ملتقى دولي بورزازات يوصي بتحقيق الالتقائية بين السياسات القطاعية والعمل الجمعوي

 أوصى المشاركون في ملتقى دولي بورزازات حول موضوع “التواصل العمومي في خدمة التنمية الجهوية والاقتصاد الاجتماعي والتنوع الثقافي”، إلى تحقيق الالتقائية بين السياسات القطاعية والعمل الجمعوي.

ودعوا ضمن التوصيات، التي صدرت بعد اختتام هذا الملتقى المنظم من 13 إلى 15 فبراير الجاري، إلى تصنيف الجمعيات المدنية، وكذا الرفع من مستوى مهنية هذه المنظمات من خلال تعزيز قدرات الفاعلين بها.

وفيما يتعلق بالقطاع التعاوني، شدد المشاركون في هذا الملتقى على أهمية تحسين حكامة التعاونيات وقدراتها التنافسية، بالإضافة إلى ولوجها إلى التمويل، عبر تطوير أسواق وقطاعات جديدة.

وتم تنظم هذا الملتقى من قبل مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي، بشراكة مع الشبكة الدولية لكراسي اليونسكو في مجال التواصل، والجمعية المغربية لعلوم التواصل، وكليتي الآداب والعلوم الإنسانية التابعتين لجامعتي محمد الخامس بالرباط وابن زهر بأكادير، وفرع الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي والنسيج الجمعوي للتنمية بورزازات.

وتطرق هذا اللقاء إلى مواضيع تتعلق، على الخصوص، ب”التواصل المجالي والتغيرات الثقافية والاجتماعية”، و”التواصل المجالي والإعلام”، و”التواصل المجالي في خدمة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، و”التواصل المجالي والعمومي في مواجهة تحدي التسويق الرقمي”، و”التسويق المجالي والعلامة التجارية للجهات”، و”الذكاء المجالي والشهادات المعيارية والهوية المحلية”.

كما تم خلال هذا الموعد الثقافي، الذي نظم بشراكة مع عمالة إقليم ورزازات، والمجلس الإقليمي والمجلس البلدي لورزازات، والوكالة المغربية للطاقة الشمسية وجمعية متحف السينما بورزازات، تكريم عدد من الشخصيات، ضمنهم الحسين المجاهد، الكاتب العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وجاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بجهة مراكش-آسفي، ومحمد الزين، وهو شاعر وكاتب مسرحي وفاعل جمعوي من ورزازات.

وعرف مشاركة نخبة من الدكاترة والباحثين الجامعيين الذين يمثلون مؤسسات جامعية من المغرب، والجزائر وتونس، وفرنسا، وكندا والبرازيل، وذلك في إطار انفتاح الجامعة على محيطها.

ومكن هذا الملتقى، الذي نظم بدعم من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من الاستفادة من تكوين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمشاركة حوالي 100 من الفاعلين في المجتمع المدني.

error: Content is protected !!