أقوال الصحف المغربية الصادرة الجمعة 05 يونيو

• والي جهة الدار البيضاء-سطات يستعد لفترة ما بعد الحجر الصحي . أعطى سعيد أحميدوش والي جهة الدار البيضاء-سطات، وعامل عمالة البيضاء، انطلاقة عمل لجنة اليقظة الاقتصادية لجهة الدار البيضاء. وعقدت اللجنة اجتماعها الأول وذلك من أجل القيام بتشخيص مفصل واستعراض حصيلة الوضع الاقتصادي بالجهة وإعداد آليات اقتصادية. وأوضح والي الجهة، بهذه المناسبة أن لجنة اليقظة الجهوية تأتي لتقديم مقترحات خطة عمل تتضمن سلسلة من الإجراءات الملموسة لدعم الانتعاش الاقتصادي وإحياء أنشطة المقاولات بالجهة . وأضاف أن الرهان يكمن في تقييم آثار جائحة كورونا على كل قطاع اقتصادي على حدة، ووضع خطة عمل يتم تنزيلها في تدابير من شأنها التخفيف من آثار الجائحة وتسهيل الانتعاش الاقتصادي.

• أطباء الأسنان يرغبون في العودة إلى العمل. يعتبر قطاع طب الأسنان من بين أكثر القطاعات تأثرا بالأزمة الصحية الحالية، حيث اضطر أطباء الأسنان لإغلاق عياداتهم منذ بدء تفشي الفيروس بالمغرب. ووفقا لدراسة للفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الخاص حول آثار الحجر الصحي على أنشطتهم، شملت 1600 مهني، فإن 93 في المئة من أطباء الأسنان يوجدون في وضعية توقف تام عن العمل. وحسب الدراسة ذاتها، فقد صرح 9 من أصل كل 10 أطباء أسنان بعدم قدرتهم على تحمل الأضرار المادية المرتبطة بهذا التوقف عن العمل الذي تجاوزت مدته ثلاثة أشهر.

• 21 ألف اختبار لمهنيي القطاع الخاص لتطويق عدوى كورونا . أكدت وزارة الصحة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه بتعليمات ملكية سامية، سيتم الشروع في إجراء عملية تشخيص مكثفة في إطار تشاركي لتدبير جائحة کوفید 19 على مستوى مؤسسات القطاع الخاص بشراكة بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية. وتروم هذه الخطوة التي تتوخى إجراء 21 ألف اختبار، 5 آلاف منها بجهة الدار البيضاء سطات، وفقا لمصادر الجريدة، حماية المأجورين والحد من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال القيام بأخذ عينات المستخدمين وإجراء التحاليل المطلوبة عليها، على غرار عملية التشخيص المكثفة التي تم القيام بها منذ 16 ماي بالمؤسسات البنكية، بشراكة بين وزارة الصحة والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، والتي أثمرت نتائج ممتازة من خلال اكتشاف حالتين مصابتين فقط من بين أكثر من 8 آلاف و100 اختبار تم إجراؤه حتى الآن.

• “الخطة الحكومية في أفق رفع حالة الطوارئ الصحية” محور جلسة مجلس النواب ليوم 11 يونيو . يخصص مجلس النواب الجلسة الشهرية حول السياسة العامة، التي سيعقدها يوم 11 يونيو الجاري، لموضوع “الخطة الحكومية في أفق رفع حالة الطوارئ الصحية”. وجاء في بلاغ لمجلس النواب، صدر عقب الاجتماع الأسبوعي لمكتب المجلس، برئاسة رئيس المجلس، الحبيب المالكي، أن “مكتب المجلس قرر باتفاق مع رئيس الحكومة عقد الجلسة الشهرية حول السياسة العامة يوم الخميس 11 يونيو 2020، يخصص جدول أعمالها “للخطة الحكومية في أفق رفع حالة الطوارئ الصحية”. وبخصوص برنامج عمل المجلس، سجل أعضاء المكتب أهمية الاجتماعات التي عقدتها اللجن الدائمة خلال الأسبوع المنصرم والأسبوع الجاري، والتي كانت فرصة للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج ولجنة التعليم والثقافة والاتصال ولجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة ولجنة مراقبة المالية العامة ولجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، من أجل مساءلة أعضاء الحكومة، كل في ما يخصه، بتدبير القطاعات الحكومية لوضعية الحجر الصحي اجتماعيا واقتصاديا، والاطلاع على سير المواقف العمومية والإجراءات المتخذة.

• توزيع 170 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية بجهة درعة تافيلالت. قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة درعة تافيلالت، محمد بوسفول، إنه سيتم، خلال الفترة من يونيو الجاري إلى شتنبر المقبل، توزيع ما مجموعه 170 ألف قنطار من الشعير المدعم على مربي الماشية بالجهة. وأضاف بوسفول، في تصريح صحفي، أن مربي الماشية سيستفيدون أيضا من 14 ألف قنطار من العلف المدعم المخصص لقطعان الماشية، وذلك في إطار المرحلة الثانية من برنامج 2020 لدعم علف الماشية الذي وضعته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وذكر بأنه تم، خلال المرحلة الأولى تخصيص 100 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية في جهة درعة تافيلالت، مشيرا إلى أنه وزعت نحو 70 في المئة من هذا الدعم. وأكد أنه تم اتخاذ تدابير أخرى لدعم مربي الماشية في جهة درعة تافيلالت التي تضم حوالي 5 ملايين هكتار من المساحات الرعوية التي تأثرت من قلة التساقطات المطرية.

• تنظيم رحلات عودة لفائدة 408 من الطلبة الذين بقوا عالقين في أكادير بفعل جائحة كورونا . نظمت لجنة اليقظة بمدينة أكادير رحلات عودة لفائدة 408 من الطلبة المنحدرين من أقاليم مغربية مختلفة، بقوا عالقين في أكادير بفعل تطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية الهادفة إلى الحد من انتشار جائحة كورونا. وأفاد بلاغ لخلية الاتصال بعمالة أكادير إداوتنان أن هذه العملية، التي انطلقت منذ 28 ماي الماضي، واستمرت إلى غاية يوم الثلاثاء، شملت طلبة ينحدرون من أقاليم تنغير (104 من الطلبة)، وزاكورة (120 طالبا)، وورزازات (113 طالبا)، وأزيلال (17 طالبا)، وطاطا (49 طالبا)، وتيزنيت (5 طلبة). وقد تم تسخير 6 حافلات لنقل الطلبة المنحدرين من إقليم تنغير، و5 حافلات لفائدة الطلبة الذين توجهوا إلى زاكورة، و5 حافلات أخرى أمنت نقل طلبة إقليم ورزازات، وحافلتان اثنتان نقلتا الطلبة المنحدرين من طاطا، بينما تم تسخير حافلة صغيرة لنقل 17 طالبا نحو إقليم أزيلال، وحافلة صغيرة مماثلة لنقل الطلبة المنحدرين من إقليم تيزنيت. وحسب المصدر نفسه، فقد تم تنفيذ هذه العملية الإنسانية وفق المقاربة المعتمدة في ظل الحجر الصحي ومحاربة انتشار الوباء، والتي تقتضي بالأساس احترام مختلف التدابير الاحترازية وإجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس “كوفيد 19”.

. كشفت التوقيفات الأخيرة، في صفوف رجال السلطة، النقاب عن تقارير أنجزتها مصالح مديرية الشؤون الداخلية بوزارة لفتيت، ووجود شبح محاكمات ينتظر قياد الشطط في تنفيذ الإجراءات الاحترازية ضد الوباء، والمتواطئين مع منتخبين في حملات سابقة لأوانها، بالتدخل في توزيع الدعم على المعوزين، وإقامة ولائم انتخابية سرية.
وعلمت “الصباح” أنه، في الوقت الذي سجلت حالات عنف لفظي ومادي في المدارات الحضرية، انقسمت الجماعات القروية، بين استعراض مواكب التعقيم نهارا، وتوزيع القفة تحت جنح الظلام، ما ينذر بإطلاق موسم محاكمات تعصف بقياد و”مقدمين” و”شيوخ”، قبل الانتخابات المقررة نهاية صيف 2021.
ولم تتردد الداخلية في توقيف رجال سلطة، في الحالات التي لا تحتمل الانتظار، كما هو الحال بالنسبة إلى قائد دائرة “الدردارة” بإقليم شفشاون، بسبب خروقاته المتعددة والشطط في استعمال السلطة، بعد ثبوت تورطه في استغلال الملك الغابوي، وغيابه المتكرر عن مقر القيادة وعدم التواصل مع المواطنين.
وشملت الإعفاءات المجال الحضري، كما هو الشأن بالنسبة إلى قائد بالبيضاء سجلت في حقه مجموعة من التجاوزات تجاه الباعة المتجولين وأصحاب “التريبورتورات”، وواقعة الاعتداء على مسن بملحقة إدارية تابعة لتراب إقليم مديونة، من قبل عون سلطة، إثر مطالبة الضحية بالمساعدة الاجتماعية.

. تقرر إلزام مقاولات القطاع الخاص، التي ترغب في استئناف نشاطها الإنتاجي، الانخراط في عملية الفحص المخبري الشامل لمستخدميها. وأعلن شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه بناء على تعليمات ملكية تم تكليف الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب بالإشراف، بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية، على حملة موسعة لإجراء الفحوصات المخبرية المتعلقة باكتشاف الإصابات بفيروس “كوفيد 19” لمستخدمي القطاع الخاص، والتي انطلقت أول أمس (الأربعاء).
وأكد الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، أنه أصبح مفروضا على المقاولات التي ترغب في استئناف نشاطها مباشرة هذه الإجراءات الوقائية، مشيرا إلى أن العملية تهدف إلى الحد من مخاطر انتشار الوباء داخل المقاولات، خاصة مع تسجيل بؤر في بعض الوحدات الإنتاجية في عدد من المدن والمساحات التجارية الكبرى.

• 12 مليار في شهر واحد.. التداولات النقدية (الكاش) تنفجر. يبدو أن المغرب في طريقه لتحطيم كل الأرقام القياسية المرتبطة بالأموال المتداولة نقدا، حيث قام المغاربة ، في الأشهر الأخيرة، بعمليات واسعة لسحب النقود من الشبابيك والوكالات البنكية. وبحسب المعطيات الأخيرة، التي كشف عنها بنك المغرب، في مذكرة حول المؤشرات الرئيسة للإحصائيات النقدية، فإن النقود المتداولة نقدا (الكاش) انتقل، خلال شهر أبريل الماضي، من 266 إلى 278 مليار، وهو ما يعني أن المغاربة سحبوا في شهر واحد أموالا لا تقل عن 12 مليار درهم. وتبقى هذه الأرقام مرشحة للارتفاع خلال الأسابيع والأشهر القادمة، خاصة وأنها تتزامن مع العطلة الصيفية والرفع التدريجي للحجر الصحي، علاوة على حلول عيد الأضحى.

• حملة للكشف عن فيروس كورونا لفائدة أطر وموظفي مجموعة المدى . تطلق مؤسسة المدى ، بتعليمات من مساهمي مجموعة المدى ، حملة كشف واسعة عن فيروس كوفيد- 19 (اختبار PCR، والاختبارات المصلية)، لفائدة جميع أطر وموظفي المجموعة ، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للحد من انتشار هذا الوباء . وذكر بلاغ لمؤسسة المدى أن عملية الكشف، التي تنظم بدعم شامل من طرف مجموعة المدى، ستجرى من خلال وحدات متنقلة بشراكة مع مستشفى الشيخ زايد. وأوضح المصدر ذاته أن “غايتنا وانشغالنا الدائم هو الحفاظ على صحة وسلامة موظفينا وعائلاتهم “.

• الجزائر افتعلت نزاعا وهميا حول الصحراء المغربية لتغذية هوسها بإيجاد منفذ على الأطلسي. أكد الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، ريكاردو سانشيز سيرا، أن الجزائر اختلقت +جبهة البوليساريو+ الانفصالية فوق ترابها وافتعلت نزاعا وهميا تغذي به هوسها بإيجاد منفذ على المحيط الأطلسي. وأضاف سانشيز سيرا، في مقال بعنوان “الجزائر تغرق في مشاكلها وتدعو إلى معاداة السامية”، أن النظام الجزائري يحركه هوسه بإيجاد “منفذ على المحيط الأطلسي من خلال المس بسيادة المغرب”، مشيرا إلى أن هذا النظام، ولتحقيق مراميه “دعم +جبهة البوليساريو+ الانفصالية وافتعل نزاعا وهميا”. وأشار في المقال، الذي نشر بصحيفة “برينسا 21” الإلكترونية، إلى أنه في ظل الوضع السياسي والاقتصادي المضطرب، لا يجد النظام الجزائري إلا وسائل إعلامه المتبنية لخط تحريري ضد المغرب لتضليل الرأي العام الجزائري، وإلهائه عن مشاكله الحقيقية التي يتخبط فيها، مثل نقص الطعام والماء والأدوية في الظرفية الحالية المتسمة بانتشار فيروس كورونا المستجد.

• المغرب يتصدر الوجهات السياحية العالمية الآمنة لقضاء العطلة ما بعد “كورونا” . كتبت مجلة الأسفار والسياحة العالمية “ترافل ديلي نيوز” أن المغرب يتصدر الوجهات السياحية العالمية الآمنة لقضاء العطلة لما بعد وباء “كورونا”. واعتبر مقال نشر في العدد الأخير للمجلة بعنوان “أين نقضي العطلة بعد جائحة كوفيد 19″، أن المغرب وجهة سياحية متنوعة وغنية، مشيرا إلى أن صناعة السياحة تلقت أكبر ضربة بسبب الجائحة، لأن الناس يضطرون إلى البقاء في منازلهم بسبب إجراءات الإغلاق، إلا أن هناك تفاؤلا باستئناف السفر بمجرد تجاوز التخوف من الوباء، أو إذا تم تصنيع اللقاحات قريبا. وسجل صاحب المقال أن المغرب قبلة سياحية مرموقة تنعم بمؤهلات طبيعية رائعة، منها سواحل وسلاسل جبلية ومناظر طبيعية جذابة، وهي أيضا بوابة الصحراء الكبرى.

• وزارة الصحة: فحص شامل للمواطنين بعد رفع الحجر الصحي. اسـتـعـدادا لمرحلة مـا بعد رفـع الحجر الصحي ، سيكون بإمكان المواطنين الذين يشكون في احتمالية إصابتهم بفيروس كورونا التوجه إلى أحد المختبرات الخاصة لإجراء اختبار الكشف عن الفيروس، على أن يتحمل الراغب في الاستفادة من الاختبار المذكور التكاليف التي لــن تــتــجــاوز فــي أغــلــب الأحــيــان 250 درهـمـا للفحص الواحد. ويـشـكـل إجــراء اخـتـبـارات للتحقق مـن وجـود فــيــروس كــورونــا لـــدى شـخـص مــا أمــرا أساسيا لكبح جماح انتشار الوباء، حسب مصدرنا، نظرا لأن هـذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها كشف عدد من أصيبوا بالفيروس، أو من يمكنهم نقله للآخرين. وسـتـمـنـح وزارة الـصـحـة رخـصـا خـاصـة لكل مختبر تتوفر فيه الشروط العلمية والتقنية، التي سيحددها دفتر للتحملات، لإجراء اختبار “بي سي إر” الوحيد المعتمد لحد الآن للكشف عن الفيروس، ويـعـود ذلــك إلــى الـكـثـيـر مـن الـعـوامـل، حـسـب نفس المصدر، لكون العملية برمتها يجب أن تتوافر على المــواد اللوجيستية الـلازمـة لـه، إلـى جـانـب التعقيد الـذي يكتنف مسألة جمع العينات، ومـدى إمكانية الحصول على المـواد الخام والتجهيزات الضرورية لــعــمــلــيــة الــفــحــص.

• امتحــانات البـكالوريا.. اللمســـات الأخيـــرة. شرعت الأكاديميات في تحضير مراكز الامتحانات والفضاءات، التي ستحتضن مرشحي الباكالوريا ابتداء من يوم الثالث من شهر يوليوز المقبل. ومن المنتظر أن تتم مراقبة مدى احترام هذه الفضاءات للتدابير الوقائية والاحترازية الخاصة المواكبة لحالة الطوارئ الصحية، التي يعرفها المغرب منذ ظهور عدوى فيروس كورونا. وتقوم مصالح الأكاديميات بتطهير وتعقيم هذه الفضاءات والمؤسسات التعليمية بشكل منتظم، علما أنه تم تقليص عدد المرشحين في القسم الواحد ليضم عشرة تلاميذ فقط، وهو ما فرض الاستعانة بفضاءات أخرى. وكشف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد أضرضور، أن أزيد من 15 قاعة مغطاة كبرى بالجهة سيتم الاستعانة بها في عملية امتحانات الباكالوريا 2020، المقرر إجراؤها، بصفة استثنائية، في شهر يوليوز المقبل بسبب تفشي جائحة (كوفيد-19).

• تمديد مهلة تقديم اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لتقريرها النهائي لمدة ستة أشهر إضافية. تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإعطاء موافقته السامية لتمديد المهلة التي تم تحديدها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي لمدة ستة أشهر إضافية. وأوضحت اللجنة، في بلاغ، أنه سيتم رفع تقريرها النهائي عن أشغالها للنظر الملكي السامي في أجل أقصاه بداية شهر يناير 2021. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المهلة الإضافية التي تفضل جلالة الملك بالموافقة عليها، تروم تمكين اللجنة من تعميق أشغالها حول التبعات المترتبة عن وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى الدروس التي يجب استخلاصها على المدين المتوسط والبعيد، في هذا الصدد، سواء على الصعيدين الوطني أو الدولي.

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى اعتماد سياسة عمومية للسلامة الصحية للأغذية. أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في رأيه حول موضوع السلامة الصحية للأغذية، على ضرورة تمكين البلاد من سياسة عمومية للسلامة الصحية للأغذية، وذلك قصد ضمان صحة المواطنين. وفي رأيه المعنون “من أجل سياسة عمومية للسلامة الصحية للأغذية تتمحور حول حماية حقوق المستهلكين وتعزيز تنافسية مستدامة للمقاولة على الصعيدين الوطني والدولي”، اعتبر المجلس أنه قد حان الوقت ل”تغيير البراديغم المعمول به حاليا، وذلك بتمكين بلادنا من سياسة عمومية للسلامة الصحية للأغذية، قصد ضمان صحة المواطنين، من خلال جملة من التوصيات الاستراتيجية مقترنة بخارطة طريق مصاحبة لقيادة التغيير المنشود”. ونقل بلاغ للمجلس، أن الرأي يوصي بهذه السياسة “نظرا للمخاطر المرتبطة بغياب سلامة الأغذية، والتي تؤدي إلى تدمير القيمة الاقتصادية وهشاشة الساكنة التي تستهلك هذه الأغذية”.

• طنجة.. إغلاق الشواطئ بالمتاريس للوقاية من وباء كورونا . في إطار تنزيل المزيد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا، تزامنا مع موسم الصيف، قامت السلطات الإقليمية المختصة بطنجة، بإغلاق المنافذ والمسالك والطرقات التي تؤدي إلى الشواطئ الواقعة على الواجهتين الساحلية الأطلسية والمتوسطية، بالمتاريس والحواجز الإسمنتية، منها شاطئ مرقالة، الغندوري أشقار، الشمس، باقاسم، الأميرات (بلايا بلانکا)، الدالية، سيدي قنقوش، القصر الصغير، وغيرها من الشواطئ الأخرى. وحسب مصادر مسؤولة مقربة، فإن هذا الإجراء الاحترازي، جاء للحد من تحركات المواطنين تحسبا لأي خرق محتمل لحالة الطوارئ من قبل الذين قد يقصدون هذه الفضاءات الشاطئية العامة بغرض الاستجمام تزامنا مع حلول الصيف، حيث تم وضع الحواجز الإسمنتية والمعدنية والمتاريس بمداخلها. وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه التدابير التي تروم الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كانت ضرورية في ظل استمرار تسجيل أعداد متزايدة من الإصابات بهذا الوباء، بالمدينة والجهة ككل، مما يجعل – حسب مؤشرات الرصد الوبائي المسجلة – موسم الاصطياف لهذه السنة مستبعدا جدا، على الأقل في الوقت الراهن .

• بنشعبون يستعجل مسؤولي المقاولات العمومية لأداء المستحقات ورقمنة مساطر الصفقات. عمم محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، دورية جديدة على رؤساء ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية، تهم الإيداع الإلكتروني للفواتير، من طرف مموني المؤسسات والمقاولات العمومية. الدورية، التي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منها، دعا من خلالها بتشعبون، المؤسسات والمقاولات العمومية إلى اتخاذ التدابير الضرورية وتعبئة الإمكانيات البشرية والمادية ووضع الإصلاحات اللازمة من أجل تفعيل الإيداع الإلكتروني للفواتير والوثائق التي تقوم مقامها من طرف ممونيها، وذلك بشكل تدريجي يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المؤسسة وإمكانياتها، ويوفر الضمانات الضرورية لحماية المعطيات، وكذا الحفاظ على المصالح القانونية للمؤسسة ومموليها وفق القوانين الجاري بها العمل. وأهاب الوزير بمسيري المؤسسات والمقاولات العمومية أن يحرصوا على التنزيل الفعلي لهذا التدبير النوعي.

• تعافي 90 في المئة من المصابين بكورونا . انخفض الضغط بشكل كبير على المستشفيات المغربية ووحدات العزل الخاصة بعلاج مرضی کوفید 19، حيث لا يتعدى عدد الحالات النشطة التي تتلقى العلاج بالمستشفيات 600 شخص بمعدل 2.3 لكل 100 ألف نسمة، بعد تسجيل ارتفاع قياسي في حالات الشفاء خاصة خلال الأسبوع الجاري، التي عرفت تسجيل ما بين 400 و500 حالة شفاء بشكل يومي مع انخفاض جد مهم لحالات الإصابات اليومية رغم ارتفاع عدد الاختبارات اليومية إلى ما يفوق 13 ألف اختبار. وحسب المعطيات التي قدمتها وزارة الصحة، فإن عدد حالات الشفاء قد بلغ 7106 بما يعادل شفاء حوالي 90 في المئة من مجموع المصابين، بينما بلغت الإصابات المؤكدة 7967 حالة، مع تسجيل حالة وفاة جديدة ليرتفع عدد المتوفين إلى 207 حالات، مع استمرار استقرار نسبة الفتك في حدود 2.6 في المئة.

• ترتيبات مكثفة لإطلاق قطارات الخط بعد تخفيف قيود الطوارئ. بعيد قرار رفع عدد القطارات المكوكية منذ يوم الاثنين الماضي، انسجاما مع ارتفاع أعداد الركاب، يعكف المكتب الوطني للسكك الحديدية هذه الأيام على وضع آخر الترتيبات استعدادا لاستئناف حركة قطارات الخط بعد توقف اضطراري منذ دخول حالة الطوارئ الصحية حيز التنفيذ. وكشفت مصادر الجريدة أنه يجري الاشتغال على عودة تدريجية لقطارات الخط ابتداء من 11 يونيو الجاري، أي مباشرة بعد رفع حالة الطوارئ الصحية أو تخفیف قیودها على الأقل. وقالت مصادرنا إن هذا التاريخ توقعي ويمكن أن تطرأ عليه تغييرات في أي لحظة، في انتظار القرار النهائي الذي ستتخذه السلطات العمومية، لكن المؤكد أن المكتب باشر خلال الأيام الأخيرة عمليات اختبار المنشآت السككية للتأكد من سلامتها وجاهزيتها لاستئناف حركة قطارات الخط، سواء في ما يتعلق بالأطلس” أو “البراق.

• الجمعية المغربية للمصدرين تستكشف فرصا جديدة في السوق الأفريقية. تنظم الجمعية المغربية للمصدرين بتعاون مع مؤسسة اماديوس اليوم الجمعة ابتداء من الساعة الثالثة زوالا ندوة تفاعلية رقمية عن بعد تحت عنوان “أزمة كوفيد 19 : فرصة لبروز واستقلالية الاقتصاد الأفريقي”، تماهيا مع الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس للانفتاح الاقتصادي على القارة الأفريقية. وتشكل الندوة، التي يشارك فيها وينشطها خبراء ورجال أعمال مغاربة وأفارقة مناسبة لتدارس الفرص الجديدة التي تتيحها السوق الإفريقية كوجهة واعدة بالنسبة للصادرات المغربية بمختلف منتوجاتها. وسيشارك في تأطير وتسيير اللقاء الرقمي، حسن السنتيسي الادريسي، رئيس الجمعية، ورئيس مؤسسة اماديوس، ابراهيم الفاسي الفهري، وعدد من الاقتصاديين والخبراء المغاربة والأفارقة. وتروم الندوة تحسين المهنيين والفاعلين في قطاع التصدير بالخدمات، التي تقدمها الجمعية لفائدة المصدرين، الذين يهتمون بتطوير أنشطتهم واستكشاف أسواق جديدة مع تمكينهم من طرح المعيقات والإكراهات التي قد تعترض نشاط المهنيين العاملين في قطاع التصدير.

• الغموض يلف عودة الرحلات الجوية . لا زال الغموض يلف مصير استئناف قطاع النقل الجوي بالمغرب رحلاته الداخلية والدولية، في خضم عدم الإعلان عن تاريخ محدد لعودة حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها، لاسيما في ظل شروع مجموعة من القطاعات الإنتاجية والصناعية في مباشرة نشاطها بشكل تدريجي، بعد توقف اضطراري دام ثلاثة أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذها المغرب لمواجهة تفشي جائحة كورونا. وفي هذا الصدد، أوضح مصدر بإدارة شركة الخطوط الملكية الجوية ، أن لا علم لهم بموعد استئناف الشركة لنشاطها، مكتفيا بالقول “إن قرار عودة الملاحة الجوية المغربية إلى عملها يبقي بيد السلطات المغربية التي كانت قد اتخذت قرارا سياديا يقضي بتعليق جميع الرحلات الجوية الداخلية والدولية، بتاريخ 13 مارس الماضي”، مفندا في الوقت ذاته أن يكون يوم 14 يونيو الجاري موعدا لاستئناف الرحلات الجوية، على اعتبار أن السلطات المختصة لم تعلن حتى الآن عن أي موعد محدد، غير أنه عاد في السياق ذاته، ليؤكد على أن كل الاحتمالات تبقى واردة بحسب ما ستكشف عنه نتائج تقييم الوضع الصحي بالمغرب.

• المغرب كان صائبا عندما راهن على موارده البشرية وسلامة مواطنيه أكثر مما راهن على اقتصاده . قال الأستاذ والباحث في علم الاجتماع، علي شعباني، إن الحجر الصحي الذي استمر لقرابة ثلاثة أشهر طرح مجموعة من الاشكاليات، إلا أن المغرب كان صائبا عندما راهن على موارده البشرية وسلامة المواطنين بالدرجة الأولى أكثر مما راهن على اقتصاده. واعتبر الباحث شعباني، الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا الجديدة، في حوار صحفي، أن الحجر الصحي بالرغم مما خلفه من تداعيات اقتصادية واجتماعية ونفسية على المجتمع،”تبقى القرارات التي اتخذها المغرب الذي ضحى باقتصاده من أجل سلامة مواطنيه، إيجابية أشاد بها العالم وثمنها” .

• صناعة الأدوية .. المغرب في المرتبة الثانية إفريقيا . قال عبد المنعم بلالية، أستاذ التدبير الاستراتيجي، إن السوق الوطنية للأدوية تحتل المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي، برقم معاملات يصل إلى 14.5 مليار درهم. وتضم نحو 50 وحدة تصنيعية، وتلبي حوالي 60 بالمئة من الطلب الداخلي. ويغطي الاستيراد 40 بالمئة من الطلب، بينما 10 بالمئة فقط من الإنتاج موجهة للتصدير (إفريقيا جنوب الصحراء، منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وأوروبا وآسيا). وأنتجت صناعة الأدوية، خلال سنة 2018، نحو 430 مليون وحدة، 337.7 مليون منها للسوق الخاصة. من جهة أخرى، يصل معدل الاستهلاك الداخلي للأدوية حوالي 430 درهما للفرد في السنة، وهو “معدل منخفض جدا مقارنة بالدول المجاورة”.

• المندوبية السامية للتخطيط تنشر المعطيات الفردية المتعلقة بالبحث الوطني حول استعمال الوقت . نشرت المندوبية السامية للتخطيط، على بوابتها الإلكترونية، (www.hcp.ma) المعطيات الفردية المتعلقة بالبحث الوطني حول استعمال الوقت. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أنه تماشيا مع سياستها بخصوص المعطيات المفتوحة، فقد نشرت على موقعها المؤسساتي (www.hcp.ma)، جذاذة تتضمن المعطيات الفردية المحجوبة الهوية المتعلقة بآخر بحث لها حول استعمال الوقت . وحسب المندوبية، فإن الأمر يتعلق بالمعطيات الوصفية اللازمة لاستعمالها، والتي تشمل على الخصوص قاموس المتغيرات والمصنفة الوطنية للأنشطة اليومية، مشيرة إلى أن نشر معطيات هذه الدراسة يأتي بعد نشر المعطيات الفردية المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، وبالبحث الوطني حول استهلاك ونفقات الأسر 2014 . وتمت الإشارة إلى أن هذه الدراسة أنجزت على عينة تمثيلية، على المستوى الوطني، وعلى صعيد الجهات الإثني عشر للمملكة، تضم 16.395 شخصا يبلغون من العمر 15 سنة فما فوق و 2.817 طفلا يتراوح سنه ما بين 7 و 14 سنة تم اختيارهم من بين 8.990 أسرة .

• الحجر الصحي يرخي بظلاله على مبيعات السكن . كشفت شركات الإنعاش العقاري المدرجة ببورصة الدار البيضاء عن أولى خسائرها للفصل الأول الناتجة عن تطبيق تدابير الحجر الصحي بسبب تفشي فيروس كورونا بداية من منتصف شهر مارس، وهي الخسائر الطفيفة التي يرتقب أن تزيد بشكل أعمق خلال الفصل الثاني، حيث امتد الحجر الصحي على مدى شهري أبريل وماي وقرابة النصف الأول من شهر يونيو. وهكذا، كشفت مجموعة “الضحی للإنعاش العقاري” عن تسجيل تراجع طفيف في المبيعات القبلية، حيث جرى تسجيل بيع 1819 وحدة خلال الفصل الأول من سنة 2020. وتتوزع هذه المبيعات على 1492 وحدة للسكن الاقتصادي والمتوسط و327 وحدة للسكن الراقي، مقابل 1865 وحدة في الفصل الأول من 2019، ضمنها 1605 وحدة للسكن الاقتصادي والمتوسط، و260 وحدة للسكن الراقي. وقالت المجموعة، في تحليلها لهذا التراجع، إن المبيعات القبلية سجلت شبه استقرار بفضل نمو المبيعات في دول إفريقيا الغربية، التي عوضت جزئيا التراجع المسجل في المبيعات القبلية على الصعيد الوطني.

error: