أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 26 ماي

صناعة السيارات.. مجموعة “لير” الأمريكية تعزز حضورها في المغرب 

أعلنت “لير كوربوريشن” الأمريكية، الرائدة عالميا في تكنولوجيا مقاعد وإلكترونيات السيارات، عن افتتاح مصنع جديد في طنجة. وأوضحت الشركة الأمريكية متعددة الجنسيات، في بلاغ، أن هذه الوحدة، التي سيتم تشغيلها ابتداء من الربع الثالث من سنة 2023، ستقوم بتصنيع الأجزاء بواسطة تقنية حقن اللدائن، لفائدة مصنعي وموردي السيارات للشركة، وكذا لوحداتها التجارية المتخصصة في المقاعد والإلكترونيات.

مركز سرطان الدم للأطفال بمستشفى محمد السادس في بوسكورة .. إضافة نوعية لتعزيز العرض الطبي لفائدة الأطفال 

يواصل المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة (الدار البيضاء) جهوده من أجل النهوض بالأوضاع الصحية للطفولة على الخصوص، وذلك عبر افتتاحه مؤخرا لمركز جديد تحت إسم ” المركز الدولي لأمراض سرطان الدم عند الأطفال” (CI-HOPe). ومن خلال إضافته لهذا الإنجاز، المستحدث على مستوى قطب أنكولوجيا للتميز، أفاد البروفسور أحمد بنانة المدير العام للمستشفى، أن إحداث هذا المركز الصحي، المرخص له على غرار مراكز أخرى شبيهة، هو بمثابة رسالة لبعث روح الأمل والتفاؤل في نفوس الأطفال المصابين بالسرطان وأسرهم، حيث أضحى من الممكن إخضاعهم للعلاج ببلدهم بدلا من تكبد عناء السفر للاستنجاد بالخارج.

الدخيسي يشيد بالتعاون الوثيق بين المديرية العامة للأمن الوطني ورئاسة النيابة العامة والسلطة القضائية  

أشاد المدير المركزي للشرطة القضائية، محمد الدخيسي، بفاس، بالتعاون الوثيق القائم بين المديرية العامة للأمن الوطني ورئاسة النيابة العامة والسلطة القضائية. وأكد الدخيسي، في كلمة له في افتتاح أشغال سلسلة دورات تكوينية لفائدة قضاة النيابة العامة وقضاة التحقيق وضباط الشرطة القضائية، أن مستوى التنسيق والتعاون لأعمال الشرطة القضائية وإجراءات البحث الجنائي، الذي تضطلع به مصالح ووحدات الأمن الوطني العاملة بالميدان، على اختلاف مستوياتها التنظيمية ومجالات تدخلها العملي، يبين أن المبادرات ومستويات التبادل والتعاون بين هيئات النيابة العامة ومصالح الأمن الوطني المكلفة بمهام الشرطة القضائية لم تعد قاصرة على تنظيم لقاءات ظرفية، إن على المستوى الوطني او الجهوي أو القطاعي، بل تتعداها إلى مواصلة عمليات التنسيق والاتصال والتواصل المؤسساتي لتنفيذ ما تم التوصل إليه وكذا الأهداف المحددة من قبل الأطراف.

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد أهمية دور لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة في التصدي للسياسات الخطيرة للسلطات الإسرائيلية في القدس 

جددت منظمة التعاون الإسلامي التأكيد على أهمية دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في التصدي للسياسات الخطيرة التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشريف لتغيير هوية المدينة ووضعها القانوني، وكذلك تركيبتها الديموغرافية والثقافية والتاريخية. جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقدته في مقرها بجدة، لبحث الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك. وثمن الاجتماع الاستثنائي، الذي عقد بناء على طلب من دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، وبالتنسيق والتشاور مع المملكة العربية السعودية رئيس القمة الإسلامية الحالية ورئيس اللجنة التنفيذية، الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف.

تعيين عالمة الأحياء المغربية جنان الزواقي عضوا في الأكاديمية الملكية للصيدلة بكاتالونيا 

تم تعيين المغربية جنان الزواقي، المتخصصة في علم الأحياء الطبي وعلم الوراثة للإنجاب بمساعدة طبية، كعضو أكاديمي مناظر في الأكاديمية الملكية للصيدلة بكاتالونيا. وجرى هذا التعيين، وهو الأول من نوعه لامرأة مغربية وإفريقية، خلال حفل استقبال رسمي أقيم مؤخرا بمقر هذه الأكاديمية الإسبانية المرموقة. وفي كلمة بالمناسبة، توقفت الزواقي عند الإجراءات التي اتخذها المغرب لمواجهة جائحة “كوفيد-19″، مبرزة أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نجح في مواجهة وباء غير مسبوق أثر على العالم بأسره.

الحكومة تتوعد “الأثرياء” الجدد 

تعليقا على فرض ضريبة على مشاهير “اليوتوب” المغاربة، أكد مصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن أي نشاط له مدخول لابد من أداء ضريبة معينة عليه. وقال بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، إن “هذه الإجراءات الضريبية بدأ التفكير فيها بشكل جدي، وسيتم إيجاد الصيغ الملائمة لشرح كل المعطيات المتعلقة بهذا الإجراء الجديد وتحديد الفئات المستهدفة وكيفية تنظيم هذه العملية”. يذكر أن تقارير تحدثت مؤخرا عن شروع المديرية العامة للضرائب، في إشعار مشاهير مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “اليوتيوب”، وذلك للكشف عن مداخيلهم ودفع ضرائبهم، وحسب التقديرات الأولى للثلاث سنوات الماضية، فإن المبلغ المالي المطالب بدفعه لإدارة الضرائب يقارب 45 مليون درهم.

البترول يعود لخزانات لاسامير  

مكن القرار، الذي أصدرته المحكمة التجارية للدار البيضاء والقاضي بتوقيع عقدة لكراء خزانات شركة سامير لفائدة الشركة المغربية الحاملة لعلامة “يووم” من بدء الشركة، يوم الثلاثاء الماضي، حسب بلاغ للنقابة الوطنية للبترول والغاز، عملية “الاستيراد والشروع في التوزيع في السوق المغربية بكل نجاح”. وينتظر من كراء واستغلال خزانات شركة سامير، حسب بلاغ النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن يساهم بالشكل المطلوب في رفع المخزونات الوطنية من الطاقة البترولية ويفكك معاقل التفاهم حول الأسعار، ويذكي شروط التنافس المفضي لتنزيل الأسعار وخدمة مصالح المستهلكين والاقتصاد الوطني.

في قرار قضائي نهائي محكمة الاستئناف بلندن تؤكد الرفض اللارجعي لطلب “البوليساريو” ضد اتفاق الشراكة المغربي-البريطاني 

قضت محكمة الاستئناف بلندن، برفض نهائي لطلب استئناف تقدمت به منظمات غير حكومية داعمة للانفصاليين “WSC”، يخص قرارا سابقا للمحكمة الإدارية برفض طلبها الساعي إلى إبطال اتفاق الشراكة الذي يربط المغرب ببريطانيا. وتأتي هذه الصفعة الثالثة منذ دجنبر الماضي لأعداء الوحدة الترابية للمغرب لتؤكد صلاحية اتفاق الشراكة الذي يربط البلدين، والذي تستفيد منه الساكنة والتنمية في جميع جهات المملكة، من الشمال إلى الجنوب. وحسب مراقبين مغاربة وبريطانيين، فإن هذا القرار القضائي يسلط الضوء على الإخفاقات المتتالية للطرف الحقيقي المحرض في النزاع حول الصحراء المغربية، الذي، وبالرغم من سلوكياته الحاقدة، يفشل في جميع محاولاته الرامية إلى حمل القضاء البريطاني على إعادة النظر في الاتفاق التجاري لما بعد البريكسيت، المبرم والمدعوم من قبل المملكتين.

انتخاب المغرب ولأول مرة منذ 2006 في مجلس إدارة منظمة العمل العربية 

تم بالقاهرة، على هامش أشغال الدورة الـ49 لمؤتمر العمل العربي المنعقدة بالقاهرة، انتخاب المغرب عضوا أصيلا عن الحكومات بمجلس إدارة منظمة العمل العربية، وذلك لأول مرة منذ عام 2006. وشهدت الدورة أيضا تشكيل تمثيلية العديد من الهيئات الدستورية والنظامية بمنظمة العمل العربية، من قبيل هيئة الرقابة المالية والإدارية ولجنة شؤون عمل المرأة العربية وذلك للفترة 2023- 2025، وقد ضمن المغرب كذلك العضوية الاصيلة بها والتي ستضم تمثيلية عن الحكومة المغربية و أصحاب العمل وفريق العمال؛ بالإضافة إلى تمثيل المملكة المغربية في الجمعية العربية للضمان الاجتماعي.

لجنة الـ24.. غلا بهية تؤكد الدعم الدولي المتنامي لمغربية الصحراء 

أبرزت نائبة رئيس جهة الداخلة وادي-الذهب، غلا بهية، أمام أعضاء اللجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، الدعم الدولي المتنامي لشرعية حقوق المغرب على أقاليمه الجنوبية، ولمخطط الحكم الذاتي كحل وحيد لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. جاءت مداخلة بهية، بصفتها منتخبة بشكل ديمقراطي من قبل ساكنة الصحراء المغربية، وذلك خلال مؤتمر اللجنة الـ24 لمنطقة المحيط الهادي، المنعقد في بالي. وسجلت المنتخبة عن الصحراء المغربية، التي تشارك في هذا الاجتماع بدعوة من رئيسة لجنة الـ24، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم متزايد لدى المجتمع الدولي، بما في ذلك 19 قرارا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

المصادقة على مشاريع استثمارية بأزيد من 76 مليار درهم 

تدارست اللجنة الوطنية للاستثمارات، في دورتها الأولى، بالرباط، 17 مشروع اتفاقية و4 ملاحق اتفاقية، إذ تمت المصادقة على هذه المشاريع التي يصل إجمالي قيمتها إلى 76.7 مليار درهم، من إحداث 5728 منصب شغل مباشر، و14707 مناصب شغل غير مباشر. ويتصدر قطاع الصناعة المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، بقيمة تبلغ 53.6 مليار درهم، أي ما يمثل 70 بالمائة من إجمالي الاستثمارات التي صادقت عليها اللجنة، يليه مشروع تحلية مياه البحر بنسبة 14 بالمائة، ثم الطاقات المتجددة ب 4 بالمائة من مجموع الاستثمارات. وأكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خلال هذا الاجتماع، أن الحكومة أولت منذ بداية ولايتها أهمية كبيرة لتحديد وتنفيذ السياسة الجديدة للدولة في مجال الاستثمار، باعتباره محورا للإقلاع الاقتصادي وتعزيز تموقع بلادنا اقتصاديا.

الحكومة تطمئن المغاربة بشأن أضاحي العيد  

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، طمأنت الحكومة المواطنين بشأن وفرة أضاحي العيد لهذه السنة. جاء ذلك على لسان مصطفی بایتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي كان يتحدث خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي. وقال بايتاس إن “الحكومة تعمل جاهدة على توفير غرض كاف من الأضاحي قبل عيد الأضحى المبارك، في جميع نقاط البيع نقاط البيع”، مضيفا أنه تم في الوقت نفسه اتخاذ عددا من الإجراءات اللازمة للحفاظ على استقرار الأسعار.

صندوق التجهيز الجماعي .. الناتج الصافي البنكي يبلغ 158 مليون درهم في متم الربع الأول من 2023  

بلغ الناتج الصافي البنكي لصندوق التجهيز الجماعي 158 مليون درهم برسم الربع الأول من سنة 2023، مقابل 161 مليون درهم قبل سنة. وذكر بلاغ لصندوق التجهيز الجماعي أن “الناتج الصافي البنكي بلغ 158 مليون درهم في متم الربع الأول من سنة 2023، وهو مستوى مشابه للمستوى المسجل في نهاية مارس 2022، على الرغم من السياق الصعب لتشديد السياسات النقدية الذي أدى إلى زيادات ملموسة في معدلات الفائدة في الأسواق الوطنية والدولية”.

فيدرالية مستوردي قطع الغيار المستعملة تطالب برقمنة بيع السيارات المحجوزة 

طالب المجلس المركزي للفیدرالیة الوطنیة لمستوردي وبائعي قطع الغيار المستعمل باعتماد الرقمنة بخصوص عملیة المشاركة والمزايدة في بيع المحجوزات من السیارات من طرف جميع الإدارات والمصالح العمومية. كما طالب، خلال لقاء عقد بمدينة العيون من الجھات المسؤولة على مستوى الجھات والأقاليم التسريع، بفتح حوار جاد ومسؤول مع المھنیین من أجل خلق أسواق لبیع قطع الغیار تستجيب لتطلعاتھم وانتظاراتھم، خصوصا على مستوى جھتي الدار البيضاء والعيون، التي لم تعد ترقى لتطلعات التجار وانتظاراتھم. ونوھت الفدرالیة بالإدارة العامة للتجارة وإدارة حماية المستھلك ومراقبة السوق والجودة بمجھوداتھم لحل المشاكل التي كانت قائمة مع مكاتب المراقبة فیما یخص تعقید المساطر والتأخیر.

مراكش .. توفير 20 حافلة كهربائية من الجيل الجديد 

تم التوقيع، بالمدينة الحمراء، على بروتوكول اتفاق بين مجموعة الجماعات الترابية ”مراكش للنقل” والوكالة الكورية للتعاون الدولي، يهم تعزيز شبكة الحافلات الكهربائية وتطوير نظام نقل ذكي لتدبير النقل بمراكش. ويندرج هذا البروتوكول في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وكوريا الجنوبية، في مجال النقل النظيف. ويروم بروتوكول الاتفاق توفير 20 حافلة كهربائية من الجيل الجديد، بتكلفة إجمالية تقدر بـ5ر7 ملايين دولار، بالإضافة إلى العمل على تطوير نظام نقل ذكي وذلك بتكلفة تقدر ب 1ر5 ملايين دولار سيمكن من إدارة النقل.

ألباريس: المغرب ليس مجرد جار بل شريك استراتيجي بالنسبة لإسبانيا 

قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بفالنسيا، إن “المغرب ليس مجرد جار، بل شريك استراتيجي بالنسبة لبلاده”. وأكد ألباريس، خلال لقاء نظمته صحيفة (لاس بروفينسياس)، أن “المغرب شريك استراتيجي وليس مجرد جار. ويجب أن تكون لدينا أفضل العلاقات مع جيراننا، على غرار المغرب، وهذا ما نجحت إسبانيا في القيام به”. وذكر رئيس الدبلوماسية الإسبانية بأنه في فبراير الماضي، عقدت إسبانيا والمغرب أول اجتماع رفيع المستوى في المغرب منذ 11 عاما، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع جمع أكبر عدد من وزراء الحكومتين وتوج بتوقيع عدد مهم من الاتفاقيات، وصلت إلى 20 اتفاقية في المجموع.

مالام ميلي كياري: أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب أحد المشاريع الأكثر طموحا 

أكد الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية، مالام ميلي كياري، أن مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا. وقال ميلي كياري في حديث لصحيفة “دايلي تروست” النيجيرية، إن “أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يعد أحد المشاريع الأكثر طموحا لدينا، والذي سيكلف أزيد من 25 مليار دولار، ولكن الأهم من ذلك أنه سيربط 11 بلدا في غرب إفريقيا بمصادرنا من الغاز”. وبعد أن أبرز أهمية هذا المشروع الضخم، أكد الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية أن من شأن هذا المشروع ” تحقيق الازدهار حول نيجيريا”.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.. تقديم العدد الـ16 من مجلة “أسيناك”  

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالرباط، لقاءا علميا لتقديم ملف العدد الـ16 من مجلة “أسيناك” (مجلة المعهد) الذي يتناول موضوع “الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها”. وجاء في تقديم هذا العدد أن موضوع “الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها “يكتسي راهنيته في السياق التاريخي لسيرورة تجسيد رسمية الأمازيغية بتنمية وتطوير الكتابة والتأليف بها، وأن التقائية محتويات هذا الملف، بتنوع مرتكزاتها المعرفية وأوجه مقارباتها التحليلية، “إسهام نوعي في تعميق التفكير والبحث في الموضوع من جوانبه التاريخية والعملية والأدبية، وما يحف به من قضايا واشكالات آنية واستشرافية”.

الداكي يؤكد على ضرورة ضمان شروط المحاكمة العادلة 

دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بفاس، إلى ضرورة تكريس حسن الاستقبال وحسن التواصل مع المشتبه فيهم خلال الأبحاث الجنائية، من أجل تعزيز ثقة المتقاضين في العدالة، وضمان شروط المحاكمة العادلة. وأكد الداكي، في افتتاح أشغال دورة تكوينية لفائدة قضاة النيابة العامة وقضاة التحقيق وضباط الشرطة القضائية، تحت عنوان “العدالة الجنائية وآليات تجويدها بين متطلبات تحقيق النجاعة وتعزيز القيم والأخلاقيات المهنية”، أنه كلما تم تكريس حسن الاستقبال وحسن التواصل واحترام حقوق الأطراف، كلما ارتفع منسوب ثقة المتقاضين في عدالتهم. وسجل أن هذا المعطى دفع بالمشرع المغربي إلى سن مجموعة من النصوص القانونية على مستوى قانون المسطرة الجنائية التي تحدد ضوابط وإجراءات إنجازه والحقوق المكفولة لأطراف الخصومة الجنائية.