التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا تعجل بإجتماع مشترك للجنة المالية بمجلسي البرلمان

التازي أنوار
تعقد كل من لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة التخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين اجتماعا مشتركا، الثلاثاء 24 مارس الجاري يخصص لدراسة موضوع “تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني”.

و يعقد هذا اللقاء طبقا لأحكام الفقرة الأخيرة من الفصل 68 من الدستور، ومقتضيات النظامين الداخليين لمجلسي البرلمان، لمناقشة آثار جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، و ذلك بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون.

ويأتي هذا الاجتماع بعد اللقاء الأول للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب الذي خصص للمناقشة وتقديم مشروع قانون يهم إحداث صندوق تدبير جائحة كورونا.

ويذكر، أن لجنة اليقظة الاقتصادية قررت إتخاذ عدة تدابير تهم الاجراءات الخاصة بالاجراء ومنها صرف 2000 درهم صافية للعمال والمستخدمين المسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مدفوعة من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، و دفع كل التعويضات العائلية وامكانية بناء على طلبهم من تاجيل اقساط_سلفات الاستهلاك و السكن لاشهر مارس، ابريل، ماي ويونيو، وأن الاداء سيكون عند نهاية اخر قسط.

وأقر المصدر ذاته، استمرار بحث وضعية باقي المستخدمين و العمال غيرالمسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك بإتخاذ الإجراءات الخاصة بالمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمهن الحرة، بالاضافة الى امكانية طلب تاجيل سداد الديون البنكية الى غاية نهاية يونيو.

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه يمكن تاخير اقساط leasing الى غاية نهاية يونيو، بالاضافة الى امكانية طلب قروض اضافية بضمانة الصندوق المركزي للضمان بالنسبة للمقاولات التي تستمر في العمل وتعرف اشكالات في تدبير الخزينة و ايقاف دفع التكاليف الاجتماعية.

error: Content is protected !!