أقوال الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء 03 دجنبر

 • بعد أشهر من الترقب، من المتوقع أن يعرض اليوم الثلاثاء على لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب مشروعا قانون يتعلقان بإصلاح الإدارة العمومية، تم وضعهما بالبرلمان في 30 غشت المنصرم. ويرتقب أن تبرمج اللجنة اجتماعا آخرا خلال الأيام المقبلة للشروع في الدراسة التفصيلية لهذين النصين. ويتعلق مشروع القانون الأول بميثاق المرافق العمومية، ويتضمن مبادئ جديدة مستوحاة من القطاع الخاص، كالإدارة القائمة على النتائج ومنطق الأداء والتنافسية ..فيما يهم النص الثاني وضع نظام الكتروني لتبادل الوثائق بين الإدارات.

• قامت “آیدیمیا”، الشركة الرائدة عالميا في مجال حلول الهوية المعززة، بتوقيع عقد مع المديرية العامة للأمن الوطني لتزويد المغرب بأحدث بطاقات الهوية الإلكترونية الوطنية، وإطلاق منصة آمنة عبر الإنترنت لخدمات الهوية الرقمية. وبدعم من النظام المحلي الجديد الخاص بالهوية الإلكترونية الذي توفره المديرية العامة للأمن الوطني، سيتمكن المغاربة من الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت في بيئة آمنة. وستقوم “آیدیمیا” بتزويد المديرية العامة للأمن الوطني بمنصة نظام المصادقة الرقمي بهدف تسهيل المراسلات عبر الإنترنت بين المغاربة والوكالات الحكومية أو مزودي الخدمات من القطاع الخاص، الذين يسعون إلى الاستفادة من الخصائص الرقمية لبطاقة الهوية الوطنية الجديدة.

• علمت “المساء” أن مشروع تعديل القانون الخاص بالتغطية الصحية رفع من قيمة الغرامات المفروضة على المشغلين وصناديق التغطية الصحية ومقدمي العلاجات في حالة مخالفتهم القوانين، حيث وصلت إلى 500 ألف درهم، مع فرض غرامات التأخير، وزيادة ب 10 في المئة. وحسب المعطيات التي حصلت عليها “المساء”، يعاقب بغرامة مالية من 50 ألف درهم إلى 500 ألف درهم كل مشغل لم يقم خلال الآجال القانونية بالانخراط في الهيئة المكلفة بتدبیر نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض التابع له، وإلزامه بالعمل على الانخراط وتسجيل مأجوریه داخل أجل لا يزيد عن شهر واحد. كما يعاقب بنفس الغرامة المشغل الذي لم يقم خلال الآجال المحددة بدفع واجب الاشتراكات، وكل مشغل قام عمدا باقتطاع واجب غير مستحق من اشتراكات المأجورين.

 • أطلق قطب الاحتياط التابع لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير أول برنامج للابتكار المفتوح تحت عنوان “بريفواثون 2019 .. سباق الابتكار لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط”، وذلك من 13 إلى 15 دجنبر الجاري بالرباط. وذكر بلاغ للمجموعة أن هذا الحدث الإبداعي والتشاركي، الذي يندرج في إطار مشروع التحول الرقمي لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، سيعبئ مواهب وكفاءات متنوعة، داخلية وخارجية، من أجل بلورة أفكار جديدة وانبثاق خدمات مبتكرة باستثمار كافة الإمكانيات الرقمية. ويسعى هذا السباق المنظم تحت شعار الذكاء الجماعي، إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي وإعادة التفكير في تجربة صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط إزاء الزبناء.

• على الرغم من انتعاش الصادرات المغربية بحوالي 7 ملايير درهم عند نهاية شهر أكتوبر الماضي ، إلا أن عجز الميزان التجاري تفاقم بأزيد من 5 ملايير درهم بسبب ارتفاع قيمة الواردات التي قفزت بأكثر من 12 مليار درهم لتعمق بذلك هوة العجز الذي ناهز خلال 10 أشهر 174 مليار درهم عوض 168.8 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف، في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2019، أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجلت عند متم شهر أكتوبر ارتفاعا بأزيد من 372 مليون درهم لتستقر في حدود 42.6 مليار درهم عوض 42.2 مليار درهم في أكتوبر 2018، كما انتعشت صادرات السيارات ب 3.3 في المئة وانتقلت إلى 63 مليار درهم مستمرة بذلك في احتلال الصف الأول ضمن باقي صادرات البلاد، بينما جاءت صادرات المنتوجات الفلاحية في الصف الثالث من حيث القيمة ب40 مليار درهم.

• أعلنت مايكروسوفت والشركة الفرنسية الرائدة في مجال الأمن المعلوماتي (مايلينبلاك) عن توسيع شراكتها نحو إفريقيا، بهدف توفير الحماية الالكترونية للمقاولات الصغرى والمتوسطة بالقارة. وأوضح الطرفان، في بلاغ صحفي مشترك أصدراه مؤخرا، أن هذه الخطوة تروم، بالأساس، حماية تلك المقاولات من الهجمات الالكترونية، وتمكينها من الاستفادة من خدمات البريد الإلكتروني الآمنة، مشيرين إلى أن المقاولات المغربية ستكون أول المستفيدين من هذا الاتفاق. وبموجب هذه الشراكة، ستحصل المقاولات المستفيدة من حماية متقدمة ضد الهجمات على البريد الإلكتروني، بما في ذلك البرامج الخبيثة (malware) والتصيد الاحتيالي (phishing) وفيروسات الفدية (ransomware) والبريد المزعج (spam).

 • أكد خبراء من الأمم المتحدة والجمعیة البرلمانیة للبحر الأبیض المتوسط أن تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب “تعتبر رائدة ومتكاملة بفضل تعدد أبعادها”. وأبرزوا، في تصریحات صحفية على هامش الاجتماع التنسيقي للجنة البرلمانية الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، الذي انعقد مؤخرا بروما ، أن الاستراتیجیة المعتمدة من طرف المملكة ترتكز على التنوع والتكامل بين ما هو تشریعي ، اجتماعي ودیني وأمني، كما تعتمد على آلیات أخرى داخلیة عززت قدراتها في مواجهة خطر المجموعات الإرهابیة.

• أسفرت استراتيجية تطوير سياحة الرحلات البحرية بميناء طنجة المدينة، والتي تتمحور حول تجربة الزبناء، عن نتائج أولية إيجابية بارتفاع قدره 14,3 بالمئة في 2019، وبرمجة مؤكدة لمحطات التوقف بأزيد من 16 بالمئة في 2020. وأوضحت شركة تدبير ميناء طنجة المدينة في بلاغ لها أن الميناء حسن أيضا من صيته لدى ملاك سفن الرحلات البحرية، الذين أشاروا بدون استثناء إلى “العمل الممتاز، من حيث الضيافة والخدمات، المقدم من طرف ميناء طنجة المدينة أثناء التوقف”. وأضاف البلاغ أن الهدف الرئيسي من وراء مشروع تحويل المنطقة المينائية لطنجة المدينة هو تمكين مدينة البوغاز من التموقع كوجهة بارزة لسياحة الرحلات البحرية والترفيه على الصعيد الدولي.

• أفادت مصادر مطلعة بأن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بصدد التفكير في التوجه للاقتراض مجددا من السوق الدولية عبر طرح سندات في السوق الأوروبية، خلال العام المقبل 2020، و ذلك على غرار السندات التي جرى إصدارها في شهر نونبر الماضي، و بلغت حصيلتها مليار يورو ( 1.1 مليار دولار). وحسب نفس المصدر فإن توفر السيولة في السوق الأوروبية يدفع المستثمرين هناك إلى البحث عن توظيفات لأموالهم بعائدات لا تتيحها معدلات الفائدة المنخفضة جدا في المنطقة الأوروبية حاليا. و كانت نسبة الفائدة على السندات التي طرحها المغرب الشهر الماضي لأجل 12 عاما قد بلغت 1.5 في المئة، حسبما أعلنت عنه وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مشيرة إلى أن طرح هذه السندات يأتي بعد غياب عن السوق المالية الدولية لمدة خمس سنوات.

 

• أعربت جمعيات للجالية المغربية المقيمة في أوروبا، السبت في أمستردام ، عن التزامها بالمساهمة التامة في تنفيذ النموذج التنموي الجديد الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس. وأكد سفير المغرب في هولندا ، عبد الوهاب بلوقي ،في مداخلة له خلال ندوة نظمتها جمعية “أصدقاء ومتعاطفي العيون الشرقية في أوربا (فرنسا)، بشراكة مع تجمع جمعيات تنمية المنطقة الشرقية في أوروبا وجمعية دار الأمانه (هولندا) ، أن النموذج الجديد للتنمية في المملكة يتطلب تعبئة جميع المغاربة أينما كانوا ، مشير ا إلى أن الجالية المغربية تضطلع بدور مهم في تنفيذ هذا النموذج الجديد للتنمية ، من خلال الاسهام بتجربتها وخبرتها . 

