أقوال الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء 18 فبراير

• 2.3 مليار درهم .. مشروع ضخم لإحداث مدينة لوجيستية على بعد 10 كيلومترات شمال مدينة سطات. وقد أقدم العديد من المستثمرين على حجز فضاءات لإقامة وحداتهم. وهكذا، فإن Logintek Settat تتجه لتصبح أول مدينة لوجيستية متكاملة تطورها مجموعة Zinafrik Development. وقد تم تصميم هذه المدينة، الفريدة من نوعها بجهة الدار البيضاء-سطات، وفقا للمعايير الأوروبية للاستجابة للإكراهات التكنولوجية المتقدمة، ولضمان احترام البيئة. ولإنجاز هذه المدينة، استثمرت مجموعة Zinafrik Development 2.3 مليار درهم.

• هل يجب فرض توقيت معين على المقاهي ؟ الجدل الدائر حول توقيت فتح وإغلاق المقاهي والمطاعم يتلاشى تدريجيا. فقد تمكن أصحاب المطاعم والمقاهي بالدار البيضاء، أخيرا، من إلغاء القرار القاضي بإغلاق محلاتهم في حدود الساعة ال11 ليلا على أبعد تقدير. ووفقا لممثل أرباب المقاهي والمطاعم، فإن التوقيت يتم تحديده حسب المنطقة. وأضاف أن بعض أحياء الدار البيضاء تشهد حركة تجارية إلى ساعات متأخرة، بينما تنام أخرى في حدود الساعة التاسعة مساء، مشيرا إلى أن تطبيق التوقيت الصيفي (GMT + 1) ساهم في التأثير على الحركة الاقتصادية بنسبة 30 بالمئة، خاصة في الأحياء الشعبية.

 

 • إحداث ثلاث كليات بجهة الشمال. صادقت اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، خلال اجتماع انعقد بمقر الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، على احداث الكلية متعددة التخصصات بشفشاون، والكلية متعددة التخصصات بوزان، وكلية الاقتصاد والتدبير بتطوان. وسبق أن تمت المصادقة على مقررین بإحداث الكلية متعددة التخصصات بوزان وكلية للاقتصاد والتدبیر بتطوان، خلال أشغال اجتماع مجلس جامعة عبد المالك السعدى بتاريخ 10 فبرایر الجاري، وكذا خلال اجتماع المجلس التدبيري للجامعة في الثالث من الشهر نفسه وبتاريخ 14 يناير 2020. كما صادق مجلس الجامعة على مقرر إحداث الكلية متعددة التخصصات بشفشاون. إضافة إلى ذلك، سبق لمجلس جامعة عبد المالك السعدي أن صادق بالإجماع خلال الاجتماعين اللذين عقدهما بتاريخ 14 يناير 2020 و10 فبراير 2020 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية على هذه المقررات.

• أطباء القطاع الخاص يلوحون بالاستقالات. مازالت تداعيات قرار الهيئة الوطنية للأطباء بالسماح لأطباء القطاع العام بالممارسة في القطاع الخاص مستمرة، حيث علمت “المساء” أن ثمة موجة استقالات ستضرب الهيئة بعد مراسلة الأمانة العامة للحكومة ووزارة الصحة، إذ يستعد بعض أطباء القطاع الخاص المنتسبين للهياكل التنظيمية للهيئة لتقديم استقالاتهم الرسمية منها. وهي الموجة التي بدأت ببدر الدين الداسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، الذي قدم استقالته من المكتب الوطني للهيئة. وأوضح الداسولي ل”المساء” أن هناك غضبا يسود أطباء القطاع الخاص بعد القرارات الانفرادية التي قامت بها الهيئة، وضمتها في محضرها الأخير، وهو ما دفع بعض أطباء القطاع الخاص المنتسبين للهيئة إلى تقديم استقالاتهم.

• البرلمان .. عمل اللجان يسجل تباطؤا. قبل اختتام الدورة الخريفية ببضعة أيام، لم يتم الإعلان عن أي اجتماع للجان البرلمانية. وبخصوص فبراير ومارس، فإنه لا توجد حاليا أي مؤشرات واضحة سواء بالنسبة للمواطنين أو المراقبين الراغبين في متابعة عمل البرلمانيين. ويوجد حاليا ما لا يقل عن 10 نصوص تمت إحالتها مؤخرا على اللجان البرلمانية المختصة، والتي تتوزع ما بين مشاريع ومقترحات قوانين. ويكتسي البعض من هذه النصوص أهمية كبرى، مثل مشروع القانون المتعلق بالموافقة على الاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية لمنع تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح.

• المغرب/اليابان: إحداث مكتب للاستشارة. اتفق المغرب واليابان على إحداث مكتب للاستشارة المباشرة -مكتب اليابان- داخل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات. وقال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، عقب لقائه نائب وزير الشؤون الخارجية الياباني، شينيشي ناكاتاني، إن إحداث مكتب اليابان، الذي يندرج في إطار توطيد العلاقات الثنائية، يروم مواكبة المقاولات اليابانية في مشاريعها الاستثمارية بالمغرب. وأشار إلى أن “هذا المكتب سيمكن من تلقي جميع الشكاوى والانتظارات وطلبات المعلومات من المستثمرين اليابانيين”، مضيفا أن المغرب يمثل مصدرا للنمو والقدرة التنافسية بالنسبة للمستثمرين، خاصة المقاولات اليابانية.

   

• 575 مليار درهم حجم المديونية الداخلية للمغرب. ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية، في تقريرها الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة، إن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم يناير الماضي 575 مليار درهم، بارتفاع معدله 2.5 في المئة، مقارنة مع مستواه في بداية العام. وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلية لمبالغ تقدر بنحو 14.9 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 19,3 مليار درهم وتسديدها لحوالي 4.4 مليار درهم. وأكدت بيانات مديرية الخزينة أن نفقات خدمة ديون الخزينة وصلت إلى حدود 30 يناير 2020 إلى 1437 مليون درهم کفوائد عوض 1502 مليار درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي. وابتلعت فوائد الديون الداخلية وحدها 1165 مليون درهم، في المقابل انخفضت كلفة فوائد المديونية الخارجية بمعدل 3.2 في المئة لتناهز 272 مليون درهم عوض 281 مليون درهم المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي.

• آلية للحوار البرلماني بين المغرب والشيلي. وقع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس مجلس النواب بجمهورية الشيلي، إيفان فلوريس غارسيا، اتفاقية لإطلاق آلية للحوار البرلماني. ويتعلق الأمر بمأسسة لجنة للحوار البرلماني بين المجلسين، وإنشاء فضاء لتبادل الخبرات في المجال التشريعي، بالإضافة إلى دعم إقامة روابط دائمة بهدف تبادل التجارب والتشريعات المقارنة، وكذا تبادل الوفود من البرلمانيين والموظفين بكلا المؤسستين التشريعيتين، والإسهام في تعزيز مساهمة الدبلوماسية البرلمانية في تطوير العلاقات بين حكومتي البلدين. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار علاقة الصداقة القائمة بين البلدين على أساس الثقة المتبادلة منذ 60 سنة، واعتبارا لعلاقاتهما السياسية المبنية على احترام مبادئ القانون الدولي العام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة والوحدة الترابية.

• خطر انتشار الجراد يحدق بالمغرب. أبرز المركز الوطني لمكافحة الجراد أن “تفاقم الوضعية في بلدان الساحل تدعو إلى التحلي بالمزيد من اليقظة لمواجهة أي تطور في حالة انتشار الجراد بالمغرب”، حيث “لم يتم اتخاذ أية إجراءات منذ بداية موسم 2018-2019 “. وشرع المغرب في إجراء عمليات المسح الدورية الخاصة بفصلي الشتاء والربيع، خلال فبراير 2020. وتضم هذه الآلية 70 وحدة عملية مسؤولة عن إجراء العمليات الميدانية على خطوط الدفاع المتقدمة.

• مطار وجدة أنكاد .. أكثر من 700 ألف مسافر. بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار وجدة أنكاد خلال السنة الماضية أزيد من 700 ألف مسافر، حسب معطيات المكتب الوطني للمطارات. وأفاد المصدر نفسه بأن عدد المسافرين الذين عبروا من مطار وجدة أنكاد خلال السنة المنصرمة بلغ ما مجموعه 701 ألفا و913 مسافرا، مقابل 675 ألفا و 990 مسافرا خلال عام 2019، أي ما يعادل نموا بنسبة 3,83 في المئة. واستأثر مطار الناظور- العروي بذلك ب 2,8 في المائة من حجم النقل الجوي المسجل على مستوى مختلف مطارات المملكة ، ليحتل بذلك المرتبة الثامنة على الصعيد الوطني، والثانية على الصعيد الجهوي بعد مطار الناظور (المرتبة 7 وطنيا ب 772 ألفا و 371 مسافرا). وبالنسبة لشهر دجنبر الماضي، فقد بلغ عدد مستعملي هذا المطار 44 ألفا و 39 مسافرا، مقابل 41 الفا و 858 مسافرا خلال دجنبر 2018، ما يعادل نموا بنسبة 5,21 في المائة، وحصة من حركة النقل الجوي بنسبة 2,17 في المائة.

• تراجع طفيف في أسعار المحروقات. شهدت أسعار بيع المحروقات بمحطات الوقود انخفاضا ملموسا منذ الأحد المنصرم، عقب انخفاض سعر الغازوال ب 40 سنتيما للتر الواحد، مقابل هبوط سعر البنزين بحوالي 37 سنتيما في اللتر الواحد، وذلك بسبب تراجع أسعار البرميل في السوق العالمية. ويعتبر هذا الانخفاض في أسعار المحروقات بالمغرب الأول من نوعه خلال السنة الجارية 2020، بالرغم من استقرار أسعار تداولات النفط بالسوق العالمية منذ فترة، إذ لم يتجاوز سعر البرميل 60 دولارا، نتيجة عوامل عديدة أهمها محافظة الدول المنتجة على حصة إنتاجها بالسوق الدولية لمنظمة “الأوبيك”، حيث يرتقب تراجع الأسعار إلى مستويات أدني بسبب المخاوف الناجمة عن انتشار فيروس “كورونا” إلى باقي دول العالم عقب حصده للعديد من الأرواح بالصين، التي تعتبر من بين الدول الصناعية الكبرى التي تتهافت على اقتناء البترول من السوق العالمية.

• هزتان أرضيتان خفيفتان بميدلت. أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوتهما 5,3 و4,2 درجات على سلم ريشتر، بإقليم ميدلت. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هاتين الهزتين، اللتين حدد مركزهما بجماعة النزالة، وقعتا، على التوالي، في الساعة 10 ليلا و56 دقيقة و52 ثانية، وفي الساعة 11 ليلا و6 دقائق و40 ثانية (توقيت غرينيتش+1). وأضاف المصدر ذاته أن الهزة الأولى وقعت على عمق 4 كيلومترات عند خط العرض 32.584 درجة شمالا وخط الطول 4.227 درجة غربا، في حين وقعت الهزة الثانية على عمق 5 كيلومترات عند خط العرض 32.571 درجة شمالا وخط الطول 4.185 درجة غربا.

• الجرائم المالية .. دورات تكوينية لفائدة القضاة. تنظم رئاسة النيابة العامة دورات تكوينية متخصصة في الجرائم المالية بالمعهد العالي للقضاء لفائدة قضاة النيابة العامة وضباط الشرطة القضائية في مجال مكافحة جرائم الفساد المالي ابتداء من 17 فبراير الجاري. ويمتد برنامج التكوين على أربع دورات (فبراير، مارس، أبريل ويونيو). وتروم الدورات التكوينية دعم التخصص والرفع من قدرات قضاة النيابة العامة وضباط الشرطة القضائية في مجال مكافحة جرائم الفساد المالي.

• صندوق الضمان المركزي .. الابتكار قاطرة للإقتصاد المغربي. أكد توفيق لحرش، الكاتب العام لصندوق الضمان المركزي، أنه في غضون 3 سنوات استفاد ما يقرب من 200 شركة ناشئة من التمويلات المخصصة للشباب، لا سيما من خلال “Innov Idea” و “InnovStart”. وأضاف لحرش أن ” Innov Idea ” تعد مكافأة للابتكار تصل قيمتها إلى 200 ألف درهم، مشيرا إلى أن ” Innov Start ” عبارة عن قرض ائتماني، بدون ضمان أو فوائد، كما يتأتى سداده في حالة تحقيق النجاح، وتصل قيمته المالية إلى 500 ألف درهم في حالة المشروع الذي يقدمه شخصان أو أكثر. وقال في حديث للصحيفة، إن مناخ الشركات الناشئة يتطور بشكل مثير للاهتمام، ويستدعي التشجيع، وذلك بعد استفادة العديدين من المشاريع التي يوفرها صندوق الضمان المركزي.

