أقوال الصحف المغربية الصادرة السبت الأحد 30 – 31 ماي

⇐ قطع أرباب المقاهي والمطاعم الشك باليقين، بتأكيدهم الاستمرار في غلق أبواب محلاتهم، إلى حين النظر في مطالبهم، مبرزين أنه لا يمكن التوقف لأزيد من شهرين، والعودة بشكل عاد دون وضع خطة صحية واقتصادية واجتماعية، تراعي عدة مستويات، أهمها الحفاظ على سلامة الزبناء والعاملين، وإنقاذ القطاع من شبح الإفلاس، عبر قروض وإعفاءات ضريبية، ثم تسوية وضعية آلاف العمال المشتغلين في هذا المجال.
وقال أحمد بوفركان، المنسق الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، في تصريح لـ “الصباح”، إن قرارات الحكومة مرتجلة وانفرادية، موضحا أنه من غير الممكن العودة في هذه الظروف، خاصة أن حالة الطوارئ الصحية مستمرة، ولم يتم الإعداد لهذه العودة، التي يمكن أن تكون لها تبعات خطيرة على الوضعية الوبائية في البلاد.

⇐ ارتكب خالد أيت الطالب، وزير الصحة، خطأ حين تجاوز اختصاصاته وأفتى في موضوع وضعية المغاربة العالقين بالخارج، والبالغ عددهم أزيد من 32 ألفا، وندم على ذلك، ليتراجع عن تصريحه.
وأوضح وزير الصحة، في تعقيبه على تدخلات أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية، بمجلس النواب، أول أمس (الخميس)، أن تعليمات ملكية صدرت لإعادة المغاربة العالقين عبر دفعات، مضيفا “اليوم نقوم بإدخال 300 شخص كل أسبوع”، مشددا على أن هذا العدد يمكن أن يرتفع إلى غاية إنهاء المشكل، حسب التطورات”، مشيرا إلى “أن اللجان التقنية الحكومية تشتغل على المعايير التي سيتم اتخاذها، لأنه ليس من السهل أن تذهب إلى مكان معين، وتختار 300 شخص من العالقين في الأسبوع”.
وأكد أيت الطالب أن المغاربة العالقين سيخضعون للحجر الصحي لمدة لا تقل عن 9 أيام، حتى يتم التأكد من خلوهم من فيروس كورونا، مضيفا أن تجربة إعادة المغاربة العالقين في سبتة ومليلية، أظهرت أن هناك بعض الأشخاص يحملون الفيروس، خلال فترة الحجر الصحي.
وأكد الوزير أن السلطات وضعت شروط السلامة الصحية لحماية العالقين والبلاد، داعيا المغاربة العالقين بالخارج، وعددهم أزيد من 32 ألفا، إلى “الصبر حتى لا تنتقل العدوى إلى المملكة”.
لكن بعد مرور ست ساعات عن نهاية اجتماع اللجنة البرلمانية، خرج الوزير لنفي تصريحاته للنواب، رغم وجود فيديو يؤكد صحة تصريحه، وتتوفر “الصباح” على نسخة منه.

⇐ ووري الثرى، بعد زوال يومه الجمعة 29 ماي ، جثمان الراحل المجاهد السي عبد الرحمن اليوسفي بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء في جنازة خضعت لتدابير الحجر الصحي وتدابير السلامة حيث اقتصر عدد الحضور على عشرة مشيعين تقدمهم الأستاذ ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الإشتراكي و الأستاذ لحبيب المالكي رئيس المجلس الوطني للحزب إضافة إلى زوجة الفقيد  السيدة «ماري هيلين اليوسفي» وابنة شقيق الفقيد ، مونة اليوسفي، وبعض النسوة من العائلة. مراسيم الدفن تمت تحت تدابير حراسة مشددة لمنع مجموعة كبيرة من المواطنين الوصول إلى المقبرة ومحيطها وقد علمنا أن أنه بالنظر لظروف الحجر الصحي ولاحترام الاحتياطات المتخدة خلاله لم تتم تلاوة الكلمة التأبينية للفقيد، وسيتم نشرها  في المنابر الإعلامية التابعة للحزب و تعميمها على وسائل التواصل الإجتماعي وفي الموقع الرسمي للحزب. 

و نعى إدريس لشكر، الفقيد الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي، بقوله    «صدمنا جميعا في وفاة رجل وطني غيور وقائد ملهم الاستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي الذي كان يعاني من المرض ألزمه المستشفى، فعزاؤنا واحد في فقدان سي اليوسفي الرجل المناضل.» و أضاف إدريس لشكر في تصريح صحفي، «بهذه المناسبة نتوجه بإسم كافة الاتحاديين والاتحاديات و أسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة بالشكر إلى جلالة الملك على الرعاية السامية الطبية طيلة هذه المدة.»

 بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى السيدة هيلين اليوسفي، أرملة المرحوم الأستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي، الذي وافته المنية ليلة الخميس الجمعة بالدار البيضاء عن سن يناهز 96 سنة.

وأكد جلالة الملك في هذه البرقية أنه «لقد كان لنعي المشمول بعفو لله تعالى ورضوانه المرحوم الأستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي، بالغ الأثر والوقع الأليم في نفسنا، لما خلفه رحيله من خسارة فادحة، ليس لأسرته فحسب، وإنما لبلده المغرب الذي فقد فيه أحد أبنائه البررة الذي بصم بشخصيته وبأسلوبه المتميز، والقائم على المسؤولية والالتزام الواضح بالمبادئ، والإخلاص والوفاء، مرحلة هامة من تاريخ بلده الحديث».

وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة الأليمة، للسيدة هيلين اليوسفي، ومن خلالها، لكافة أقارب الراحل وأصدقائه ومحبيه، ولعائلته السياسية الوطنية الكبيرة وخاصة في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن أحر تعازي جلالته وأصدق مشاعر مواساته وتعاطفه في هذا المصاب الجلل، الذي لا راد لقضاء الله فيه، مستحضرا جلالته، بكل إجلال وإكبار، ما كان يتحلى به الراحل المبرور من خصال إنسانية، ومن غيرة وطنية صادقة، جسدها على مدى عقود من مساره النضالي والحقوقي والسياسي الحافل بالتضحيات الجسام؛ حيث ظل، رحمه لله، وفيا لمبادئ الالتزام والتفاني في خدمة المصالح العليا للوطن، في وفاء مكين للعرش العلوي المجيد، وإخلاص متين لمقدسات الأمة وثوابتها.

 قال الكاتب الأول، «نتوجه بعزائنا للشعب المغربي في فقدان هذا الرجل الوطني و التقدمي و لكل محبيه في الانسانية جمعاء، الذي ناصر قضاياهم العادلة من المساواة والتحرير.» و أشار إلى أنه توصلنا بمكالمات هاتفية من قادة أحزاب دولية و إخواننا في الجزائر من جبهة القوى الديمقراطية يقدمون التعازي في فقدان رجل مناضل وغيور.

وصرح إدرس لشكر، «لايسعني إلا أن أقول أننا فقدنا رجل كان الوطن أولا و أخيرا و مصلحة الوطن هي الاولى، رجل مارس السياسة من أجل قضايا الوطن في عهد المغفور له محمد الخامس، ناضل من أجل التحرير و مع الراحل المغفور له الحسن الثاني عمل إلى جانبه في إنجاح التناوب و النضال من أجل الوحدة الوطنية ومع جلالة الملك محمد السادس،  فالشعب المغربي بكامله يعلم قدر محبته للرجل و رعايته له وحبه وعمله، و قد تابعنا جميعا كل المبادرات الملكية التي كانت تثلج المغاربة وخاصة الاتحاديات و الاتحاديين.

⇐ ترحيل المغاربة العالقين بالخارج .. ذهاب يسير وعودة معقدة. يبدو أن معالم إجراءات إعادة المغاربة العالقين بالخارج جراء تفشي جائحة الفيروس التاجي، بدأت تتضح. ووفقا لما كشفت عنه مصادر مطلعة على هذا الملف، للأسبوعية، فإن هذه العملية وشيكة، وسيصدر إعلان يوضح تفاصيلها قريبا. وبحسب المعطيات التي تتوفر عليها الصحيفة فإن ما يناهز 33 ألف مغربي عالقون بالخارج. وكشفت مصادر الصحيفة أن السلطات المختصة قررت إعطاء الأولوية في هذه العملية لفئات معينة تعتبر “أكثر هشاشة”.

⇐ كورونا .. رغم التحذيرات، المغرب يواصل العلاج بالكلوروكين. أعطى البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا، القائم على هيدروكسي كلوروكوين (أو الكلوروكين) بالإضافة إلى أزيثروميسين، نتائج مرضية للغاية. فمن أصل 7636 حالة إصابة بالفيروس، تم الإعلان عن شفاء 5109 (الى حدود 28 ماي). وفي هذا الصدد، أكد البروفيسور عبد الفتاح شكيب أن المؤشرات تظهر نتائج جيدة. فبعد بضعة أيام من العلاج، تنخفض الحمولة الفيروسية للمرضى بشكل كبير، بفضل هذا البروتوكول العلاجي”، مبرزا أن التشكيك في هذا البروتوكول يبقى مستبعدا حاليا، طالما أن الآثار الجانبية طفيفة.

 

⇐ مخطط الانعاش المقترح من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعد منظومة “مرجعية غنية للغاية”. أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن مخطط الانعاش الاقتصادي، الذي اقترحه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يشكل في حد ذاته منظومة “مرجعية غنية للغاية”. واعتبر بنشعبون، في كلمة بمناسبة انعقاد المجلس الاداري الثاني للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي جرى عبر تقنية المناظرة المرئية، أن المخطط الذي تم إعداده اعتمادا على مقاربة من الأسفل إلى الأعلى، أو “bottom-up” يشكل أيضا “أداة عمل لجميع القطاعات”. وأفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن الوزير استعرض بصفته رئيسا للجنة اليقظة الاقتصادية (CVE)، عمل هذه اللجنة من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني، حيث قدم بالمناسبة إجابات على أسئلة مدراء الاتحاد حول مواضيع مختلفة، من قبيل إدماج القطاع غير المهيكل، وإصلاح الإدارة، وتمويل الانعاش، والإجراءات القانونية للمقاولات المتأثرة بالأزمة، وآليات تدبير الأزمة، وتعويضات الضريبة على القيمة المضافة، علاوة على البحث والابتكار.

⇐  الصناعة التقليدية .. الباطرونا تدق ناقوس الخطر. كان لجائحة فيروس كورونا آثار وخيمة على قطاع الصناعة التقليدية بالمغرب، حيث فقد هذا القطاع، الذي يرتبط بشكل وثيق بالسياحة، نصف رقم معاملاته وحوالي 70 في المئة من مناصب الشغل خلال هذه الفترة من الأزمة. في هذا الصدد، دق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ناقوس الخطر من خلال تسليط الضوء على الثقل الاجتماعي والاقتصادي لقطاع يشغل نحو 2.3 مليون صانع تقليدي و450 ألف شخص على مستوى المقاولات الصغرى والمتوسطة. ولتحفيز الطلب، يقترح الاتحاد فرض قيود جمركية على استيراد منتجات الصناعية التقليدية المنافسة.

⇐ الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أدى 1.5 مليار درهم لفائدة المؤمنين ومنتجي العلاجات ما بين يناير وأبريل 2020 . أدى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي 1.5 مليار درهم لفائدة المؤمنين ومنتجي العلاجات، خلال الفترة ما بين يناير وأبريل 2020، وذلك التزاما بدعم مواصلة استفادة المؤمنين ومنتجي العلاجات من خدمات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، خاصة في الظرفية الاستثنائية التي يجتازها المغرب. وأوضح الصندوق في بلاغ، أن أداءاته بلغت خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية متم أبريل 2020، ما مجموعه 1.5 مليار درهم، 660 مليون درهم منها عبارة عن مستحقات لفائدة منتجي العلاجات في إطار الثالث المؤدي (التحملات) مقابل 738 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، و846 مليون درهم عبارة عن تعويضات لفائدة المؤمنين في إطار العلاجات العادية مقابل 945 مليون درهم سنة 2019.

⇐ فارس يؤكد أهمية انخراط الجميع في آليات المحكمة الرقمية . أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، على أهمية انخراط الجميع في آليات المحكمة الرقمية بما توفره من خدمات ووقت وأمان صحي. وشدد فارس، خلال لقاء تواصلي مع الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف بمختلف الدوائر القضائية بالمملكة، عبر تقنية المناظرة الرقمية، على أنه آن الأوان للتفاعل الإيجابي مع هذا الورش بكل مسؤولية، رغم كل الإكراهات والصعوبات. وأوضح المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في بلاغ، أن فارس استعرض خلال هذا اللقاء الخطوط الأساسية لاستراتيجية المجلس بالنسبة للمرحلة المقبلة، مؤكدا على مبادئ التدرج عبر ثلاث مراحل والمبادرات الاستباقية وتكريس المقاربات التشاركية مع كل الفاعلين، ومراعاة خصوصية عمل كل دائرة قضائية ونوعية القضايا وحجمها وعدد العاملين والإمكانات اللوجستيكية المتاحة. وشدد في هذا السياق، يضيف البلاغ، على أهمية مراعاة المسؤولين القضائيين لمبدأ التوازن بين الإرادة في تصفية الأشغال وتقديم الخدمات القضائية وبين الوضع الصحي العام.

⇐ الاتحاد العام لمقاولات المغرب: حجم تكلفة المرور إلى مرحلة التعافي الاقتصادي تناهز 400 مليار درهم . أجمع مسؤولو الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال مؤتمر صحافي جرى عبر تقنية المناظرة المرئية، بشأن المبلغ الذي سيتطلبه المرور إلى مرحلة التعافي الاقتصادي، أنه يتكون من 60 مليار درهم لصندوق “ضمان رولانس” و10 ملايیر درهم لرسملة المقاولات، و10 ملايير درهم لدعم المقاولات المتضررة، وما بين 10 و20 مليار درهم لصندوق الاستثمار، في حين تمت الإشارة إلى صرف 30 مليارا منذ شهر مارس حتى الآن. في حين أن المبلغ الإجمالي إضافة إلى ما ينبغي تخصيصه للقطاع الاقتصادي للخروج من دائرة الأزمة يناهز حوالي 400 مليار درهم. وأكد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على أن الحصول على قرض مضمون عبر ضمان الإقلاع مشروط بتوجيه نصفه لسداد ما في ذمة الشركات تجاه الموردين. 

⇐ تراجع مبيعات المعدات الفلاحية. تواصل مبيعات الجرارات الجديدة انخفاضها الحاد. وتميز الموسم الفلاحي 2019-2020 بظروف مناخية صعبة مع تسجيل انخفاض كبير في التساقطات المطرية، وهو ما ساهم في تضرر مبيعات المعدات الفلاحية، ولاسيما الجرارات الجديدة. وكشفت الجمعية المغربية لمستوردي المعدات الفلاحية أن إحصائياتها في متم أبريل تسجل بيع 305 جرارات، بانخفاض يقدر بـ 326 وحدة مقارنة بنهاية أبريل 2019″.

⇐ المتخصص في التجهيزات الروماني (Lavmi Perla) يوسع مصنعه بطنجة المتوسط. بعد أشهر قليلة فقط من بدء تشغيل وحدة للإنتاج في مدينة طنجة للسيارات، شرع العملاق الروماني لافمي بيرلا (Lavmi Perla)، المتخصص في التجهيزات أشغال توسيع وحدته الصناعية. قرار شجاع، خاصة وأنه يأتي في عز أزمة تفشي فيروس كورونا والشكوك التي تحوم حول صناعة السيارات العالمية. وتسعى الشركة الرومانية، من خلال فرعها Mebant Perla، إلى تحقيق مكاسب مع زبونه العالمي رونو لصناعة السيارات مع الاستئناف الكامل للنشاط في موقعه بطنجة المتوسط .

⇐ وزارة التربية الوطنية تعلن عن تغييرات ستشمل 20 كتابا مدرسيا. بعد الضجة الكبيرة والاحتجاجات التي خاضها الكتبیون ردا على تغيير المقررات الدراسية مع بداية كل موسم دراسي، أعلنت مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية عن قرار تحيين 20 کتابا مدرسيا من أصل 390 كتابا مصادقا عليه. وكشفت المديرية أن الأمر سيهم المستويين الخامس والسادس ابتدائي، مشيرة إلى أن التحيين سيشمل كتب اللغة العربية والاجتماعیات والریاضیات والنشاط العلمي، وأن الكتب والكراسات التي ستخضع للتحيين خلال الموسم الدراسي المقبل سوف تحمل وجوبا عبارة “طبعة جديدة ومنقحة”، وذلك استعدادا لعملية مليون محفظة.

⇐ العثماني يلتقي المركزيات النقابية لمناقشة تخفيف الحجر الصحي وإعداد قانون مالي تعديلي. على بعد ساعات قليلة من مطالبة “الباطرونا” بتأجيل الزيادة في الحد الأدنى للأجور، كان محط اتفاق لجلسات الحوار الاجتماعي الأخير مع كل من الحكومة والمرکزيات النقابية بسبب تداعيات أزمة كورونا على الاقتصاد الوطني، يلتقي رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، زعماء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من أجل مناقشة الأوضاع الاقتصادية للبلاد، والإجراءات التي من المقرر أن تتخذها الحكومة لإنعاش الاقتصاد، ومحاربة تداعيات جائحة كورونا عليه. وكشفت مصادر نقابية أن اللقاء الذي جمع عبر تقنية الاتصال عن بعد، رئیس الحكومة بزعماء المركزيات النقابية، سيتناول ثلاث نقاط رئيسية تتعلق أساسا بتدبير تخفيف الحجر الصحي في المرحلة المقبلة، وبلورة خطة إنعاش الاقتصاد الوطني والحفاظ على مناصب الشغل وإعداد مشروع قانون المالية التعديلي. وتأتي مبادرة رئيس الحكومة استجابة للطلبات التي تقدمت بها بعض المركزيات النقابية كالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي كانت قد طالبت بعقد جلسة حوار اجتماعي ثلاثي الأطراف لمناقشة الإجراءات اللازم اتخاذها للحد من الانعكاسات السلبية على الأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة والفئات الواسعة من المواطنات والمواطنين، بعد أن تقدمت إلى رئيس الحكومة بإجراءات عملية لرفع حالة الحجر الصحي وإنعاش الاقتصاد.

 

⇐  سوق العقار .. الكراء يتطور سريعا على حساب الشراء. كشفت الأزمة الصحية التي سببها فيروس كورونا عن عدة اختلالات بقطاع العقار، أبرزها ارتفاع الأسعار وعدم ملاءمة العرض للطلب. وإذا كان مهنيو القطاع يجمعون على منحى أسعار العقارات بين الاستقرار والانخفاض، خاصة بالنسبة للعقارات الجديدة، فإن بعض الفاعلين في السوق يطالبون بخفض أسعار العقارات المستعملة. موازاة مع ذلك، من المتوقع أن يتوجه زبناء، ما قبل الأزمة، نحو خيار الكراء، وبالتالي تأجيل قرارهم باقتناء العقارات حتى تستقر الأوضاع.

⇐ البنوك التشاركية .. ركود في النشاط. لم يرق نشاط البنوك التشاركية خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلى ما كان عليه الحال قبل تفشي فيروس كورونا، حيث توقف النشاط التمويلي، بسبب انعدام الرؤية للوضع الاقتصادي بالبلاد. وهكذا، استقرت التمويلات الجارية في نهاية مارس في حدود 9.7 مليار درهم، أي تقريبا في نفس قيمتها في شهر فبراير. واعتبر أحد مهنيي القطاع أن “الأبناك التشاركية تعيش على وقع أزمة استثنائية”، موضحا أن عدم تكامل النظام سيساهم في انتعاش هذه الأنشطة.

⇐  جثمان الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي يوارى الثرى بالدار البيضاء. ووري الثرى، بعد صلاة الظهر ليوم الجمعة بمقبرة الشهداء في الدار البيضاء، جثمان الوزير الأول الأسبق الراحل عبد الرحمان اليوسفي، وذلك بحضور عدد محدود من مقربي الفقيد، جراء الظرف الاستثنائي الذي فرضته حالة الطوارئ الصحية. ورافق الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى مثواه الأخير، على الخصوص، كل من رئيس مجلس النواب، حبيب المالكي، والكاتب الأول الحالي للحزب، إدريس لشكر . وكان الفقيد قد أسلم الروح إلى باريها ليلة الخميس – الجمعة في الدار البيضاء عن عمر يناهز 96 سنة.

⇐ تنامي خطر إعادة نقل الأنشطة للخارج. سيكون المغرب مطالبا بالتفكير في طرق جديدة لتحقيق النمو في مواجهة احتمال إعادة ترحيل أنشطة معينة للصناعيين الأوروبيين. خطوة تبقى منطقية في مواجهة الركود الاقتصادي العالمي. ونتيجة لذلك، من المرتقب أن تؤثر هذه الأزمة بعمق على أولوياتنا الاقتصادية. وفي هذا الصدد، يقول يوسف أبوعلي، الدكتور في الاقتصاد، إنه “يتوجب علينا أن نتحول إلى قطاعات أخرى ذات قيمة مضافة عالية كصناعة الأدوية والصحة والتعليم، مضيفا “نحن بحاجة إلى مراجعة سياستنا الاقتصادية، وتشجيع مقاولاتنا على إنتاج ما نستورده، والتركيز على القطاعات الرئيسية التي يمكنها إنعاش اقتصادنا”.

⇐ البنك الإفريقي للتنمية يمنح المغرب تمويلا بنحو 264 مليون أورو. وافق البنك الإفريقي للتنمية، على تمويل لفائدة المغرب بنحو 264 مليون أورو، وذلك في إطار برنامجه لدعم جهود الاستجابة لجائحة كورونا (كوفيد-19). ونقل بيان للبنك، عن المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية بمنطقة شمال إفريقيا، محمد العزيزي، قوله إنه “في مواجهة هذا الوضع غير المسبوق، نحن نبذل قصارى جهدنا لدعم المغرب لاحتواء انتشار الفيروس والتخفيف من آثاره الاقتصادية والاجتماعية”، مشيرا الى أن برنامج الدعم الذي يعتمده البنك يتم تنفيذه وفق مقاربة هادفة ومتعددة الأبعاد.

⇐ المندوبية السامية للتخطيط .. خطر انتشار فيروس كورونا أكبر بالمدن الكبيرة. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن خطر انتشار فيريوس كورونا بالمغرب يكون أكبر بالمدن الكبرى، نظرا لعاملين حاسمين: وهما الكثافة السكانية والاكتظاظ. وكشفت المندوبية، في دراسة حديثة، أنه داخل هذه المدن، فإن المدن القديمة والسكن الاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى مدن الصفيح هي التي تشكل أعلى خطر للتلوث، سواء من حيث الكثافة السكانية أو الإفراط في شغل المساكن، مشيرة إلى أنه، وفقا للمعطيات الصحية ل24 ماي، فإن حوالي 9 من أصل 10 حالات مصابة بالفيروس، تنحدر من جهات المملكة الخمس الأكثر كثافة، ويتعلق الأمر بالدار البيضاء-سطات (32.6 في المئة)، ومراكش-آسفي (17.6 في المئة) ، وطنجة تطوان الحسيمة (13.8) ، وفاس مكناس (13.2) والرباط- سلا القنيطرة (9.2).

⇐ برنامج امتياز تكنولوجيا .. اختيار 63 مشروعا استثماريا. أفادت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بأنه في إطار طلب عرض المشاريع المتعلق ببرنامج “امتياز تكنولوجيا كوفيد-19” الذي أطلقته الوزارة عبر الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، بلغ عدد المشاريع التي وافقت عليها لجنة الانتقاء المشتركة بين القطاعين العام والخاص 63 مشروعا استثماريا يخص مقاولات صغرى ومتوسطة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الأنشطة التي تغطيها هذه المشاريع تتعلق بتصنيع الكمامات ومعدات الوقاية الفردية، وكذا المحاليل الكحولية والمنتجات المعقمة ومعدات مختلفة تستعمل في مواجهة هذه الجائحة. وأضافت أن هذه المشاريع المختارة، التي تبلغ قيمتها الاستثمارية نحو 434.3 مليون درهم، تتوزع على تسع جهات هي: الرباط – سلا -القنيطرة، والدار البيضاء – سطات، ومراكش – آسفي، وفاس – مكناس، وطنجة – تطوان – الحسيمة، وسوس – ماسة، والشرق، وبني ملال – خنيفرة، والعيون – الساقية الحمراء.

⇐ ما بعد الحجر الصحي .. المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى احترام الحقوق الإنسانية للعاملين والمستخدمين والمرتفقين. دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحكومة وأرباب الشغل إلى احترام الحقوق الإنسانية للعاملين والمستخدمين والمرتفقين وجميع الأشخاص المتواجدين في أماكن العمل أو المصالح العمومية. وأوصى المجلس الحكومة على الخصوص، في “نداء من أجل الالتزام باحترام حقوق الإنسان في عالم الشغل لفترة ما بعد الحجر الصحي: مقاولات تتبنى مبدأ العناية الواجبة من أجل مجتمع قادر على الصمود”، بالوفاء “بالتزاماتها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والتصدي للمقاولات والإدارات المسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان ذات الصلة بالأنشطة التي تزاولها، خاصة في سياق جائحة (كوفيد 19)”، وذلك بالنظر لتداعيات الأزمة الصحية على عالم الشغل، وكذا بالنظر للجهود القيمة التي تبذلها الدولة من أجل حماية المقاولات والعاملين وتعويض أضرارهم الاقتصادية والاجتماعية بسبب الجائحة.

⇐ برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أرملة المرحوم الأستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي . بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى السيدة هيلين اليوسفي، أرملة المرحوم الأستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي، الذي وافته المنية ليلة الخميس الجمعة بالدار البيضاء عن سن يناهز 96 سنة. وأكد جلالة الملك في هذه البرقية أنه “لقد كان لنعي المشمول بعفو الله تعالى ورضوانه المرحوم الأستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي، بالغ الأثر والوقع الأليم في نفسنا، لما خلفه رحيله من خسارة فادحة، ليس لأسرته فحسب، وإنما لبلده المغرب الذي فقد فيه أحد أبنائه البررة الذي بصم بشخصيته وبأسلوبه المتميز، والقائم على المسؤولية والالتزام الواضح بالمبادئ، والإخلاص والوفاء، مرحلة هامة من تاريخ بلده الحديث”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة الأليمة، للسيدة هيلين اليوسفي، ومن خلالها، لكافة أقارب الراحل وأصدقائه ومحبيه، ولعائلته السياسية الوطنية الكبيرة وخاصة في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن أحر تعازي جلالته وأصدق مشاعر مواساته وتعاطفه في هذا المصاب الجلل، الذي لا راد لقضاء الله فيه، مستحضرا جلالته، بكل إجلال وإكبار، ما كان يتحلى به الراحل المبرور من خصال إنسانية، ومن غيرة وطنية صادقة، جسدها على مدى عقود من مساره النضالي والحقوقي والسياسي الحافل بالتضحيات الجسام؛ حيث ظل، رحمه الله، وفيا لمبادئ الالتزام والتفاني في خدمة المصالح العليا للوطن، في وفاء مكين للعرش العلوي المجيد، وإخلاص متين لمقدسات الأمة وثوابتها.

⇐ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تساهم بمبلغ 3 ملايين يورو في مبادرة “الاستجابة العالمية لفيروس كورونا”. تدعم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مبادرة “الاستجابة العالمية لفيروس كورونا” بما قيمته ثلاثة ملايين يورو. وتأتي هذه المبادرة بناء على النداء الذي أطلقته رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير ليين، في الرابع من ماي الجاري، لجمع التبرعات من أجل بلورة حلول ترتبط بتطوير الوسائل الكفيلة بالتصدي لوباء كوفيد 19. وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذه المبادرة تندرج في إطار رغبة المملكة المغربية في تعزيز تعاونها الاستراتيجي والنموذجي مع الاتحاد الأوروبي، خاصة في المجالات المتصلة بالبحث العلمي والابتكار، والإسهام في الجهود الدولية للتقليص من آثار الوباء على السكان، لا سيما على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

⇐ وزارة التربية الوطنية تنشر الأطر المرجعية المكيفة لمواضيع اختبارات الامتحان الوطني الموحد على بوابتها الإلكترونية. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن نشر الأطر المرجعية المكيفة لمواضيع اختبارات الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا دورة 2020، على بوابتها الإلكترونية www.men.gov.ma. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنه تمت موافاة جميع المترشحات والمترشحين بنسخة من هذه الأطر المرجعية عبر بريدهم الإلكتروني الشخصي “تعليم.ما”. وأضاف البلاغ أن الوزارة عملت على تكييف الأطر المرجعية المتعلقة بهذا الامتحان، لتشمل حصريا الدروس التي تم إنجازها بصفة حضورية، انطلاقا من الدخول المدرسي وإلى غاية 14 مارس 2020 الذي صادف تعليق الدراسة الحضورية بالمؤسسات التعليمية، وذلك في سياق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار وباء كورونا. وللولوج إلى البريد الإلكتروني “تعليم.ما”، أشارت الوزارة إلى أنه يتعين على المترشح(ة) إدخال اسم الولوج المكون من رمز مسار (codeMassar) على مسطحة www.taalim.ma، وذلك بإدخال حساب [email protected] والقن السري (الرقم السري) الخاص به (ها).

⇐   المغرب يعرب عن دعمه الكامل للاستجابة العالمية لوباء فيروس كورونا. أعرب المغرب عن دعمه الكامل وتعبئته للاستجابة العالمية لفيروس كورونا، من خلال المبادرة الرامية إلى الولوج الشامل، وبسعر مناسب، للقاحات والعلاج واختبارات “كوفيد-19”. وأورد بلاغ للمفوضية الأوروبية، نقلا عن الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، قوله “إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عازم تمام العزم على دعم وتشجيع البحث، قصد المساعدة في مواجهة الجائحة والتغلب على فيروس كورونا”. وأكد الوزير أن “صناع القرار يسترشدون حاليا أكثر من أي وقت مضى، بنتائج البحث وتوصيات الباحثين”، مشيرا إلى أن “الاستجابة العالمية لفيروس كورونا التي أطلقها الاتحاد الأوروبي تستحق الثناء، فهي توفر إطارا ليس فقط للأوروبيين، ولكن أيضا بالنسبة لفاعلين آخرين بإفريقيا وأماكن أخرى، التواقين إلى الالتئام والعمل سويا، ومن ثم، تمكين ساكنة العالم برمتها من استئناف مجرى الحياة على نحو عادي متجدد”. ويعد المغرب واحدا من بين البلدان الـ 15 التي تدعم حملة التبرعات التي أطلقتها المفوضية الأوروبية في إطار الاستجابة العالمية لفيروس كورونا.

⇐ مركز الظرفية: هذه سيناريوهات رفع الحجر واستئناف الأنشطة الاقتصادية. في دراسة جديدة حول تداعيات تفشي فيروس كورونا على أداء الاقتصاد الوطني، قال خبراء المركز المغربي للظرفية إن لتمديد حالة الطوارئ الصحية عواقب وخيمة على النمو المخطط له لهذه السنة، وحتى السنة المقبلة 2021. وتضمنت الدراسة مقترحات لإنعاش الاقتصاد بعد إنهاء الحجر الصحي، تشير إلى الضرورة الملحة لتنفيذ استراتيجيات الانتعاش لدعم المقاولات، وإيجاد أنماط جديدة للإنتاج كفيلة بمواجهة هذا النوع من الأزمات على المدى الطويل، ثم الدعم القوي للطلب. ويرى مركز الظرفية أن “إطالة حالة الطوارئ الصحية، ولو للفترة المحدودة المقررة إلى غاية 10 يونيو المقبل، ستؤدي بالتأكيد إلى تفاقم الانخفاض المتوقع خلال سنة 2020 كما ستكون عائقا، خلال النصف الثاني، أمام تعويض الخسارات التي سجلتها الأنشطة الاقتصادية خلال الأشهر الأولى”. وللخروج من هذه الأزمة، شدد مركز الظرفية على الحاجة الملحة لوضع استراتيجيات مناسبة، مقترحا اعتماد إجراءات طارئة لخلق رد فعل قوي والحد من الخسائر الناجمة عن وقف الأنشطة وفقدان الدخل وتفاقم البطالة، علاوة على اعتماد رؤية جديدة ونموذج تطوير يأخذ في الاعتبار الدروس المستفادة من هذه التجربة المؤلمة.

error: