ملخص لأهم الأحداث الدولية إلى غاية السادسة صباحا من يوم الإثنين 02 دجنبر

طرابلس

– قتل ثلاثة مدنيين وأصيب أكثر من عشرة بجروح مساء امس الأحد في قصف جوي طال أحياء سكنية ببلدية السواني جنوبي العاصمة الليبية طرابلس بحسب مسؤول بوزارة الصحة.

برلين

– رحبت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بقرار حكومات كل من بلجيكا والدنمارك وفنلندا وهولندا والنرويج والسويد الانضمام إلى (الية دعم التبادل التجاري) “اينستكس”.

أنقرة

– أعادت تركيا مواطنة أيرلندية يشتبه في انضمامها لتنظيم “داعش” الارهابي, إلى بلادها امس الأحد, حسبما ذكرت وزارة الداخلية التركية في بيان.

القاهرة

– انطلقت امس الأحد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة أشغال الدورة ال 103 لمؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة.

بغداد

– أعلنت مديرية الدفاع المدني في النجف جنوب العراق, امس الأحد, عن إحراق القنصلية الإيرانية في المدينة للمرة الثانية خلال أيام, بينما تعمل فرق الدفاع المدني على احتواء النيران.

تونس

– ارتفع عدد ضحايا حادث انقلاب حافلة سياحية بولاية باجة شمالي تونس إلى 26 شخصا وفق أحدث تحيين لوزارة الصح ة العمومية.

ياوندي

– أعلنت الخطوط الجوية الكاميرونية امس الاحد عن تعرض طائرة ركاب تابعة لها لإطلاق نار بينما كانت تقترب من مطار باميندا شمال غرب البلاد في منطقة يواجه فيها الجيش متمردين انفصاليين.

رام الله

– أدانت الرئاسة الفلسطينية امس الاحد المشروع الاستيطاني الجديد الذي أعلن عنه نفتالي بينيت وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي والمتمثل في إقامة حي استيطاني بسوق الخضار في قلب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

أنقرة

– ذكرت أنقرة أن مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا مع ليبيا حول الحدود البحرية تتسق مع القانون الدولي معربة عن استعدادها للتفاوض مع الأطراف المعنية قبل توقيع اتفاق في هذا الشأن في ظل اعتراضات عدد من دول البحر المتوسط.

القدس المحتلة

– اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء امس الاحد فتيين فلسطينيين شقيقين من بلدة /العيسوية/ بالقدس المحتلة.

أوتاوا

– لقي شخص واحد حتفه وأصيب 20 آخرون في حادث تصادم شمل حوالي 30 سيارة على طريق سريع في كينغستون بكندا بعد ظهر امس الأحد بسبب الثلوج الغزيرة وفقا لما ذكرت هيئة الإذاعة الكندية.

الموصل

– وافق مجلس النواب العراقي الأحد على استقالة حكومة عادل عبد المهدي، بعد نحو شهرين من موجة احتجاجات أسفرت عن مقتل أكثر من 420 شخصا . ويأتي تصويت النواب بعد يومين من إعلان عبد المهدي عزمه على تقديم استقالته، في أعقاب طلب المرجعية الدينية الشيعية الأعلى في البلاد من البرلمان سحب الثقة من الحكومة.

الصرمان (سوريا)

– لقي نحو 70 مقاتلا حتفهم في الساعات ال24 الاخيرة في اشتباكات بين قوات النظام السوري وفصائل جهادية واخرى معارضة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الأحد.

واشنطن

– أعلن محامي الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد أن البيت الابيض لن يشارك في جلسات الاستماع في الكونغرس التي من المقرر أن تبدأ هذا الأسبوع للنظر في تمرير قوانين تتعلق باجراءات عزل الرئيس.

بروكسل

– تولت القيادة الجديدة للاتحاد الأوروبي مهامها الأحد متأخرة شهرا كاملا عن الموعد المقرر سابقا، ومتعه دة تعزيز وحدة أوروبا ومواجهة التحديات الكبرى، بخاصة التغير المناخي.اثينا
– أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الأحد أن أثينا ستطلب الدعم من حلف شمال الأطلسي خلال قمته المقررة هذا الأسبوع في لندن بعد توقيع أنقرة اتفاقا عسكريا مع حكومة الوفاق الليبية.

تونس
– لقي 24 تونسيا على الاقل حتفهم الاحد في حادث سقوط حافلة في واد في منطقة جبلية بالشمال الغربي التونسي تجتذب سياحا محليين، في حادث طريق يعد من أسوأ الكوارث من نوعها في تاريخ البلاد.

بيروت
– أعلن الجيش اللبناني الأحد أنه أوقف قاربا لتهريب المهاجرين كان يحاول مغادرة المياه الإقليمية للبنان وعلى متنه 34 سوريا.

فرنسا
– أعلنت رئاسة أركان الجيوش الفرنسية الأحد وصول جثامين 13 جنديا فرنسيا إلى بلادهم بعدما قضوا الإثنين في اصطدام مروحيتين خلال عملية ضد الجهاديين في مالي.

لندن
– تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد فرض عقوبات وإلغاء نظام الإفراج المبكر عن المدانين بالإرهاب، ما أدى إلى اتهامه بالاستغلال السياسي للاعتداء الدامي الذي نفذه شخص خضع لإطلاق سراح مشروط في لندن.

مكسيكو
– اعتبر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الأحد أن الرئيس البوليفي المستقيل إيفو موارليس الذي منحته مكسيكو حق اللجوء وقع “ضحية انقلاب”.
وهذه هي المرة الأولى التي يتطر ق فيها الرئيس المكسيكي اليساري بشكل مباشر إلى ظروف خروج موراليس من السلطة.

هونغ كونغ
– أطلقت شرطة هونغ كونغ الأحد الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات آلاف المتظاهرين المطالبين بتعزيز الديموقراطية، بعد أسبوع من تحقيق حركتهم فوزا ساحقا في الانتخابات المحلية.

واغادوغو
– ق تل 14 شخصا الاحد في هجوم استهدف كنيسة بروتستانتية في هانتوكورا في شرق بوركينا فاسو التي سبق أن شهدت هجمات جهادية عدة على أماكن عبادة، وفق ما افادت الحكومة المحلية.
وقال بيان الحكومة إن مسلحين مجهولي الهوية نفذوا الهجوم خلال قداس الأحد في الكنيسة البروتستانتية في هانتوكورا في منطقة محاذية للنيجر.

برلين
– تعهدت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب كرانباور الأحد بات خاذ “إجراء حاسم” ضد أي حالة تطر ف في الجيش، بعدما أشارت تقارير إلى توج ه لدى الجيش بتوقيف عنصر في قوات النخبة عن العمل للاشتباه بميوله اليمينية المتطرفة.

error: Content is protected !!