 

• کشف محمد بنشعيون، وزير الاقتصاد والمالية، عن حقائق صادمة بخصوص مساهمات بعض القطاعات في الضرائب العامة. ورفض بنشعبون تمتيع بعض القطاعات بتفضيلات ضريبية، استجابة لمطالب برلمانية، معتبرا أن وضع معاملات هذه القطاعات، بالنسبة للناتج الداخلي الخام، لا يوازيه مساهمتها في الضرائب. وامتنع بنشعبون، في إطار المصادقة على التعديلات المقدمة من طرف الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين حول قانون المالية، عن قبول تعديل يقضي بتمتيع القطاعين السياحي والفلاحي بتفضيلات ضريبية، وإعفاءات في إطار الضريبة على الشركات، وكذا على التصدير، مبرزا أن عشرين شركة من مجموع الشركات الفلاحية في المغرب هي التي تؤدي الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل. وأضاف بنشعبون أن القطاع السياحي، وعلى الرغم من كون نسبة معاملاته في الناتج الداخلي الخام تفوق 6 في المئة وتتوزع على 3500 مؤسسة سياحية، ويشغل أكثر من 600 ألف مستخدم، لا يساهم سوی ب0.5 في المئة من المجموع الضرائب على الشركات، أي ما يعادل 800 مليون درهم.

• أعلنت شركة الطيران منخفض التكلفة ( راينير) عن إطلاق خطين جويين جديدين ابتداء من شهر مارس المقبل سيربطان بين مالقة ( جنوب إسبانيا ) ومدينتي فاس وأكادير . وقالت ( راينير )، أول شركة طيران في أوربا في بيان لها، إن هذين الخطين الجويين الجديدين سيؤمنان الربط بين مالقة ومدينتي فاس وأكادير من خلال رحلتين جويتين أسبوعيا تندرجان ضمن برنامج الشركة لصيف 2020 على مستوى مطار مالقة . وأكد نفس المصدر أن سوزانا بريطو المسؤولة بشركة ( راينير ) بإسبانيا أكدت أن الشركة تعبر عن ارتياحها لإطلاق هذين الخطين الجويين الجديدين مشيرة إلى أن تذاكر هاتين الرحلتين الجديدتين قد أصبحت متاحة للحجز .

 

 • أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ” أن المملكة المغربية تواصل بريادة من جلالة الملك محمد السادس وبانخراط شخصي من جلالته تطوير تدخلاتها ومبادراتها من أجل المناخ على المستوى الوطني الداخلي وعلى المستوى الإقليمي والدولي في إطار مقاربة طموحة تضامنية ” . وأضاف رئيس الحكومة، خلال قمة رؤساء الدول والحكومات التي انعقدت أمس الاثنين بمدريد في إطار مؤتمر ( كوب 25 )، أن المغرب ” بادر في هذا الإطار بإطلاق عدد من الاستراتيجيات ومن البرامج من أجل تجاوز الهدف المتمثل في تقليص مستوى انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة 42 في المئة في أفق 2030 ” .

• واصلت الصادرات الفلاحية المغربية فرض نفسها بقوة في السوق الأوروبية، ما سمح للمغرب بأن يتفوق على كل مصدري الخضروات والفواكه من جنوب منطقة البحر الأبيض المتوسط إلى شماله. وكشفت دراسة تحليلية للفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والورود والنبتات الحية (FEPEX)، أن “الواردات الزراعية الإسبانية من المغرب وتونس والجزائر ومصر ولبنان ارتفعت في السنوات العشر الأخيرة”، لكن “النمو الأكثر بروزا جسدته الصادرات الزراعية المغربية التي انتقلت من 151 ألف طن سنة 2009 إلى 400 ألف طن تقريبا سنة 2018، بارتفاع قدره 164 في المئة. كما كشفت الدراسة أن الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي انتقلت في ظرف 10 سنوات من 895 ألف طن في سنة 2009 إلى 1.3 مليون طن في سنة 2018، بارتفاع بلغ 52 في المئة.

• أكد معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة أن المغرب يمكنه أن يصبح مصدرا للنفط الأخضر قبل عام 2030 ، مشيرا إلى أن إنجاز منصات المعهد وشركائه ، المخصصة للهيدروجين والأمونياك الاخضر ، سينطلق في يناير المقبل. وأبرز بلاغ للمعهد أن انخفاض تكاليف الطاقات المتجددة ووفرة المواقع المغربية التي تجمع بين قوة أشعة الشمس والرياح “يفتحان فرصا جديدة لإنتاج الهيدروجين أو مشتقات خالية من ثاني أكسيد الكربون”. وأضاف المصدر ذاته ، أن المعهد ، من خلال “غرين انيرجي بارك” ، وشركائه – مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من الجانب المغربي، وكذلك “فرونهوفر” ومعاهدها، من الجانب الألماني ، سيعمل على تسريع اعتماد تقنية “باور تو إكس””، مضيفا أن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة تتابع عن كثب مشروع انجاز المنصة المخصصة للبحث في الهيدروجين والأمونياك.

 

 • تعززت البنية التحتية السياحية بمدينة مراكش بوحدة فندقية جديدة شيدت على طريق أوريكا (10 كلم عن مدينة مراكش). ويندرج إحداث هذه الوحدة الجديدة في إطار تعزيز القدرات الفندقية وتنويع أشكال الإيواء السياحي بالمدينة الحمراء، وذلك في احترام للمعايير البيئية. في هذا الإطار، أوضح أحمد البارودي، المدير العام للفندق الجديد “(El Olivar Palace ) أن هذه الوحدة الفندقية ستمكن من اثراء العرض السياحي بالمدينة والجهة ككل، وتعكس الانخراط الفعال للقطاع الخاص في تعزيز الأنشطة السياحية.

• أفاد بلاغ لوزير الداخلية بأن الفترة المخصصة للتسجيل في اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية برسم المراجعة السنوية، تمتد من فاتح إلى غاية 31 من دجنبر الجاري. وجاء في البلاغ “ينهي وزير الداخلية إلى علم المهنيين العاملين في القطاعات التابعة للغرف الفلاحية أو غرف التجارة والصناعة والخدمات أو غرف الصناعة التقليدية أو غرف الصيد البحري أن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية للغرف المهنية المذكورة، بمناسبة المراجعة السنوية لهذه اللوائح برسم سنة 2020، تمتد من فاتح دجنبر الجاري إلى غاية 31 منه، وذلك عملا بالأحكام المنصوص عليها في القانون المتعلق بمدونة الانتخابات”. وأشار المصدر ذاته إلى أنه، خلال هذه الفترة، “يتعين على المهنيين غير المقيدين في اللوائح الحالية والمستوفين للشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل، عند حصر اللوائح الانتخابية في 31 مارس 2020، أن يبادروا إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية للغرفة التي ينتسبون إليها. ويجب إيداع طلبات القيد المذكورة بمكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني”.

• أكد الخبير المغربي في قضايا الأمن، عبد الحق باسو، أن الحوار بين الحضارات يسهم في تجنب الأحقاد و الكراهية التي تولد العنف والتطرف. واعتبر باسو، عضو “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”، خلال ورشة حول “دور حوار الحضارات في الحد من التطرف”، انعقدت مؤخرا في بكين، في إطار “منتدى أمن الشرق الأوسط”، الذي نظمه معهد الصين للدراسات الدولية، أن القضاء على التطرف “لن يتأتى إلا بالعدول عن الهيمنة والسعي المستمر وراء المصالح دون مراعاة النتائج”. وقال إن “ما يمكن أن ننتظره من هذا الحوار هو أن يرسم إطارا يجعل كل المكونات الإقليمية والدولية تدافع عن مصالحها في جو من السلم والتفاهم والتعايش، والتنازل عن فكرة الزعامة والهيمنة، وأن لا تشكل مصلحة طرف خسارة للطرف الآخر”.

• دعا رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي إلى إعادة ابتكار نموذج اقتصادي لوكالات الأنباء يقوم على الأداء مقابل الخدمة الإعلامية. وأكد الهاشمي الإدريسي، في كلمة خلال اختتام أشغال الدورة الخامسة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية المنعقدة يومي 29 و30 نونبر الجاري، أن “النموذج الشمولي لوكالة الأنباء المجانية، التي تقدم محتوى بدون قيمة ، لأنه غير مؤدى عنه، مهدد بالاندثار بالقارة الإفريقية.”

• قفز المغرب درجة واحدة، واحتل المرتبة 24 عالميا من حيث سهولة دفع الضرائب، بحسب تقرير لمكتب الخبرة والاستشارة الأمريكي “برايس وتر هاوس کوبرز”، المعروف اختصارا ب”PwC”، حول “أداء الضرائب 2020″، والذي رصد من خلاله الأداء والتغييرات والإصلاحات المتعلقة بمختلف الأنظمة الضريبية المعتمدة في 189 دولة حول العالم. . وحسب التقرير، فقد حصل المغرب على معدل 87.2 نقطة في سهولة دفع الضرائب، ليتصدر بذلك قائمة دول شمال إفريقيا، متبوعا بتونس ثم ليبيا فالجزائر. واستند التقرير، الذي يعنى بدراسة مدى تخفيف النظام الضريبي، إلى أربعة مؤشرات فرعية لتصنيف الدول، وهي عدد الدفعات الضريبية في السنة الواحدة والوقت المخصص للالتزام بالضرائب المفروضة (أي عدد الساعات اللازمة للالتزام بضريبة الدخل على الشركات وضريبة العمل والضريبة على الاستهلاك)، ومعدل الضريبة ، بالإضافة إلى مؤشر ما بعد رفع الضرائب.

error: Content is protected !!