  

• قانون الإضراب يقترب من العودة إلى طاولة النقاش. کشف مصدر حكومي أن الوزير محمد أمکراز بدأ في ربح نقاط لصالح علاقاته مع المركزيات النقابية، التي شرعت في وضع مقترحاتها حول مشروع النص المودع في البرلمان منذ سنة 2016، وبالضبط أياما قليلة قبل الانتخابات التشریعية. وأكد المصدر ذاته ل”الأحداث المغربية” أن المركزيات النقابية شرعت، بعد لقاءات مشاورات مع وزير الشغل والإدماج المهني، في وضع تصوراتها حول المشروع، مضيفا أن هذا التفاعل تزايد في الآونة الأخيرة، خاصة وأن الحكومة على عهد الوزیر السابق محمد یتيم، والوزير الحالي أمكراز رفضت مناقشة المشروع إلا بعد التوصل بهذه المقترحات. كما كشف مصدر داخل وزارة الشغل أنه لحد الساعة توصلت مصالح الوزارة بمقترحات ثلاث مركزيات نقابية، هي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وكذا الاتحاد العام للشغالين، فيما كان الاتحاد المغربي للشغل سباقا لوضع تصوره حول المشروع. وكشف المصدر ذاته أن مشروع قانون الإضراب بات قريبا أكثر من أي وقت مضی من العودة للمناقشة داخل مجلس النواب في حال تمت برمجته داخل لجنة القطاعات الاجتماعية.

• إيفانكا ترامب تشيد بجهود المغرب في مجال تمكين المرأة. وقالت مستشارة الرئيس الأمریکي، خلال الجلسة الافتتاحية ل”منتدى المرأة العالمي 2020″ الذي تستضیقه دبي، إن المغرب تمكن خلال السنوات الأخيرة من “إحداث إصلاحات تشريعية مهمة تخدم مصالح المرأة وتزيد من مستوی تمکینها”. من جهة أخری، عبرت ترامب عن سعادتها بالتواجد في دبي للمشاركة في أعمال المنتدى، وفي أعمال القمة الإقليمية الثانية لمبادرة تمويل رائدات الأعمال، والتي تأسست قبل عامين في دبي بدعم من 14 دولة، معربة عن تقديرها للجهود المبذولة في إطار هذه المبادرة التي نجحت في تحريك ما يقدر بنحو 2.6 مليار دولار على مستوى المنطقة، من خلال تمويل القطاعين الحكومي والخاص، للاستثمار في مشاريع أكثر من 100 ألف رائدة أعمال في الدول النامية.

  

• اليابان تؤكد موقفها الثابت بشأن الصحراء المغربية. جدد نائب وزير الشؤون الخارجية الياباني، ناكاتاني شينيشي، التأكيد على موقف بلاده الثابت بخصوص النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية. وكان وزير الشؤون الخارجية الياباني تارو كونو، قد جدد التأكيد، خلال افتتاح أشغال قمة رؤساء الدول والحكومات في إطار مؤتمر طوكيو الدولي السابع حول التنمية بإفريقيا (تيكاد 7)، في غشت الماضي، على أن اليابان لا تعترف بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، موضحا أن “الحضور في مؤتمر (تيكاد 7) لأي كيان لا تعترف به اليابان كدولة لا يؤثر في شيء على موقف البلاد بخصوص وضعية هذا الكيان”، في إشارة إلى” الجمهورية الصحراوية” الوهمية. كما عبر عن هذا الموقف، بنفس المناسبة، المدير العام للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، السفير كاتسوهيكو تكاهاشي، الذي يشغل أيضا منصب مساعد وزير الشؤون الخارجية الياباني.

• هجرة .. مدريد تشيد بالتعاون مع الرباط. أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى التراب الإسباني خلال عام 2019 سجل انخفاضا بنسبة 50 في المئة وذلك بفضل التعاون مع المغرب على وجه الخصوص . وقال غراندي مارلاسكا، خلال اجتماع عقده بمدريد مع مارغريتس شيناس نائب رئيس المفوضية الأوربية وإيلفا جوهانسون مفوضة الشؤون الداخلية، إن إسبانيا “برهنت على أن السياسة التي ترتكز على الوقاية قد نجحت وأتت أكلها”، مشيرا إلى أن إسبانيا نجحت في التقليص بنسبة 50 في المائة من تدفقات المهاجرين السريين الذين وصلوا إلى أراضيها خلال عام 2019 وذلك بفضل سياسة التعاون خاصة مع المغرب في مجال مكافحة مافيا وشبكات الاتجار بالبشر. وأوضح بيان لرئاسة الحكومة الإسبانية أن وزير الداخلية الإسباني أكد، في هذا السياق، على “الاستعداد التام والالتزام المطلق” لإسبانيا من أجل التعاون في وضع إطار أوربي مشترك في مجال الهجرة واللجوء، مذكرا بأن الحكومة دعت دائما إلى سياسة للهجرة متناغمة ومتوافق بشأنها داخل الاتحاد الأوربي .

 

• وفد إسباني في المغرب لتعزيز العلاقات التجارية. تقوم بعثة اقتصادية من جهة فالنسيا، التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي خلال الفترة ما بين 16 و 19 فبراير الجاري، بزيارة للمغرب بهدف استكشاف فرص الاستثمار ودراسة إمكانيات دعم وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية. وأكدت الحكومة المحلية لجهة فالنسيا، في بيان لها، أنها تسعى من خلال هذه البعثة الاقتصادية إلى دعم وتعزيز تموقع الشركات والمقاولات وكذا المنتجات التي تنتمي إلى الجهة في السوق المغربية، والمساهمة بالتالي في تنويع ودعم وتعزيز تنافسية الاقتصاد بجهة فالنسيا من جهة، وتنمية وتطوير الشراكة بين مقاولاتها وشراكتها ونظيرتها المغربية من جهة أخرى. وشددت على أن المغرب “يظل بلدا رائدا من حيث الاستثمارات الأجنبية في شمال إفريقيا، كما يشكل الوجهة الرئيسية لصادرات جهة فالنسيا إلى القارة الأفريقية”.

• أمكراز يزور بأسفي وحدتين صناعيتين نموذجيتين. قام وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، بأسفي، بزيارة لوحدتين صناعيتين بالنسيج الاقتصادي المحلي تحترم المعايير الصحية والاجتماعية والسلامة في العمل. وهكذا، زار أمكراز وحدة لتصبير السمك تابعة لمجموعة “أونيمير”، التي التزمت بالاحترام والتحسين المستمر للمتطلبات القانونية والتنظيمية، المغربية والدولية، في مجال شروط العمل والسلامة والصحة وتكوين الأجراء والنظافة والجودة. وتتوفر هذه الوحدة على بنيات تتماشى مع المعايير الاجتماعية، حيث تضم حضانة للأطفال ومصلحة طبية للشغل ومطعما ومستودعا للملابس. كما زار أمكراز وحدة لصناعة الجبص تابعة لشركة “لافارج بلاكو”، والتي تعد وحدة نموذجية في الصحة والسلامة في العمل. وتتيح هذه الوحدة، المتوفرة على مصلحة طبية ووسائل الصحة والسلامة والتكوين، لأجرائها وكافة الأشخاص على صلة مباشرة بأنشطتها، مناخا سليما للعمل ومحترما للبيئة.

 

• المغرب يسجل تراكما كبيرا في المجال الديمقراطي وحقوق الإنسان. أكدت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المغرب حقق، في العقدين الأخيرين، تراكما كبيرا في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، أصبحت معه هذه الممارسة واقعا معيشا. وفي لقاء حول “حقوق الإنسان بالمغرب والحريات الفردية”، احتضنته المدرسة العليا للتدبير في إطار برنامج “الجامعة المواطنة”، قالت أمينة بوعياش إن المغرب قام بمبادرات تأسيسية في هذا الإطار، انطلاقا من إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة وإنجاز تقريرالخمسينية، الذي وقف على مختلف الإنجازات الاجتماعية والاقتصادية طيلة نصف قرن. وتوقفت بوعياش عند الآليات الضرورية للديمقراطية وحقوق الإنسان، وقالت إنه أفرز وضعا جديدا، حيث أن حوالي 20 ألف احتجاج يسجل سنويا بمعدل 46 احتجاجا في كل يوم، وهو ما يؤكد أن المغرب توسع في مجال الحريات العامة وأصبحت ممارسة المواطنين لحريتهم في التعبير واقعا معيشا. وبخصوص الحريات الفردية، سجلت بوعياش أن اقتراح المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول موضوع الحريات الفردية “لا يحمل مسا بالحياء أو النظام العامين، بل جاء من أجل العمل على تعزيز منظومة الحماية والنهوض والوقاية بخصوص هذا النوع من الحريات”.

• توقيف مواطنين دنماركيين بطنجة. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، من توقيف مواطنين من جنسية دنماركية، في وضعية إقامة غير نظامية بالمغرب، وذلك للاشتباه في كونهما يشكلان موضوع مذكرات بحث على الصعيد الدولي في قضايا الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن إجراءات تنقيط المشتبه فيهما بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية-أنتربول، أوضحت أنهما كانا يشكلان موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض صادرة عن السلطات القضائية الدنماركية، لتورطهما في قضايا التهريب الدولي للمخدرات.

 

• أزيد من 273 مليون شخص استعملوا ترامواي الرباط منذ 2011. أفادت شركة ترامواي الرباط سلا بأن ترامواي الرباط سلا نقل أزيد من 273 مليون شخص منذ الشروع في استغلال الشبكة في ماي سنة 2011. ووفقا لمعطيات لشركة ترامواي الرباط سلا، فإن الشبكة تنقل ما معدله 110 آلاف راكب يوميا، مشيرة إلى ان هذا المعدل يبلغ يومي السبت والأحد 70 ألف مسافر، فيما يصل معدل عدد المسافرين عبر الترامواي في الرباط وسلا سنويا إلى 32.9 مليون مسافر. وحسب المصدر نفسه، فإن المداخيل المحصلة من بيع التذاكر لاتزال تستحوذ على حصة الأسد بنسبة 73 في المئة من إجمالي المداخيل، فيما يبلغ عدد المشتركين 17 ألفا و341 مشترك، يمثل الطلبة 54 في المئة منهم.

• المغرب وسيط فعال في حل النزاعات الدولية. أكد الأمريكي المغربي سيمون السرفاتي، أستاذ العلاقات الخارجية الأمريكية بجامعة أولد دومينيون في فيرجينيا، أن المغرب يعد بمثابة وسيط فعال في حل النزاعات الدولية. جاء ذلك خلال لقاء نظمه رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته ال26، حول رؤية وتصور وحضور المغرب على الساحة الدولية. وقال السرفاتي إن المملكة المغربية “سائرة نحو تحقيق أهدافها لأنها تتوفر على دبلوماسية فعالة منذ عشرين سنة ليس فقط على مستوى إفريقيا، وإنما في فضاءات أخرى غربية”، مؤكدا أن المغرب “يقدم بالتالي نموذجا للحليف والشريك المستقر الذي تمكن من الاضطلاع بثلاث أدور أساسية تهم الوساطة والتجميع والمستوى الأمني”.

• استخلاص مصاريف الحج دفعة واحدة. قررت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماع عقدته بالرباط، بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية، دفعة واحدة، من الاثنين 2 مارس المقبل إلى غاية 13 منه، سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي لعملية الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك بمكاتب “بريد بنك”، بمختلف عمالات وأقاليم المملكة. وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزیر الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، على قيمة مصاريف الحج والتي حددت في 50 ألفا و445 درهما، لا تشمل “مصاريف الجيب” بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1441 هجرية. وتشمل مصاريف الحج السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات والخدمات الإضافية بمنى وعرفات ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ب”بريد بنك”.

• تدابير جديدة بشأن المنحة السياحية. عممت مديرية الجمارك والضرائب غیر المباشرة دورية تتعلق بالتدابير الجديدة المتعلقة بالمنحة السياحية من العملة الصعبة المسموح بها للسفر إلى الخارج للمغاربة والأجانب التي ارتفعت إلى 45 ألف درهم في السنة التقويمية، مع ضريبة إضافية على الدخل بنسبة 25 بالمئة من ضريبة الدخل دون أن يتجاوز المجموع 200 ألف درهم. ويمكن استعمال الرصید غیر المستخدم مرة واحدة فقط في السنة الموالية. ويتم تقديم منحة السياحة الإضافية من قبل الوسطاء المعتمدین على أساس أي مستند يبرر دفع ضريبة الدخل المستحقة للمغرب للسنة السابقة. ويمكن للبنوك أن تقدم المنحة في شكل أوراق نقدية أو شيكات المسافرين أو شیكات بنكية أو تحويلات أو على بطاقة دفع دولية.

error: Content is protected !!