أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 10 فبراير

• اعتبارا من فاتح مارس المقبل ستشرع شركة التنمية المحلية الجديدة (الدار البيضاء- المسافرون) في تدبير المحطة الطرقية أولاد زيان. وستتولى الشركة الجديدة هذه المهمة خلفا لشركة الدار البيضاء للتنقلات، بعد انتهاء العقد المؤقت الذي شرعت بموجبه في تدبير محطة أولاد زيان في 2018. ورغم مصادقة منتخبي المدينة، خلال دورة أكتوبر لمجلس المدينة، على قوانين الشركة الجديدة إلا أنها لا تزال غير مفعلة في انتظار أن تحصل الشركة المغربية للنقل واللوجيستيك على موافقة وزارة الاقتصاد والمالية.

• هل هي نهاية عصر التساهل مع معالجة المعطيات الطبية ؟ ويشكل تدفق المعلومات حول صحة المرضى تحديا كبيرا، حيث أن بعض الأطباء وشركات التأمين والتعاضديات والصناديق الاجتماعية يعالجون معطيات “حساسة” من الناحية القانونية. وهكذا، تعمل اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وهيئة الأطباء على إعداد دليل للمطابقة يهم المراسلات الطبية، وسرية الوصفات الطبية، وسجل المواعيد، وملفات المرضى. ومن المتوقع أن يصدر هذا الدليل، الذي يوجد في طور التجريب، مع بداية شهر مارس المقبل.

 

• علمت “المساء” أن بداية صرف الدعم المخصص لتجديد أسطول سيارات الأجرة على الصعيد الوطني ستبدأ خلال الشهر المقبل. وأضاف مصدر “المساء” أن مجموعة من أصحاب سيارات الأجرة تقدموا بطلبات من أجل تجديد الأسطول الذي أصبح متهالكا. وإذا كان هناك من يتحدث عن وجود تأخير في صرف الدعم المخصص لتجديد حظيرة سيارات الأجرة، فإن مصطفى شعون ، الكاتب العام الوطني المركزي للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، قال في تصريح ل”المساء” إن الأمر لا يتعلق بأي تأخير، بل إن المنحة سيتم صرفها في مارس المقبل، بسبب الإجراءات الجارية في هذا الشأن”. ويعول مجموعة من مهنيي سيارات الأجرة على مشروع تجديد أسطول السيارات، وذلك بسبب الأعطاب الكثيرة التي أصبحت تلاحق سياراتهم القديمة التي يعود بعضها إلى أزيد من ثلاثة عقود.

• أكد نائب مدير الخزينة بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، نعمان العصامي، أن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات موجه أيضا للقطاع غير المنظم، ويشكل وسيلة لاكتساب الطابع المنظم. وأوضح العصامي، في حديث صحفي، “أن القطاع غير المنظم سيستفيد أيضا من هذا البرنامج، الذي يشكل وسيلة لتحويل الهياكل غير المنظمة إلى هياكل منظمة”، مذكرا بأن قانون المالية لسنة 2020 تضمن إجراءات تسمح للقطاع بأن يصبح منظما بدون تكلفة ضريبية. وفي ما يتعلق بإجراء الضمان الذي تم اعتماده في إطار البرنامج، أشار إلى أن هذا الأخير موجه للمقاولات الصغيرة جدا التي لا يتجاوز عمرها 5 سنوات مع رقم معاملات يقل عن 10 ملايين درهم، وكذا للشباب حاملي المشاريع ممن لديهم مشاريع إحداث مقاولات بالوسطين الحضري والقروي. 

• الجامعة المغربية تسعى لتغيير البرنامج والحقبة ككل. وتصاحب الانتقال إلى نظام “البكالوريوس” بالجامعات العمومية تغييرات غير مسبوقة، بهدف جذب مزيد من الطلبة، ولاسيما المنحدرين من الطبقات المتوسطة والغنية، الذين أصبحت وجهتهم محصورة، في السنوات الأخيرة، بين مؤسسات الاستقطاب المحدود أو مؤسسات التعليم الخاص. وتشمل التغييرات إتاحة بعض المرونة في سنوات الدراسة اللازمة للحصول على الشهادة، فرغم أن نظام البكالوريوس يفرض الدراسة لمدة أربع سنوات للحصول على الشهادات، إلا أن بعض الطلبة سيكون بإمكانهم الحصول على شهاداتهم قبل هذه الفترة.

• قرر مرصد آجال الأداء، خلال اجتماعه الثالث، فرض غرامة مالية على كل مقاولة لا تحترم آجال الأداء القانونية. ويعد هذا القرار إجراء ملموسا من شأنه أن يساهم في تقليص آجال الأداء بشكل مستدام، سواء تعلق الأمر بالمقاولات العمومية أو الخاصة. وسيتم تخصيص الغرامات المحصل عليها من المخالفين لدعم المقاولات.

  

• أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات ، أن المواقف المغربية اتجاه القضية الفلسطينية ليست جديدة وتعد امتدادا لتاريخ طويل من المواقف المشرفة للمملكة المغربية منذ أن كانت القضية والمأساة الفلسطينية. وقال عريقات، في تصريح صحفي عقب استقبال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بعمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي أبلغه رسالة شفوية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن هذه الرسالة الملكية تكتسي أهمية بالغة، وتؤكد على المواقف الثابتة والتاريخية للمملكة المغربية اتجاه القضية الفلسطينية. وشدد على أن الموقف المغربي من القضية الفلسطينية هو تجسيد للموقف الفلسطيني، الذي يؤكد على أن التسوية يجب أن تستند للقانون الدولي وللشرعية الدولية وتحقيق استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية “.

• دعا المغرب، بأديس أبابا إلى وضع استراتيجية شاملة ومندمجة قائمة على تضامن فعال بين جميع البلدان الإفريقية من أجل مواجهة التهديد الإرهابي في منطقة الساحل. وقال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، خلال اجتماع من مستوى عال لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي خصص للوضع في الساحل والأزمة الليبية ” علينا وضع استراتيجية شاملة ومندمجة قائمة على تضامن فعال لجميع بلدان القارة من أجل تظافر جهودنا لوقف هذه الظواهر ومنع انتشارها “. وأضاف أن المقاربات الجزئية، والخطوات الانتقائية وردود الفعل غير المكتملة لبلدان المنطقة تبقى غير كافية. وذكر الوزير المنتدب بأن المغرب عمل دائما على النهوض بمقاربة شاملة، ومتكاملة مبنية على مبادئ التضامن والاندماج الإقليمي، وعلى ثلاثية الأمن، التنمية، والتكوين.

• أكدت وزارة الخارجية الإيطالية أن المغرب يشكل بلدا “استراتيجيا” بالنسبة لإيطاليا في منطقة المتوسط ليس فقط على المستوى الوطني ولكن أيضا على الصعيد الأوروبي ، لكونه ينعم بالاستقرار السياسي وبتوقعات للنمو الاقتصادي مواتية، ما يجعله بلدا “متميزا” في المنطقة التي تتسم بانعدام الاستقرار المؤسساتي. وأضافت الوزارة، في موقعها الخاص بالأسواق الخارجية، أن المغرب من وجهة نظر اقتصادية وتجارية، يتيح بفضل “مميزاته المتفردة”، العديد من الفرص الاستثمارية للشركات، مبرزة أن اقتصاد البلاد يتميز بمستوى عال من الانفتاح على التجارة الدولية، كما يتوفر المغرب على بنيات تحتية بمواصفات عالمية.

• سجلت حركة النقل الجوي، على مستوى مطار الداخلة، ارتفاعا بنسبة 26.75 في المئة خلال سنة 2019، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2018. وحسب معطيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار الداخلة خلال العام الماضي ما مجموعه 256 ألفا و975 مسافرا، مقابل 202 ألفا و741 مسافرا خلال سنة 2018. وأوضحت المصادر أن مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية، خلال دجنبر المنصرم، بلغ 19 ألفا و459 مسافرا، مقابل 18 ألفا و727 مسافرا خلال دجنبر 2018، بارتفاع بلغ 3.91 في المئة. ويمثل هذا الأداء نسبة 0.96 في المئة من مجموع حركة الطيران المسجلة بمختلف مطارات المملكة خلال شهر دجنبر، و1.03 في المئة خلال سنة 2019، ليحافظ بذلك مطار الداخلة على مرتبته التاسعة وطنيا. 

• أحبطت عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء طنجة المتوسط، عملية تهريب 5 زوارق مطاطية سريعة إلى التراب الوطني دون تصريح لدى إدارة الجمارك. وأفاد مصدر جمركي أن عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمنطقة الواردات بميناء طنجة المتوسط اشتبهت في حمولة عربة نقل مرقمة بفرنسا لتقرر إخضاعها لتفتيش دقيق أفضى للعثور على خمسة زوارق مطاطية من الحجم الكبير مدسوسة وسط 30 رزمة من الملابس المهربة.

• تحتضن مدينة مكناس، في الفترة من 14 إلى 19 أبريل المقبل، الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “الفلاحة المغربية في عصر الابتكار الرقمي”. وبعد أن أصبح موعدا دوليا أساسيا لمهنيي الفلاحة، يعزز المعرض في كل دورة جديدة موقعه كواحد من أكبر الملتقيات الفلاحية عبر العالم. ويتجاوب موضوع دورة 2020 مع التوجه العالمي نحو رقمنة الاقتصاد والمسلسلات الإنتاجية. وفي الحالة الخاصة للفلاحة، فإن التحول الرقمي يمكن من تحسين الإنتاجية والتتبع والتسويق. كما أنه يحفز تحقيق الاندماج الاجتماعي والشمول المالي للعالم القروي بفضل الخدمات البنكية النقالة والمنتجات الجديدة التي تجعل الخدمات المالية والبنكية متاحة لجميع الساكنة القروية وفي متناولهم.

 

• أعلنت بوركينا فاسو عن اعتماد مرسوم يقضي بفتح قنصلية عامة لهذا البلد بمدينة الداخلة، وذلك عقب الاجتماع الذي عقده مجلس وزراء بوركينا فاسو الأربعاء الماضي بواغادوغو، برئاسة روش مارك كريستيان كابوري، رئيس بوركينا فاسو. وأوضحت الحكومة البوركينابية، في بلاغ لها، أن “اعتماد هذا المرسوم يسمح بتموقع الإدارة الدبلوماسية لبوركينا فاسو في الداخلة من أجل حماية أفضل لمصالح بوركينا فاسو ومواطنيها في جهة الداخلة واد الذهب”.

• أطلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، موقعا إلكترونيا جديدا، يشكل منصة حديثة تروم إخبار العموم بأنشطة مسؤولي الوزارة والدبلوماسية المغربية. وتتيح بوابة الوزارة “Diplomatie.ma”، المصممة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، للعموم، الولوج إلى الأخبار المتعلقة بمختلف أنشطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وباقي المسؤولين بالوزارة، إلى جانب الأخبار المتعلقة بأنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والخطابات الملكية.

 

• وسط أجواء احتفالية طبعتها مشاعر الفرح والرضا والارتياح، شهد مستشفى سيدي سعيد بمكناس، أول ظهور وخروج إعلامي للطلبة المغاربة العائدين من مدينة ووهان الصينية، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعد انتشار فيروس كورونا. فبعد سبعة أيام بمستشفى سيدي سعيد تحت العناية التامة لأطقم طبية وتمريضية متخصصة تابعة لوزارة الصحة والصحة العسكرية وإداريين مستخدمين، أصر 97 طالبا وطالبة ممن غادروا سالمين، إقليم ووهان، على تقديم عبارات الشكر لجلالة الملك على مبادرته والتفاتته الإنسانية لتأمين عودتهم إلى أرض الوطن.

• كشف المجلس الجهوي للسياحة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن مخطط عمله الهادف إلى الترويج للسياحة بالجهة، والتي تمت بلورته بتعاون وثيق مع المكتب الوطني المغربي للسياحة وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة. ويهدف هذا المخطط إلى تثمين المميزات التي تزخر بها الجهة لدى السياح المغاربة والأجانب، والتعريف بمختلف الوجهات التابعة لها. كما يهدف المخطط ، في أفق 2023، إلى الارتقاء بعدد السياح الوافدين على الجهة إلى 1.6 مليون سائح، ورفع نسبة ملء المؤسسات الفندقية إلى 43 في المئة.

 

• ثمن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، الدور الذي تضطلع به المملكة المغربية ، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم الشعب الفلسطيني لينال حريته واستقلاله. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن أبو مازن، أكد خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على متانة العلاقات الأخوية المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

• أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي محمد، بأديس أبابا، تفرد الأمم المتحدة في إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية. وشدد موسى فاكي، في كلمة له في افتتاح الدورة العادية ال 33 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، على أنه، وطبقا للقرار 693 لقمة نواكشوط، ستقدم آلية (الترويكا) التابعة للاتحاد الإفريقي دعما فعالا للمسلسل الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، والذي يشكل الإطار الذي اختاره الأطراف طواعية من أجل التوصل إلى حل سياسي مستدام. يشار إلى أن القرار 693 الذي تم اتخاذه في قمة نواكشوط جدد التأكيد على دعم المسلسل الأممي الجاري من أجل إيجاد حل سياسي مقبول من قبل جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي.

 

 • أصدر وزير الصحة، خالد آیت الطالب، قرارات جديدة تتعلق بتحديد أسعار أدوية جديدة ومراجعة أخرى موجودة في الصيدليات المغربية. ويتعلق الأمر بأربع لوائح جديدة، تخص اثنتان منها تحديد أسعار أدوية جديدة، بعضها أصلي والبعض الآخر جنيس، فيما تتعلق اللائحتان المتبقيتان بمراجعة أسعار أدوية تروج حاليا في المغرب. النصيب الأكبر من هذه القرارات هم خفض أسعار حوالي 110 أدوية، وشمل الأمر أدوية باهظة التكلفة، ما أدى إلى خفض أسعار بعضها بأكثر من مليون سنتيم، وهو الأمر الذي يهم بعض أدوية السرطان التي يتجاوز سعر العلبة الواحدة منها الخمسة ملايين سنتيم. في المقابل، شملت اللائحة الرابعة 11 دواء تقرر رفع أسعارها، وذلك بناء على طلبات المصنعين.

• أطلقت منظمة إيناكتوس المغرب وسفارة هولندا، بالرباط، مشروعا لفائدة منظومة ريادة الأعمال بالمغرب تحت إسم “ريف-إينو”( ريف-إبداع)، يستهدف منطقة الحسمية-الناضور-وجدة. ويهدف هذا المشروع إلى تنمية روح المقاولة لدى الشباب، خاصة في منطقة الحسيمة-الناظور-وجدة، وإرساء مشاريع للمقاولات الاجتماعية وتقاسم المعارف والمكتسبات في هذا المجال. وقال رئيس منظمة إيناكتوس، مجيد قيصر الغايب، إن الأمر يتعلق بمبادرة مغربية-هولندية، يتم إنجازها بغلاف مالي بقيمة 1,6 مليون درهم موجهة لفائدة 600 طالب، بهدف إقامة حوالي 30 مشروعا للمقاولات الاجتماعية مع ومن أجل الشباب، وإحداث ما بين 40 و 60 منصب شغل إضافي.

 

• أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، خلال اجتماع من مستوى عال لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، خصص للوضع في الساحل والأزمة الليبية إن “الاتفاق السياسي للصخيرات، ليوم 17 دجنبر 2015، يشكل مرجعا لفهم الحقائق المستجدة والتوصل إلى حل من شأنه أن يضع حدا ليس فقط للمواجهات المفتوحة، ولكن أيضا للصراعات الماضية من أجل توحيد القوات المسلحة الليبية”. وأوضح الوزير المنتدب أن هذا الاتفاق، الذي حظي بإشادة عالية من قبل الهيئات الإقليمية والدولية، ليس نتاجا للقاءات دبلوماسية، بل هو ثمرة لمحادثات طويلة بين الليبيين أنفسهم.

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة بأكادير على إطلاق أشغال بناء مستشفى الأمراض النفسية بالمدينة، المشروع الذي يندرج في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2020-2024)، الذي أطلقه صاحب الجلالة الثلاثاء الماضي. ويعكس هذا المشروع، الذي يكلف استثمارات تبلغ 55 مليون درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع الصحة، لاسيما من خلال تطوير البنيات التحتية الاستشفائية، وتعزيز الخدمات الصحية الأولية وتقريبها من المواطنين.

• قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة إنه جدد، خلال اللقاء الذي جمعه بعمان بالمملكة الأردنية الهاشمية بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، التأكيد على مواقف المغرب الداعمة للقضية الفلسطينية. وقال بوريطة، في تصريح صحفي عقب هذا اللقاء “تشرفت بلقاء الرئيس الفلسطيني حاملا رسالة شفوية من جلالة الملك”، مضيفا أن الرسالة تندرج في إطار التشاور الدائم بين قائدي البلدين حول القضية الفلسطينية في ظل التطورات الأخيرة. وأبرز أن اللقاء كان كذلك مناسبة للتأكيد على المواقف الثابتة للمملكة المغربية كما تم التعبير عنها مؤخرا، والتنسيق حول المراحل والخطوات المقبلة.

• كشفت الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات، التي تم تأسيسها سنة 2005 من طرف مجموعة من رؤساء المقاولات المغاربة المنخرطون في المرافقة المقاولاتية للشباب من حاملي المشاريع، عن حصولها على صفة المنفعة العامة. وأوضحت الشبكة، في ندوة صحفية، أنه بعد نشر الاعتراف في الجريدة الرسمية بتاريخ 28 نونبر 2019، في إحالة على المرسوم 2.19.930 ، أصبح اسم الشبكة التي تتخذ من الدار البيضاء مقرا لها، مرفوقا، بشكل منهجي، بتسمية معترف لها بالمنفعة العامة، مبرزة أنه بالإضافة إلى التسمية، يمنح هذا الاعتراف العديد من الامتيازات للجمعية، أولها وبلا منازع مصداقية مهامها وأعمالها.

• كما كان متوقعا، انتخب البرلماني عبد اللطيف وهبي، لقيادة حزب الأصالة والمعاصرة، وذلك بعد انسحاب جل منافسيه، وفي مقدمتهم محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام الأسبق، وسمير بلفقيه، عضو المكتب السياسي للحزب. واختتمت أمس الأحد، أشغال المؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، المنعقد بمدينة الجديدة، أيام 7 و8 و9 فبراير الجاري، بالإعلان عن لائحة أعضاء المجلس الوطني، البالغ عددهم 511 عضوا، وكذا انتخاب رئيسه، حيث جدد غالبية أعضائه الثقة في فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة لبرلمان الحزب لولاية ثانية، تمتد لأربع سنوات.

• أكد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، أن الرفع من جودة الخدمات العامة يشكل مدخلا أساسيا لإرساء الثقة بين الإدارة والمواطنين. وشدد، خلال لقاء نظمه رواق مؤسسة الوسيط بالمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 16 فبراير الجاري بالدار البيضاء، على “ضرورة الربط بين البرامج الإصلاحية وتحسين جودة وفعالية الخدمات العامة”، باعتبارها “من بين أهم المداخل الأساسية للإصلاح”. وأبرز أن الرهان يكمن في الانتقال في تدبير العلاقة بين الإدارة والمرتفق من مجرد الاهتمام بخدمة الإدارة للمواطنين إلى الاهتمام بمدى جودة هذه الخدمات لما لها من أهمية في إرساء الثقة بين الادارة والمواطنين.

error: