أقوال الصحف المغربية الصادرة الخميس 13 فبراير

 • رفع المخصصات السياحية إلى 200 ألف درهم سنويا يخلف انطباعا جيدا لدى المواطنين. وفي ما يخص مخصصات السياحة المحددة في 45 ألف درهم، فقد تم الرفع من المخصصة التكميلية لتعادل 25 في المئة بدلا من 10 في المائة من قيمة الضريبة على الدخل المؤداة. وسيكون بإمكان المستفيدين من مخصصة السياحة استخدام الرصيد المتبقي من المخصصة لتغطية رحلاتهم السياحية في السنة الموالية، وذلك مرة واحدة.

• تفاقم العجز في السيولة البنكية. فقد ازدادت الحاجة إلى السيولة لدى البنوك بمقدار 2,9 مليار درهم خلال الأسبوع الماضي لتستقر في حدود 67,9 مليار درهم كمعدل أسبوعي. وفي ظل هذا الوضع، ضخ بنك المغرب ما لا يقل عن 9,4 مليار درهم على شكل تسبيقات على امتداد 7 أيام. وبهذا، رفع البنك المركزي حجم تدخله الشامل في السوق المالية إلى 73,1 مليار درهم من أجل تغطية هذا العجز.

 

 • علمت “المساء” من مصدر مطلع أن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وقع على قرار لتشكيل لجنة خاصة بتدبير الصفقات العمومية وتنظيمها، بعد المبالغ الخيالية التي نالتها مقاولات ومكاتب دراسات من خلال صفقات “مشبوهة” أبرمت مع مؤسسات عمومية. وحسب المصدر نفسه، فقد جرى تقييد المقاولات ومكاتب الدراسات وشركات بمجموعة من الشروط، أهمها عرض لائحة الصفقات العمومية التي نالتها المقاولات المتوسطة والصغيرة والتعاونيات واتحاد التعاونيات والمقاولين الذاتيين، وتحديد المبالغ التي نالتها. وأضاف مصدر “المساء” أنه فرض على الوزارات والمؤسسات العمومية والجهات والعمالات والهيئات التابعة للجماعات الترابية تقديم كشف بكل المكاتب والمقاولات التي حصلت على صفقات عمومية، حيث جرى تعميم استمارات على مؤسسات عمومية عبارة عن جداول تحدد أسماء المقاولات المستفيدة من الصفقات العمومية والمبالغ المالية التي جرى التعاقد عليها، وكذا عدد الصفقات التي نالتها كل مقاولة أو مكتب دراسات، إضافة لتحديد موضوع الصفقة وكيفية تمريرها.

• تضع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي آخر لمساتها على تطبيق هاتفي سيسمح لآباء وأولياء التلاميذ بمراقبة المسار الدراسي لأبنائهم، وكذا معرفة حضورهم أو تغيبهم عن فصولهم الدراسية. وأكد وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، في معرض رده على سؤال بمجلس النواب، أن هذا التطبيق الجديد سيساعد الآباء والأولياء على تتبع أبنائهم ومعرفة مدى التزامهم بالحضور أو الغياب عن فصول الدراسة، فضلا عن أنه سيكون مرتبطا بمنظومة “مسار”. وسيوفر التطبيق الجديد قاعدة بيانات تخص التلاميذ، وهي المعطيات التي يتم إدخالها من طرف الأساتذة بشكل يومي، وتضم بالإضافة إلى ضبط الحضور والغياب، دفتر المراسلات للاطلاع على برامج الامتحانات والأخبار بكل أنشطة الحياة المدرسية، وهو ما سيمكن الآباء من مسايرة حياة أبنائهم الدراسية في جملتها. ويحمل التطبيق الجديد اسم “مسار موبايل”، إذ أفاد الوزير في تدخله أن الوزارة تعمل على تجريبه في انتظار أن يتم إطلاق نسخته النهائية.

 • كلف المركز الاستشفائي الجامعي لأكادير، الرامي للاستجابة لتطلعات وانتظارات الساكنة بالجهة، والذي بلغت نسبة تقدم أشغال إنجازه 32 بالمئة، غلافا ماليا بمقدار 2.33 مليار درهم. وسيتم تشييده على مساحة 30 هكتارا (127 ألفا و196 متر مربع مغطاة) على قطعة أرضية بالقرب من كلية الطب والصيدلة. ويشتمل المركز الاستشفائي الجامعي الجديد لأكادير، الذي تبلغ طاقته السريرية 867 سريرا، على الخصوص على مستشفى نهاري (المستشفى النهاري الجراحي /الطبي، ومصلحة التنظير الداخلي وتصوير الأوعية، ومصلحة معالجة القصور الكلوي)، وعلى قطب للاستشفاء الكامل (التخصصات الطبية والجراحية، والولادة وطب الأطفال، والمستعجلات ووحدة الاستشفاء قصير الأمد)، و48 قاعة للاستشارة والاختبارات الوظيفية، وقطب للجراحة، ومركز جهوي للأنكولوجيا، فضلا على مستشفى الأمراض النفسية لأكادير.

• انخرط المغرب في إصلاح نظامه الضريبي برسم القانون المالي لسنة 2020، حيث أدخل تغييرات كبيرة على النظام الضريبي المطبق على الصادرات، لاسيما من خلال التغييرات التي طالت المناطق الحرة، علاوة على الإعفاء الخماسي عن المصدرين، ورفع سعر الضريبة بالنسبة للقطب المالي للدار البيضاء. ومع ذلك، فإن التدابير التي اتخذتها السلطات المختصة ليس لها أثر رجعي. وفي هذا الصدد، يتدارس المسؤولون المادة 6 من دستور 2011 بشأن عدم رجعية القوانين.

  

 • تحسنت وضعية المغرب ضمن نسخة 2020 من “دليل المخاطر القطرية والقطاعية”، الذي تصدره شركة التأمين الائتماني الدولية «كوفاس» وتم تصنيف المغرب في درجة مخاطر مقبولة (A4) ، وهو أفضل تصنيف في أفريقيا، إلى جانب کینیا والسينغال وبوتسوانا، وثالث أحسن تصنيف في العالم العربي بعد الإمارات والكويت. وتتمثل مهمة شركة التأمين الائتماني كوفاس في مساعدة الشركات على تطوير أنشطتها في الخارج من خلال تأمین مخاطر إعسار عملائها، واتخاذ القرارات الائتمانية اللازمة لتعزيز قدرتها على البيع في أسواقها الوطنية والتصدير نحو الخارج.

• قضت المحكمة الابتدائية بمراكش، بسنتين سجنا نافذا في حق المتابعين الثلاثة في قضية حساب “حمزة مون بيبي”، ضمنهم المدونة سكينة جناح الملقبة بـ”كلامور”، وعشرة آلاف درهم غرامة لكل واحد منهم، وذلك حسبما علم لدى مصدر قضائي. وأوضح المصدر ذاته أن “المتهمين الثلاثة، الذين يوجد ضمنهم مالك لوكالة لكراء السيارات وصحفي، توبعوا في حالة اعتقال”. من جهة أخرى، قضت نفس الهيئة بتعويض لفائدة المطالبين بالحق المدني قدره 100 ألف درهم، و50 ألف درهم لصالح المسمى (م .ا). وتابعت المحكمة المتهمين بتهم “المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وكذا بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة والابتزاز”، كل حسب المنسوب إليه.

 • أكد المقرر الأممي الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار، فابيان سالفيولي، بطنجة، أن حماية حقوق الإنسان تعد شرطا لا غنى عنه لضمان السلام الدائم. وأوضح سالفيولي، خلال ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، تحت شعار “التحديات المعاصرة لمسارات العدالة الانتقالية”، أنه يتعين بالتالي على المجتمع الدولي أن يكون متوائما في ما يتعلق بحماية حقوق الإنسان. ومن جهتها، سجلت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، أن إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة وبعد ذلك لجنة تتبع تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة يشكل دليلا على إرادة سياسية واضحة لتعبئة جميع الوسائل من أجل وضع حد للانتهاكات السابقة لحقوق الإنسان.

• سجل عدد المسافرين الذين استعملوا مطار الناظور – العروي خلال السنة الماضية ارتفاعا ملحوظا بنسبة 68ر8 في المئة مقارنة بسنة 2018. وحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد المسافرين الذين عبروا مطار الناظور – العروي خلال السنة المنصرمة ما مجموعه 772 ألفا و371 مسافرا، مقابل 710 آلاف و715 مسافرا خلال سنة 2018. واستأثر مطار الناظور- العروي بذلك ب 08ر3 في المئة من حجم النقل الجوي المسجل على مستوى مختلف مطارات المملكة، ليحتل بذلك المرتبة السابعة على الصعيد الوطني، والأولى جهويا أمام مطاري وجدة – أنكاد وبوعرفة. وبالنسبة لشهر دجنبر الماضي، فقد بلغ عدد مستعملي هذا المطار 58 ألفا و226 مسافرا، مقابل 53 ألفا و487 مسافرا خلال الشهر ذاته من سنة 2018.

 • لقي 19 شخصا مصرعهم، وأصيب 1976 آخرون بجروح، إصابات 65 منهم بليغة، في 1538 حادثة سير، داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 3 إلى 9 فبراير 2020. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب.

• كشف بنك المغرب مؤخرا عن الإجراءات المتعلقة بإعادة تمويل القروض الممنوحة من قبل الأبناك في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات. وأعلن البنك المركزي، في دورية، عن إحداث خط لإعادة تمويل القروض المذكورة، على مدى فترة من ثلاث سنوات، مع الاستفادة من ضمانة صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية الذي يدبره صندوق الضمان المركزي. ويتعلق الأمر ببرنامج “انطلاق” الخاص بالقروض الموجهة لأصحاب المشاريع الفردية والمقاولات الصغيرة جدا في الوسط الحضري، وبرنامج “انطلاق المستثمر القروي” الخاص بالقروض الموجهة لأصحاب المشاريع الفردية والمقاولات الصغيرة جدا في الوسط القروي، وبرنامجي “تيسير” و”استثمار” الخاصين بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة المصدرة.

 

 • من بين المشاريع الهيكلية المدرجة في خارطة طريق وكالة التنمية الرقمية، هناك مشروع “الجيل الرقمي”. وهو مشروع استراتيجي يروم وضع برنامج للتكوين على الصعيد الوطني في المجال الرقمي، ويشمل التكوين العالي والمهني والمستمر، وفقا للمدير العام لوكالة التنمية الرقمية، سيدي محمد الإدريسي الملياني. وتابع أن أول مركز رقمي تفاعلي في المغرب (IDC Morocco)، الذي يندرج في إطار هذا المشروع، يروم دعم وتأهيل الرأسمال البشري من خلال تعزيز عروض التكوين في المجال الرقمي، واعتماد أساليب جديدة للتعلم.

• صادقت الحكومة الإسبانية، خلال اجتماع مجلس الوزراء، على اتفاق تهب إسبانيا بمقتضاه للمغرب بشكل لا رجعة فيه المسرح الكبير (سيرفانتيس)، الذي يوجد بمدينة طنجة .وقال بيان لرئاسة الحكومة الإسبانية إنه سيتم بمقتضى هذا الاتفاق تقديم البروتوكول الموقع بين إسبانيا والمغرب بشأن هذا التبرع الذي لا رجعة فيه للمسرح الكبير ( سرفانتس ) بطنجة إلى البرلمان الإسباني بغرفتيه ( مجلس النواب ومجلس الشيوخ ) من أجل المصادقة . وجاء هذا القرار الذي اعتمدته الحكومة الإسبانية بعد العرض الذي كانت الحكومة المغربية قد تقدمت به من أجل ترميم هذا الصرح الفني وصيانته والإشراف على إدارته مقابل تملكه مع الالتزام بالمحافظة على الطابع الإسباني في البرنامج الثقافي لهذه المؤسسة. وسيتم نقل ملكية هذا المسرح للمغرب من خلال بروتوكول يشكل حسب مقتضياته ومحتوياته اتفاقا دوليا مما يفرض أن تتم المصادقة عليه من طرف البرلمان الإسباني بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس الشيوخ).

