بعد الترخيص باستخدامه…وزارة الصحة تكشف استعمال دواء كلوروكين للمصابين بفيروس كورونا

التازي أنوار

قررت وزارة الصحة السماح باستخدام دواء الكلوروكين و هيدروكسي كلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وحسب وثيقة رسمية، سمح وزير الصحة خالد آيت الطالب اليوم الاثنين 23 مارس الجاري رسميا و بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة من الانفلونزا بالمملكة، بالسماح لكافة المستشفيات بالمغرب بالشروع في استخدام دواء ‘الكلوروكين’ و ‘هيدروكسي كلوروكين’ لعلاج المصابين بفيروس كورونا بمختلف جهات المملكة.

وفي هذا السياق، قال مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، مولاي هشام عفيف، إن “استعمال دواء كلوروكين أو هيدروكلوروكين/هيدروكسيكلوروكين، يتم على نطاق واسع في العديد من الدول عبر العالم، على غرار الصين والولايات المتحدة وتونس وفرنسا وغيرها”، مشيرا إلى أن استعمال هذا الدواء في هذه الدول أعطى نتائج واعدة وفق البروتوكول الخاص بعلاج المرضى المصابين بكوفيد-19.

وسجل عفيف في ندوة صحفية أنه بالنسبة للدواء كلوروكين/هيدروكلوروكين فهو دواء معروف عند الأطباء على اعتبار أنه يستعمل منذ سنوات لعلاج أمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل والأمراض المناعية الأخرى، موضحا أن استعماله في هذه الحالات يكون لمدة طويلة تحت مراقبة طبية متخصصة وصارمة. كما أن المضاعفات الجانبية المرتبطة باستعماله والوقاية منها معروفة أيضا لدى الأطباء.

ونوه إلى أن هذا الدواء تم استعماله بعد اتفاق وزارة الصحة مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة، خلال اجتماع مشترك بين الجانبين بمقر الوزارة في 20 مارس الجاري.

وأكد عفيف أن اللجنة العلمية ارتأت بأن هذا الدواء “يجب استعماله عند المغاربة المصابين بكوفيد-19 كي تكون هناك نجاعة في علاجهم، وذلك على ضوء النتائج الإيجابية المثبتة على الصعيد العالمي لهذا الدواء في علاج هذا المرض”، مشددا على أن اللجنة العلمية اتخذت هذا القرار بطريقة سيادية ومستقلة وآمنة بالنسبة للمرضى.

error: Content is protected !!