كورونا الغامض يظهر بأمريكا وعدد من الدول فهل سيدق المغرب ناقوس الخطر…؟

بعد ظهوره وانتشاره في الصين وعدد من البلدان الأخرى، كشفت تقارير صحفية بالولايات المتحدة الامريكية الثلاثاء 21 يناير، عن تشخيص أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد الذي يسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وقد أظهرت نتائج الفحص الطبي إصابة رجل في عقده الثالث بالفيروس، مباشرة بعد عودته من “ووهان” الصينية، إلى واشنطن، حيث يخضع للعلاج في مستشفى ايفرت بالقرب من سياتل.

وولم تضهر علامات المرض على المصاب أثناء وصوله إلى مطار سياتل تاكوما، إلا أنه أصبح الان في حالة جيدة بعد خضوعه للعلاج.

ومن جانبها أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها ستعقد اجتماعا طارئا، اليوم الأربعاء 22 يناير، لتحديد ما اذا كان مناسبا إعلان “حالة طوارىء صحية ذات بعد دولي”، وهو التدبير الذي يتخذ عادة مع الاوبئة الاكثر خطورة.

وتعد الولايات المتحدة خامس بلد يعلن عن حالة إصابة بهذا الفيروس بعد تايلاند واليابان وكوريا الجنوبية، والصين التي أبدت استعدادها للعمل مع المجتمع الدولي لكبح انتشار فيروس “كورونا”، الذي .

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الفيروس عبارة عن سلالة جديدة من فيروس كورونا لم تكتشف من قبل في البشر، فهي فيروسات تتألف من عائلة عريضة من الفيروسات، لكن من المعروف أن ستة فيروسات منها فقط تصيب البشر، وسيكون الفيروس الجديد سابعها، ويعتقد العلماء أن “المصدر الرئيس للفيروس على الأرجح حيواني”، بالرغم من تسجيل حالات انتقال بين البشر.

وتشمل أعراض الإصابة التهابات في الجهاز التنفسي وحمى وسعال وضيق نفس، لكن لا يزال هناك الكثير من الأمور المجهولة عن الفيروس، بما في ذلك كيفية انتشاره.

وينصح الناس بتجنب الاقتراب من الحيوانات الحية دون اتخاذ الإجراءات اللازمة، كما يمنع تناول اللحوم والبيض تماما، إضافة إلى تجنب الاختلاط بأي شخص مصاب بأعراض البرد أو الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا.

كما باشرت عدد من البلدان فحص المسافرين القادمين من الصين وخاصة مدينة “ووهان” التي ظهر بها المرض للأول مرة، للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس الذي تسبب في مرض العشرات وأدىى إلى وفاة البعض منهم، حيث تجاوز عدد المصابين حوالي الـ 200 لحد الان.

فهل ستدق وزارة الصحة المغربية ناقوص الخطر لرصد هذا الداء الجديد خاصة وأن المملكة تعرف توافد عشرات القادمين من الصين منهم مغاربة وأجانب وصينييون بغرض العمل أو السياحة؟.

error: Content is protected !!