 

 • بدعم من السفارة الكندية، بلغ مشروع الطاقة الشمسية المراحل النهائية لتفعيل اتفاقية الشراكة والتمويل عبر تجهيز دار الفتاة رباط الخير بالطاقة الشمسية قصد تحسين ظروف إقامة نزيلات دار الفتاة. وشهدت الأشغال النهائية لمشروع الطاقة الشمسية بمنطقة رباط الخير زيارة تفقدية للسفيرة الكندية، نيل ستيوارت، بمعية الوفد المرافق لها، حيث جرى تقديم شروحات مفصلة عن منظومات الطاقة الشمسية المجهزة بدار الفتاة، والتنويه إلى أن هذه التكنولوجيا الجديدة ستساهم في تخفيض فاتورة الغاز والاستغناء عما يزيد عن 15 قنينة غاز شهريا، كما ستمكن الطاقة الشمسية من تجنب إنتاج أزيد من 6 أطنان لثاني أكسيد الكربون سنويا، وتوفير الماء الساخن بجودة عالية.

• بكالوريوس .. اعتبر الأستاذ الباحث، أرسلان الزرغيلي، أن نظام البكالوريوس الذي اقترحته الوزارة هو عودة إلى نظام أربع سنوات من التكوين الجامعي الأساسي، ولكن بهندسة بيداغوجية مختلفة، مشيرا إلى أن تقييمات الوزارة تفيد أن نسبة الحاصلين على الاجازة في 3 سنوات لا يتجاوز 13,3 في المئة وأن معدل الحصول على الاجازة هو ما بين 4 سنوات ونصف و5 سنوات، بالإضافة إلى أن أكثر من 47 في المئة من الطلبة في سلك الاجازة يغادرون الجامعة بدون دبلوم. وأشار الزرغيلي، في حديث للصحيفة، إلى أن الوزارة الوصية عللت مشروع إصلاحها الجامعي الجديد باعتباره الدبلوم الأكثر اعتمادا دوليا، وأنه سيمكن الطلبة من اكتساب وحدات مهنية جديدة في تنمية المهارات الحياتية والذاتية، فضلا عن الوحدات المعرفية، حيث ستخصص 26 وحدة معرفية و20 وحدة للغات والانفتاح والكفايات الذاتية والحياتية ووحدتنان للمشروع المؤطر (حوار).

 

 • أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بجماعة آيت ملول (عمالة إنزكان -آيت ملول)، على تدشين منصة الشباب “أركانة” للإنصات والتوجيه، معطيا جلالته بذلك دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة. ويجسد هذا المشروع المنجز في إطار محور “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، وهو البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة لتمكين الشباب من تحقيق ذواتهم وطموحاتهم، وإرادة جلالته في تزويدهم بوسائل متنوعة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم، وتضمن لهم إدماجا سوسيو -اقتصاديا أفضل. كما سيمكن شباب جهة سوس -ماسة من استفادة أفضل من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات”، الذي تمت بلورته طبقا للتوجيهات الملكية السامية، والمشتمل على عدد من التدابير الموجهة لاحتواء وتجاوز الصعوبات التي تعرقل ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى، للتمويل.

• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق الخدمة الإلكترونية الخاصة بتدقيق معطيات الترشيح لفائدة التلميذات والتلاميذ الممدرسين المترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2020. وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه العملية التي ستنطلق من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة عبر الرابط ( https://moutamadris.men.gov.ma)، تهدف إلى توفير قاعدة معطيات دقيقة ومحينة تطابق معطياتها تلك الواردة في ملف الترشيح وفي الوثائق الرسمية على صعيد المؤسسة. وتتوخى هذه القاعدة الحد من الأخطاء التي عادة ما كانت تعتري المعطيات الشخصية للمترشحين، والتي يكون تصحيحها مكلفا سواء بالنسبة للمترشح أو للإدارة التربوية، مع العلم أن جميع المترشحين ملزمون بتدقيق معطياتهم كشرط لتمكينهم من الحصول على الاستدعاء لاجتياز امتحانات البكالوريا وكذا الولوج إلى خدمة “منحتي” الإلكترونية. وأضاف البلاغ أن عملية تدقيق المعطيات تتم من خلال معاينة طلبات الترشيح الإلكترونية من طرف المترشحين المتضمنة للمعطيات الخاصة، والتي تم مسكها عبر منظومة مسار للتدبير المدرسي مع المصادقة عليها إلكترونيا، وذلك في أجل أقصاه يوم 25 فبراير 2020.

 

 • تراجع عدد العاطلين بشكل طفيف لينتقل من 1.137.000 عاطل عن العمل سنة 2018 إلى 1.107.000 عاطل سنة 2019، أي خروج 30 ألف شخص من خانة العاطلين. وتحقق هذا التراجع بسبب انخفاض عدد العاطلين ب33 ألفا في الوسط الحضري وارتفاع بثلاثة آلاف قرويا. وعليه، انتقل معدل البطالة من 9.5 في المئة إلى 9.2 في المئة على الصعيد الوطني. أما في المجالين الحضري والقروي، فقد انتقل في الأولى من 13.8 إلى 12.9 في المائة ، ومن 3.6 إلى 3.7 في المائة في الثانية، وفق إحصائيات سنوية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

• تحتضن مدينة فاس يومي 28 و29 فبراير الدورة السابعة للندوة الدولية حول “الماء، تدوير وتثمين النفايات” التي تنظم بمبادرة من مجموعة التفكير حول التنمية المستدامة. ويروم اللقاء الذي يعرف مشاركة خبراء وجامعيين مغاربة وأجانب، مناقشة فرص الاستثمار في هذا المجال، والتبادل حول آخر المستجدات في قطاع الماء ومعالجة النفايات وتحسيس صناع القرار والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين جهويا ووطنيا بأهمية إعادة تدوير النفايات بالنسبة للمملكة. وتتطلع الندوة أيضا، حسب المنظمين، الى تقاسم الاتجاهات الجديدة في تدبير واعادة تدوير وتثمين النفايات ومعالجة المياه العادمة وبحث وسائل النهوض بالبحث العلمي الوطني، فضلا عن التحسيس برهانات هذه القطاعات الاستراتيجية بالنسبة للتنمية المستدامة في البلاد.

 

 • دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إلى تعزيز دور القطاع الخاص وريادة الأعمال في إطار النموذج التنموي الجديد. وقال لعلج، في تصريح صحفي عقب الاجتماع الذي خصصته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للاستماع لممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب، “إننا اليوم نعيش أزمة ثقة ولاسترجاع هذه الثقة اقترحنا ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص وريادة الأعمال ووضعها في صلب النموذج التنموي الجديد”. وأكد لعلج على ضرورة “إحداث قطيعة مع النموذج الحالي”، وذلك من خلال إجراءات تهم أساسا إدماج القطاع غير المهيكل، وإرساء نموذج اجتماعي يتمحور حول التضامن، والنجاعة والشفافية، وإدماج الشباب والمرأة، والارتقاء بدور الثقافة.

• أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أنه من حق الحكومة الحالية الاطلاع على مشروع القانون الجنائي قبل استكمال مسطرة التشريع. وأبرز بنعبد القادر، في معرض رده على سؤال آني حول “أسباب تأخر إخراج مشروع القانون الجنائي” بمجلس المستشارين، أنه من حق الحكومة الحالية أن تحاط علما بهذا القانون وتطلع على محتوياته وتأخذ القرار المناسب لاستكمال مسطرة التشريع. وتابع أن “استكمال المسطرة يقتضي أن يتوصل الوزير الوصي على القطاع بدعوة للحضور، إذ يعتبر حضوره إلى اللجنة من أجل التفاعل مع التعديلات المقدمة من قبل الفرق ملزما للحكومة”، مردفا بالقول “والحال أن الحكومة لم يسبق لها أن ناقشت هذا القانون نهائيا منذ تشكيلها في 5 أبريل 2017”.

