أخصائي “هذه أفضل الطرق لتقوية جهاز المناعة”…

يؤكد الخبراء والأطباء على أهمية تقوية الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض والفيروسات مثل وباء “كورونا المستجد”، وهنا يكشف الدكتور علوش ريجينال، الطبيب الاخصائي في التغذية، والمهندس في الطب الحيوي، ومؤلف العديد من الكتب الطبية، عن الآليات الطبيعية للدفاع المناعي.

وقد أكد الأخصائي في تصريحه لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أن ممارسة الرياضة أفضل طريقة لتقوية المناعة لأن الخلايا اللمفاوية تتحفز من خلال النشاط العضلي. “بفضل الخلايا اللمفاوية، ويمكن بلوغ امتصاص أفضل للدهون التي تنتقل من الأمعاء نحو الكبد عبر النظام اللمفاوي. فالخلايا اللمفاوية هي التي تحمي الأعضاء والأنسجة، وكلما زاد النشاط البدني، تعزز أداء هذه الخلايا في الدفاع المناعي.

وأضاف الخبير أنه لتعزيز الدفاعات المناعية، يحبذ تناول مواد تحتوي على الزنك، فهذا العنصر المعدني يقوي المناعة وكل ما يحصل عليه الجسم من فيتامين (س) سواء عبر الأغذية أو المكملات الغذائية. وتعد الخضر أفضل الأطعمة لتقوية الجهاز المناعي، باعتبارها غنية بالألياف التي تغذي البكتيريا المعوية، التي تساهم من بين أمور أخرى في إنتاج السيروتونين الذي هو هرمون السعادة”.

كما أشار إلى أن العناصر الغذائية الواقية مثل الكركم والزنجبيل، ولكن “الأكثر فاعلية هو النشاط البدني بالدرجة الأولى” الذي يمكن القلب والرئتين من الاشتغال بشكل سليم، ويساهم في تدفق جيد للأوكسيجين للدماغ.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن العضلات تفرز هرمونات مفيدة في جميع أنحاء الجسم من قبيل هرمون “أديبونيكتين” الذي يعد مضادا للالتهابات.

error: