معطيات رسمية عن نجاعة “كلوروكين” في العلاج و سيرورة تفشي الوباء في المغرب

التازي أنوار

حسب معطيات رسمية، بلغ معدل العلاج اليومي من فيروس كورونا المستجد 12 يوما، وبالتالي فإن الحديث عن علاج مادة الكلوروكين التي سمحت بها وزارة الصحة  لازال من السابق إعطاء أي إنطباع حولها.

وتقوم وزارة الصحة بتحليل دقيق لجميع المعطيات لإيجاد صلة بين بداية استخدام البروتوكول القائم على “كلوروكين” والأدوية المرتبطة به من جهة، وبين زيادة عدد المتعافين من جهة أخرى.

وفي هذا السياق صرح محمد اليوبي، مدير مديرية الاوبئة بوزارة الصحة أنه لم نعطي اليوم أي انطباع أوخلاصة حول علاج الكلوروكين للمصابين بمرض كوفيد 19، وقال ” لازال من السابق لأوانه أن نعطي أي خلاصة حول العلاج”.

وأوضح اليوبي، أن معدل الشفاء عند حالات التعافي من فيروس كورونا بلغ نسبة 16 بالمئة، و تتوزع الحالات ال26 التي تماثلت للشفاء من المرض بين جهة الدار البيضاء سطات ب7 حالات، و جهة الرباط سلا القنيطرة ب7 حالات و مراكش آسفي 5 و فاس مكناس ب4 حالات، و بني ملال خنيفرة بحالتين و جهة طنجة تطوان الحسيمة بحالة واحدة.

وبخصوص وضعية المخالطين، أكد اليوبي، أن الوزارة تقوم بتتبع و مراقبة وضعيتهم بصفة دقيقة، مما مكن من الكشف عن 70 حالة إصابة لم تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا من أصل أكثر من 5000 مخالط.

و أكد المصدر ذاته، على أن الأيام القليلة القادمة ستحمل علامات إيجابية بشأن سيرورة تفشي الفيروس في بلادنا عكس العديد من الدول التي انتقلت بها العدوى سريعا، وهذا راجع الى التدابير الاحترازية والاجراءات الوقائية التي اتخذتها بلادنا.

و أعلنت وزارة الصحة انه تم  تسجيل40 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى642 حالة.

و تم تسجيل حالة وفاة جديدة ليصل العدد الاجمالي للوفيات الى 37 حالة الى حدود الساعة ، فيما تم تسجيل حالتي شفاء جديدة ليرتفع العدد الاجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء الى 26 حالة.

 

error: