أقوال الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 11 يناير

• 40 في المئة من حالات إفلاس المقاولات المغربية مردها إلى طول آجال الأداء، حيث أن 15 إلى 20 في المئة من هذه المقاولات تسدد ما في ذمتها للموردين في الآجال المحددة. وفي هذا الإطار، وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة أنفوريسك على اتفاقية شراكة، بموجبها سيتمكن الاتحاد من الحصول على قاعدة بيانات لنحو 600 ألف مقاولة مغربية، في اطار مختلف عملياته المرتبطة بإشكالية آجال الأداء .

• يبدو أن نظام التحفيزات الضريبة المخصص لتحويل المقاولات الفردية إلى شركات لا يغري المستهدفين. فمن أصل 900 ألف مقاولة نشيطة يستهدفها هذا النظام، الذي أحدث لأول مرة بموجب قانون المالية لسنة 2010، ويقدم امتيازات ضريبية مهمة للمقاولات المستهدفة، أقل من 2000 مقاولة فردية فقط من تحولت إلى شركات.

• من المرتقب أن تخضع عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتغييرات هامة بعد المصادقة على القانون الجديد المتعلق بهذه العقود، الذي يوجد حاليا في المسار التشريعي. ويهدف هذا الإصلاح إلى تصحيح أوجه القصور في الإطار القانوني والمؤسساتي الحالي. ويعد هذا المشروع من أولويات محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، بالنظر إلى أنه سيعمل على توسيع نطاق هذه العقود لتشمل فاعلين عموميين جدد مثل الجماعات الترابية.

• أفاد المندوب العام لحكومات والونيا ولفيدرالية والوني-بروكسيل بالرباط، موتونوبو كاساجيما، بأن بلاده تعتزم الاحتفاء بالجنود المغاربة الذين استشهدوا فوق الأراضي البلجيكية خلال الحرب العالمية الثانية. وقال كاساجيما، خلال لقائه برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إن الاحتفاء بهؤلاء الجنود الذين سقطوا في ساحات القتال ضد القوات النازية، سيكون ضمن فعاليات تخليد الذكرى الثمانين لهذه الأحداث. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن كاساجيما أكد ، من جهة أخرى ، حرص رئيس برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على توطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، مذكرا بتوقيع الجانبين على مذكرة تفاهم سنة 2018 تهدف إلى تعزيز الحوار والتشاور وتبادل الخبرات والتجارب بينهما.

• استقبل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، أحمد رحو، سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، الذي سلمه أوراق اعتماده لدى الحلف الأطلسي. ويقيم المغرب وحلف الناتو تعاونا متعدد الأوجه وأيضا علاقة متميزة سواء في الإطار المتعدد الأطراف أو على المستوى الثنائي. وتعد المملكة من أوائل الدول التي شاركت في الحوار المتوسطي الذي أطلقه الحلف منذ عام 1994. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذه الآلية في تعزيز إنشاء فضاء إقليمي يعمه السلام والأمن بالإضافة إلى تعزيز الثقة في حوض البحر الأبيض المتوسط برمته.

• الإطلاق الناجح لأول خط قطار فائق السرعة يربط بين الدار البيضاء وطنجة، يمهد الطريق نحو إطلاق خطوط أخرى، أولها الخط الذي من المرتقب أن يربط مراكش بأكادير. وهكذا، فإن طموح المغرب في تسريع تطوره من خلال ربط شماله بجنوبه عبر الاستثمار في خطوط القطار فائق السرعة، يستأثر باهتمام كبار مصنعي السكك الحديدية في العالم. ومن المتوقع أن تواجه شركة “الستوم” الفرنسية، التي نجحت في إثبات نفسها في تجربة “البراق” منافسة شرسة للفوز بهذه الاستثمارات، لاسيما من الشركات الصينية، التي تقدم عروضا مغرية تقلق الفرنسيين.

• كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إعلامية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية، أن القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، سجلت انخفاضا بنسبة 4,9 في المئة في الفصل الثالث من سنة 2019، مقابل ارتفاع بنسبة 2,7 في المئة المحققة خلال نفس الفترة من سنة 2018. ويعزى ذلك إلى انخفاض أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5,3 في المئة عوض ارتفاع نسبته 3,8 في المئة السنة الماضية وانخفاض أنشطة الصيد البحري بنسبة 1,3 في المئة عوض 8,6 في المئة. ومن جهتها، عرفت القيمة المضافة للقطاع الثانوي، بالحجم، تباطؤا في معدل نموها منتقلة من 2,9 في المئة خلال الفصل الثالث من السنة الماضية إلى 2,8 في المئة. ويرجع هذا، إلى تحسن القيم المضافة لأنشطة الماء والكهرباء بنسبة 11,3 في المئة عوض 6,5 في المئة، والبناء والأشغال العمومية بنسبة 1,3 في المئة عوض انخفاض بنسبة 0,1 في المئة، وإلى تباطؤ وتيرة نمو أنشطة الصناعة الاستخراجية إلى 2,2 في المئة عوض 4,1 في المئة، والصناعات التحويلية إلى 1,9 في المئة عوض 3,2 في المئة.

• رسميا وزارة الصحة تعلن عن مجانية العلاج والتكفل بأمراض السرطان التي تصيب الأطفال دون سن الخامسة، الذين لا يتوفرون على تغطية صحية في إطار نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. القرار، الذي أعلنت عنه وزارة الصحة مؤخرا، يأتي في وقت ملائم ليمنح دعما ماليا واجتماعيا ونفسيا حقيقيا لآباء الأطفال المصابين بهذا المرض المزمن. ووفقا لمعطيات منظمة الصحة العالمية، يسجل بالمغرب سنويا حوالي 1200 حالة إصابة جديدة بداء السرطان لدى الأطفال.

• خلية لمساعدة مغاربة سوريا والعراق. تزامنا مع التطورات التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط، خصوصا في العراق وسوريا، أطلق المغرب خطوطا هاتفية جديدة خاصة بجاليته المقيمة بسوريا والعراق. وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إنه نظرا إلى تطورات الأزمة في كل من سوريا والعراق، وفي إطار متابعتها لأوضاع المغاربة المقيمين بالخارج، وسعيها إلى تمتيعهم بالحماية القنصلية، فقد وضعت الوزارة من أجلهم أربعة أرقام للاتصال بها في الحالات التي يحتاجون فيها إلى المساعدة وهي أرقام لخلية في المغرب وخليتين في سوريا، وأخرى في عمان.

• أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بمراكش، أن العمل بنظام البكالوريوس، باعتباره خيارا موفقا اعتمده المغرب، سيبدأ العمل به في مؤسسات التعليم العالي الوطنية فعليا في شتنبر المقبل. وأشار أمزازي، خلال افتتاح المناظرة المغربية الأمريكية، المنظمة حول موضوع “الإصلاح البيداغوجي الوطني بالتعليم العالي .. تنزيل البكالوريوس”، إلى أن اعتماد هذا النظام الجديد سيمكن من الانفتاح بشكل أكبر على أنظمة التعليم الدولية، خاصة أنظمة الدول الأنجلوسكسونية، التي أبانت عن فعاليتها، علما بأن حوالي 50 جامعة أمريكية تتواجد ضمن تصنيف أفضل 100 جامعة عالمية التي تنشره مجلة تايمز للتعليم العالي. وأكد أن البكالوريوس يعد الشهادة الجامعية الأكثر انتشارا والأكثر اعتمادا بالعالم، مسجلا أن اعتماد هذا النظام من طرف المملكة يأتي عقب توصيات المؤسسات المغربية، التي قامت بتقييم للنظام الجامعي القديم (إجازة ماستر دكتوراه) ورصدت به عددا من النقائص.

• الساعة الإضافية .. سخط متزايد للمغاربة وتجاهل حكومي لمطالب الإلغاء. ما زالت الحكومة تتعامل بمنطق “التجاهل” مع مطلب مراجعة قرار إضافة ساعة واحدة إلى التوقيت الزمني للمملكة، في الوقت الذي ما زالت الأصوات المنددة تتعالى في مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بحذفها بشكل استثنائي خلال الفترة الشتوية، فيما تطالب أصوات أخرى بحذفها بشكل نهائي لاعتبارات صحية تهم عموم المغاربة، وكذا للخطورة التي قد تشكلها لأن ساعة العمل أو الدراسة صباحا تدق بينما الليل ما زال يرخي سدوله. ونددت العديد من المصادر الحقوقية بهذه الساعة الإضافية، مشيرة إلى أن الحكومة تتعامل بكثير من الإقصاء وعدم الاهتمام بهذا الغضب الشعبي ضد “ساعتها الإضافية”. وأضافت أنه مهما كانت مبررات هذه الساعة، فإنها يجب ألا تكون ضد إرادة شريحة واسعة من المغاربة”، خاصة فئة الأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية، الذين تحتم عليهم الساعة الإضافية مغادرة بيوتهم تحت جنح الظلام.

• أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن إحداث نظام البكالوريس الجديد من شأنه الاستجابة لانتظارات المجتمع وسوق الشغل، باعتباره آلية للنهوض بكفاءات الطلبة. وأشار أمزازي، خلال ندوة نظمت بمبادرة من جامعة القاضي عياض بمراكش، حول موضوع “النظام البيداغوجي الجديد وتحديات التشغيل”، إلى أن البكالوريوس يظل النظام الأمثل للطالب كفاعل في العملية التعليمية داخل جامعة متجددة. وحسب الوزير، سيمكن هذا النظام، بلا شك، من استدراك إشكالية عدم تلاؤم التكوين وسوق الشغل، معربا عن الأسف لكون “أغلب خريجي الإجازة يعيشون حاليا في وضعية بطالة، على اعتبار أن الإجازة لم تعد تستجيب لمتطلبات السوق”.

• توقع تقرير صادر عن مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال بلندن (CEBR) أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للمغرب نموا سريعا يصل إلى نحو 312 مليار دولار أمريكي سنة 2034. وحسب التوقعات التي أوردها التقرير البريطاني، فإن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب سيحقق معدل نمو سنوي بنسبة 4.3 بالمئة خلال السنوات الخمس المقبلة. وحسب التقرير البريطاني، فإن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب سيحقق خلال الفترة الممتدة بين 2026 و2034 معدل نمو سنوي يصل إلى 4.5 في المئة.

• أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على هامش حفل افتتاح جمهورية غامبيا قنصلية عامة لها بالداخلة، أن المملكة المغربية تعرب عن انشغالها العميق جراء التصعيد العسكري بليبيا وعن رفضها لأي تدخل أجنبي، بما في ذلك التدخل العسكري بالملف الليبي، مهما كانت أسسه ودوافعه وفاعلوه. وقال بوريطة أنه لا يمكن أن تتحول ليبيا إلى “أصل تجاري” سياسي يخدم المؤتمرات والاجتماعات الديبلوماسية بدلا من أن يخدم الحاجة الحيوية للشعب الليبي في السلم والأمن.

• أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن العمل بنظام البكالوريوس، باعتباره خيارا موفقا اعتمده المغرب، سيبدأ العمل به في مؤسسات التعليم العالي الوطنية فعليا في شتنبر المقبل. وأشار أمزازي، خلال افتتاح المناظرة المغربية الأمريكية، المنظمة حول موضوع “الإصلاح البيداغوجي الوطني بالتعليم العالي .. تنزيل البكالوريوس” بمراكش ، إلى أن اعتماد هذا النظام الجديد سيمكن من الانفتاح بشكل أكبر على أنظمة التعليم الدولية، خاصة أنظمة الدول الأنجلوسكسونية، التي أبانت عن فعاليتها، علما بأن حوالي 50 جامعة أمريكية تتواجد ضمن تصنيف أفضل 100 جامعة عالمية التي تنشره مجلة تايمز للتعليم العالي.

• صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.18.527 بتطبيق أحكام المادة 40 من القانون رقم 68.16 المتعلق بالفنان والمهن الفنية. وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد المجلس، أن مشروع هذا المرسوم يحدد تكوين لجنة الاعتماد التي تضم ممثلين عن السلطات الحكومية المعنية بالموضوع، وكيفية اشتغالها واتخاذ قراراتها، بالإضافة إلى شروط وآجال إيداع طلبات الاعتماد من طرف أطراف المفاوضة الجماعية الراغبين في الحصول على اعتماد وتاريخ الإعلان عن نتائج مداولات لجنة الاعتماد. وأضاف أن هذا المشروع يحدد أيضا مدة صلاحية هذا الاعتماد في ثلاث سنوات وكيفية تجديده عند انتهاء صلاحيته وطرق سحبه من طرف لجنة الاعتماد بعد تأكدها من انتفاء الشروط التي على أساسها تم منحه.

• دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي المسؤولين القضائيين على النيابات العامة بمحاكم المملكة إلى بلورة تصور ملائم لترسيخ صورة ” نيابة عامة مواطنة “. وأوصى عبد النباوي، خلال اللقاء السنوي الأول مع هؤلاء المسؤولين القضائيين، بأن تكون النيابة العامة قريبة من انشغالات عموم المواطنين، وحريصة على التواصل معهم. ودعا قضاة النيابة العامة إلى مناقشة مهامهم في مجال تنفيذ السياسة الجنائية وتحديد الأولويات بما يتناسب مع الالتزامات القانونية، والوسائل البشرية والمادية المتوفرة لديهم للقيام بهذه المهام، منبها إلى ضرورة بذل مزيد من الحرص في تصريف القضايا الرئيسية للسياسة الجنائية، ولا سيما حماية الحقوق والواجبات ودعم الحريات الدستورية وحماية الأمن والنظام العام وسكينة المجتمع.

• وصلت المحطة الرابعة من آلية “المثمر المتنقل”، المنظمة من قبل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ،والمخصصة للأشجار المثمرة ، إلى جماعة مولاي عيسى بن إدريس التابعة لإقليم أزيلال. وأفاد بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بأن هذه الآلية تواكب برنامج التنمية التي يشرف عليها المهندسون الزراعيون للمجموعة ، حيث ستمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المرحلة ستساهم في توسيع نطاق البرنامج، موضحا انه إلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.

• حذرت المصالح المختصة بوزارة الصحة من تفاقم حدة المخاطر الصحية الناجمة عن الإفراط في استهلاك الملح في الخبز، وذلك لدعم الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وفي مقدمتها ضغط الدم. ويستند تحذير وزارة الصحة إلى دراسة لجنة علمية بالوزارة، خلصت إلى أن نسبة الملح في الخبز مرتفعة جدا في حوالي 80 مخبزة بالدار البيضاء، حيث تصل إلى 20 غراما في الكيلوغرام الواحد من الخبز، وهو ما يعتبره الأخصائيون مرتفعا مقارنة بالنسبة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، وهي 17,4 غراما.

• أكدت آسية بنصالح العلوي، السفيرة المتجولة لجلالة الملك، وعضو مجلس المنظمة غير الحكومية (قادة من أجل السلام)، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، على أهمية تعددية الأطراف كسبيل ضامن للسلام، لاسيما في السياق الجيوسياسي الراهن الذي يتسم بعدم الاستقرار وتزايد الأزمات والنزاعات الدولية. وقالت بنصالح العلوي، خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارة وفد من منظمة (قادة من أجل السلام) يقوده رئيسها، رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق جون بيير رافاران، لمقر الأمم المتحدة استغرقت يومين، إن “تعددية الأطراف هي إحدى السبل الضامنة للسلام (…) ونحن نشهد رغبة في تجديد التعددية وتعزيزها”. وشددت بنصالح العلوي على تشبث المملكة المغربية “بتعددية للأطراف متجددة من أجل الاستجابة للأجندة الأمنية الجديدة ومواجهة حتمية التغير المناخي على الخصوص”.

• صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، كما جرى تعديله من قبل اللجنة. ويهدف مشروع القانون، الذي تمت المصادقة عليه بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، إلى تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق، وإعادة تأسيس هذه العلاقة على مرجعية محددة تؤطر عمل المرافق العمومية بناء على مساطر دقيقة وشفافة.ويتوخى النص القانوني إدخال تحسينات هامة على المساطر والإجراءات الإدارية لصالح جميع فئات المرتفقين وتحفيز الإدارة لخلق جو ملائم للتنمية ولتحسين جاذبية الاستثمارات.

• أفاد المعهد الوطني للإحصاء بأن 734 ألفا و 402 مغربي يقيمون بشكل قانوني في إسبانيا، وذلك الى غاية النصف الأول ن عام 2019، أي بزيادة 2.9 بالمئة مقارنة مع فاتح يناير من نفس السنة، ليحافظ بذلك المغاربة على موقعهم كأول جالية أجنبية مقيمة بشكل قانوني في هذه الدولة الإيبيرية. وحل الرومانيون في المرتبة الثانية ب 669 ألفا و 222 شخصا، يليهم البريطانيون (295 ألفا و 67 شخصا)، والإيطاليون (256 ألفا و269 ) والكولومبيون (227 ألف و 102) ، والصينيون (193 ألف و207) والفنزويليون (158 ألف و 218 ) و الألمان (139 ألف و 201 ).

• ارتفع عدد المشتركين في خدمة الإنترنيت بالمغرب بنحو ثلاثة ملايين مشترك في أقل من ستة أشهر، خلال الفترة المتراوحة ما بين مارس وشتنبر من سنة 2019، وفق معطيات رسمية صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. وقال مسؤولون من شركتين للاتصالات بالمغرب إن ارتفاع نسبة المشتركين في هذه الخدمة يعود أساسا إلى زيادة استهلاك المحتوى الرقمي بالمملكة، وتطبيق أسعار منخفضة على الاشتراكات، سواء تعلق الأمر بالإنترنيت النقال أو الثابت. وانتقل عدد المشتركين في خدمة الإنترنيت بالمغرب من 23 مليونا في شهر مارس 2019 إلى 26.1 مليون مشترك مع نهاية شهر شتنبر الماضي، مسجلا نموا فصليا بنسبة 11 في المئة، وسنويا بنسبة 9 في المئة. ويهمين الاشتراك في الإنترنيت النقال بنسبة فاقت 93.7 في المئة، مقابل 5 في المئة بالنسبة للإنترنيت ذي الصبيب العالي (ADSL)، و1 في المئة فيما يخص الألياف البصرية.

• كشفت المندوبية السامية للتخطيط المندوبية ، في موجز حول الظرفيـة الاقتصادية الفصلية، أنه ” من المنتظر أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 3ر2 في المئة، خلال الفصل الرابع من سنة 2019، مقابل 1ر2 في المئة في الفصل السابق ، وذلك عقب تحسن وتيرة القيمة المضافة دون احتساب الفلاحة بنسبة 3,2 في المئة، حسب التغير السنوي” . في المقابل، ستواصل القيمة المضافة الفلاحية انخفاضها للفصل الرابع على التوالي . وأوضحت المندوبية أنه من المنتظر أن يشهد القطاع الفلاحي، خلال هذا الفصل ، انخفاضا بنسبة 5,4 في المئة حسب التغير السنوي، بسبب تقلص آفاق تطور الانتاج النباتي، حيث سيتراجع انتاج أشجار الفواكه وخاصة الورديات ذات النواة على الخصوص في مناطق دكالة وسوس والحوز.

• عززت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي آلياتها التواصلية من خلال فتح حسابات رسمية بمواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فايسبوك”، وذلك بهدف التواصل مع المواطنين. وتعتزم اللجنة الانفتاح أكثر على الرأي العام، بالنظر لأن تصور نموذج تنموي جديد يعد نتاجا للإبداع المشترك والذكاء الجماعي. في هذا الإطار، تعد الشبكات الاجتماعية وسيلة للتواصل حول هذه النقط، واستقصاء توصيات المواطنين وأفكارهم وانتقاداتهم البناءة.

• قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي إعفاء أبناء المؤمنين البالغين من العمر 21 سنة والذين يعانون من إعاقة جسدية أو ذهنية، والأبناء المتكفل بهم الموجودين في نفس الوضعية ، من مسطرة طلب مواصلة الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام، ابتداء من 13 يناير الجاري. وأوضح بلاغ للصندوق ، أن أبناء المؤمنين الذين يثبتون ابتداء من 21 سنة إصابتهم بإعاقة تجعل من المستحيل عليهم مزاولة نشاط مأجور بصورة كلية ودائمة ونهائية، سيواصلون الاستفادة مدى الحياة من الخدمات الطبية والصحية والاستشفائية المنصوص عليها في مدونة التغطية الصحية الأساسية ولن يكون عليهم بعد ذلك تقديم أي ملف طبي أو إداري لمصالح الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لتجديد هذه الاستفادة. واضاف أن هذا القرار، الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 13 يناير الجاري، يمكن من تبسيط المساطر أمام هذه الشريحة الاجتماعية وضمان استمرارية استفادتها من خدمات التأمين الإجباري عن المرض.

• معطيات واحصائيات مقلقة، تؤكد أن الشركات المغربية تتجه نحو تحقيق رقم قياسي جديد في عدد إعلانات الإفلاس، خلال السنة الجارية، نتيجة الصعوبات والأزمات المالية التي تواجهها، ذلك ما كشف عنه تقرير “توقعات الإعسار العالمي لسنة 2020”. وحسب التقرير، لمؤسسة “يولر هيرميس” الائتمانية المتخصصة في مجال التأمين على الائتمان التجاري، فإنه يتوقع أن تعرف عدد الشركات المفلسة في المغرب ارتفاعا خلال السنة الجارية بنسبة 5 بالمئة، لتبلغ مستويات قياسية جديدة بالبلاد. وأفادت الأرقام التي أوردها التقرير، الذي شمل 44 دولة عبر العالم تمثل 87 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، بأن عدد الشركات المتوقعة التي أعلنت إفلاسها في المغرب خلال سنة 2019 بلغ حوالي 8 آلاف و536 شركة مفلسة، مشيرا إلى أن هذا العدد يتوقع أن يصل خلال سنة 2020 إلى 9 آلاف شركة، أي بزيادة 296 شركة جديدة مقارنة مع السنة الماضية.

• تيسلا .. سيارة كهربائية 100 بالمئة تكتسب شعبية بجميع أنحاء العالم. وفي المغرب، انخرط عدد من العاشقين لهذا النوع من السيارات في اتخاذ عدد من الإجراءات من أجل تسهيل استعمال (تيسلا) بالطرقات المغربية، حيث ذهبوا إلى حد المساهمة في تثبيت محطات للشحن الكهربائي على مستوى بعض الطرق السيارة. ومن المتوقع أن تحدث (تيسلا) فرعا لها بالمغرب سنة 2020.

• توقعات بتحقيق الاقتصاد المغربي لنمو في حدود 2.5 بالمئة سنة 2020. هذا ما توقعه البنك الدولي في تقريره الأخير حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”. وبالنسبة لسنتي 2021 و2022، توقعت المؤسسة المالية الدولية تحقيق نمو في حدود 3.6 بالمئة و3.8 بالمئة على التوالي. وبالنسبة للبنك الدولي، النشاط السياحي الجيد يواصل دعم النمو الاقتصادي.

• شكل التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والمملكة المتحدة، محور مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية، كونور بورنس، الذي يقوم بزيارة للمملكة. وقال المسؤول البريطاني، في تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات، إنه “متأثر” بالتزام المغرب حيال “تطوير وتعزيز” علاقاته الثنائية مع المملكة المتحدة، مشيرا إلى أن زيارته للمغرب تعكس “العلاقات المتنامية” بين البلدين والأهمية التي توليها حكومة جلالة ملكة بريطانيا للعلاقات مع المغرب.

• تنظم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، يوم 21 يناير الجاري بالرباط، اللقاء الثالث من ملتقاها الثقافي، حول موضوع “مستقبل الإعلام: من الصحافة الورقية إلى الصحافة الرقمية”، وذلك بمشاركة شخصيات إعلامية بارزة من المغرب والعالم العربي. وأوضحت المنظمة، على موقعها الإلكتروني، أنه للإجابة على سؤال “هل مات الإعلام التقليدي، وهل يمكن للصحافة الورقية أن تعيش في العصر الرقمي؟”، سيستضيف اللقاء محمد الصديق معنينو “الكاتب والإعلامي المرموق من المغرب، والذي تقلد عدة مناصب، وكان مديرا للتلفزة الوطنية، وكاتبا عاما لوزارة الاتصال سابقا”. كما سيستضيف اللقاء السيدين خالد المالك، رئيس تحرير جريدة الجزيرة السعودية، ورئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين، ورئيس اتحاد الصحافة الخليجية؛ وعلاء ثابت، الكاتب والأديب ورئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية.

• يخلد الشعـب المغربي ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، اليوم السبت، الذكرى السادسة والسبعون لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تحتفظ بها الذاكرة التاريخية الوطنية، وتستحضر الناشئة والأجيال الجديدة دلالاتها ومعانيها العميقة وأبعادها الوطنية تجسيدا لسمو الوعي الوطني وقوة التحام العرش بالشعب دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية واستشرافا لآفاق المستقبل. وحسب وثيقة للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، فإن هذه الذكرى تعد من أعز الذكريات المجيدة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية، وهي حدث راسخ في ذاكرة كل المغاربة، الذين يحتفون به وفاء وبرورا برجالات الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، وتخليدا للبطولات العظيمة التي صنعها أبناء هذا الوطن بروح وطنية عالية وبإيمان عميق، وبقناعة بوجاهة وعدالة قضيتهم في تحرير الوطن، مضحين بالغالي والنفيس في سبيل الخلاص من نير الاستعمار وصون العزة والكرامة.

• عززت الخطوط الجوية الملكية المغربية قاعدتها الجوية الجهوية في العيون من خلال إطلاق خط جديد يربط ابتداء من 11 مارس المقبل المدينة بالرباط، بواقع رحلتين أسبوعيين. وأوضحت الشركة أنه سيتم تنظيم الرحلات بواسطة طائرات من طراز B737-800 ، كل يوم اثنين وأربعاء بسعر ثابت وجذاب هو 800 درهم (ذهاب) مع احتساب كل الرسوم. وأضحت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، أن الرحلات الجوية القادمة من العيون ستكون على الساعة 9:35 صباحا للوصول إلى الرباط في حدود الساعة 11:10 صباح ا. أما بالنسبة للرحلات الجوية المغادرة من الرباط، فستتم في حدود الساعة 12:00 ظهرا للوصول في الساعة 13:40.

• جددت حكومة أنتيغوا وباربودا، التأكيد على موقفها “الثابت” بخصوص مغربية الصحراء وسيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية. واعتبر وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتجارة لأنتيغوا وباربودا، بول شيت غرين، في بيان مشترك صدر عقب المباحثات التي جمعته بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه “يتعين حل هذا النزاع الإقليمي في إطار مخطط الحكم الذاتي الذي نعتبره ذا مصداقية وجديا وواقعيا”.

• تم تجديد الثقة في المملكة المغربية، في شخص محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، لرئاسة الدورة الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد. وحسب بلاغ للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، فقد جاء انتخاب المغرب رئيسا لولاية ثانية، في ختام الدورة الحالية لهذا المؤتمر، التي احتضنت أشغالها مدينة الرباط يومي 7 و 8 يناير الجاري. وأضاف البلاغ أنه جرى بنفس المناسبة انتخاب دولة فلسطين نائبا للرئيس والمملكة العربية السعودية مقررا للدورة، وذلك وفقا للمادة 16 من النظام الداخلي.

error: Content is protected !!