وزراء العدل العرب يتباحثون بالقاهرة تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالإرهاب والفساد

بدأت اليوم الأربعاء بالقاهرة أعمال الاجتماع ال 65 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء العدل العرب لمناقشة سبل تفعيل الاتفاقيات المعنية بمكافحة الإرهاب والفساد.

وقال مدير ادارة الشؤون القانونية مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب،ياسر عبد المنعم في كلمة بالمناسبة ، إن المكتب سيتولى إعداد وتحضير مشروع جدول أعمال ومشاريع القرارات التى ستحال على الدورة 35 لمجلس وزراء العدل العرب يوم غد بهدف إقرارها.

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع أن هذه الدورة الوزارية تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة العربية تحديات كبيرة فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الارهاب ، كما أنها تشكل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي والدولي في المجالات القانونية والقضائية ،حيث يناقش الوزراء تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب .

وأوضح ياسر عبد المنعم أن من أهم البنود المطروحة على الاجتماع الوزاري موضوع مكافحة الارهاب ، وبحث تعزيز شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة ، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ، ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع شؤون اللاجئين ، وتوحيد التشريعات العربية في تحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الارهاب.

كما يبحث الاجتماع مشروع قانون عربي استرشادي لتنظيم قواعد لقيد الكيانات الارهابية والارهابيين ، والمجلة العربية للفقة والقضاء ونشاط المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية باعتباره جهازا متخصصا يعمل تحت إشراف مجلس وزراء العدل العرب .

وفضلا عن ذلك ، يضيف المتحدث ، سيبحث وزراء العدل العرب مشروع قانون استرشادي لمكافحة خطاب الكراهية في الدول العربية من أجل تعزيز قيم التسامح ، مشيرا إلى أن دولة الكويت ستستضيف الاجتماع الاول للجنة الخبراء العرب فى شهر يناير 2020 لمناقشة المشروع المقدم من وزارة العدل الكويتية من اجل مكافحة خطاب الكراهية .

error: Content is protected !!