أقوال الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 7 دجنبر

• على بعد أيام قليلة من الزيارة التي ستقود رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني إلى باريس، للمشاركة في اللقاء الاقتصادي بين المغرب وفرنسا منتصف دجنبر الجاري، خرج برونو لومیر، وزير الاقتصاد الفرنسي، مهاجما الاستثمارات الفرنسية في قطاع صناعة السيارات بالمغرب، خصوصا إنتاج قطاع السيارات التي تعد الأكثر مبيعا بفرنسا، حيث قال إنه وضع لجنة مختصة لإعادة التفكير في هذا النموذج الاستثماري، في إطار إعادة توطين هذه الاستثمارات بفرنسا. وقال لومير، الذي كان يتحدث أمام مهنيي قطاع صناعة السيارات، إن هذا النوع من النموذج الاستثماري فاشل، حيث انتقد استراتيجية “رونو وPSA” متسائلا كيف يمكن لهاتين المجموعتين الكبيرتين ألا تصنعا وتنتجا السيارات بفرنسا، وتلجأ عوض ذلك إلى دول کالمغرب وتركيا وسلوفينا، خصوصا فيما يتعلق بإنتاج السيارات الأكثر مبيعا بفرنسا، مثل بوجو 208 التي تصنع بالمغرب بمصنع القنيطرة وبسلوفينيا أيضا، وتباع بفرنسا.

• بعد أسابيع قليلة على شروعها في العمل وجدت شركة “ألزا”، التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنقل الحضري بمدن الرباط وسلا وتمارة، نفسها في مواجهة اضراب شل أسطولها وأربك تنقلات آلاف المواطنين. وفي الوقت الذي تفادت فيه الشركة اصدار أي بيان أو توضيح لخلفيات هذا القرار، كشفت مصادر نقابية ل”المساء” أن مستخدمي الشركة صدموا بانتقاص مبالغ من رواتبهم عكس ما كان متفقا عليه ضمن دفاتر التحملات وفي محاضر الجولات التفاوضية التي تلت فوزها بصفقة التدبير المفوض بعد مخاض عسير، دون أن تقوم الشركة بتقديم أي تبرير لذلك. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مستخدمي الشركة عازمون على خوض جميع الأشكال الاحتجاجية لإجبار الشركة على احترام ما التزمت به، مشددة على أن مستحقات المستخدمين “خط أحمر”. 

 • أكد خبراء اقتصاديون و أكاديميون، يشاركون في النسخة السادسة لجامعة الداخلة المفتوحة، أن أفريقيا، التي تواجه تحديات أمنية واقتصادية وسياسية وديموغرافية، مقبلة على تحولات استراتيجية كبرى خلال السنوات القادمة، ما يجعل بلدانها مطالبة بالتفكير في أنسب الطرق لاستغلال إمكانياتها الهائلة من أجل تحقيق النمو. واعتبر إدريس الكراوي، رئيس جامعة الداخلة المفتوحة، أن ما حتم اختيار موضوع إعادة التفكير في افريقيا في القرن الواحد والعشرين، هو التحديات المتعددة التي تواجه إفريقيا اليوم، على مستوى التدبير المجالي والاستراتيجية الأمنية والتحديات العسكرية والبيئية وإدارة المجال الديني (…) وهو وضع يفرض رهانات جديدة على إفريقيا من حيث تنميتها واستقرارها وعلاقات البلدان الأفريقية بالعالم، وبالتالي، يعتقد الكراوي، أنه من الضروری فهم الوضع في إفريقيا. ومن هنا جاءت فكرة جمع هذا العدد الكبير من العلماء والأكاديميين الذي يضم أكثر من 50 خبيرا وباحثا وأكاديميا من أكثر من 39 دولة في خمس قارات.

• نظمت بعثة جامعة الدول العربية في موسكو، بشراكة مع مجلس السفراء العرب في روسيا، احتفالا بمناسبة يوم المغترب العربي، وذلك بمشاركة المغرب. وشكلت هذه التظاهرة، التي حضرها السفير المغربي لدى روسيا، لطفي بوشعرة، فرصة للاحتفاء بنجاحات المغترب العربي في روسيا، ودوره المهم في ديناميات التقارب بين البلدان الأصل والبلد المضيف، وتعزيز الروابط بين مختلف المجتمعات العربية التي تعيش في روسيا.