 • عقدت اللجنة الوطنية للمخدرات، تحت رئاسة وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اجتماعا تنسيقيا لتدارس توصيات منظمة الصحة العالمية حول مخدر نبتة القنب الهندي والمواد ذات الصلة. وأكد آيت الطالب، في كلمة بالمناسبة، أن المغرب، العضو في هذه الهيئة الأممية، مدعو إلى التصويت، خلال الدورة العادية ال63 للجنة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية (فيينا) من ثاني إلى سادس مارس من السنة الجارية، على توصيات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالقنب الهندي والمواد ذات الصلة. وأشار إلى أنها المرة الأولى، منذ اعتماد الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لسنة 1961، التي تغير فيها منظمة الصحة العالمية موقفها من مخدر نبتة القنب الهندي والمواد ذات الصلة من خلال دعوة لجنة الخبراء المعنية بإدمان المخدرات للشروع في القيام بمراجعة نقدية للتصنيف الحالي للقنب الهندي والمواد ذات الصلة.

• تم توقيع اتفاق لتأسيس ائتلاف من أجل البحث العلمي، بين المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وثماني جامعات مغربية، بهدف تشجيع نطاق البحث العلمي في مجال تدبير المؤسسات السجنية. وتندرج هذه الاتفاقية، التي تتوخى تعزيز علاقات التعاون القائمة بين المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والجامعات المغربية، في إطار التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، من أجل مواصلة مسلسل الإصلاح السجني، من خلال دعم تدابير جديدة ستكمل التدابير التي اتخذت سابقا، وتعزيز القدرات المؤسساتية للمديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ومهارات الفاعلين السجنيين، وتشجيع البحث العلمي في مجال تدبير المؤسسات السجنية بتسهيل الولوج إلى المعطيات السجنية. ويتكون هذا الائتلاف من جامعات محمد الخامس بالرباط، وسيدي محمد بن عبد الله بفاس، وابن طفيل بالقنيطرة، وعبد المالك السعدي بتطوان، والقاضي عياض بمراكش، وابن زهر بأكادير، والجامعة الدولية بالرباط .

  • صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وكذا على مشاريع قوانين أخرى. وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، أن مشروع القانون التنظيمي يندرج في إطار تفعيل التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتنزيل مقتضيات الدستور، لاسيما الفصل الخامس منه، وفي إطار الالتزامات بالمواثيق الدولية، والتي تتعلق بحماية التراث الثقافي وتثمينه والاعتراف بالتنوع الثقافي وسن سياسة ثقافية ناجعة وصون الحقوق الثقافية للمواطنين. ويروم مشروع القانون التنظيمي تطوير سياسات لغوية منسجمة بالنسبة إلى اللغتين الرسميتين واللغات الأجنبية لتجويد مستوى علمها واستعمالها، حيث يقترح المجلس التوجهات الاستراتيجية للدولة في مجال السياسات اللغوية والثقافية، والسهر على انسجامها وتكاملها.

• تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة كلميم بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة اجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز سبعة أطنان و504 كيلوغرام من مخدر الشيرا، والتي تم ضبطها في عدة أماكن متفرقة في مستودعات كائنة بالجماعة القروية تاغجيجت جنوب شرق كلميم، وعلى متن سيارة رباعية الدفع بمنطقة تبعد بحوالي 60 كيلومتر شرق مدينة كلميم في اتجاه أسا. ومكنت عمليات التفتيش والتمشيط الميداني من حجز أربع سيارات ودراجة نارية، وبندقيتين للصيد و108 خرطوشة، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذه الأفعال الإجرامية.

error: Content is protected !!