5 دول عربية تستحوذ على أفضل وأسوأ جوازات السفر بالعالم

كشف مؤشر «هينلي» قائمة الدُول، ذات أفضل جوازات السفر، والتي تمنحك فرصة لاجتياز دُول العالم، تحديدًا في 2020.

وتتصدر القائمة بعض الدول الآسيوية، وفي مقدمتها اليابان، فهي تساعدك في الوصول إلى 191 وجهة حول العالم بمجرد الحصول على تأشيرتها فقط، وفقًا لموقع «CNN» بنسخته الإنجليزية.

لا تعتبر اليابان وحدها المتفردة بجواز سفرها بين أطراف قارتها، بل تتوج آسيا بين قارات العالم الأكثر تسهيلًا للدخول إلى أعداد هائلة من الدُول، ويشتهر الباسبور المُنطلق من دُول بالقارة بـ«السلاسة والمرونة».

تحل بالمرتبة الثانية الدولة الآسيوية، سنغافورة، وتمنحك فرصة السفر إلى 190 وجهة للسياحة، من بعدها تأتي كوريا الجنوبية وألمانيا، بالمركز الثالث، إذ تمنحان حرية السفر إلى 189 دُولة.

تسمح أوروبا باقتناص المقاعد الأولى ثم تبدأ بالسيطرة على اللائحة، تدفع بفنلندا وإسبانيا إلى المقعد، رقم أربعة، ولوكسمبورج والدنمارك بالمرتبة الخامسة، وتعقبها مُباشرة السويد وفرنسا بالمرتبة السادسة، في حين تواصل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، في التراجع بالتصنيف العالمي، إذ منحهما المؤشر المركز الثامن، فالتراجع بدى ملحوظًا مقارنة بمركزهما الأول، الذي لازماه منذ 2015.

يعدّ مؤشر «هينلي» لجوازات السفر، هو تصنيف عالمي يصنف دول العالم، بناء على قوة جواز السفر في منح سكانه الحرية في تنقل المواطنين على مستوى العالم، سواء بدخولهم إلى الدُول دون تأشيرة على الإطلاق أو الحصول على التأشيرة عند الوصول.

ومن الناحية الثانية، تحتل الدُول العربية مكانتها سواء كالأفضل أو الأسوأ باللائحة. وتتصدر قائمة الدُول العربية الإمارات العربية المتحدة، التي يعتبرها الموقع قصة نجاح منذ عقود مضت، معللًا ذلك بقفزتها إلى المرتبة الـ18، والتحوّل الذي لبث بجواز سفرها بالسنوات العشر الماضية، ويوفر جواز السفر الإماراتي الدخول إلى 171 دولة، دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول. وهي الدولة العربية الوحيدة التي ذكرها المؤشر بين أفضل جوازات السفر.

ويشير المؤشر إلى احتلال دُول عربية قائمة «أسوأ جواز سفر»، وتشمل ليبيا، فجواز سفرها لا يتيح إليك السفر سوى لـ37 دولة، وتلحقها اليمن ويسمح جواز السفر بمرور حامله بين حدود 33 دولة، ثم سوريا وتسمح فقط باستعماله للنفاذ إلى 29 دولة، وآخرها العراق الذي يتيح المرور تجاه حوالي 28 دولة.

في نهاية القائمة، تأتي أفغانستان وتنهي قائمة 2020 «للباسبورات»، وتتيح للسكان وحاملي جواز سفرها، بالدخول إلى 26 دولة، وبين سماح اليابان والإمارات باجتياز أعداد مضاعفة من الدُول، تظهر الفجوة الشاسعة، فيما يتعلق بمدى قابلية جواز السفر في منح الحريات.

ويعتبر المؤشر الفوارق بالأرقام السابقة، هي الأوسع على الإطلاق، على عكس الأعوام الماضية، وخاصة منذ بدأ مسؤولة المؤشر رصد صلاحيات يمنحها جواز السفر، بداية من عام 2006. ويلفت الموقع إلى أن جواز السفر الداعم للسكان بالتنقل بسهولة، تنعم أراضيه بالازدهار والتبادل الثقافي، حسب كلمات دومينيك فوليك، المسؤول عن رصد جوازات سفر جنوب شرق آسيا.

error: Content is protected !!