 • المغرب يمكنه أن يصبح مصدرا للنفط الأخضر قبل عام 2030، هذا ما كشف عنه معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة. وأبرز المعهد أنه سيشرع بوضع أول تجربة لاختبار العديد من التقنيات لإنتاج الهيدروجين ومشتقاته من الطاقات المتجددة، من خلال “غرين انيرجي بارك” ، وشركائه – مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من الجانب المغربي، وكذلك “فرونهوفر” ومعاهدها، من الجانب الألماني. المعهد أكد أن بعض الدراسات أظهرت أن المغرب يمكن أن يحصل على حصة بين 2 و 4 بالمئة من سوق الهيدروجين العالمي.

 

• قال حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي إن هناك وعيا بالمغرب على ضرورة التوجه نحو الرقمنة، مضيفا، في كلمة له خلال لقاء نظمته فيدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ بالرباط، حول “الرقمنة في صلب النموذج التنموي” أن الجميع أصبح مقتنعا بالحاجة إلى الرقمنة على جميع المستويات، بما في ذلك على مستوى اتخاذ القرار. ودعا العلمي إلى ضرورة الإسراع في النهوض بالقطاع الرقمي بالمغرب، خصوصا في ظل وجود خبراء مغاربة يفوقون نظراءهم الغربيين في هذا المجال، مشيرا إلى أن المستقبل يكمن في امتلاك وتخزين المعلومات بدل النفط وغیره.

• بحث رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سبل وآفاق تطوير المبادلات التجارية وتشجيع مبادرات الاستثمار بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما في المجالات التي راكمت فيها المملكة تجارب هامة، مثل صناعة السيارات وقطع غيار الطائرات. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن رئيس الحكومة وبومبيو الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، سجلا، خلال هذه المباحثات، التقدم الهام الذي يعرفه برنامج التعاون، موضوع ميثاق تحدي الألفية الثاني، الموقع بين الحكومة المغربية ونظيرتها الأمريكية، مشيرا إلى أن العثماني أعرب عن ارتياحه لنوعية وأهمية المشاريع المسطرة في إطار هذا البرنامج، وكذا لفرص نقل الخبرات الثمينة التي يتيحها في مجالات حيوية، مثل التربية والتكوين والتكوين المهني وتمكين الشباب والنساء.

 • أمام الارتفاع الهام للواردات، وما يترتب عن ذلك من تفاقم في العجز التجاري والاضرار بالصناعة المحلية، لن يتوانى المغرب عن التراجع عن اتفاقيات التبادل الحر التي أبرمها مع أكثر من 50 بلدا، هذا ما كشف عنه وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حفيظ العلمي، مؤخرا بمجلس المستشارين. الموقف الذي عبر عنه العلمي لم يمر مرور الكرام في مجتمع الأعمال. وجدد العلمي موقفه بهذا الخصوص أمام نظيرته التركية روحار بيكان في اسطنبول. ونجحت ضغوط العلمي في إحداث لجنة تقنية مغربية تركية، لدراسة جميع إمكانيات إعادة موازنة الميزان التجاري.

 • أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب يعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار تعاون وثيق في العديد من القضايا الثنائية والاستحقاقات الإقليمية والدولية. وقال بوريطة، في تصريح بخصوص زيارة العمل التي يقوم كاتب الدولة للولايات المتحدة، مايكل بومبيو، للمملكة، إنه تأسيسا على المكتسبات التي تحققت في إطار العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة، “يعمل المغرب، وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مع الولايات المتحدة كشريك وحليف، في إطار تعاون وثيق في العديد من القضايا الثنائية والاستحقاقات الإقليمية والدولية”.

• أوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا الأخير استمع إلى عرض تقدمت به وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أشارت في بدايته إلى أن سياق هذه الدراسة يندرج في إطار تنفيذ مقتضيات القانون الإطار 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض به وخاصة المادة السادسة منه، والتي تهدف إلى تحديد مختلف مكونات هذا النظام والخدمات التي سيوفرها والفئة المستهدفة وشروط الاستحقاق والكلفة المادية لإرسائه وضمان استدامته، بالإضافة إلى اقتراح نموذج لحكامة وتدبير هذا النظام. 

 

 • انطلقت بالقنيطرة فعاليات النسخة الأولى من معرض التشغيل، المنظم بمبادرة من جمعية المستثمرين في المنطقة الأطلسية الحرة، بهدف تمكين مقاولات المنطقة الحرة بالقنيطرة من توظيف الكفاءات المناسبة والنهوض بالتشغيل في المنطقة. ويعرف هذا المعرض مشاركة أزيد من 70 عارضا يمثلون كافة مقاولات المنطقة الحرة بالقنيطرة، ومراكز التكوين، ومكاتب التوظيف، والأبناك، والتأمينات، ومقاولات اللوجستيك وشركات الصيانة.

• تقرر، بشكل رسمي، بالمغرب منع نقل الأشخاص على متن الدراجات النارية ثلاثية العجلات “التريبورتور”. القرار أكده وزير النقل، عبد القادر عمارة، في معرض جوابه على سؤال شفوي بالبرلمان، حيث قال إن المنع النهائي لركوب الأشخاص على متن هذه الدراجات سيدخل حيز التنفيذ وبشكل صارم، وذلك بتنسيق مع مختلف المصالح المختصة من وزارة الداخلية والأمن الوطني والدرك الملكي. واعتبر وزير النقل أن التعجيل باتخاذ هذا القرار مرده بالأساس إلى الأرقام المهولة لحوادث السير الناتجة عن المخالفات التي تتسبب فيها هذه الدراجات النارية ثلاثية الدفع، والتي حددها في 40 في المئة، مشددا على أنه ستتم معاقبة المخالفين بغرامات مالية كبيرة، علاوة على سحب الرخص.

• قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، إن المغرب يملك “الشجاعة للمشاركة في التقييمات الدولية الخاصة بقياس المهارات والتعلمات عند التلاميذ”. وأوضح أمزازي، الذي كان يتحدث في اختتام برنامج “التربية 2” بسلا، أن انخراط المغرب في التقييم الدولي بيزا يعد “محطة مفصلية”. وزاد أمزازي قائلا “نحن نبني مدرسة الغد بعد أن أصبح يتوفر لنا القانون الإطار، وكان لابد من الانخراط في هذه التقويمات الدولية”، مضيفا “وهذه شجاعة، لأن المغرب كان الوحيد قاريا والسادس عربيا المنخرط في هذا البرنامج التقويمي”. وقال أمزازي “النتائج كانت مرتقبة وهي مجرد نقطة انطلاق في إطار تفعيل القانون الإطار، الذي لابد من أن يخضع للتقييم بعد سنوات قليلة مقبلة للوقوف على نتائجه وكذا اختلالات التفعيل”.

 • أعلنت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير عن إطلاق قطب الاحتياط التابع للصندوق، من 13 إلى 15 دجنبر الجاري بالرباط، أول برنامج للابتكار المفتوح تحت عنوان “بريفواثون 2019 .. سباق الابتكار لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط”. وذكر بلاغ للمجموعة أن هذا الحدث الإبداعي والتشاركي، الذي يندرج في إطار مشروع التحول الرقمي لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، سيعبئ مواهب وكفاءات متنوعة، داخلية وخارجية، من أجل بلورة أفكار جديدة وانبثاق خدمات مبتكرة باستثمار كافة الإمكانيات الرقمية. ويسعى هذا السباق المنظم تحت شعار الذكاء الجماعي، إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي وإعادة التفكير في تجربة صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط إزاء الزبناء.

 • أعطت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بإقليم الصويرة، انطلاقة المرحلة الثانية من آليتها المتنقلة “المثمر” برسم الموسم الفلاحي 2019-2020. وأفاد بلاغ للمجموعة بأن المرحلة الثانية المخصصة للأشجار المثمرة، تواكب برنامج التنمية الذي يشرف عليه المهندسون الزراعيون لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث ستمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. وستساهم هذه المرحلة في توسيع نطاق البرنامج، إذ إلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.

 • شركة الطيران المنخفض التكلفة “توي فلاي” (TUI Fly) تحذف رحلات جوية بين المغرب وإسبانيا، في الوقت الذي تعزز فيه شركة “ريانير” الإيرلندية خطوطها الجوية بين أوروبا والمغرب. وحذفت شركة (توي فلاي) خطين يربطان بين مطار الناظور العروي ومدينتي أليكانطي ومدريد، فضلا عن الخط الذي يربط بين مطار محمد الخامس بالعاصمة الإسبانية. وكانت الشركة قد شرعت في تأمين هذه الرحلات الصيف الماضي، قبل أن تقرر بعد أشهر أن هذه الخطوط لا تحقق المردودية الكافية.

 

 • هو الشتاء الأخير ربما لطفلات وأطفال مغاربة كان مصيرهم حضن أمهاتهم المتسولات وكذا حضن الشارع في استغلال بشع لطفولتهم استمر على مدى أجيال وحكومات، وذلك بعد إعطاء انطلاقة خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول، الأربعاء المنصرم بالرباط، والتي ترتكز على تعزيز منظومة حماية الأطفال من هذا النوع من الاستغلال الذي وصفه محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة بالمقيت ووصفته جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالجريمة. وترتكز الخطة على تعزيز منظومة حماية الأطفال من هذا النوع من الاستغلال، بالاعتماد على فرق عمل ميدانية متعددة التخصصات بمختلف الأقاليم، تتدخل على مستويات الحماية القضائية والرعاية الصحية والنفسية والمساعدة الاجتماعية والتربية والتكوين، بالإضافة إلى التتبع والتقييم. وسيتم إطلاق خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول بالرباط وسلا وتمارة، وذلك في أفق نمذجة التجربة قبل إطلاقها في المدن الكبرى في مرحلة ثانية، وتعميمها بعد ذلك على مختلف أقاليم المملكة.

• قالت شركة (Euler Hermes)، المتخصصة في التأمين على القروض، أن الفترة 2019-2020 صعبة على المقاولات المغربية، ولاسيما مقاولات البناء والتجارة بالتقسيط. وخفض الخبراء تصنيف المخاطر بالمغرب من “B1” (منخفض) إلى “B2” (متوسط)، وذلك بسبب ارتفاع عدد حالات إفلاس المقاولات، التي ستبلغ رقما قياسيا في سنة 2020 (9000 حالة)، نتيجة طول آجال الأداء، التي تقدر في المتوسط بـ84 يوما في سنة 2019. 

• صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع قانون رقم 08.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات. وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحفية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن مشروع هذا القانون، الذي تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يهدف إلى تحسين أداء ومردودية الغرف وجعلها قوة اقتراحية وفاعلا اقتصاديا على الصعيد الجهوي، وذلك من خلال تعزيز مهامها واختصاصاتها وضمان اندماجها في محيطها السوسيو اقتصادي، وتسهيل عمل أجهزة الحكامة بها.

• انضم المغرب إلى تحالف “سمارت أفريكا” (إفريقيا الذكية)، وهي شبكة تطمح إلى النهوض بالتكنولوجيا الرقمية في إفريقيا وتحويل القارة إلى سوق رقمي موحدة. وقال المدير العام للشبكة، لاسينا كوني، خلال حفل لتفعيل انضمام المغرب إلى التحالف، نظم بالرباط على هامش تقديم فدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ لورقة توصيات حول “الرقمنة في صلب النموذج التنموي بالمغرب”، إنه “بانضمام المغرب، بات التحالف يضم 30 دولة عضوا تمثل سوقا إجماليا تتجاوز 750 مليون نسمة، والعديد من الشركاء الخواص ومن المنظمات الدولية”.

 • ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أمس الجمعة بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية. وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بزيارة قبري جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني وجلالة المغفور له الملك محمد الخامس، حيث ترحم جلالته على روحيهما الطاهرتين. كما ترحم أمير المؤمنين على روح المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله.

• بعد تصويت لجنة المالية بمجلس المستشارين لصالح المادة 9 من مشروع القانون المالي 2020، والتي تمنع الحجز على أموال الدولة لتنفيذ أحكام القضاء، طمأن محمد بنشعبون، وزير المالية، في جلسة عمومية خصصت للمصادقة على المشروع، البرلمانيين والرأي العام، بأن وزارته حريصة على “احترام أحكام القضاء”، وعلى “التنفيذ السريع لهذه الأحكام حتى نثبت ثقة المواطن في قضاء بلاده”. كما أضاف، أيضا، أن الحكومة “حريصة على تنزيل مقتضيات الدستور وتفعيل التوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص”. وقدم بنشعبون التزاما باتخاذ إجراءات سريعة لتنفيذ أحكام القضاء ضد الدولة، قائلا “من هذا المنبر التزم أمامكم وأمام كل المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن التنفيذ السريع للأحكام القضائية، وتمنع الاعتداء المادي على عقارات الغير دون سلوك المساطر القانونية لنزع الملكية، وتمكين المقاولات من الحصول على مستحقاتها”.

• رفض مجلس المستشارين، في جلسة عمومية، تعديلا لفريق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقضي بفرض مساهمة تضامنية على شركات المحروقات تصل إلى 5 في المئة من الأرباح. وبرر عبد الحق حیسان، عضو الفريق، هذا التعديل بكون الشركات راكمت أرباحا خلال الثلاث سنوات الأخيرة بعد تحرير الحكومة لأسعار المحروقات. وقال حیسان لوزير المالية إن هذا التعديل من شأنه أن يرفع مداخيل خزينة الدولة، لكن، بعد إخضاع التعديل للتصويت في الجلسة لم يحظ بالأغلبية، حيث صوت لصالحه 14 برلمانيا فقط، فيما صوت ضده 36 برلمانيا وامتنع 12 عن التصويت.

• الرقمنة ستمكن من تعزيز القطاع الفلاحي وضمان الأمن الغذائي بعدد من جهات القارة الإفريقية. أكد مدير نظم المعلوميات بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ماجد الحلو، خلال لقاء نظمه البنك الإفريقي للتنمية ووزارة الفلاحة، أن التحول الرقمي للقطاع الفلاحي يشكل فرصة للنهوض بالحكامة الجيدة للسياسة الفلاحية. وفي هذا الإطار، أطلق البنك الإفريقي للتنمية دراسة تشخيصية لمؤهلات الفلاحة الرقمية بالمغرب، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”.

 

• انعقد بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة المغربية السعودية العسكرية المشتركة، تحت الرئاسة المشتركة للجنرال دو كور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال رئيس مديرية التعاون الدولي بالقوات المسلحة للمملكة العربية السعودية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن أشغال هذا الاجتماع تمحورت حول حصيلة التعاون العسكري بين القوات المسلحة بالمملكتين برسم سنتي 2018 و2019، وتخطيط أنشطة التعاون برسم سنة 2020.

• مركز النقديات يعلن عن إطلاق حل الأداء عبر الهاتف المحمول (عليباي) على مستوى السوق المغربية، والذي يعد من أكثر وسائل الأداء استعمالا بالعالم. واعتبر ميكايل الناصري، المدير العام للمركز، أن هذا الحل سيتيح للتجار المغاربة تحصيل المزيد من الأداءات المترتبة عن 500 ألف سائح صيني متوقعين بحلول عام 2021. وأضاف أن طرق الأداء المقبولة من جانب التجار المحليين تضطلع بدور حاسم في قرارات السياح الصينيين الخاصة بعملية اقتناء مختلف المنتجات والخدمات ، مشيرا إلى أن هؤلاء السياح يستعملون بالأساس وسائل الأداء عبر الهاتف المحمول أثناء تنقلاتهم بالخارج.

error: