف هذا المركز، الذي ساهمت فيه المبادرة بمبلغ يصل إلى 4 ملايين و300 ألف درهم من خلال إعادة التهييء والتجهيز، إلى محاربة الهشاشة وتقوية العرض الصحي وتجويد الخدمات بالنسبة إلى مرضی القصور الكلوي من الفئات المعوزة بعمالة مقاطعة الحي الحسني، وكذا الاستجابة لجميع طلبات تصفية الدم المعبر عنها من طرف المواطنين من خلال تقوية العرض الصحي وتغطية الخصاص المسجل في هذا المجال.

error: Content is protected !!